الخميس 08 حزيران , 2023 03:05

إسرائيل اليوم: الشمال بلا ملاجئ.. لقد تم التخلي عنّا

غرفة محصّنة في الجبهة الداخلية للاحتلال

يزعم مسؤولو المستوى العسكري والأمني تهديدات "شديدة اللهجة" تجاه المقاومة في لبنان، كما استعدادًا للحرب معها. فيما يعترفون بأنّ "الحرب مع حزب الله ستكون قاسية ومدمرة وغير مسبوقة لإسرائيل، ويجب على الشعب اليهودي التماسك والتحلي بالصبر". بالإضافة الى ذلك حذّرت وثيقة لجيش الاحتلال أصدرها لمستوطني شمال فلسطين المحتلّة، بأنهم "لن يستطيعوا الحصول على مساعدة من قوات الأمن والإنقاذ".

في هذا الإطار، ولاسيما بعد إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان خلال أيام شهر رمضان، والتي وقعت عند تلك المستوطنات محققة الأضرار، يشعر مستوطنو الشمال بأنه "يتم التخلي عنهم". كذلك، سلّط مقال للكاتب عيدان افني في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية على مشكلة إهمال حكومة الاحتلال لصيانة الملاجئ فيتعذّر استخدامها في حالات الطوارئ بالاضافة الى انتقادهم لعدم نشر الغرف المحصّنة في العديد من الأمكان.

المقال المترجم:

إن خطة الحكومة لتحصين المجتمعات الشمالية، "الدرع الشمالي"، تتقدم ببطء. تم إطلاق المرحلة الأولى من الخطة في عام 2020، كان من المفترض أن تحمي الدولة خلالها 21 تجمّعًا سكانيًا. كان من المفترض أن تتم حماية ما مجموعه 5000 تجمّع في جميع أنحاء البلاد في غضون ثلاث سنوات، ولكن هناك حوالي 1200 غرفة آمنة فقط قيد الإنشاء حاليًا. تعتبر الملاجئ حلاً أرخص من غرفة آمنة وهي فعالة بنفس القدر تقريبًا لمن هم في الجوار. إنها مبنية من الخرسانة المسلحة ويمكن أن تستوعب ما بين 15 و18 شخصًا في وقت واحد.

في الحقيقة، بعضها مهمل أو مغلق أو محاط بالعشب، وقد تم تحويل البعض الآخر إلى مراحيض مؤقتة. من الصعب تصديق ذلك، لكن هذه هي الحالة المروعة للملاجئ المتمركزة بالقرب من الحدود الشمالية. السكان غاضبون: "يقولون سنتفرق في حالة الطوارئ".

تنتشر عشرات الملاجئ في أنحاء الشمال في السنوات الأخيرة، لكن معظمها مهمل في مناطق مفتوحة، بينما يحتاج السكان إلى ملاجئ داخل التجمعات. وتوجه رؤساء البلديات إلى مصدر رفيع في قيادة الجبهة الداخلية بشأن هذه القضية، لكن المصدر الرفيع أجاب: "نحن نوفر للمواطنين الذين يعانون من ثغرات وقائية غرفة معينة في منازلهم من قبل شركات مختلفة".

يثير الوضع الأمني المتوتر على الحدود الشمالية مرة أخرى الحاجة إلى حماية فعالة ضد الهجمات الصاروخية. في حادث عيد الفصح الأخير، أطلقت عشرات الصواريخ بشكل غير متوقع على بلدات شمال إسرائيل. تتقدم خطة الحكومة لتحصين التجمعات الشمالية "الدرع الشمالي"، والتي تهدف إلى بناء غرف آمنة في منازل السكان في التجمعات القريبة من السياج (حتى 9 كيلومترات من الحدود)، ببطء وتعاني من نقص حاد في الميزانية.

علاوة على ذلك، بعد ثلاث سنوات، في آذار / مارس من هذا العام 2023، قررت الحكومة إجراء تخفيض كبير في تكلفة البرنامج. لهذا السبب، وفي ضوء عدم وجود غرف آمنة كافية في هذه التجمعات، قامت وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي بتفريق الملاجئ بالقرب من الأماكن العامة. تم وضع الملاجئ بالقرب من الملاعب والمعابد اليهودية وعند التقاطعات - بالقرب من محطات التنزه.

ومع ذلك، يُظهر تحقيق أجرته Israel Hayom أن العديد من هذه الملاجئ والغرف، خاصة في الأماكن المفتوحة، مهملة ولا يمكن استخدامها في حالات الطوارئ. معظمها مغطى بالأعشاب الطويلة، وبعضها وُضع وفتحاته باتجاه الشمال - الاتجاه الذي ستطلق منه الصواريخ، وبعضها مغلق والبعض الآخر تحول إلى مراحيض مؤقتة. من الناحية العملية، بقيت هذه الدروع في الميدان دون أي جهة مسؤولة عن صيانتها. تزعم مصادر الجيش الإسرائيلي أن استخدام هذه الدروع هو في الأساس لأغراض عسكرية.

غاي إيال، مدير قسم الأمن في مجلس ميروم هجليل الإقليمي، غاضب من الدولة لإهمالها التجمعات الشمالية: "نحن نتوسل لمزيد من التحصينات، لكن وزارة الدفاع تقول إن هذا ليس هو الحل النهائي. في رأيي، هذا هو أفضل حل دفاعي في حي لا توجد به غرفة آمنة قريبة، وعندما يكون الأطفال في الملعب - ويكون وقت التحذير صفرًا. تقول لي وزارة الدفاع، في أوقات الطوارئ، سنقوم بنشر الغرف المحصّنة. من سيفعل ذلك في الوقت الحقيقي"؟

"لا أفهم حقًا سبب تخلي وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي عن السكان على الحدود الشمالية وعدم تزويدهم بالتحصينات المناسبة. تنتشر حولنا عشرات الغرف دون أي صيانة – وهذا يعني أن أحدًا لن يستخدمها حقًا أثناء حالات الطوارئ".

ردًا على الانتقادات، وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قيادة الجبهة الداخلية هي جهة تنظيمية في مجال الحماية وفقا لقانون الدفاع المدني. وقيادة الجبهة الداخلية ليست ملزمة بنشر الدروع الواقية، لكنها تتعامل مع هذه المسألة كمساعدة للسلطات المحلية. وفق الميزانية المخصصة لها، كما أنه غير مكلف بصيانة الدروع ونظافتها، وكقاعدة عامة، توضع الدروع في الأماكن العامة، وفي الأماكن التي يوجد فيها تصريح تخطيط مناسب أو حسب ما هو محدد في أمر التخطيط والبناء فيما يتعلق بوضع الدروع".


المصدر: اسرائيل اليوم




روزنامة المحور