الأحد 25 تموز , 2021 12:03

صاروخ سام 358 الإيراني غير المعلن عنه

إدعى مسؤولو البنتاغون في شباط من العام 2020، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد طورت نوعًا جديدًا من الصواريخ المضادة للطائرات، وقامت بتزويدها للجيش واللجان الشعبية في اليمن، وقد جاء هذا الإدعاء الأمريكي، بعد أن تم مصادرة سفينتين محملتين بالأسلحة، من قبل سفن حربية تابعة للبحرية الأمريكية في بحر العرب، التي أطلقت عليه إسم SAM-358.

لذا فإن صح هذا الإدعاء الأمريكي، فهذا يعني أن إيران قد صممت نسخة متطورة لصواريخ دفاع جوي، لم تعلن عنها حتى الآن، لكنها تتمتع بخصائص مهمة، يمكن لفصائل وقوى المحور الإستفادة منها، وصنع معادلة توازن ردع مع التهديدات الجوية.

مواصفات وخصائص الصاروخ

فوفقاً لإفادة العديد من الخبراء العسكريين، الذين دققوا بالصور التي أظهرت مكونات هذه الصواريخ، تبين لهم أنها تمتلك الخصائص التالية:

1) أنها صواريخ جوالة كروز مصممة لتجنب الإجراءات الدفاعية الأمريكية.

2) باستطاعتها إسقاط طائرات هليكوبتر عسكرية متطورة، وأغلب أنواع الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى طائرات الشحن العسكري ذات الإقلاع والهبوط العامودي مثل طائرة "في-22 أوسبري".

3) يتكون جسم الصاروخ من ثلاثة أجزاء: محركان ورأس حربي متفجر.

4) يمكن إطلاقه عبر قاذفات غير معقدة التصنيع، ما يتيح لرماته حرية العمل خلال كل الظروف الجوية، وضمن كل معايير الحماية والإستتار عن أجهزة رصد ونيران الطرف المقابل.

5) بمجرد إنطلاق الصاروخ والتحليق بسرعة كافية، يسقط المحرك المعزز للوقود الصلب، وحينها يتولى المحرك الأساسي استكمال المسار نحو الهدف، ويمكن له أن يعمل بواسطة وقود الكيروسين أو الديزل، الموجودين في حاويات مرنة لا تتطلب مضخة وقود منفصلة.

6) يبلغ طول الصاروخ أثناء الطيران حوالي 2.7 متر.

7) يحتوي بدن الصاروخ على عشرات العدسات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مرتبة في حلقة (360 درجة) حول الصاروخ، وقادرة على إفشال الإجراءات المضادة التي تستخدمها طائرات الهليكوبتر الأمريكية أو طائرات بدون طيار من نوع MQ-9، لتضليل الصواريخ التي تعمل بالجيروسكوب.

كما يحتوي البدن على حاسوب البيانات الجوية، ونظام توجيه نظام ملاحة قصوري INS
(Inertial navigation system) ، والجيروسكوب العمودي.

8) مزود بمحرك نفاث مخصص للصواريخ من نوع micro turbojet.

ما يسمح له الوصول إلى سرعات تفوق سرعة الصوت في البداية، تمكنه من الإقتراب من هدفه، بفارق سرعة قليل نسبيًا على مدى فترة زمنية طويلة (من 5 إلى 15 دقيقة كحد أقصى)، وتنفيذ مناورة "الجري من أسفل الهدف - run down".

تهديد لإسرائيل أيضاً

لذلك وبعد كل هذه المعطيات، وفي حال صح هذا الإدعاء الأمريكي، نستطيع عندها الإستنتاج أن وصول هذه الصواريخ ولو بشكل مفكك، إلى أي ساحة من ساحات المقاومة، لا سيما في لبنان أو فلسطين، عندها سيواجه سلاح الجو الإسرائيلي وضعاً خطيراً، يجعل طائراته (مروحيات – طائرات مسيرة) تحت نار الإستهداف، أو أقله الخروج من ساحة المواجهة والمعادلات.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور