الثلاثاء 22 آذار , 2022

كتاب أسس الجيوبولتيكا: نظرية دوغين وبوتين للعالم

كتاب أسس الجيوبولتيكا

عندما يريد أي شخص البحث عن القضايا الجيوبوليتيكية لروسيا، أو عن سياسات رئيسها فلاديمير بوتين، سيلاحظ دوماً ارتباط هذين الموضوعين بالمفكر والفيلسوف "ألكسندر دوغين"، الذي يوصف بأنه عقل بوتين. فـ"دوغين" هو من الشخصيات التي تصفه الوسائل الإعلامية، بصاحب التأثير والنفوذ القوي على الرئيس الروسي، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الجيوسياسية للبلاد.

وانتشرت أفكار "دوغين" بين النخبة الروسية في منتصف التسعينيات، لا سيما في الأوساط العسكرية وجهاز الاستخبارات. حيث كتب ما يزيد على 60 كتابا، أبرزها كتاب "أسس الجيوبوليتيكا"، الذي تحدث فيه عن أسس السياسة في العالم، وكيف يجب على روسيا أن تتحرك وتعمل ضمن فضاء مناهض للزعامة الأمريكية، بما يؤدي الى إنهاء القطبية الواحدة لأمريكا، واعتمد كتابه كمقرر في مناهج الكليات العسكرية الروسية.

ويرى "دوغين" في آخر إطلالاته الإعلامية، أنه بعد انتصار روسيا (بعد العملية العسكرية في أوكرانيا)، ستنتهي الأحادية القطبية، وسيكون العالم أحسن مما كان عليه قبل الحرب، بحيث لن يكون هناك هيمنة أو ضغوط على الدول بعدها، من قبل النموذج الليبرالي.

وبالعودة الى هذا الكتاب، فإنه أول مؤلف تعليمي يفسر بطريقة تفصيلية علم الجيوبولتيكا، ويشرح العديد من المدارس والنظريات الجيوبولتيكية، مع تركيز واضح على بلاده "روسيا" ضمن إطار أوسع يسمى بالأوراسية.

لتحميل الكتاب:


الكاتب: غرفة التحرير