الإثنين 09 أيار , 2022 02:06

فورين أفريز: لغز أوكرانيا وقانون التوازن الصيني

الموقف الصيني من العملية العسكرية في أوكرانيا

منذ أن بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ويواجه المتابعون المتخصصون في العلاقات الدولية، إشكالية تحديد الموقف الصيني من هذه العملية. ومن هذا المنطلق، يعالج الأستاذ وعميد معهد العلاقات الدولية في جامعة تسينغهوا " YAN XUETONG" هذا الموضوع، مبيناً كيف انتهجت الصين سياسة خارجية متوازنة، لكن لا تؤيد الولايات المتحدة الأمريكية إطلاقاً.

وهذا النص المترجم:

أنتجت الحرب الروسية في أوكرانيا مأزقًا استراتيجيًا للصين. فمن ناحية، عطل الصراع التجارة الصينية التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وزاد التوترات في شرق آسيا، وعمق الاستقطاب السياسي داخل الصين من خلال تقسيم الناس إلى معسكرين مؤيدين ومعارضين لروسيا. من ناحية أخرى، تلقي الصين باللوم على الولايات المتحدة لاستفزاز روسيا بدعمها لتوسيع الناتو، وتخشى أن تسعى واشنطن لإطالة أمد الصراع في أوكرانيا من أجل إعاقة روسيا. لا ترى بكين الكثير لتكسبه من الانضمام إلى الجوقة الدولية التي تدين موسكو.

بغض النظر عما تقوله الصين أو تفعله ردًا على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن حرب في أوكرانيا، فمن غير المرجح أن تخفف واشنطن من استراتيجيتها في الاحتواء تجاه بكين. وباعتبارها الجار الأكبر والأكثر قدرة عسكريًا للصين، فإن روسيا ليست قوة ترغب بكين في استعدائها. لذلك سعى صانعو السياسة الصينيون إلى تجنب استفزاز أي من القوتين المتنافستين بلا داع - الامتناع عن التصويت لإدانة روسيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، واختيار بياناتها الرسمية حول الحرب بعناية.

استراتيجية التوازن هذه لا تخلو من التكاليف. وأدى رفض إدانة روسيا إلى توتر علاقات الصين مع بعض جيرانها، ونأى بكين عن العديد من الدول النامية التي اصطفت ضد الحرب الروسية في أوكرانيا. كما أنها تكبدت تكاليف اقتصادية ناجمة عن حرب روسيا يمكن أن تستمر لفترة طويلة في المستقبل. ومع ذلك، من أجل تقليل خسائرها الاستراتيجية إلى الحد الأدنى، من المرجح أن تلتزم الصين بهذا المسار الأوسط حتى تنتهي الحرب في أوكرانيا. الشيء الوحيد الذي قد يغير حسابات بكين ويدفعها إلى جانب روسيا هو إذا قدمت الولايات المتحدة الدعم العسكري لإعلان تايوان عن الاستقلال القانوني. باستثناء ذلك، من المرجح أن تواصل بكين عملها المتوازن، لأن سياسة الاحتواء التي تنتهجها واشنطن تجاه الصين تجعل من الصعب للغاية على بكين الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في الحرب في أوكرانيا.

المأزق المشتعل

منذ بداية الصراع، اتهمت القوى الغربية الصين بأنها تدعم بشكل سلبي أو حتى بنشاط الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا. في آذار/مارس على سبيل المثال، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مزاعم لم يتم التحقق منها، بأن روسيا شاركت خططها الحربية مع الصين قبل الصراع. ولكن كما أشار تشين جانغ، سفير الصين لدى الولايات المتحدة، في مقال رأي بتاريخ 15 آذار/مارس في صحيفة واشنطن بوست فإن الصين لديها الكثير لتخسره من تصرفات روسيا: "كان هناك أكثر من 6 آلاف مواطن صيني في أوكرانيا. الصين هي أكبر شريك تجاري لكل من روسيا وأوكرانيا، وأكبر مستورد للنفط الخام والغاز الطبيعي في العالم. الصراع بين روسيا وأوكرانيا لا يفيد الصين. لو علمت الصين بالأزمة الوشيكة، لكنا بذلنا قصارى جهدنا لمنعها ".

في الواقع، قلل تشين من التأثير السلبي للحرب على الصين. تسبب الصراع في اضطراب أسواق السلع وتعطيل سلاسل التوريد، مما أدى إلى خسائر بمليارات الدولارات للشركات الصينية. على سبيل المثال، خسرت مجموعة Tsingshan Holding Group الصينية العملاقة للنيكل 8 مليارات دولار في تداولات سيئة التوقيت، بعد أن تسببت الحرب في ارتفاع أسعار النيكل بشكل كبير. أدت الاضطرابات المرتبطة بالحرب أيضًا إلى إلغاء طلبات التصدير الصينية على نطاق واسع، وإضعاف الإنتاجية الصناعية الصينية. وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء، انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني - الذي يتتبع النشاط الاقتصادي في قطاع التصنيع - بنسبة 0.7 في المائة في آذار/مارس، وهو أداء أسوأ بكثير مما توقعه محللو السوق، وأول انكماش شهري منذ آب/أغسطس 2021.

كما زادت الحرب من حدة التوترات بين الصين وبعض جيرانها. مع اشتداد التنافس بين واشنطن وبكين، تبنت العديد من دول شرق آسيا استراتيجيات تحوط لموازنة العلاقات مع كلتا القوتين. لكن الصراع في أوكرانيا دفع بعض هذه الدول إلى الميل بشدة نحو الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، أعطى الصراع واشنطن ذريعة للموافقة على 95 مليون دولار أخرى من المساعدات العسكرية لتايوان - وهي ثالث صفقة أسلحة أمريكية تتلقاها تايبيه منذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه. وليست علاقات الصين مع جيرانها فقط هي التي عانت: في آذار/مارس، صوت ثلثا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لإدانة روسيا في قرارين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما صوت خمسة فقط بعدم الموافقة وامتنع 35 عن التصويت. إن وجود الصين في المجموعة الأخيرة سوف يتذكره العديد من الدول الصغيرة والمتوسطة، وخاصة في العالم النامي.

ومما زاد الطين بلة، أن الحرب زادت من توتر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وحلفائها. قالت أستراليا وكندا واليابان والمملكة المتحدة إنها ستنضم إلى الولايات المتحدة، في فرض عقوبات ثانوية على الشركات الصينية التي تواصل التعامل مع روسيا كالمعتاد.

أخيرًا، أدت الحرب في أوكرانيا إلى تعميق الاستقطاب السياسي داخل الصين نفسها. على WeChat ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، اندمج المواطنون الصينيون في معسكرات معارضة، أحدهما لروسيا والآخر ضده. بعد فترة وجيزة من بدء الصراع، بدأ بعض مستخدمي الإنترنت الصينيين المناهضين لروسيا في إعادة صياغة ظلم معاهدة Aigun لعام 1858، التي تنازلت عن حوالي 230.000 ميل مربع من الأراضي الصينية لروسيا. لقد جعلت الحساسية السياسية لهذا الحدث التاريخي بكين في الماضي حذرة من دعم أي جهود روسية للتوسع الإقليمي. ومع ذلك، في هذه الحالة، يجب على بكين أن تولي الاعتبار الصادق للمشاعر المعادية لروسيا بين بعض المواطنين الصينيين.

"وقود النيران"

على الرغم من الآثار السلبية للحرب على الصين، إلا أن بكين ليست مستعدة لقبول نهج واشنطن تجاه الصراع. منذ بداية الصراع، جادلت الحكومة الصينية بأن الولايات المتحدة استفزت روسيا من خلال الضغط من أجل توسع الناتو باتجاه الشرق. وهي ترى الآن أن واشنطن تصعد الحرب عمداً من أجل إدامتها، وبالتالي إضعاف كل من روسيا والصين. في مكالمة افتراضية في 5 آذار/مارس، أبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن الصين تعارض أي تحركات "تزيد الوقود على ألسنة اللهب" في أوكرانيا. وكرر القادة والصحفيون الصينيون العبارة منذ ذلك الحين، مما يؤكد عدم ثقة بكين في نوايا واشنطن. في 30 آذار (مارس)، على سبيل المثال، نشرت صحيفة People’s Daily التي تديرها الدولة افتتاحية تقول إن الولايات المتحدة من خلال "إضافة الوقود إلى النيران"، "تخلق عقبات أكبر أمام الحل السياسي لهذه الأزمة".

بعد أن فشلت في ردع روسيا عن شن حرب في أوكرانيا بالتهديدات بفرض عقوبات اقتصادية شديدة، حولت الولايات المتحدة هدفها من إنهاء الصراع إلى إطالة أمده. في خطاب ألقاه في بولندا في 26 آذار/مارس، قال بايدن، "لن يتم كسب هذه المعركة في أيام أو شهور أيضًا. نحن بحاجة إلى تقوية أنفسنا للمعركة الطويلة المقبلة ". بالنسبة لبكين، يُقرأ هذا على أنه اعتراف بأن البيت الأبيض لم يعد يهدف إلى إنهاء الحرب، بل يهدف إلى إطالة أمدها من أجل إضعاف روسيا وهزيمتها. عندما بدا أن المفاوضين الروس والأوكرانيين قد أحرزوا تقدمًا نحو خطة سلام مؤقتة في الأسبوع التالي، عبر كبار المسؤولين الأمريكيين عن شكوكهم بشأن رغبة روسيا في تقليص هجومها العسكري على مدينتي كييف وتشرنيهيف. قال بايدن عن التقدم المفترض، "أنا لا أقرأ أي شيء فيه حتى أرى ما هي أفعال [روسيا]". في اليوم التالي، أخبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الولايات المتحدة تخطط لتزويد أوكرانيا بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار كمساعدات مباشرة للميزانية. كما ترى بكين، أن واشنطن تعمل على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من أجل حرمان روسيا من الطريق الدبلوماسي لسحب القوات. إن تعليق وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن منذ أيام بأن "نريد أن نرى روسيا ضعيفة إلى درجة أنها لا تستطيع القيام بالأشياء التي فعلتها في غزو أوكرانيا"، لم يؤد إلا إلى تعميق قناعة الصين بأن أولوية الولايات المتحدة هي إضعاف روسيا، وليس السعي إلى إنهاء سريع للحرب.

كما لا تعتقد الصين أن السعي وراء أرضية مشتركة مع واشنطن بشأن الحرب في أوكرانيا، سيؤدي إلى تحسين العلاقات الصينية الأمريكية الأوسع نطاقًا بشكل هادف. حتى لو انضمت بكين إلى الإدانة الدولية لروسيا، فلن تخفف الولايات المتحدة من سياسة الاحتواء التي تنتهجها ضد الصين. منذ بداية الحرب، تساءلت بعض دول شرق آسيا علنًا عما إذا كانت واشنطن ستواصل تركيزها على المحيطين الهندي والهادئ بينما أوروبا في أزمة. رداً على ذلك، سارعت إدارة بايدن إلى طمأنتهم. في 28 آذار/مارس، قالت نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس للصحفيين: "حتى في الوقت الذي نواجه فيه الأنشطة الخبيثة لروسيا، تصف إستراتيجية الدفاع كيف ستتصرف الوزارة بشكل عاجل للحفاظ على قوة الردع وتعزيزها مع جمهورية الصين الشعبية باعتبارها المنافس الاستراتيجي الأكثر أهمية لنا وتحدي السرعة". في اليوم التالي، أخبر بايدن رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تركز على أوكرانيا، إلا أنها "تدعم بقوة التحرك بسرعة لتنفيذ استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ".

لا يرى القادة الصينيون أي سبب للاعتقاد بأن واشنطن ستغير هذه الأولويات بطريقة ما حتى لو نأت بكين بنفسها عن موسكو. من وجهة نظرهم، فإن إدانة روسيا علنًا والوقوف إلى جانب أولئك الذين يفرضون عقوبات عليها لن يؤدي إلا إلى فتح الباب أمام الولايات المتحدة لفرض عقوبات ثانوية على الصين نفسها. سبق للولايات المتحدة أن هددت بمعاقبة الشركات الصينية التي تتعامل مع روسيا. في 3 شباط/فبراير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين: "لدينا مجموعة من الأدوات التي يمكننا نشرها إذا رأينا شركات أجنبية، بما في ذلك تلك الموجودة في الصين، تبذل قصارى جهدها لردم إجراءات مراقبة الصادرات الأمريكية، وتجنبها، والالتفاف حولها ".

بعد أن عبرت القوات الروسية الحدود إلى أوكرانيا، زادت الولايات المتحدة من الضغط الدبلوماسي على الصين. في منتصف شهر آذار/مارس، قبل أن يجتمع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع يانغ جيتشي، مدير مكتب الصين للجنة المركزية للشؤون الخارجية، قال سوليفان لوسائل الإعلام: "نحن نتواصل بشكل مباشر، بشكل خاص مع بكين، أنه سيكون هناك بالتأكيد وجود عواقب جهود التهرب من العقوبات واسعة النطاق أو دعم روسيا لردمها ".

الطريق الأوسط

ليست هذه هي المرة الأولى التي تجد فيها بكين نفسها محاصرة بين قوى متنافسة كبرى. بين عامي 1958 و1971، واجهت جمهورية الصين الشعبية أكثر بيئة دولية عدائية في تاريخها القصير. خلال هذه الفترة، كان عليها مواجهة التهديدات الاستراتيجية من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في وقت واحد. رداً على ذلك، كرست الحكومة الصينية جميع مواردها الاقتصادية للتحضير لحرب واسعة النطاق ضد إحدى القوتين. لحماية قاعدتها الصناعية بشكل أفضل من الهجوم، نقلت العديد من المصانع من المناطق الأكثر تطوراً في شرق الصين إلى المناطق الغربية المتخلفة والجبلية، وأخفتها في كهوف اصطناعية. أدت عملية إعادة التنظيم الصناعي هذه على نطاق واسع إلى إغراق الصين في ضائقة اقتصادية كبيرة، مما تسبب في نقص حاد في السلع الأساسية وانتشار الفقر على نطاق واسع.

لقد أبلغت ذكرى هذا التاريخ الفظيع رد فعل الصين على الحرب في أوكرانيا وعززت التزامها بتجنب الوقوع بين واشنطن وموسكو مرة أخرى. وهكذا تم ضبط البيانات الرسمية الصينية بدقة لتجنب استفزاز روسيا. في مقابلة في آذار/مارس، على سبيل المثال، أوضح تشين أن بكين تسعى إلى علاقة تعاونية مع موسكو لكنها لا تدعم حربها في أوكرانيا. وقال "لا توجد منطقة محظورة للتعاون بين الصين وروسيا، ولكن هناك أيضا خط أساس، وهو المبادئ والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة". في إيجاز صحفي في الأول من نيسان/أبريل، سعى وانغ لوتونغ، المدير العام للشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الصينية، إلى اتباع نفس الخط الدقيق: "نحن لا نفعل أي شيء عن عمد للتحايل على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والأوروبيون على روسيا، مضيفًا بأن "الصين ليست طرفًا ذا صلة بالأزمة في أوكرانيا".

عند اختيار مسار وسط بشأن أوكرانيا، امتنعت الصين عن تقديم مساعدات عسكرية لموسكو لكنها حافظت على علاقات تجارية طبيعية مع روسيا، وهو قرار اتخذته دول أخرى أيضًا. على سبيل المثال، تبنت الهند - الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة - موقفًا مشابهًا، حيث رسمت تمييزًا واضحًا بين الشؤون العسكرية والاقتصادية. حتى أن بعض دول الناتو استمرت في شراء الغاز الروسي لتدفئة المنازل خلال فصل الشتاء. إذا استمرت الحرب في أوكرانيا، فقد تبدأ المزيد من الدول في محاكاة سياسة التوازن الصينية لتقليل خسائرها الاقتصادية التي تسببها الحرب.

باعتبارها ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، تعتزم الصين لعب دور مهم في تشكيل المعايير الاقتصادية العالمية. لكن ليس لديها طموح للعب دور قيادي في شؤون الأمن العالمي، وخاصة في مسائل الحرب، بسبب التفاوت العسكري الهائل بينها وبين الولايات المتحدة. لا يزال تشكيل بيئة سلمية مواتية للتنمية الاقتصادية في الصين هدفًا دبلوماسيًا مهمًا. طالما أن الولايات المتحدة لا تقدم دعمًا عسكريًا لإعلان تايوان الاستقلال القانوني، فمن غير المرجح أن تنحرف الصين عن مسار التنمية السلمية هذا.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور