الجمعة 09 أيلول , 2022 04:21

اسحاق بريك: الجيش عاجز عن القتال والكارثة مسألة وقت

هليفي

بداية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، قرر وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، تعيين هرتسي هليفي، رئيساً للأركان، بعد انتهاء ولاية أفيف كوخافي، في كانون الثاني/يناير العام المقبل. وتأتي هذه الخطوة في وضع "امني حساس تمر به إسرائيل" على حد تعبير رئيس حكومة الاحتلال السابق، نفتالي بينيت. واعتبر اللواء في الاحتياط، الجنرال اسحق بريك، ان "هيلفي يواجه مهمة شبه مستحيلة". مشيراً إلى ان هناك جملة من التحديات التي يواجهها معبتراً ان " الكارثة ليست سوى مسألة من الوقت".

النص المترجم:

يواجه رئيس الأركان الجديد هرتسي هليفي مهمة شبه مستحيلة، ونجاحه سيحدد مصيرنا. الثغرات التي يتعرض لها الجيش وعدم استعداده للحرب متعددة الساحات، تصرخ في السماء، وهي الإرث الصعب الذي تركه رؤساء الأركان السابقين.

بدلًا من التركيز على التماسك الاجتماعي، هرتسي هليفي مُلزم - أولًا وقبل كل شيء - بإرجاع السفينة إلى مسارها، في جميع القضايا، نحن على وشك نقطة اللاعودة. الوضع في الجيش كما هو اليوم سيجلب إسرائيل الى كارثة وطنية خطيرة جدًا في الحرب القادمة.

أمن الدولة في تفكك رهيب

تلقى رئيس الأركان المنتخب، اللواء هرتسي هليفي، إرثاً صعبًا للغاية من رؤساء الأركان الأربعة الذين سبقوه في المنصب. بدون أنظمة ترتيب أولوية الجيش، ودون تحديد القضايا التي ستناقش أدناه في نظام وطني وأمني من الدرجة الأولى؛ لن تكون هناك إمكانية لتصحيح الوضع بعد حرب متعددة المجالات.

في جميع القضايا المفصلة أدناه، نحن على وشك نقطة اللاعودة. الوضع في الجيش كما هو اليوم سيجلب إسرائيل الى كارثة وطنية خطيرة جدا في الحرب القادمة. رئيس الأركان الجديد يجب أن يودع مدرسة أسلافه، الذين ربما كانت افكارهم ممتازة، لكن الجيش تحت قيادتهم تدهور لدرجة انه لا يستطيع تطبيق تلك الأفكار.

لم تتعامل القيادة العليا للجيش الإسرائيلي مع أساسيات النجاح والإدارة وثقافة تنظيمية سليمة، ولم تبنِ جيشًا عالي الجودة بمعايير عالية، جيشًا منضبطًا، يستخلص الدروس ويُجري تحقيقات موثوقة كمنظمة تعليمية، عندما كل شيء مصحوب بالقيم والمعايير والحقيقة والنزاهة. لذلك، فإن هذه القيادة لا يمكنها أن تقدم أفكاره بشكل أكبر.

الجيش يجهز نفسه بتقنيات جديدة تكلف مليارات الدولارات، تحت رعاية سلوك الجيش الإسرائيلي الفاشل: نقص التدريب، وعدم استيعاب استخدام الوسائل، ونقص الموظفين المحترفين للتعامل مع هذه الوسائل وصيانتها؛ هذه الوسائل أدت إلى فقدان الكفاءة، ولم ينعكس الاستخدام الأمثل لتلك التقنيات في التدريب.

رؤساء كبار القادة طافوا في السحاب في السنوات الأخيرة، وأقدامهم لم تمس أرض الواقع. لقد بنوا لأنفسهم قصرًا جليديًا هو واقع افتراضي ذاب من نيران الصواريخ على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

اليوم، تمتلك إسرائيل جيشًا للأمن المستمر، وليس لديها جيش للحرب متعددة الساحات التالية ضد التهديد التقليدي لإيران وحلفائها، الذين سيطلقون كل يوم أكثر من 3000 صاروخ ومئات الطائرات بدون طيار باتجاه الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ممّا يتسبب في تدمير 150 موقعًا، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من "الإرهابيين" الذين سيقاتلون على حدود إسرائيل: في الضفة الغربية وداخل إسرائيل نفسها، هذا وضع لم نشهده من قبل.

إذا لم يغير رئيس الأركان الجديد نمط عمل أسلافه، يتوقف عن التعويم في الواقع الافتراضي ويبدأ في الاعتناء بالوحدات القتالية وكفاءتها ولوجستياتها وصيانتها، بما في ذلك - من البداية إلى النهاية - إنهاء العناية بالثقافة التنظيمية المحطمة؛ عندها سيكون له شرف الانضمام إلى فشل أسلافه.

هذه هي القضايا التي يجب على رئيس الأركان الجديد التعامل معها كأولوية أولى والترويج لها بشكل عاجل:

1. ضعف الخدمات اللوجستية والصيانة، حيث ان هذه لن تعمل على الإطلاق في الحرب متعددة الساحات القادمة، وهو الأمر الذي سيضع الجيش في حالة عجز خلال يوم أو يومين على الأكثر. في السنوات الأخيرة، قام الجيش بتخزين آلاف من شاحنات "ريو" التي يبلغ عمرها 60 عامًا غير الصالحة لنقل المعدات العسكرية في الحرب. اختار الجيش الخصخصة وتحول إلى الشركات المدنية، وهم بحاجة إلى نقل الدبابات وناقلات الجنود والمعدات الهندسية والوقود والذخيرة والمواد الغذائية والمعدات وقطع الغيار والمياه والتجمعات البديلة والجرارات لإصلاح الثقوب (الشقق) والمركبات في الحرب. تفتقر هذه الشركات إلى الشاحنات والمعدات الإضافية؛ إنهم يفتقرون إلى الآلاف من سائقي الحافلات وسائقي الشاحنات وسائقي الدبابات، والقليل من السائقين العرب والعمال الذين توظفهم الشركات لن يحضروا للحرب القادمة لأنهم لم يحضروا لعملية "حارس الأسوار" لأن أصدقائهم لن يسمحوا لهم بذلك. عدم مسؤولية المستوى الأمني واضح على أعلى مستوى. تعمل هذه المرتبة جيدًا في إدراك هذا الموقف الخطير وتختار الوقوف جانبًا.

2. إنشاء الحرس الوطني، وستشمل أعمال "الشغب" التي ستندلع في الحرب القادمة من قبل العرب والبدو. سيكون عددهم عشرات الآلاف أكثر مما حدث في عملية "حارس الأسوار"، وهناك خطر حقيقي على السكان والممتلكات. اليوم، لدى المشاغبين أسلحة وذخائر سُرقت في الغالب من قواعد الجيش أو تم تهريبها عبر الحدود. لا تملك الشرطة وحرس الحدود القدرة على التعامل مع الوضع بمفردهما، لذلك يجب تعزيز الحرس الوطني المنشأ حديثا. سيكون دورهم حراسة شوارع منازل المواطنين والممتلكات وحركة المرور على الطرق.

3. معاملة الدفاع المكاني في المستوطنات الحدودية. لا أحد يحمي المستوطنات الشمالية من آلاف القذائف الصاروخية وقذائف الهاون التي ستسقط على أراضيها وداخل المستوطنات كل يوم. في الوقت نفسه، قد يحاول حزب الله عبور الحدود بأعداد كبيرة. الجيش غير مستعد لذلك، لذلك يجب أن تكون مستوطنات الشمال مستعدة للدفاع عن نفسها.

4. تحضير الجبهة المدنية للحرب. يجب أن يكون التهديد على الجبهة الداخلية في متناول الجمهور ويجب أن تكون الجبهة المدنية (الجبهة الداخلية) مستعدة للحرب. ستصبح الجبهة الداخلية الساحة الرئيسية في الحرب متعددة الميادين القادمة، على الرغم من أن الجيش يتعامل معها على أنها فائض. الوطن، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة، لم يكن مستعدًا لأخطر حرب منذ حرب الاستقلال.

من أجل حماية الجبهة الداخلية في الحرب القادمة، يجب تجهيز وسائل حرب جديدة: صواريخ أرض - أرض، ونظام ليزر ضد الصواريخ، ومضادات للطائرات المسيرة، وأكثر من ذلك. ستكون هذه مساعدة تكميلية للطائرات ضد الطائرات المسيرة والصواريخ.

لقد حان الوقت لكي نفهم أنه في الحرب متعددة الميادين القادمة، ليس لدى القوات الجوية القدرة على مواجهة التهديد التقليدي لإيران وحلفائها وحدها. ومع ذلك، فإن ميزانية المشتريات تذهب بالكامل تقريبًا إلى شراء الطائرات، ولا يوجد تقريبًا أي شراء للأسلحة التي ذكرتها أعلاه للجيش البري. فقدنا القدرة على القتال متعدد الأسلحة، وأصبحنا جيشًا أحادي البعد لسلاح جوي دون أن نكون قادرين على إعطاء إجابة للتهديد الوجودي التقليدي في الحرب القادمة بسبب التثبيت العقلي والركود في تصور الأمن الأعلى والقيادة.

5. تعزيز الجيش البري، هناك حاجة ماسة لتقوية الجيش البري وإخراجه من حالة الانحطاط واستعادة القتال بين الأسلحة. في السنوات الأخيرة، تم قطع الجيش البري تحت الخط الأحمر، وهو غير قادر على الرد في حرب متعددة الساحات ضد خمس ساحات في نفس الوقت: لبنان، سوريا، غزة، اشتعال الضفة الغربية، واندلاع أعمال "الشغب" في الداخل المحتل.

علاوة على ذلك، فإن الجيش البري صغير جدًا لاحتواء مهامه في الحرب، ففي النهاية، تشكيل الاحتياط لا يصلح للحرب، وقدرة الجيش الآن هي بالكاد التعامل مع ساحة ونصف وليس خمس ساحات. كما ستكون في الحرب القادمة مصحوبة بإطلاق آلاف الصواريخ كل يوم.

هناك حاجة إلى معالجة شاملة في مجال القوى العاملة في الجيش الدائم وتغيير النموذج الشاب الذي تم تقديمه في أيام رئيس الأركان غادي آيزنكوت، والذي تسبب حتى الآن في إلحاق ضرر لا يُحصى بجودة القوات المسلحة. تشكيل دائم في الجيش الإسرائيلي. وكدليل على ذلك، فإن معظم الضباط والمعارضين الجيدين يصوتون بأقدامهم وليسوا مستعدين للتوقيع على خدمة دائمة طويلة ولكنهم يتخلون عن الجيش، ويحتلون أماكنهم من قبل المتوسط وما دون.

علاوة على ذلك، يجب معالجة الثقافة التنظيمية والإدارية والقيادية المحطمة للجيش الإسرائيلي بدقة لأنه من المستحيل بناء جيش منتصر على أسس متداعية. ماذا يفترض أن تكون الأشياء؟ عدم الانضباط، والفشل في التحقق من الأوامر، وانعدام الرقابة والرصد، وعدم التعامل مع المراجعات وتصحيحها، وعدم تعلم الدروس وتطبيقها، والتحقيقات غير الموثوقة، والتستر وعدم قول الحقيقة، وعدم الاستمرارية في بناء القوة: يعيد كل قائد جديد اختراع العجلة مرة أخرى، وعدم الامتثال للإجراءات، وعدم تنفيذ إجراءات الوحدة العادية، وضعف المعايير دون تمييز (معايير) واضحة، وأكثر من ذلك.

الفوارق التي يتعرض لها الجيش وعدم استعداده للحرب متعددة الساحات تصرخ في السماء، لكن المستوى الأمني لا يزال يتم تجاهله، حيث تنبح الكلاب ومرور القافلة. لولا وجود إسرائيل ومواطنيها وأمنهم، لكان من الممكن الوقوف على الجانب الآخر، ولكن بسبب جمود وتثبيت المستوى الأمني وعدم تحركه، فإن الكارثة ليست سوى مسألة من الوقت.

 المهمة شبه المستحيلة لرئيس الأركان الجديد هي إدارة عجلة القيادة في "تايتانيك" ومنعها من الاصطدام بجبل جليدي.


المصدر: قناة 12 العبرية

الكاتب: اسحاق بريك




روزنامة المحور