الجمعة 30 نيسان , 2021 11:36

كيف يشكل أنصارالله تهديدًا فعليًا "لإسرائيل"؟

أكد معهد دراسات الامن القومي الإسرائيلي INSS أن هجوم أنصار الله على "إسرائيل" وتكديسهم لمخزون كبير من السلاح يضع القادة الإسرائيليين أمام معضلة الانجرار إلى "المستنقع اليمني".

وأشار المعهد في دراسة بحثية الى نهج أنصار الله الاستراتيجي تجاه كيان الاحتلال، وكذلك القدرات والممارسات العملياتية للحركة.

 ويهدف الباحثون في المعهد الإسرائيلي إلى تقديم تقييم لتهديد أنصار الله للكيان، كما يقدمون خمس نقاط رئيسية لصناع القرار فيه من أجل صياغة السياسة الإسرائيلية بشأن هذا التهديد القادم من اليمن وفق الدراسة.

وجاءت هذه النقاط بمثابة استنتاجات، وهي:

- لا يبدو أن "الحوثيين" اتخذوا قرارًا بضرب "إسرائيل"، وقد لا يقررون ذلك أبدًا، لكن التطورات الاستراتيجية في المنطقة يمكن أن تجعل الهجوم أكثر احتمالا.

- استعداد "الحوثيين" لضرب "إسرائيل" نيابة عن إيران.

- من المتوقع أن يمتلك "الحوثيون" في المستقبل القدرة على تشكيل تهديد استراتيجي كبير لـ "إسرائيل" بدعم من إيران والحرس الثوري.

- التطورات العسكرية لدى "الحوثيين" بعد الحرب الأهلية اليمنية تؤثر سلبًا على "إسرائيل".

- هجوم "الحوثيين" على "إسرائيل" وتكديسهم لمخزون كبير من السلاح يضع القادة الإسرائيليين أمام معضلة الانجرار إلى "المستنقع اليمني".

- الهدف الأساسي من هذا العمل هو تسليط الضوء على محتويات هذا "الصندوق الأسود" الغامض لخدمة صانعي قرار الأمن القومي الإسرائيلي.


المصدر: معهد دراسات الامن القومي الإسرائيلي INSS

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور