السبت 01 أيار , 2021 10:26

الحرس الثوري: الكشف عن معلومات جديدة حول احتجاز السفينة البريطانية في الخليج

كشف حرس الثورة الإسلامية عن تفاصيل جديدة لاحتجاز السفينة البريطانية التي خالفت قواعد الملاحة البحرية، ودخلت المياه الإقليمية الإيرانية عام 2019 .

وقال مسؤول في الحرس الثوري في فيلم وثائقي نشرته القناة الثالثة الإيرانية، انه بعد رصد انتهاكات متكررة للسفينة البريطانية في مضيق هرمز، قامت زوارق حربية تابعة للحرس الثوري بتوجيه إنذار لها، إلا أنها واصلت طريقها مسرعة، متجاهلة التحذيرات، وطلبت المساعدة من غواصة بريطانية وبارجة أميركية، وخاصة بعد إدراكها أنه لا يمكنها الفرار.

كما أرسلت السفينة الأمريكية مروحية عسكرية لمساعدة السفينة البريطانية، وحاولت دخول المياه الإقليمية، فقمنا بتوجيه ثلاثة صواريخ تحذيرية باتجاهها ما أجبرها على الفرار أيضا، ومن ثم دخلت مجموعة من كوماندوس الحرس الثوري الى السفينة البريطانية، وتمت السيطرة عليها، ورُفع العلم الإيراني فوق ساريتها.

وقال جنود من الحرس الثوري شاركوا في احتجاز السفينة، أنه كانت لديهم الأوامر واضحة، وأنهم كانوا على استعداد للإشتباك مع أي قوة كانت، بريطانية أو أميركية.

الحرس الثوري يراقب حركة السفن في مضيق هرمز

وأكد قائد القوة البحرية في الحرس الثوري علي رضا تنكسيري، قبل يومين أن البحرية الإيرانية تراقب بدقة حركة السفن الأجنبية في الخليج، وتطلب من كل سفينة -مهما كانت- تعبر مضيق هرمز، التعريف عن نفسها، ليُسمح لها بالمرور.

وكان الحرس الثوري أعلن في تموز 2019 عن احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالتزامن مع احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية في جبل طارق كانت متوجهة إلى سوريا.

وأعلنت بريطانيا أن ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التي كانت متوجهة إلى ميناء الجبيل في السعودية قد غيرت مسارها بشكل مفاجئ بعد عبورها مضيق هرمز.


الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور