الإثنين 03 أيار , 2021 02:57

فريدمان: الصين لم تعد تحترمنا!

امريكا والصين

أحيانًا يتعامل الممثل الكوميدي مع قضايا السياسة الخارجية بشكل أفضل من أي دبلوماسي، "بيل ماهر" فعل ذلك الأسبوع الماضي بحدث ملحمي صاخب حول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، موضحًا التناقض الأكثر إثارة للقلق بين البلدين: لا يزال بإمكان الصين إنجاز الأشياء الكبيرة، أما أمريكا فليس كثيرا.

بالنسبة للعديد من قادتنا السياسيين، أصبح الحكم رياضة وترفيهًا أو مجرد حرب قبلية طائشة. لا عجب أن يرانا قادة الصين كأمة في تدهور إمبريالي، نعيش على بقايا أبخرة "الاستثنائية" الأمريكية، كنت أتمنى لو أقول إنهم جميعًا مخطئون.

قال ماهر "قاعدة جديدة: لن تكسب معركة القرن الحادي والعشرين إذا كنت، شعبًا سخيفًا، والأميركيون شعب سخيف". هذه هي العبارة الكلاسيكية من "لورنس العرب" عندما أخبر حلفائه من البدو أنه طالما ظلوا مجموعة من القبائل المتناحرة، فإنهم سيبقون "شعبًا سخيفًا".

"نعلم جميعًا أن الصين تقوم بأشياء سيئة. يخلفون الوعود بشأن الحكم الذاتي لهونغ كونغ؛ يضعون الأويغور في معسكرات ويعاقبون المعارضين، ونحن لا نريد أن نكون كذلك، لكن يجب أن يكون هناك شيء بين الحكومة الاستبدادية التي تخبر الجميع بما يجب عليهم فعله والحكومة التمثيلية التي لا تستطيع فعل أي شيء على الإطلاق ".

وأضاف ماهر "على المستوى الوطني، لدينا أسبوع البنية التحتية كل أسبوع منذ عام 2009، لكننا لم نفعل أي شيء أبدًا. نصف البلاد لديها مسابقة "استيقظ" لا تنتهي، والنصف الآخر يعتقد أنه يجب علينا إيقاف السحالي لأنهم يأكلون الأطفال. الصين ترى المشكلة يصلحونها ويبنون سداً أما نحن فنناقش ما يجب إعادة تسميته".

نعم، الصين لديها مشاكل ضخمة. لا يبلغ طول قادتها 10 أقدام، لكنهم يركزون على مقاييس النجاح الحقيقية. يقول جيمس ماكجريجور، رئيس شركة الاستشاراتAPCO Wordwilde  في الصين الكبرى "قادة الصين شرسون لكنهم هشون، بسبب عدم انتخابهم بالتحديد، يستيقظون كل يوم خائفين من شعبهم، وهذا يجعلهم يركزون بشدة على الأداء" لا سيما فيما يتعلق بالوظائف والإسكان والهواء النظيف.

على النقيض من ذلك، يتم انتخاب العديد من السياسيين الأمريكيين هذه الأيام من مقاطعات آمنة ومرسومة بالتلاعب ويسعون للبقاء في السلطة من خلال "الأداء" فقط لقاعدتهم مع المسرحيات الشعبوية.

عندما أشير إلى هذا، يرد النقاد في أقصى اليمين أو أقصى اليسار بسخافة، "أوه، إذن أنت تحب الصين"، في الواقع ، أنا لست مهتمًا بالصين، أنا أهتم بأمريكا. هدفي هو تخويفنا من الرضا عن النفس من خلال جعل المزيد من الأمريكيين يفهمون أن الصين يمكن أن تكون شريرة حقًا والتركيز حقًا على تثقيف شعبها وبناء بنيتها التحتية واعتماد أفضل الممارسات في مجال الأعمال والعلوم وتعزيز البيروقراطيين الحكوميين على أساس الجدارة - كل ذلك في نفس الوقت - إدانة الصين للأولى لن يكون لها أي تأثير إذا لم نكن متساوين.

في اجتماع ألاسكا الأسبوع الماضي بين كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والصينيين، أوضح المسؤولون الصينيون أنهم لم يعودوا يخشون انتقاداتنا، لأنهم لا يحترموننا كما فعلوا من قبل ولا يعتقدون أن بقية العالم يفعل ذلك. أو كما قال يانغ جيتشي، كبير صانعي السياسة الخارجية في الصين، بنبرة صلبة لنظرائه الأمريكيين "الولايات المتحدة ليست لديها المؤهلات لتتحدث إلى الصين من موقع قوة".

متفاجئ؟ ما رأيك أن الصينيين لم يلاحظوا أن رئيسنا الأخير ألهم أتباعه بنهب مبنى الكابيتول، وأن غالبية حزبه لم يعترفوا بنتائج انتخاباتنا الديمقراطية، وأن عضوًا في الكونغرس يعتقد أن ليزر الفضاء الذي يديره اليهود يتسبب في حرائق الغابات، وأنه سُمح للفوضويين اليساريين بالاستيلاء على جزء من وسط مدينة بورتلاند، مما تسبب في فوضى لأشهر. وخلال الوباء، طبعت الولايات المتحدة الأموال لمساعدة المستهلكين على الاستمرار في إنفاق الكثير منها على السلع الصينية، بينما تطبع الصين الأموال للاستثمار في المزيد من البنية التحتية، وأن العنف المسلح في أمريكا خارج عن السيطرة؟

تعتقد أنهم لم يلاحظوا؟

وهو ما يقودني إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 والمقرر إقامتها في الصين.

بدأ عدد متزايد من الأصوات في اقتراح مقاطعة ألعاب الصين. أتعاطف مع هذه الدعوة ، بينما نشاهد الصين وهي تسحق البنية التحتية للديمقراطية في هونغ كونغ وتستخدم معسكرات الاعتقال لقمع مسلمي الأويغور بوحشية في شينجيانغ مع عدم اكتراث مطلق بالرأي العالمي. كيف نتجاهل كل ذلك ونركز على التزلج على الجليد؟

ولكن هذا هو الشيء: المنافسة التي نحتاج حقًا إلى التركيز على الفوز بها ليست أولمبياد 2022 ولكن أولمبياد 2025. أوه، أنت لم تسمع عن أولمبياد 2025؟ هم ليسوا على تقويم NBC الخاص بك؟ حسنًا، هم على تقويم الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث أعلن شي من جانب واحد عن دورة الألعاب الأولمبية لعام 2025 في عام 2015 واقترح أنه لن يكون هناك سوى اثنين من المنافسين: الصين وأمريكا، كانت مبادرة أطلقت عليها حكومة شي "صنع في الصين 2025".

لقد كانت خطة مدتها 10 سنوات لتحديث قاعدة التصنيع في الصين من خلال الاستثمار المكثف للموارد الحكومية للسيطرة على ما حدده شي على أنه 10 صناعات رئيسية عالية التقنية في القرن الحادي والعشرين، وكان يجرؤ ضمنيًا على أمريكا للمنافسة وجهاً لوجه. تشمل الصناعات الذكاء الاصطناعي، السيارات الكهربائية ومركبات الطاقة الجديدة الأخرى، اتصالات 5G، علم الروبوتات، تقنيات زراعية جديدة، هندسة الطيران والفضاء إضافة إلى مواد تركيبية والطب الحيوي.

وقبل بضعة أسابيع فقط، عندما أصدرت الصين خطتها "الخمسية" الرابعة عشرة حتى عام 2025، ضاعف شي بشكل أساسي استثمار حكومته في "التنمية المدفوعة بالابتكار" برسالة إلى أمريكا "سنحاول التغلب عليك في لعبتك الخاصة، لذلك لن نعتمد عليك أبدًا مرة أخرى للحصول على سلع عالية التقنية".

رسالتي إلى الصين هي" كن حذرا، يبدو أن بعض الدبلوماسيين لديك متعجرفين بشكل فظيع، وكما يقول المثل "الكبرياء يمضي قبل الدمار، والتكبريخطف قبل السقوط" أمريكا لا تزال تتفوق في الكثير من المجالات، لكن رسالتي إلى زملائي الأمريكيين هي علينا الآن أن نعود ونضاعف ما كانت صيغة النجاح لدينا.

وهذا هو تثقيف القوى العاملة لدينا بما يصل إلى ما هو أبعد من متطلبات التكنولوجيا؛ بناء أفضل بنية تحتية في العالم من الموانئ والطرق والاتصالات؛ جذب الأشخاص الأكثر نشاطًا وذات معدل ذكاء عالٍ في العالم؛ المهاجرون لإثراء جامعاتنا وبدء أعمال تجارية جديدة؛ تشريع أفضل اللوائح لتحفيز المخاطرة مع الحد من الاستهتار؛ وزيادة الأبحاث التي تمولها الحكومة بشكل مطرد لدفع حدود العلم حتى يتمكن رواد الأعمال لدينا من تحويل الأفكار الجديدة الواعدة إلى شركات ناشئة.

وأشار ماكجريجور إلى أن هناك بعض الأمل في هذه الجبهة فقد "بدأ الكونجرس في فرز مئات مشاريع القوانين الصينية التي تم تقديمها إليه، وكان آخرها صياغة تشريع من الحزبين للاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والبحث والتطوير والقيادة الأمريكية في نفس التقنيات التي أعلنتها الصين كالحدود القادمة". والرئيس بايدن يتحدث عن إنفاق التريليونات!

لا شيء يمكن أن يكون أكثر أهمية، لأن الأفكار الجيدة احترام حقوق الإنسان، الديمقراطية، القضاء المستقل، الأسواق الحرة وحماية الأقليات لا تربح فقط في العالم لأنها أفكار جيدة. إنها منتشرة ويتم احتضانها لأن الآخرين يرونها تنتج العدالة والسلطة والثروة والفرص والاستقرار في البلدان التي تمارسها.

غرست المُثُل الأمريكية في كل مؤسسة عالمية في القرن العشرين لأننا كنا أقوياء، وكنا أقوياء لأننا في كثير من الأحيان طبقنا مُثُلنا. ولكن، إذا واصلنا كدولة التصرف كما فعلنا مؤخرًا "أغبياء كما نريد أن نكون" فسوف تتضاءل قوتنا وستتضاءل معها قوة مُثلنا العليا، سيكون لدينا تأثير أقل بشكل مطرد على الصين والعالم بأسره بغض النظر عن مدى ارتفاع صوتنا "الولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة الأمريكية". لذا، دعونا نتأكد من فوزنا في الأولمبياد المهم.


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: توماس فريدمان



دول ومناطق


روزنامة المحور