الإثنين 14 تشرين ثاني , 2022 01:07

تسجيل مسرّب يحدث ضجّة بين صفوف المعارضة الإيرانية

منشور BBC يشق المعارضة الإيرانية

تحت عنوان: " قناة إيرانية معارضة تلاحق بي بي سي بسبب انتقاداتها للعلاقات السعودية"، نشر مراسل سابق للأمن القومي على مدونته مقالًا يتحدّث فيه عن تسريب لتسجيل خاص لمراسلة bbc الفارسية، أثار خلافًا بين وسائل الإعلام المعادية لإيران، وبين بي بي سي والمعارضين الإيرانيين. وكانت المراسلة قد أشارت في التسجيل المسرّب لوالدتها إلى أن منصة إيران انترناشونال هي جزء من مشروع سعودي لاختطاف المعارضة الإيرانية وإشعال حرب أهلية. فردّت إيران انترناشونال بفيلم وثائقي مدته عشر دقائق يصوّرالمراسلة رعنا رحيم بور كمتعاطفة مع النظام الإسلامي في إيران، ويتهمها بالوحشية.

يرى الكاتب أن تعليقات رعنا رحيم بور تعكس بعض الإحباط المكبوت تجاه العناصر الأكثر تشددًا في المعارضة الإيرانية. الذين انتقدوا أيضًا بي بي سي، مدعين أن مراسليها جزء من "لوبي إيران" الذي تشكل تغطيته الناعمة لإيران في وسائل الإعلام الناطقة بالإنجليزية عقبة أمام تغيير النظام. كما أشار الكاتب إلى أصوات سعودية أخرى مستاءة من بي بي سي، مثل رضا برشيزاده وهو عضو في هيئة التحرير باللغة الفارسية في قناة العربية، المملوكة علنًا لأفراد العائلة المالكة السعودية. وهو ينتقد بشكل متكرر تغطية بي بي سي فارسي.

 يوضح الكاتب أيضًا أن وسائل التواصل الاجتماعي سمحت بانتشار الشائعات وتطورها بسرعة أكبر خلال الاحتجاجات الأخيرة في إيران. كما سمحت للشتات الإيراني بلعب دور أكثر نشاطًا في السياسة الإيرانية. ويشير إلى أن هذا يعني أن الأحداث في لندن ونيويورك التي كانت تعتبر ذات يوم عاصفة في إبريق الشاي غير مؤثّر، يتردد صداها الآن بصوت عالٍ في طهران. والمشهد الإعلامي نفسه جزء من القصة.

المقال نشر في مدونة ماثيو بيتي وهو مراسل سابق للأمن القومي يعمل لصالح برنامج فولبرايت، وكان مراسل للشؤون السياسية ومساعد باحث في معهد كوينسي، وكتب لصالح العديد من الصحف والمجلات.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

تم تسريب تسجيل لمراسلة بي بي سي ينتقد قناة المعارضة الإيرانية التلفزيونية الأسبوع الماضي، مما أثار خلافًا في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية.

كانت الصحفية البريطانية الإيرانية رعنا رحيم بور قد ألمحت بشكل خاص إلى أن المنصة الإعلامية إيران إنترناشونال كان جزءًا من مشروع سعودي لاختطاف المعارضة الإيرانية وإشعال حرب أهلية. من الواضح أنها أصابت العصب. بعد تسريب تعليقاتها، ردت إيران إنترناشيونال بفيلم وثائقي مدته عشر دقائق يصور رحيم بور كمدافعة عن وحشية الحكومة.

كانت مسألة الدعم الأجنبي للمعارضة الإيرانية - وكذلك التعاون مع أحزاب المعارضة القائمة على أساس عرقي - موضوع نقاش مرير. اتهمت فصائل المعارضة الإيرانية المعتدلة في تغيير النظام في الشتات بالغطاء التدريجي للجمهورية الإسلامية، والغطس في بعض الأحيان في نظريات المؤامرة. وهناك مصدر عميق تاريخي للشكوك الإيرانية تجاه الحكومة البريطانية، التي تمول هيئة الإذاعة البريطانية.

إن المخاطر أكبر بكثير الآن حيث تشهد إيران انتفاضة شعبية مستمرة وموجات من القمع العنيف. كما هو الحال في الثورات الأخيرة، كان الإعلام ساحة معركة، بين الحكومة والمعارضة، وبين فصائل المعارضة. مع خنق الحكومة للمجتمع المدني داخل إيران، أصبحت دوائر الشتات ووسائل التواصل الاجتماعي قوى مهمة بشكل خاص هذه المرة.

واجهت كل من بي بي سي وإيران إنترناشيونال تهديدات من الحكومة الإيرانية، بما في ذلك مؤامرة مزعومة لاغتيال اثنين من إيران إنترناشيونال في الأيام الأخيرة.

في الأسبوع الماضي، تم تسريب محادثة هاتفية خاصة بين رحيم بور ووالدتها في إيران عبر الإنترنت. تم تداول نسخ مختلفة من التسجيل. النسخة الأكثر اكتمالا التي يمكن أن أجدها لا تزال بها فجوات كبيرة. رحيم بور تقول:

إنه مثل فيلم أكشن. لا يمكن معرفة ما سيأتي بعد ذلك. من قد يأتي ويصبح القائد؟ من قد يضرب؟ ليس من الواضح على الإطلاق ما هو قادم.

عند هذه النقطة، يتم قطع التسجيل.

يكمل التسجيل: أحد الأشياء المقلقة التي سمعتها بالأمس هو أن موظفي "إيران إنترناشونال" أُمروا بإجراء مقابلات مع قادة الأحزاب في إيران فقط، والأحزاب الكردية واللور والعربية. هل تفهمين ما ألمح إليه؟

دول المنطقة لا تريد إيران ديمقراطية. إذا أصبحت إيران ديمقراطية، ونجحت الحركة النسائية وحصلن على حقوقهن، ستكون السعودية أول من يصاب بالذعر. هؤلاء الناس لا يقفون وراء مستقبل إيران. بدلا من ذلك، يقرعون طبول تفتيت إيران من أجل إضعافها.

مستوى العنف الذي تعرض له هؤلاء الشباب مؤخرًا يخيفني. فكرة أنها قد تتحول إلى حرب أهلية أبقتني ليلة واحدة. حاصروا الباسيج وضربوه وألقوا به أرضًا.

 وبينما كان ينزف، قالوا: "في المرة القادمة سنقطع رأسك".

يبدو أن التسجيل قد تم قطعه مرة أخرى.

يكمل التسجيل: كيف تبدو الحرب الأهلية في الشوارع؟ [غير واضح] إنه غير متوقع.

والآن تشن الجيوش الإلكترونية موجة أخرى من الهجمات على البي بي سي، بتوجيه من إيران إنترناشيونال. أرسلوا مراسليهم للاحتجاج خارج مقر هيئة الإذاعة البريطانية. ووصفته وسائل الإعلام بأنه احتجاج شعبي ضد بي بي سي.

إنهم يضغطون من أجل تغيير النظام بأي ثمن.

يتم قطع التسجيل مرة أخرى.

يشكو [المسؤولون الإيرانيون] من أن عيون الأمة ما زالت على كلام البي بي سي. هذا حقا يزعجهم.

في منشور على Instagram، كتبت رحيم بور أنها قالت "أشياء كثيرة على انفراد مع والديّ لن أقولها علنًا أبدًا". وتكهنت أن الحكومة الإيرانية قد نقرت على هاتفها و"نشرت كلمات انتقائية من أجل إنشاء بلبلة".

في بيان رسمي، قالت الخدمة الفارسية في بي بي سي إنها "لا تتخذ موقفاً تحريرياً بشأن الأحداث في إيران"، وأكدت أن المحادثات الخاصة "غير ذات صلة" بعمل المراسلين، ووصفت تسريب المحادثة بأنه "غير قانوني".

احتفلت وسائل الإعلام الموالية للحكومة بتصريحات رحيم بور كدليل على صلات إيران إنترناشيونال الشائنة.

وقد وصف قادة الحكومة الإيرانية إيران إنترناشيونال بأنها منصة "إرهابية" وهددوا المملكة العربية السعودية بشأن علاقاتها بالقناة. سجنت السلطات إلهام أفكاري، شقيقة ناشط تم إعدامه، بتهمة العمل مع المحطة.

إيران إنترناشيونال هي القناة الرئيسية لشركة فولانت ميديا ​​، وهي شركة بريطانية يرأسها عادل عبد الكريم، وهو رجل أعمال سعودي يتمتع بصلات جيدة. كان قطب الاتصالات السعودي فهد إبراهيم الدغيثر مساهمًاً رئيسياً في شركة فولانت ميديا ​​من 2016 إلى 2018.

يمول الديوان الملكي السعودي شركة إيران إنترناشيونال، وفقًا لتقرير الغارديان من عام 2018. وشاهد مراسل الجارديان وثائق تشير إلى أن تغطية إيران إنترناشيونال للمملكة العربية السعودية كان بتوجيه من نبيل الخطيب، محرر في وسائل الإعلام التابعة للدولة.

أصدرت إيران إنترناشيونال نفيًا شاملاً لتقارير الجارديان، مؤكدة أنها قناة مملوكة للقطاع الخاص ذات معايير تحريرية صارمة وليست لها علاقة بأي حكومة.

تعكس تعليقات رحيم بور العديد من الانتقادات التي أثارتها مقالات صحيفة الغارديان لعام 2018 حول إيران إنترناشيونال.

بعد إطلاق نار جماعي على عرض إيراني في سبتمبر 2018، قابلت إيران إنترناشيونال زعيمًا انفصاليًا عربيًا بدا أنه أعلن مسؤوليته عن الهجوم. أجرت السلطات البريطانية تحقيقا ووجدت أن إيران الدولية لم ترتكب أي مخالفات في تغطيتها للهجوم. أجرت السلطات البريطانية تحقيقا ووجدت أن إيران إنترناشيونال لم ترتكب أي مخالفات في تغطيتها للهجوم.

وقدمت المحطة تغطية حية لخطب لقادة مجاهدي خلق، وهي جماعة معارضة متشددة متهمة بممارسة التعذيب والاعتداء الجنسي على أعضائها. أقامت المملكة العربية السعودية علاقات مع هذه المجموعة، حيث ظهر الأمير تركي الفيصل في أحداثها.

بعد تسريب شريط رحيم بور، شنت إيران إنترناشيونال الهجوم، وأصدرت تقريراً اقترن ببعض تعليقاتها بخطاب المسؤولين الإيرانيين وصور احتجاجات الشوارع. كما تضمنت لقطات لرحيم بور وهي تصلي في مسجد، مأخوذة من فيلم وثائقي فرنسي قديم، من الواضح أنها تهدف إلى تصويرها على أنها متعاطفة مع الإسلام.

يذكر الفيلم الوثائقي أن "هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها رعنا رحيم بور خطاب مسؤولي الجمهورية الإسلامية"، مستشهدة بانتقاداتها السابقة لحملة "الضغط الأقصى" لإدارة ترامب ضد إيران، وتحذيراتها من إمكانية استخدام التدخل الأجنبي في تبرير قمع الحكومة الإيرانية.

ينتهي الفيلم الوثائقي بوصف كلمات رعنا على النحو التالي:

هجوم خاص على ما يبدو على الشرف الثوري للأشخاص الذين ضحوا بأرواح كثيرة من أجل الحرية. إنهم لا يستمعون إلى رعنا هذه، بل يستمعون إلى الشباب الذين قُتلوا، ليس فقط لأنهم يختلفون [مع النظام]، ولكن أيضًا من أجل زرع الدماء في عروق الشعب الإيراني المحب للحرية. الأكراد، اللور (أقلية غير انفصالية)، العرب، البلوش، جيلاك. كلهم معًا من أجل إيران. في غضون ذلك، تظهر رعنا على الصفحة الأولى لوسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري الإيراني.

يتم تشغيل المونولوج على مقطع فيديو لمتظاهر قُتل لاحقًا وجنازة. الرسائل ليست خفية.

يتبع الخلاف بين إيران إنترناشيونال وبي بي سي نمطاً مألوفاً. بينما أصبحت المنصات في الشتات الإيراني مصدرًا مهمًا للأخبار داخل إيران، غالبًا ما يتم استهلاك محتواها كمقاطع قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من البث الكامل.

تقدم العديد من الحسابات المجهولة وشبه المجهولة نفسها كمراقبين لوسائل الإعلام. يحاول حافظ الطريخي رسم شخصيات من الشتات معتدلة كمدافعين عن الجمهورية الإسلامية. في غضون ذلك، تحاول قناة IranicTV تصوير شخصيات معارضة متشددة على أنها مؤيدة "للانفصالية" العرقية والفوضى العنيفة. غالبًا ما يستخدمون المقاطع التي يتم قصّها بشكل مخادع أو إخراجها من سياقها.

العنصر الجديد هو أن اثنين من المنافذ الإعلامية القائمة على خلاف علني. ومع ذلك، فإن الحملة ضد بي بي سي الفارسية كانت في طور الإعداد لفترة طويلة، وقد تعكس تعليقات رحيم بور بعض الإحباط المكبوت تجاه العناصر الأكثر تشددًا في المعارضة الإيرانية.

في السنوات الأخيرة، حاولت الحكومة الإيرانية مرارًا وتكرارًا تخويف مراسلي البي بي سي الفارسية بسبب تغطيتهم الانتقادية للأحداث في إيران. يشمل هذا الترهيب مضايقة الشرطة لأفراد عائلة موظفي بي بي سي في إيران. إن التنصت على الهاتف لوالدي رحيم بور متناسب مع هذا النمط.

بالأمس، واجه مراسل بي بي سي بهمن كلباصي اثنين من المسؤولين الإيرانيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، سألهما عن وحشية الحكومة الإيرانية المميتة تجاه المتظاهرين. وكان أحد المسؤولين قد طرد من قبل الشرطة.

لكن نشطاء المعارضة انتقدوا أيضًا بي بي سي، مدعين أن مراسليها جزء من "لوبي إيران" الذي تشكل تغطيته الناعمة لإيران في وسائل الإعلام الناطقة بالإنجليزية عقبة أمام تغيير النظام.

وفي مظاهرة في نيويورك، طالب المتظاهرون كلباصي بأن يرددوا معهم "الموت للجمهورية الإسلامية". (من المحتمل أن ينتهك مثل هذا العمل معايير الحياد في هيئة الإذاعة البريطانية). وعندما غادر، أطلق عليه أفراد من الحشد صيحات استهجان واعتبروا أنه "غير مشرف"، وهو مصطلح غالبًا ما يطبقه المتظاهرون على أفراد قوات الأمن الإيرانية.

قبل شهرين، احتج أنصار المعارضة الإيرانية خارج مقر هيئة الإذاعة البريطانية في لندن وهم يهتفون "بي بي سي، عار عليك!"

يبدو أن الأصوات المرتبطة بالسعودية لديها وجهة نظر سيئة بشكل خاص على بي بي سي. رضا برشيزاده هو عضو في هيئة التحرير باللغة الفارسية في قناة العربية، وهي مملوكة علنًا لأفراد العائلة المالكة السعودية. وهو ينتقد بشكل متكرر تغطية بي بي سي فارسي.

تبنت مجاهدي خلق الخطاب المناهض للبي بي سي كخط حزبي رسمي، وشجعت حملات وسائل التواصل الاجتماعي ضد المحطة ونشرت "آية الله بي بي سي" على موقعها على الإنترنت.

هذا اللقب له نسب أقدم بكثير. تاريخياً، كانت بريطانيا موضوع نظريات المؤامرة في السياسة الإيرانية، بالنظر إلى التاريخ الطويل والعنيف للتدخل البريطاني الفعلي في إيران. خلال انقلاب 1953 في إيران، أمرت الحكومة البريطانية هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ببث رسالة مشفرة إلى الشاه محمد رضا بهلوي.

بينما كانت ثورة 1979 تتكشف، حاولت حكومة الشاه المنتهية ولايتها تصوير آية الله روح الله الخميني على أنه عميل بريطاني هندي. أدى ذلك لاحقًا إلى ولادة الفكرة الشائعة بين الملكيين الإيرانيين بأن بريطانيا رتبت للثورة لمعاقبة إيران لأنها أصبحت قوية جدًا.

سمحت وسائل التواصل الاجتماعي بانتشار الشائعات والتطور بسرعة أكبر خلال الانتفاضة الحالية. كما سمح للشتات بلعب دور أكثر نشاطًا في السياسة الإيرانية. وهذا يعني أن الأحداث في لندن ونيويورك كانت تعتبر ذات يوم عاصفة في إبريق الشاي يتردد صداها الآن بصوت عالٍ في طهران. والمشهد الإعلامي نفسه جزء من القصة.

إذا كانت المحادثة المسربة ناتجة عن تنصت الحكومة الإيرانية - كما أشارت رحيم بور - فقد نجحت القوات الموالية للحكومة في استغلال هذه الديناميكيات لدق إسفين بين منتقديها وخصومها.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور