الإثنين 23 كانون الثاني , 2023 01:28

نعوم تشومسكي: رواية انهيار أمريكا

نعوم تشومسكي

في التسعينيات، تحدث فرانسيس فوكوياما، المفكر السياسي البارز، عن نظرية نهاية التاريخ وانتصار أيديولوجية الديمقراطية الليبرالية حتى حلول عام 2021، وكتب فوكوياما ملاحظة حول تراجع الهيمنة الأمريكية.

قبل وفاته في عام 2012، أجرى "زبيغنيو بريجنسكي" مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، مقابلة مثيرة للجدل مع شبكةEuronews ، كانت السمة المميزة لها هي تركيزه على نهاية الهيمنة الأمريكية والعالم أحادي القطب. كما يصف أمريكا بأنها إمبراطورية متهالكة ويتحدث فريد زكريا عن عالم ما بعد أمريكايعتبر العديد من المفكرين الأمريكيين ضعف القوة الأمريكية وتراجعها اقتراحًا لا يمكن إنكاره.

بناءً عليه أجرت صحيفة جام جم مقابلة مع البروفيسور نعوم تشومسكي بخصوص تراجع النظام الليبرالي وصعود الصين.

النص المترجم:

يعتقد البعض أن نظام الهيمنة الليبرالية الذي تقوده الولايات المتحدة قد تعرض للتحدي في النظام الدولي، وأن العالم ينتقل إلى نظام تتوسع فيه القوى غير الغربية.

هل تعتقد أن القوى غير الأمريكية تحاول تنظيم حركتها في النظام الدولي في إطار الليبرالية الغربية؟
كان نظام الهيمنة الليبرالي أسطورة إلى حد كبير. تسعى الصين إلى إقامة مجال نفوذها؛ تمامًا مثل الآخرين، على الرغم من أنها تفعل ذلك في الغالب من خلال "القوة الناعمة" بدلاً من "القوة الصارمة". لقد أعلنت أمريكا الآن الحرب الاقتصادية لوقف التنمية الاقتصادية المتقدمة للصين، لكن تراجع أمريكا حقيقي. تظهر نظرة فاحصة على تراجع أمريكا أن الجهات الفاعلة مثل الصين تلعب دورًا مهمًا في المعادلات العالمية. انحدار أمريكا، الذي يثير الآن مثل هذه المخاوف، ليس ظاهرة جديدة. يعود تاريخه إلى نهاية الحرب العالمية الثانية، عندما كانت أمريكا تمتلك نصف ثروة العالم وأمنًا لا مثيل له ونفوذ عالمي. كان المخططون بطبيعة الحال على دراية تامة بفرق القوة وكانوا يعتزمون إبقائها على هذا النحو.

كيف تم تحدي النظرة الليبرالية لأمريكا، التي تشكلت على أساس هيمنة واشنطن في مجال العلاقات الدولية وتفوقها، عبر التاريخ السياسي للعالم - خاصة في السنوات والعقود الأخيرة؟
يعتقد جورج كينان، المنظر الشهير الذي هيمنت آراؤه على السياسة الخارجية الأمريكية لسنوات عديدة، أن الهدف الرئيسي للسياسة هو الحفاظ على "موقف عدم المساواة" الذي يفصل ثروتنا العظيمة عن فقر الآخرينونصح لتحقيق هذا الهدف "يجب التوقف عن الحديث عن الأهداف الغامضة وغير الواقعية مثل حقوق الإنسان، ورفع مستويات المعيشة، والديمقراطية، والتعامل مع المفاهيم المباشرة للسلطة". يجب توجيه "الشعارات الأيديولوجية" بشكل بارز للآخرين، بما في ذلك المثقفون المتوقع منهم الترويج لها. انتشر التدخل الأمريكي في أجزاء أخرى من العالم وفقًا لهذا النهج، لكنه بدأ في التراجع دفعة واحدة. حاليًا، سجلت الصين والهند نموًا سريعًا (وإن كان متفاوتًا للغاية). في الوقت نفسه، في رأيي، الصين هي أكبر مركز تصنيع في العالم، لكنها تعمل إلى حد كبير كمصنع تجميع للقوى الصناعية المتقدمة على أطرافها والشركات الغربية متعددة الجنسيات. من المحتمل أن يتغير هذا بمرور الوقت. يوفر الإنتاج المستمر الأساس للابتكار. أحد الأمثلة التي أثارت إعجاب الخبراء الغربيين هو استيلاء الصين على سوق الألواح الشمسية العالمية المتنامي، ليس بناءً على العمالة الرخيصة ولكن على التخطيط المنسق والابتكار المتزايد.
كيف تقيم وتحلل دور العوامل الداخلية والأزمات البنيوية وعبثية النظام الليبرالي في تراجع الهيمنة الأمريكية؟
خلاصة القول هي أن أمريكا تنهار من الداخل. لقد قلت بالفعل إن الديمقراطية الأمريكية لا معنى لها وأن هذا البلد قد استولت عليه الطبقة الرأسمالية، وتسود نفس المذاهب غير المنطقية في السياسة الخارجية الأمريكية اليوم وهي أن أمريكا تدافع عن نفسها ضد التهديدات الأوروبية الآسيوية. على الحدود الغربية لأوراسيا، تدعي الولايات المتحدة الدفاع عن نفسها من خلال توسيع تحالفها العسكري العدواني، الناتو، إلى الحدود الروسية. على الحدود الشرقية، شرعت الولايات المتحدة في إنشاء حلقة من "الحكومات الوصية" لتطويق الصين. تستمر هذه العملية في أجزاء أخرى من العالم
يعتقد البعض أن الطبقة الوسطى في الصين ستكون تهديدًا كبيرًا لمستقبل هذا البلدلأن هذه الطبقة تريد التطور السياسي الذي تفتقر إليه الصينمن ناحية أخرى، يعتقد البعض أن الطبقة الوسطى في الصين ليست مثل الطبقة الوسطى في الغرب، وأن غالبية هذه الطبقة تعتمد على الحكومة ولن تشكل تهديدًا لبكين. ما هو رأيكم في ذلك؟
من الصعب التنبؤ. ليس من السهل قول أي شيء عن هذا الأمر. لكن المشاكل التي تواجهها الصين خطيرة. البعض منهم ديموغرافي. وفقا لدراسة بحثية، انخفض معدل الوفيات في الصين بشكل حاد خلال سنوات الماويين، إلى حد كبير نتيجة التنمية الاقتصادية والتحسينات في التعليم والخدمات الصحية، لا سيما حركة الصحة العامة، مما أدى إلى انخفاض حاد في الوفيات من الأمراض المعدية. انتهى هذا التقدم مع بداية الإصلاحات الرأسمالية قبل ۳۰ عامًا، وازداد معدل الوفيات منذ ذلك الحين. لذلك، واجهت الصين بعض العقبات عندما استبدلت نهجها الداخلي بالإصلاحات الرأسمالية. ومع ذلك، يجب أن أؤكد أن النمو الاقتصادي الصيني الأخير اعتمد بشكل كبير على "المكافأة الديموغرافية"، وهي عدد كبير جدًا من السكان في سن العمل. المعروض من العمالة الرخيصة الفائضة، وهو أحد العوامل الرئيسية وراء معجزة الصين الاقتصادية.


المصدر: صحيفة جام جم

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور