الأربعاء 14 نيسان , 2021 12:46

روحاني: بتَرنا أياديكم وسنقطعها مرة أخرى

الرئيس حسن روحاني

أكدّ الرئيس الايراني حسن روحاني على "أن إعلاننا اليوم بأننا سنقوم بتفعيل أجهزة في نطنز أو إيصال نسبة التخصيب الى 60%، إنما هو ردٌّ على أعمالكم الخبيثة، لا يمكنكم التآمر ضد الشعب الايراني وترتكبوا الجريمة في نطنز، إننا سنرد على مؤامرات الصهاينة ضدنا وهذا يمثل الخطوة الاولى من جانبنا".

وقال خلال اجتماع الحكومة اليوم: "نقطع أيديَكم وقد قطعنا كلتا يديكم، أحدهما بـ IR6، والثانية برفع نسبة التخصيب إلى 60% ومن المعلوم أنّنا لن نتوقف".

وأضاف: "سنشهد عمليات افتتاح المشاريع في نهاية كل أسبوع في الكثير من المجالات، نحن ندافع عن الشعب ولا يهمنا ما يُقال عن الحكومة وكما عمِلنا في الشهر الأول من عمر الحكومة سنعمل حتى اليوم الاخر".

وتابع مؤكداً: "إن أردتم العبث بالتكنولوجيا النووية السلمية القانونية الإيرانية الخاضعة للمراقبة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإننا سنعمل أيضا في الإطار القانوني، فعملُكم إرهاب نووي إلا ان عملنا قانوني".

وردّاً على المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قال روحاني"على الأميركيين إلغاء الحظر دفعة واحدة، وإذا ما عدتم الى التزاماتكم وبصورة حقيقية سنعود نحن ايضاً". وكانت ساكي صرّحت بمؤتمر صحفي أمس: "أن البيت الأبيض قلق بشأن إعلان إيران الاستفزازي أنها سترفع نسبة التخصيب إلى 60%، نحن نتعامل بجدية مع هذا القرار وعلى الدول الست أن ترفضه بالإجماع".

وكان روحاني قد أكدّ خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر ليل أمس، أنّ الطريق الوحيد لعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي هو رفع كل أشكال الحظر عن إيران. وان تواجد وحضور كيان الاحتلال الاسرائيلي في المنطقة أمر خطير، مشدّداً على ضرورة حل جميع القضايا والأزمات الإقليمية بما في ذلك الأزمة اليمنية من خلال الحوار والتفاوض.

يُذكر أنّ اعتداءًا اسرائيليًا طال مجمع نطنز النووي بعد ساعات من تدشينه يوم السبت الفائت، لم يؤدِّ لوقوع إصابات بشرية أو تلوث اشعاعي، تزامناً مع عودة عقد المفاوضات في العاصمة النمساويّة فيينا مع دول 4+1 بعد انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2015 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكانت الجلسة المقرر عقدُها الاربعاء قد تأجّلت إلى يوم غدٍ الخميس بحجة إصابة أحد أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي بفايروس كورونا.


المصدر: وكالات

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور