الخميس 15 نيسان , 2021 04:57

لماذا بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60 بالمئة

أجهزة الطرد المركزي
أعلن الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني، أن إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 90% إن أرادت ذلك.

بعد يومين من حادثة نطنز، أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن تبليغها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 ٪ في سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي الجديدة.

كما أعلن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي، أنه سيتم إضافة 1000 جهاز طرد مركزي بقدرة 50٪ إضافية إلى أجهزة الطرد الأخرى الموجودة في نطنز، مع استبدال الأجهزة التالفة.

وقد أعلن ذلك أيضاً الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني، مضيفاً بأن إيران قادرة على التخصيب بنسبة 90% إن أرادت ذلك، ومؤكداً على سلمية البرنامج.

وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها إيران، بالتخصيب بهذه النسبة العالية من النقاء، مما يدل على أنها تمتلك بالفعل القدرة على تخصيب 60٪ وأكثر من ذلك.

وتأتي هذه الخطوة كرد على التورط الإسرائيلي في حادثة نطنز، والتي تمت بعلم الإدارة الأمريكية، مما يعني موافقة ضمنية على هذا الهجوم.

ويدرك العديد من الخبراء أن هذه العمليات لا تؤثر إستراتيجياً، على البرنامج النووي الإيراني. وقد صرح الرئيس السابق لجهاز المخابرات  بالمئةالعسكرية الإسرائيلية الجنرال عاموس يادلين في حديث صحفي، أن مثل هذه العمليات التخريبية لن يكون لها بعد الآن تأثير في عرقلة هدف إيران المتمثل في مواصلة برنامجها النووي، لأنهم اكتسبوا المعرفة والقدرة التقنية الكافية.

استخدامات اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

_ هو مصدر وفير للطاقة المركزة.

_ له آثار كبيرة في تحسين نوعية وكمية الأدوية الإشعاعية.

_ إنتاج وقود خاص لمحركات الدفع النووي: السفن، الغواصات الحربية، كاسحات الجليد، حاملات الطائرات.

_ يستخدم في صناعة صلب اليخوت، وكأثقال موازنة لأسطح التحكم في الطائرات، وكذلك يستعمل للوقاية من الإشعاع.

أنواع أجهزة الطرد المركزي الإيرانية

_IR-1: هو العمود الفقري لبرنامج التخصيب الإيراني، حيث تم تركيب أكثر من 15000 جهاز في محطة تخصيب الوقود في نطنز و2710 مثبتة في محطة فوردو لتخصيب الوقود. وهو أول جهاز طرد مركزي مصنع محلياً في إيران.

_IR-2m: ينتج يورانيوم مخصب أكثر بأربع مرات على الأقل من IR-1.

_IR-4: هو من أكثر الأجهزة تقدماً وتطوراً في إيران. وتم تركيب أعداد كبيرة منه في نطنز.

_ IR-5 /IR-6/ IR-6s / IR-7 / IR-8.

_ أعلنت إيران في 11 نيسان، أنها بدأت بتجربة جهاز IR-9 الجديد الذي يخصب اليورانيوم بسرعة أكبر من أجهزة الطرد الأخرى. مما يمكنها من تخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع.

ووفقًا لـ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، ستكون أجهزة الطرد المركزي الجديدة قادرة على زيادة التخصيب إلى 60٪. وهي أسرع 50 مرة من أول جهاز طرد مركزي إيراني IR-1.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور