الخميس 28 تموز , 2022 02:53

الشهيد المهندس محمود فارس: بصمات تحلّق مع مسيّرات "القسّام"

الشهيد القائد محمود فارس

نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجناحها العسكري "كتائب القسام" في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة في 27 تموز / يوليو الحالي، حفل تأبين قائد التصنيع العسكري المهندس الشهيد محمود محمد فارس الذي ارتقى خلال معركة سيف القدس. (12 / 5 / 2021). وتخلّل التأبين عرضًا عسكريًا "للقسام" وطائراتها المسيّرة.

اذ ارتبط اسم الشهيد فارس بالطائرات المسيرة التي كرّس حياته الجهادية في تصنيعها وتطويرها، ويبرز دور الشهيد في تصنيع الهيكل الأول لطائرة "أبابيل" وتصميم نماذج طائرتي "الزواري" و"شهاب". وكان أيضاً ممن تتلمذ على يد الشهيد القائد محمد الطحلة (الذي استشهد معه في المعركة الأخيرة) وعمل معه على تطوير أسلحة "القسّام".

بدأ القائد فارس طريق المقاومة منذ أن التحق بجامعة اللاذقية في سوريا لدراسة هندسة الميكانيك التي تخرج منها في المرتبة الأولى من بين جميع الطلاب. وهناك أيضاً نشط في العمل الطلابي وكان أحد أبرز كوادره ومن قياداته.

في العام 2005، أطلقت دائرة العمل العسكري لحركة "حماس" في الخارج (دائرة الاعمار) مشروع تصنيع الطائرة بدون طيار وباشرت بحشد الإمكانات الفنية والطاقات النوعية من كوادر ومهندسين، لإدارة المشروع وتولى الشهيد التونسي المهندس محمد زواري قيادة وحدة تطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار.

تزامن ذلك مع تخرج المهندس محمود من الجامعة، وعُرض عليه الانتساب إلى صفوف كتائب القسام في دائرة الإعمار عام 2007، والعمل في قسم التصنيع الحربي فيها، وقد وقع الاختيار عليه ليكون من المهندسين الرئيسين في مشروع الطائرة من دون طيار. قبِل الشهيد المسؤولية،  حيث تدرب وعمل مع الشهيد القائد الزواري وشارك معه في وضع نماذج التصنيع والتطوير.

عام 2010 عاد الشهيد فارس الى قطاع غزّة وتابع العمل في تصنيع المسيرات ونسخ بعض النماذج الى جانب تدريب مجاهدي القسّام. وقد رصد الاحتلال إحدى التجارب في الجو فاستهدف خلال عدوان عام 2012 (معركة "حجارة السجيل") إحدى ورش التصنيع ووضع المهندس محمود على رأس قائمة المطلوبين. وأقدم في عدوانه عام 2014 (معركة "العصف المأكول") بقصف منزله ومنزل أهله في خانيونس.

كذلك عمل القائد فارس مع الشهداء القادة في التصنيع العسكري سامي رضوان، حازم الخطيب، وظافر الشوا، والأخيران هما مهندسا طائرة "شهاب" المسيرة التي دخلت الخدمة الميدانية خلال "سيف القدس".

واليوم تحلّق بصمات المهندس الشهيد محمود فارس مع مسيرات كتائب القسّام مخترقةً منظومة الاحتلال الأمنية ومحدّدةً الأهداف في عمقه، فقد أكّد القيادي في حركة حماس مشير المصري (خلال التأبين) "أن الطائرات المسيرة ستُشكل مفاجئات للاحتلال في المعارك القادمة"، وتنذر باقتراب زواله عن أرض فلسطين المحتلّة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور