السبت 01 تشرين أول , 2022 11:25

كيف ستكون الطاقة في عالم متعدد الأقطاب؟

الطاقة في عالم متعدد الأقطاب

يوماً بعد يوم، يتأكد بأن العالم يعيش إرهاصات نشوء نظام جديد، سيكون متعدد الأقطاب غير محدد المعالم بعد، لكنه بالتأكيد سيكون شيئاً مختلفاً عن نظام القطب الواحد، الذي أدارته أمريكا والمعسكر الغربي التابع لها.

وفي هذا المقال الذي نشره موقع "استخبارات الطاقة –Energy Intelligence "، تحاول الخبيرة في مجال الطاقة العالمية "سارة ميلر"، والمحررة السابقة لمجلة Petroleum Intelligence Weekly وWorld Gas Intelligence وEnergy Compass، استشراف واقع مجال الطاقة في هذا العالم المتعدد الأقطاب.

النص المترجم:

بدأ عالم متعدد الأقطاب في التبلور، ليس فقط من الناحية السياسية ولكن أيضًا من الناحية الاقتصادية، حيث تلعب كل من الطاقة الجديدة والقديمة أدوارًا رئيسية. لا يزال من السابق لأوانه أن نقول على وجه التحديد ما الذي سينشأ ليحل محل النظام أحادي القطب، القائم على القواعد والذي كتبته الولايات المتحدة على مدى السنوات الـ 75 الماضية. لا يبدو أن تكرار الأحادية بقيادة الصين أو التكتلات المتناحرة في قالب الحرب الباردة يمثلان منافسين أقوياء. ما من المرجح أن يكون سمة مميزة في هذا التحول السياسي والاقتصادي العالمي خلال العقود القادمة هو تحول آخر: من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة. إن موقف الدول اليوم من هذين التحولين الكبيرين لا يوفر أي ضمان لكيفية تجاوز هذه التحولات الجسيمة، لكنه على الأقل يسمح بتتبع أكثر استنارة للتقدم - أو التراجع.

أوروبا في ورطة عميقة. من الناحية السياسية، فإن سلطة الاتحاد الأوروبي معلقة بخيط رفيع بينما تتعثر بروكسل في محاولات "طارئة" للتعامل مع أزمات الطاقة، التي كان من السهل التنبؤ بها منذ اللحظة التي هاجمت فيها روسيا أوكرانيا. الانتصارات الانتخابية الأخيرة في إيطاليا والسويد من قبل اليمين السياسي الذي لا يزال متشككًا في الاتحاد الأوروبي، حتى لو لم يدافع علانية عن الخروج منه، تؤكد هذا الضعف.

تمر أوروبا فعليًا بركود عميق وصعب. يبقى أن نرى ما إذا كان يمكن أن يمر دون وقوع كارثة سياسية، مع الاعتماد على مزيج من السياسات الوسطية للحفاظ على الطاقة، والتراكم السريع لمصادر الطاقة المتجددة، واستخدام الفحم والمنشآت النووية التي تم التخلص منها سابقًا، والغاز الطبيعي المسال الذي يتم شراؤه من آسيا بسعر مرتفع للغاية.

مشاكل الولايات المتحدة

من الواضح أن المشاكل الأمريكية ليست عميقة أو فورية مثل مشكلات أوروبا، لكنها موجودة. الأول هو الخطر المتمثل في أن هذا البلد الذي يعاني من ضعف التسليح والعتاد الصناعي لن يقبل بأمان بخفض رتبته من Top Guy إلى مجرد Big Guy في العصابة، ولن يتعلم بسهولة شراء أقل وتحقيق المزيد لنفسه. خاصة وأنه أيضًا يبدو مرتبطًا بالركود.

وكما هو الحال في بروكسل، يبدو أن صناع السياسة في واشنطن ليس لديهم فهم واضح لمكانتها في تحول الطاقة. تحتل الولايات المتحدة مكانة جيدة عندما يتعلق الأمر بالوقود الأحفوري: فهي تنتج بقدر ما تحتاجه في المنزل - بغض النظر عن مقايضات الجودة - لكنها لا تعتمد على الصادرات لدرجة أن اقتصادها معرض للخطر بسبب التحرك المعلق للوقود الأحفوري. لا تكمن المشكلة في حقيقة أن منتجي النفط والغاز لا يطاردون بشغف مشاريع طويلة الأجل بتكاليف عالية لا يمكن تعويضها قبل أن يتدهور النفط والغاز بسرعة، كما يدعي البعض.

تكمن مشكلة الطاقة الكبرى في الولايات المتحدة في اعتمادها الكبير على الآخرين لمعدات توليد الطاقة المتجددة. تهديدات إدارة بايدن بفرض رسوم جمركية باهظة على الألواح الشمسية في جنوب شرق آسيا، والتي تم تعليقها لاحقًا أثناء محاولتها تحفيز بناء معدات الطاقة الشمسية المحلية، تشير إلى القبول بوجود مشكلة. لكن هذا القبول المتعثر جاء بتكلفة لا يمكن تحملها لمدة عام أو أكثر من توقف النمو في منشآت الطاقة الشمسية. يحتوي الدعم الجديد الآخر للسيارات الكهربائية (EVs) والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الكهرباء على عيوب تصميم مماثلة تستغرق وقتًا طويلاً.

يمكن أن تكون كل من أوروبا وأمريكا الشمالية أقوى في الداخل من خمس إلى عشر سنوات نتيجة للجهود التي تبدو الآن متخبطة. لكن من المحتمل أن يواجهوا، بحلول ذلك الوقت، خلفية عالمية يكون فيها "الغرب" أقل هيمنة عالميًا مما كان عليه منذ الحقبة الاستعمارية المبكرة. إن الصفعة اليدوية التي تلقتها المملكة المتحدة من صندوق النقد الدولي للتخفيضات الضريبية على غرار تاتشر، توفر بعض نكهة الذوق المر الذي قد ينقله هذا الموقف الضعيف.

مشاكل الصين

البديل الوحيد لنظامهم القائم على القواعد والذي يمكن للكثيرين في الغرب تخيله هو نظام أحادي آخر قائم على القواعد والأموال الصينية. ومع ذلك، ليس من الواضح أن الصين تريد وظيفة القوة الاقتصادية المهيمنة على العالم، نظرًا للقيود التي قد تفرضها على السياسة المحلية وتقييم بكين الواضح لعيوب مثل هذا الدور بناءً على التجربة الأمريكية.

تؤكد المشاكل الاقتصادية الحالية للصين - سوق العقارات المفرط في البناء ورأس المال بشكل كبير وسياسة Zero Covid-19 المسدودة - على النقطة التي مفادها أنها ليست قوة عالمية بديلة أحادية القطب في طور التكوين. لقد قلصت مبادرة الحزام والطريق، وركزت اهتمام الدولة بشكل أكبر على بناء الطلب الاقتصادي الداخلي وتعزيز الشركات المملوكة للدولة.

ومع ذلك، تبدو الصين قوية في مجال الطاقة. لديها ريادة عالمية ضخمة في تصنيع الطاقة الشمسية واستخدامها، وهي تتقدم في طاقة الرياح والبطاريات البحرية. ارتفعت مبيعاتها من السيارات الكهربائية، مع انتقال مصنعي السيارات الكهربائية إلى أسواق التصدير التي تجنبها صانعو السيارات الصينيون ذات مرة. وفي فترة انتقالية غير محددة بدقة، من المرجح أن تتمتع بإمكانية الوصول بأسعار مميزة إلى الوقود الأحفوري الروسي لتكملة الفحم المحلي.

سيساهم هذا بشكل كبير في جعل الصين قوة إقليمية قوية، ولكن ليس زعيمة عالمية لتحل محل الولايات المتحدة في أواخر القرن العشرين. صعود الولايات المتحدة في مجال النفط، أولاً في الداخل ثم من الشرق الأوسط، فعل الكثير للمساعدة في جعله مركز الصدارة في العالم. إن تصنيع الألواح الشمسية لن يجلب السلطة والثروة المتكافئة للصين، التي لن تتحكم في الشمس، بعد كل شيء.

مجموعة "بريكس"

إن ما يسمى بدول بريكس - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، مع الأرجنتين وإيران ومؤخراً الجزائر قدمت التماسًا للانضمام - مجموعة مهمة يجب مراقبتها، وإن كان ذلك من أجل أجزائها أكثر من الجميع. في التنمية الاقتصادية متوسطة المستوى لكلا العضوين وتنوعهما الاجتماعي والسياسي، قد تثبت هذه المجموعة غير المنظمة بشكل جيد أنها دليل أفضل للقرن الحادي والعشرين من أي نظام أحادي أو ثنائي متصور.

تضم مجموعة بريكس وتتسامح مع الديمقراطيات المتعددة الأحزاب، والدول ذات الحزب الواحد، والأنظمة الاستبدادية، والدول التي تزمجر وتعض بعضها البعض في بعض الأحيان. يزدهر بعض الأعضاء اقتصاديًا، بينما يعاني البعض الآخر من الركود أو التراجع. لكن جميعهم أشاروا إلى استعدادهم لتجاوز قيود النظام التجاري الغربي القائم على الدولار وغابة العقوبات، من حين لآخر أو بشكل متكرر.

عندما يتعلق الأمر بالطاقة، فإن نقاط قوتهم وضعفهم ممثلة عالميًا. تحتل روسيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في إنتاج الوقود الأحفوري، مما يجعلها قوية الآن ولكنها تعرضها لسقوط قوي في المستقبل ما لم تجد بديلاً لصادرات الوقود الأحفوري في اقتصادها. لقد أدت حرب أوكرانيا إلى تقصير الإطار الزمني لإيجاد هذا البديل.

إن ريادة الصين في مجال الطاقة الجديدة، مع الوصول الملائم إلى الطاقة القديمة، يمنحها منصة قوية بشكل فريد للتنقل في تحول الطاقة. الغرب لديه سبب ليكون حذرًا من قوة الصين، حتى لو لم تكن بكين طموحة عالميًا كما يتصورها البعض في بعض الأحيان.

الهند عبارة عن هودج مشوش ومربك. سيكون السؤال المطروح هو ما إذا كان عدم الاتساق الهيكلي الوطني سيثبت، بشكل متوازن، أنه نقطة ضعف أو سيطلق العنان القوي لمواطنيه المتنوعين والمبدعين. تشير الدلائل إلى أن اعتمادها على الطاقة يستقر حول الفحم في الوقت الحالي والطاقة الشمسية قريبًا، مع وجود مساحة صغيرة للغاز.

قد تعتمد النظرة المستقبلية لجنوب إفريقيا، في مجال الطاقة وربما بشكل عام، على ما إذا كانت ستنجح في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة الموزعة بكثافة كبديل لنظام الطاقة الذي يعتمد على الفحم بشكل سيئ.

من الصعب الدعوة إلى توقعات البرازيل قبل الانتخابات الرئاسية الحاسمة، لكن الدولة ستكون مهمة من حيث الطاقة مهما كانت النتيجة: بالنسبة لتدفقات النفط المتزايدة، وللتوسع المتجدد، يجب أن يفوز المرشح اليساري لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، وبسبب الأهمية المتصورة لغابات الأمازون في ظاهرة الاحتباس الحراري.

النقطة (الخلاصة)

لا تكمن النقطة في أن هذه البلدان الخمسة في وضع فريد للهيمنة على جيرانها أو ممارسة سياسات القوة على المستوى العالمي في العقود القادمة. على العكس من ذلك: إنهم يبحرون في المياه غير المستقرة للتحولات الجيوسياسية والطاقة مع نقاط القوة والضعف والعقليات التاريخية المتباينة بشدة. لكنهم أظهروا استعدادًا وقدرة على التحدث والعمل معًا من حين لآخر - ربما ينذرون بمستقبل أقل تمركزًا من الناحية الجيوسياسية وأكثر تنوعًا في الطاقة من الماضي.


المصدر: استخبارات الطاقة –Energy Intelligence

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور