السبت 29 تشرين أول , 2022 12:55

معهد هادسون: عشر أساطير حول المساعدات الأمريكية لأوكرانيا

الأزمة الأوكرانية

في تقرير صدر حديثًا عن معهد "كايل" للاقتصاد العالمي، أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية واقتصادية لكييف أكثر من أي دولة أخرى، وأكثر من الدول الأوروبية بشكل جماعي. في هذا المقال الذي نشره معهد هادسون في فورين بوليسي، يشير الكاتب إلى أنه ثمة معارضة في الكونغرس على المزيد من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، وفي إطار الترويج لأهمية هذه المساعدات، يطرح لوك كوفي، وهو محلل شؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية في معهد هادسون، يطرح 10 استدلالات يحتج بها المعارضون لوقف الدعم الأمريكي عن أوكرانيا، وهو يسميها أساطير وخرافات بالنظر إلى مخاوف الولايات المتحدة الجيوسياسية، وأن أي إنفاق فإن كلفته ستتضاءل مقارنة بتكلفة ردع روسيا المنتصرة أو الصين التي تتمتع بالجرأة على المسرح العالمي، وأن أوكرانيا قوية يعني أن تايوان ستكون قوية بحسب رأي الكاتب. وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال الذي نشر تحت عنوان "عشر أساطير حول المساعدات الأمريكية لأوكرانيا":

أوكرانيا في صراع وطني سيحدد مستقبلها الجيوسياسي: ستصبح الدولة إما عضوًا ثابتًا في المجتمع الأوروبي الأطلسي أو تصبح مستعمرة روسية. سيكون لنتيجة هذا الصراع تداعيات بعيدة المدى على المصالح العالمية لأمريكا، ومستقبل المجتمع عبر الأطلسي، ومفهوم السيادة الوطنية في القرن الحادي والعشرين.

تعتبر روسيا خصمًا جيوسياسيًا كبيرًا للولايات المتحدة. بالنسبة للأمريكيين الذين يؤمنون بحدود وطنية قوية وآمنة، وأولوية السيادة الوطنية، والحق في الدفاع عن النفس، فإن دعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي أمر طبيعي. بالنظر إلى مخاوف أمريكا الجيوسياسية الأخرى، مثل صعود الصين وعلاقة اقتصادية صحية مع أوروبا تفيد العامل الأمريكي، فإن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا يعد أمرًا ضروريًا.

الأوكرانيون لا يطلبون، ولا يريدون، القوات الأمريكية لمساعدتهم في محاربة روسيا. كل ما يطلبونه هو المعدات والأسلحة والذخائر والموارد المالية اللازمة لمنحهم فرصة القتال. إن تزويد أوكرانيا بما تحتاجه لمحاربة روسيا بشكل فعال لن يكون رخيصًا.

حتى الآن هذا العام، صوت الكونجرس الأمريكي على ثلاث إضافات مختلفة لأوكرانيا: 13.6 مليار دولار في مارس، و40.1 مليار دولار في مايو، و12.4 مليار دولار في سبتمبر. التكلفة التي يتكبدها دافعو الضرائب الأمريكيون لمساعدة أوكرانيا هي الأموال التي يتم إنفاقها بشكل جيد وستتضاءل مقارنة بتكلفة ردع روسيا المنتصرة أو الصين التي تتمتع بالجرأة على المسرح العالمي.

مع استمرار الحرب، من المرجح أن يمرر الكونجرس إنفاقًا إضافيًا. من مصلحة أمريكا أن تفوز أوكرانيا بالحرب وأن تهزم روسيا بشكل حاسم. على الرغم من أن استطلاعات الرأي تظهر بأغلبية ساحقة دعمًا واسعًا من الحزبين لأوكرانيا، فإن البعض في الكونجرس يعارضون المزيد من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا.

فيما يلي أهم عشر خرافات ومفاهيم خاطئة عن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا ولماذا كانت مخطئة:

الخرافة الأولى: لا توجد رقابة كافية على المساعدات الأمريكية لأوكرانيا

الحقيقة: من المحتمل أنه لم يكن هناك على الإطلاق إجراءات مساءلة أو شفافية معمول بها للمساعدة الخارجية الأمريكية أكثر مما هو متاح لمساعدة أوكرانيا. خذ التكملة الأكبر (والأكثر إثارة للجدل) من مايو الماضي، والتي خصصت 40.1 مليار دولار. كان طول هذه الفاتورة 699 سطراً. من بين هذه السطور 110 سطراً تعاملت مع متطلبات المساءلة والشفافية وإعداد التقارير. لذلك، تم تخصيص 16 بالمائة من نص القانون للإشراف. تضمن مشروع قانون ماي أيضًا 16 شرطًا منفصلًا لتقديم التقارير إلى الكونجرس الأمريكي لوزارة الدفاع ووزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ووزارة الخزانة. حتى الآن، خصصت مكملات أوكرانيا الثلاثة مبلغًا إضافيًا قدره 14 مليون دولار للمفتشين العامين في وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لزيادة الرقابة. هناك الكثير من المساءلة والرقابة. أولئك الذين يجادلون بعدم وجود ما يكفي قد فشلوا في تحديد بالتفصيل ما هو الإشراف الإضافي المطلوب.

الخرافة الثانية: لقد كتبنا أكثر من 66 مليار دولار من "شيكات على بياض" لأوكرانيا

الحقيقة: هذا الادعاء مضلل. مجموع مكملات أوكرانيا الثلاثة يبلغ 66.1 مليار دولار، ولكن لا تذهب كل هذه الأموال إلى أوكرانيا. تم تخصيص مليارات الدولارات لبنود أخرى مثل تجديد المخزونات العسكرية الأمريكية، وإجراءات الردع في أوروبا الشرقية خارج أوكرانيا، والقضايا المتعلقة بالطاقة. على سبيل المثال، تم حتى الآن تخصيص 14 مليار دولار لتجديد مخزون الولايات المتحدة من المعدات، و 9.7 مليار دولار للقيادة الأوروبية الأمريكية لزيادة الوجود العسكري في أوروبا الشرقية، و 2 مليار دولار لمواجهة الزيادة في تكاليف الطاقة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا. إن مليارات الدولارات المخصصة للمساعدة العسكرية لأوكرانيا لا تغادر الولايات المتحدة أبدًا. على الرغم من التصور بأن معارضي المساعدة الأمريكية لأوكرانيا يخلقون، فإن الأموال المخصصة للدعم العسكري لا يتم تحويلها إلى حسابات بنكية للحكومة الأوكرانية. بدلاً من ذلك، يستخدم رئيس الولايات المتحدة الأموال المخصصة لسحب المعدات العسكرية لإرسالها إلى أوكرانيا. لكي تقدم الولايات المتحدة أموالًا للحكومة الأوكرانية، مثل مبلغ 13.2 مليار دولار لصندوق الدعم الاقتصادي، يتعين على وزير الخارجية ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقديم تقرير مشترك إلى لجان الكونجرس ذات الصلة حول الاستخدامات المقترحة لهذه الأموال. لا توجد "شيكات فارغة".

الخرافة الثالثة: لم يكن لدى الكونجرس "الوقت الكافي لمناقشة" المساعدة الأمريكية لأوكرانيا أو "قراءة مشروع القانون"

الحقيقة: في عام 2022، كانت أوكرانيا هي القضية الوحيدة التي تمت مناقشتها والإبلاغ عنها ومناقشتها في السياسة الخارجية في الولايات المتحدة. يناقش المشرعون وصناع القرار والمعلقون بشكل روتيني الحرب في أوكرانيا ودور الولايات المتحدة في دعم كييف. بعيدًا عن عدم وجود وقت كافٍ لمناقشة أوكرانيا، فإن الحرب تتم مناقشتها باستمرار في جميع أنحاء الساحة العامة وقاعات الكونغرس. أيضًا، كان لدى المشرعين متسع من الوقت لقراءة الملحقات - التي كانت قصيرة نسبيًا - قبل كل تصويت. يعد ملحق أوكرانيا من مايو الأطول من حيث الطول حتى الآن، وقد تلقى أكبر قدر من الانتقادات على أساس أنه لم يكن هناك وقت كافٍ للنظر فيه. كان نص هذه الورقة مكونًا من 29 صفحة وطولها حوالي 4900 كلمة. يقال إن الشخص البالغ العادي يمكنه قراءة حوالي 250 كلمة في الدقيقة، مما يعني أن الشخص سيحتاج حوالي 20 دقيقة لقراءة نص فاتورة مايو.

الخرافة الرابعة: من الأفضل إنفاق هذه الأموال المقدمة لأوكرانيا على "الحائط" أو "حليب الأطفال"

الحقيقة: هذا مثل القول بأن الرجل يجب أن يختار بين أن يكون زوجًا ملتزمًا، أو أبًا محبًا، أو عاملًا مجتهدًا. في بعض الأحيان في الحياة، يجب على المرء القيام بأكثر من مهمة واحدة في وقت واحد. الأمر نفسه ينطبق على حكم قوة عظمى. علاوة على ذلك، فإن قضايا دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، والوضع الرهيب والفوضوي على الحدود الجنوبية، ونقص حليب الأطفال ليست كلها قضايا مرتبطة. عندما صوّت المشرعون على الملحق في مايو، لم يكن عليهم الاختيار بين تخفيف النقص في حليب الأطفال أو دعم أوكرانيا.

الخرافة الخامسة: أوروبا بحاجة إلى "إنفاق المزيد" قبل أن تفعل أمريكا ذلك

الحقيقة: نعم، تحتاج أوروبا إلى إنفاق المزيد، لكن من المضلل القول إنها لا تفعل الكثير. تقود الولايات المتحدة إجمالي الالتزامات المالية لأوكرانيا. ومع ذلك، وفقًا لمعهد Kiel المحترم لتتبع المساعدات الأوكرانية للاقتصاد العالمي، فقد أعطت لاتفيا وإستونيا وبولندا وليتوانيا والنرويج وسلوفاكيا والتشيك لأوكرانيا أكثر من الولايات المتحدة كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي. (احتلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المرتبة الثامنة.) وأيضًا، نظرًا لأن الكثير من المساعدات لم يعلن عنها مسبقًا، فمن المستحيل معرفة مقدار ما قدمته الدول الأوروبية لأوكرانيا. بالطبع، يمكن لأوروبا أن تفعل المزيد، لكن الشكوى من أنها لا تنفق ما يكفي ليس عذراً للولايات المتحدة للتوقف عن دعم أوكرانيا.

الخرافة السادسة: على الولايات المتحدة أن تقدم فقط "مساعدة عسكرية"

الحقيقة: يقترح البعض هذه الحجة لإيجاد حل وسط أو تسوية مع أولئك الذين لا يريدون تقديم أي مساعدة لأوكرانيا. ومع ذلك، فإن هذا الاقتراح هو عبارة عن نصف مقياس سيحصل فقط على نتائج جزئية. الجيش الأوكراني ليس الفاعل الوحيد في حرب مع روسيا. كما يتضح من استخدام روسيا العشوائي للطائرات الإيرانية بدون طيار لاستهداف المدنيين، فإن المجتمع الأوكراني بأسره في حالة حرب. قضت الحرب على ما يقدر بنحو 45 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا. ومع ذلك، تحتاج الحكومة الأوكرانية والخدمات العامة الأساسية إلى العمل بشكل صحيح حتى تظل الأمة في حالة حرب شاملة. لسنوات، اشتكى منتقدو نهج أمريكا من الحرب في العراق وأفغانستان من أن واشنطن تركز أكثر من اللازم على القتال الحربي وليس بالقدر الكافي على الجوانب غير العسكرية للصراعات. والآن بعد أن قامت الولايات المتحدة بالعكس في أوكرانيا، فإن العديد من نفس الأشخاص ينتقدون الآن هذا النهج الشامل للمساعدات الأمريكية. يجب أن يكون هذا الدعم واسع النطاق. أولئك الذين يطالبون الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري فقط يفشلون في رؤية الصورة الأكبر في أوكرانيا.

الخرافة السابعة: الأسلحة الأمريكية ينتهي بها المطاف في السوق السوداء أو أنها لا تصل إلى الخطوط الأمامية

الحقيقة: لا يوجد دليل على اختفاء أسلحة. تقرير CBS الصادر في أغسطس (والذي غالبًا ما يستخدمه معارضو المساعدة الأمريكية لأوكرانيا لإثبات قضيتهم) يشير إلى أن نسبة كبيرة من الأسلحة لم تصل أبدًا إلى الخطوط الأمامية تم فضحها على الفور ثم سحبها. على العكس من ذلك، فإن التقدم الذي أحرزته أوكرانيا مؤخرًا في هجماتها المضادة بالقرب من خاركيف وخيرسون يثبت أن الأسلحة الأمريكية تصل إلى وجهتها المقصودة - ويثبت أن المساعدات الأمريكية فعالة. لا يوجد دليل على أن الأسلحة التي تم تزويد أوكرانيا بها مؤخرًا انتهى بها المطاف في السوق السوداء. في هذا الصدد، لا يوجد دليل على أن الأسلحة المقدمة إلى أوكرانيا منذ عام 2014 قد ظهرت في السوق السوداء بأي معنى.

الخرافة الثامنة: أوكرانيا فاسدة للغاية بحيث لا يمكنها تلقي المساعدة بشكل مسؤول

الحقيقة: حتى الآن، لم تكن هناك "حالات فساد بارزة تتعلق بالمعدات العسكرية الممنوحة، أو تمويل الميزانية، أو المساعدات الإنسانية". ليس سرا أن الفساد يمثل مشكلة في أوكرانيا. هذا هو الحال مع معظم الدول التي حصلت على الاستقلال بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991. منذ عام 2014، اتخذت أوكرانيا خطوات إيجابية في مكافحة الفساد. ومع ذلك، يتعين على صانعي السياسة والمعلقين في الولايات المتحدة أن يكونوا واقعيين بشأن مدى وسرعة إصلاح أوكرانيا خلال حرب البقاء الوطني. في غضون ذلك، يجب على الولايات المتحدة أن تستمر في إجراءات الرقابة الشاملة والصارمة المطبقة على المساعدات الأمريكية، وعندما يكون ذلك ممكنًا، تواصل مساعدة أوكرانيا في إصلاحاتها لمكافحة الفساد.

الأسطورة 9: روسيا إلهاء. يجب أن يكون تركيز الولايات المتحدة على الصين.

الحقيقة: روسيا هي الشريك الأصغر للصين. إن روسيا الضعيفة أو المهزومة تعني صينًا أضعف. تراقب بكين أيضًا كيف تدعم القوى الغربية أوكرانيا، لذا فإن أوكرانيا القوية والمنتصرة تجعل تايوان أقوى أيضًا. اقترح البعض أن على الولايات المتحدة التضحية بمصالحها الأمنية في أوكرانيا للتركيز على التهديد من الصين. تتداخل العديد من الأهداف الاستراتيجية لروسيا والصين في أوروبا. كلاهما يريد أوروبا ضعيفة ومنقسمة يمكن لكليهما استغلالها. كلاهما يريد تجاوز الشراكة الأمريكية مع أوروبا بحيث يصبح العالم الحر منقسمًا وأكثر هشاشة. حولت روسيا العديد من قواتها المشاركة في غزو أوكرانيا من منطقتها العسكرية الشرقية، وبالتالي فإن عدد القوات بالقرب من حدود روسيا مع الصين في مستوى منخفض غير مسبوق تاريخيًا. توضح هذه النقطة مدى ثقة روسيا بالصين. الاختيار بين الأمن في أوروبا أو الأمن في المحيطين الهندي والهادئ هو تقسيم خاطئ. فيما يتعلق بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة، فإن هاتين المنطقتين مترابطتان بشكل وثيق.

الأسطورة العاشرة: المساعدة لأوكرانيا تضع "أمريكا في المرتبة الأخيرة"

الحقيقة: تحديات السياسة الخارجية الأمريكية معقدة للغاية بحيث لا يمكن اختزالها في شعارات مثل "أمريكا أولاً" أو "أمريكا أخيرًا". أي شخص يستخدم هذه المصطلحات لوصف دور الولايات المتحدة في العالم يعرف القليل عن الشؤون الخارجية ومن الأفضل تجاهله.

 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور