الجمعة 27 كانون الثاني , 2023 11:18

فورين بوليسي: البطاريات هي ساحة المعركة

البطاريات

مقال جديد نشره موقع "فورين بوليسي – Foreign Policy" مدعّم بالإنفوغراف، يبيّن بأن المنافسة الجيوسياسية التالية حول التكنولوجيا الخضراء، ستكون البطّاريات. خاصةً وأن الولايات المتحدة الأمريكية مدركة بأن الصين في الوقت الحالي، تسيطر على سلاسل التوريد المتعلّقة بهذه السلعة. ويبدو أن واشنطن وحلفائها يحاولون التخلص من هذه السيطرة، تحت ذريعة: الأمن القومي.

النص المترجم:

في السعي لتحقيق ثورة الطاقة النظيفة، تعدّ الولايات المتحدة واحدة من العديد من البلدان التي كثفت الاستثمار في تصنيع السيارات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة، لتشغيل التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

لكن هذه صناعة أخرجت بالفعل قوة أخرى: الصين. بعد عقود طويلة من الضغط، تمارس بكين سيطرة كبيرة على سلاسل التوريد لبطاريات الليثيوم أيون، والتي تعد ضرورية لكل شيء من السيارات الكهربائية إلى الهواتف الذكية. لقد حولت هذه الهيمنة تلك البطاريات القوية - والمعادن الرئيسية التي تتكون منها - إلى نقطة اشتعال جيوسياسية شائكة خلال فترة التوترات المتصاعدة.

قال مورجان بازيليان، مدير معهد باين في كلية كولورادو للمناجم وأخصائي الطاقة الرئيسي السابق في البنك الدولي: "الصين هي اللاعب المهيمن عبر سلسلة التوريد لكل هذه المعادن المهمة تقريبًا". ويصادف أن يغذي ذلك واحدًا من مجالات الاتفاق الوحيدة تقريبًا بين الحزبين في الولايات المتحدة، وهو أننا نخوض نوعًا من الحرب الاقتصادية مع الصين.

يمكن لبطاريات الليثيوم أيون المصنوعة من معادن مهمة - بما في ذلك الليثيوم والنيكل والكوبالت والمنغنيز - أن تحتفظ بطاقة كبيرة، مما يجعلها ضرورية للجهود المبذولة لاستبدال الوقود الأحفوري ببدائل أنظف. قال كولين هندريكس، الزميل الأول في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي: "أي تحرك جاد حقًا نحو إزالة الكربون عن أنظمة الطاقة والنقل سيتطلب زيادة هائلة في مقدار سعة البطارية الموجودة".

مع ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية، كانت الدول تتدافع للاستفادة من الثروات الموجودة في الأرض لهذه البطاريات. تضاعفت المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية في عام 2021 عن العام السابق، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. كان هذا الانفجار مدفوعًا إلى حد كبير بالصين، حيث كان ربع مبيعات السيارات الجديدة تقريبًا عبارة عن سيارات كهربائية أو هجينة.

لتشغيل انتقال الطاقة في العقود القادمة، ستصبح مدخلات البطارية هذه أكثر أهمية. توقع البنك الدولي أن مليارات الأطنان من المعادن، قد تكون ضرورية لتزويد تكنولوجيا الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

يمكن العثور على الجزء الأكبر من هذه المواد الخام في حفنة من الدول الغنية بالمعادن. إندونيسيا، على سبيل المثال، تنتج 40 في المائة من النيكل في العالم بينما الليثيوم - الذي يطلق عليه أحيانًا "الذهب الأبيض" - يأتي إلى حد كبير من أستراليا وما يسمى بمثلث الليثيوم في أمريكا الجنوبية. يأتي حوالي 70 في المائة من الكوبالت في العالم من جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يوجد في صناعة التعدين قاعدة قذرة لانتهاكات حقوق الإنسان وتقارير عن عمالة الأطفال. يتم تعدين الجرافيت، وهو مكون رئيسي في البطاريات، بأغلبية ساحقة في الصين.

بمجرد التنقيب، يحتاج الخام إلى أن يتم صقله ومعالجته - وهذا هو المكان الذي تهيمن عليه بكين في جميع المجالات. قال هندريكس: "لقد أصبحت الصين، في كثير من النواحي، مسبكًا عالميًا لمعالجة مجموعة متنوعة من المعادن المختلفة".

وأضاف بازيليان أن هذا هو نتاج جهود بكين المتعمدة منذ عقود لبناء صناعتها الخاصة. وقال: "قررت الصين أن المعادن ستلعب دورًا كبيرًا في مستقبل الطاقة والدفاع، وبدأت في القيام باستثمارات عبر سلاسل التوريد للمواد الخام والمعالجة وتصنيع البطاريات". "لم يكن قرارا بين عشية وضحاها."

أثارت النتيجة قلق صانعي السياسة في واشنطن، حيث غذت التوترات المتزايدة مع الصين المخاوف من أن بكين قد تستفيد من نفوذها لتحقيق غايات جيوسياسية - كما فعلت من قبل. في الآونة الأخيرة، أظهر تشديد الخناق الروسي على إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا، مخاطر الاعتماد الاقتصادي المفرط على الخصوم السياسيين. قالت جين ناكانو، خبيرة أمن الطاقة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن هذا "هو أحدث تذكير بأهمية تنويع سلاسل التوريد".

ليس فقط في سلاسل توريد البطاريات حيث تلعب الصين دورًا قياديًا أيضًا. عبر مجموعة من تقنيات الطاقة النظيفة - بما في ذلك طاقة الرياح والألواح الشمسية - تجاوزت قدرة التصنيع والتجارة في بكين الكثير من قدرات العالم، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

قال سام هويل، الذي يبحث في التكنولوجيا والأمن القومي في مركز الأمن الأمريكي الجديد: "تتفهم الصين بالتأكيد هيمنتها في هذه الصناعة ويمكنها أن تقرر تغيير الاتجاه في أي وقت". "الجزء المخيف هو أنه لا يوجد حل بسيط أو قصير المدى للولايات المتحدة."

لكن إيلاريا مازوكو، الزميلة البارزة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، حذرت من رؤية هيمنة الصين في إنتاج البطاريات على أنها تهديد للأمن القومي لمجرد أن بكين متورطة. على عكس رقائق أشباه الموصلات، التي يمكن استخدامها في أسلحة الدمار الشامل، كما قالت، فإن البطاريات المستخدمة في التكنولوجيا النظيفة ليس لها نفس الآثار المترتبة على الأمن القومي.

قال مازوكو: "هناك إفراط في تأمين تقنيات الطاقة النظيفة". "نحن في مرحلة يصبح كل شيء فيها أمنًا قوميًا". وقالت إنه من المهم تحفيز تطوير هذه الصناعات ليس لأسباب تتعلق بالأمن القومي، ولكن لأسباب تتعلق بالاقتصاد وتغير المناخ.

في غضون ذلك، عززت إدارة بايدن الاستثمارات في تصنيع البطاريات، وضخت مليارات الدولارات في الصناعة وتعهدت بضمان أن تمثل السيارات الكهربائية نصف إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في عام 2030. على الرغم من أنه من المرجح أن يستغرق الأمر عقودًا لتحقيق نجاح كبير فيما يتعلق بحصة سلسلة التوريد في الصين، يؤكد الخبراء أن العالم لا يزال في بداية تحول الطاقة - والعديد من البلدان موجودة فيه على المدى الطويل.

قال كواسي أمبوفو، رئيس المعادن والتعدين في BloombergNEF: "الصين لديها السبق، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان بإمكاننا اعتبار الصين فائزة لأننا ما زلنا في المرحلة الأولى من التحول".


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور