الأربعاء 08 شباط , 2023 12:13

هآرتس تحذر من مواجهة واسعة النطاق

مواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة

أمام تصاعد المقاومة في القدس والضفة الغربية والعمليات الفردية والمنظمّة المستمرة منذ آذار / مارس الماضي ومع اقتراب شهر رمضان الذي يتزامن مع المناسبة اليهودية، يرى المحلل العسكري عاموس هرئيل أنه يوجد "مزيج متقلب من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مواجهة واسعة النطاق ومباشرة"، وأضاف الى هذه العوامل "المخاطر التي تهدد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية".

وأشار "هرئيل" في مقاله بصحيفة "هآرتس" العبرية أن "نتنياهو يعرف أن الوقت قد حان لتوخي الحذر".

المقال المترجم:

يوم الخميس، انضم مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى سلسلة طويلة من خبراء المخابرات وقد حذروا من اندلاع انتفاضة ثالثة في إسرائيل والمناطق في أي لحظة.

بيرنز، الدبلوماسي المخضرم وصاحب الخبرة، تابع الانتفاضة الثانية عن كثب كسفير للولايات المتحدة في الأردن، وبعدها كمساعد لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في إدارتي كلينتون وبوش.

كان بيرنز يتحدث في جامعة جورج تاون في واشنطن، بعد أيام من عودته من زيارة شاملة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية. قال بيرنز إن التصعيد الحالي في الضفة الغربية بدأ يذكره بالأيام التي سبقت الانتفاضة الثانية في سبتمبر 2000.

التاريخ لا يعيد نفسه بدقة، هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين الانتفاضتين. بدأ النضال الأول، الذي اندلع في سبتمبر 1987، كنضال شعبي نموذجي اجتاح الجماهير الفلسطينية. انضمت الفرق المسلحة بعد بضعة أشهر فقط.

في الانتفاضة الثانية، لم تكن الجماهير. تمكنت مجموعات صغيرة من الشبان المسلحين، بعضهم أعضاء في فتح والأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية أو المنظمات الإسلامية، من جر إسرائيل والأراضي إلى حمام دم استغرق أكثر من خمس سنوات لقمعه.

عام 2015، ضربت إسرائيل موجة من العمليات التي نفذها "الذئاب المنفردة". وُصفت للحظات بأنها انتفاضة، لكنها تلاشت في غضون ستة أشهر بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها إسرائيل وقوات السلطة الفلسطينية.

منذ آذار (مارس) الماضي، كان هناك ارتفاع حاد في عدد العمليات في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر لعام 1967. الشاباك يصف هذا الاتجاه بأنه ثابت وليس قصير الأجل، لكن جهاز الدفاع متردد في استخدام كلمة انتفاضة - وهذا له ما يبرره. مثل الموجة ا عام 2015، فإن العمليات ترتكب من قبل "ذئاب منفردة" معظمها بدون أي انتماء تنظيمي. لكن ما يثير القلق هذه المرة هو استخدام الأسلحة النارية.

في عام 2015، استخدمت "الذئاب" السكاكين والسيارات والأسلحة المرتجلة من حين لآخر. الآن، بدأوا العمل بأسلحة عادية، سُرق معظمها من الجيش الإسرائيلي أو تم تهريبها إلى الضفة الغربية من الأردن أو لبنان. حتى الآن، لم ينضم المهندسون المتفجرون إلى الحملة بعد.  

ومع ذلك، فإن ما يقلق بيرنز هو مزيج متقلب من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى مواجهة واسعة النطاق ومباشرة: الضعف المستمر للسلطة الفلسطينية في عهد محمود عباس المسن، وصعود حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل. وإدراج مهووسين بالحرائق المؤكدة في حكومتها وموجة من الهجمات مستمرة منذ ما يقرب من عام دون آفاق دبلوماسية.

تعلم إدارة بايدن من التجربة أن كل ما يتطلبه الأمر هو حدث أو عامل محلي واحد لكي تخرج الأمور عن نطاق السيطرة. كالعادة في هذه المنطقة خير مفجر هو الدين. قد يكون الاحتكاك على جبل الهيكل / مجمع الأقصى أو الأماكن المقدسة الأخرى هو ما يشعل النار.

يعرف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه في ضوء الظروف والمخاطر التي تهدد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، فقد حان الوقت لتوخي الحذر. كان هذا واضحا في جلسة المحكمة العليا يوم الثلاثاء بشأن إخلاء قرية الخان الأحمر البدوية بالضفة الغربية. للمرة التاسعة، طلبت الحكومة تأجيل استجابة الدولة للقضية. يعكس تسويف الحكومة خوف نتنياهو من مواجهة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، التي أعربت عن قلقها بشأن إخلاء القرية الاستراتيجية.

لا توجد دعوة من بايدن

على خلفية تحذير بيرنز والزيارات المتكررة للمسؤولين الأمريكيين، سيكون من المثير للاهتمام معرفة موعد دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض. على الرغم من توقعات القدس، فإن زيارة وزير الخارجية أنطوني بلينكين الأسبوع الماضي لم تتضمن دعوة رسمية.

رئيس الوزراء، الذي لم يواجه مثل هذه المشاكل خلال ولايته السابقة، لا يحصل على الموافقة على زيارة البيت الأبيض. ظاهريًا، نظرًا لمخاوف واشنطن بشأن التوتر المتزايد بين إسرائيل والفلسطينيين، فإن الخطوة المتوقعة ستكون دعوة نتنياهو (وربما عباس، بشكل منفصل) قريبًا.

يبدو أن السبب الرئيسي لعدم توجيه دعوة لنتنياهو مرتبط بمخاوف إدارة بايدن بشأن الانقلاب القضائي الذي يتزعمه والضرر الذي سيلحقه بالديمقراطية الإسرائيلية.

وقد أعرب بلينكين بالفعل عن هذه المخاوف في لقاءات علنية وسرية مع نتنياهو. يبدو أن واشنطن ليست في عجلة من أمرها لتزويده بأدوات الحنكة والشرعية، حيث يقود جهودًا مكثفة لتقويض ما يعتبره الأمريكيون القيم الأساسية المشتركة بين البلدين.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور