الثلاثاء 14 شباط , 2023 03:47

الوحدة 9900: تشغيل الأقمار الصناعية لأغراض استخباراتية

الوحدة 9900 الاستخباراتية في جيش الاحتلال

تتألف "مديرية المخابرات العسكرية" في جيش الاحتلال من 3 وحدات رئيسية هي الوحدة 8200، والوحدة 504، والوحدة 9900. مهمة الوحدة الأولى هي رصد وجمع المعلومات والاستخبارات من المصادر المفتوحة بمختلف أنواعها، وتخصص الثانية لتجنيد العملاء في الدول العربية، فما هي مهمات الوحدة الأخيرة؟

الوحدة 9900

تعمل الوحدة 9900 على توجيه الأقمار الصناعية لالتقاط صور لمنشآت عسكرية لأي دولة في المنطقة، أو أية حركة غير عادية للجيوش العربية، ورصد تحركات الخلايا المسلحة، بواسطة بث مباشر من القمر إلى شاشة العرض الموجودة بالوحدة، وتسجيلها وتسليمها للجيش. تعتبر وحدة خاصة بجمع واستخراج الذكاء الجغرافي البصري في شعبة المخابرات. وتتعامل الوحدة مع مجالات فك التشفير البصري والتخطيط الدقيق والأقمار الصناعية. وتمتلك فروعًا ميدانية في القيادات والأقسام الإقليمية.

بحسب "هيئة البث الإسرائيلية"، تجمع الوحدة المعلومات من مصادر متنوعة مثل "الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة وأجهزة الاستشعار ومصادر إنسانية في صورة شاملة وموحدة، وتستخدم تكنولوجيا الذكاء الصناعي. وأضافت أن هذه الوحدة تتيح "للوحدات المقاتلة إمكانية مواجهة التحديات في ساحة القتال الجديدة وتخطيط المناورة البرية بواسطة جهاز يحاكي ساحة القتال". وتابعت أن تطوير هذه الوحدة يأتي في إطار خطة الاحتلال للجمع بين المستويين الاستخباراتي والقتالي.

هيكلية الوحدة

تتكون الوحدة 9900 من وحدات عديدة، هي:

_ وحدة الأقمار الصناعية: أُنشئت الوحدة في عام 1997 وتعمل كوكالة أقمار صناعية لاستخبارات الاحتلال، وتوفر الوحدة معلومات استخباراتية لجميع أجهزة المخابرات في إسرائيل. تُشغل الوحدة 9900 أقمار "Ofek"، كما أطلقت الماضي القمر الصناعي "عاموس 5" من أوزبكستان، المزوّد بكاميرات فائقة الجودة بإمكانها تصوير الأرض بدقة عالية. ومشغلي الأقمار الصناعية هم جنود نظاميون مسؤولون عن تصوير الأقمار الصناعية وصيانتها وتشغيلها.

_ وحدة الطائرات بدون طيار: تم إنشاء الوحدة حوالي منصف العام 2018، وتشغل الوحدة عشرات الطائرات بدون طيار، وتقوم بمئات الطلعات بهدف جمع الذكاء البصري بدقة عالية وسرعة.

_ وحدة رسم الخرائط: تشكل الوحدة بنية تحتية جغرافية ومرئية، هدفها توفير خرائط في الوقت الفعلي. بدأت الوحدة برسم خرائط كلاسيكية تتعامل مع التضاريس والخرائط المادية. اليوم، تقوم الوحدة بتحديث الخرائط رقميًا. الإضافة إلى ذلك، تضم الوحدة فرقًا خاصة تقوم ببناء محاكاة ثلاثية الأبعاد ونماذج معمارية للأهداف تجعل من الممكن التخطيط للهجوم بأكثر الطرق دقة.

_ مركز فك التشفير: المركز مكلف بفك تشفير استخبارات 9900 في جميع القطاعات. الهدف من المركز هو تحويل المجموعة المرئية إلى معرفة استخبارية فعلية. المركز متخصص في فك رموز الصور الجوية الواردة. وهناك عدة طبقات لفك تشفيرها: جغرافية، جوية، مهمة وحسية.

_ مديرية القتال: (الحرب الغنية بالاستخبارات) هي المسؤولة عن نقل المعلومات الاستخباراتية الصحيحة للمقاتل في الميدان للتعامل مع الخطر.

_ وحدة ساحبة: هي وحدة دورية جوية مشتركة للوحدة 9900 وسرب 100. لمرافقة القوات في الجو. مسؤولة عن تشغيل معدات التصوير.  

أقسام الوحدة

تنقسم الوحدة إلى مجموعات وهي:

_ مراقبة إيران

_ مراقبة سوريا

_ مراقبة غزة

_ مراقبة الأردن

_ مراقبة مصر – وسيناء

_ المراقبة العامة

اغتيال أبو العطا والجعبري

يرأس الوحدة منذ العام 2019 العميد ايرز عسقل. وكان لوحدة الخرائط الدور في عملية اغتيال القائد الشهيد في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو عطا عام 2019، وقد حلّلت المبنى الذي استهدفته الطائرات الحربية. كذلك، كانت الوحدة 9900 هي المسؤولة عن التقاط صور لسيارة الشهيد القائد في كتائب القسّام أحمد الجعبري الذي اغتالته الطائرات الحربية للاحتلال عام 2012.

ثغرات واخفاقات

في تشرين الأول / أكتوبر 2018، فرضت لجنة التدقيق الحكومية السرية مراقبة على مختلف الأمور التشغيلية في عمليات الوحدة وأسمائها ومواقعها ومستويات موظفيها. وفي تقرير كشفت لجنة التدقيق العديد من أوجه القصور في كتابة المفاهيم والتعاليم والأوامر في الوحدة 9900، بالإضافة إلى التناقضات الداخلية في عملية الانتقال من الروتين إلى الطوارئ في الوحدة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور