الخميس 23 شباط , 2023 01:40

فورين أفيرز: العقوبات تضعف مكانة الدولار في العالم

عملات اليوان والدولار والروبل

"إذا أصبح نظام العملة متعدد الأقطاب، فسوف تنحسر الامتيازات النقدية الأمريكية، وكذلك التأثير الاقتصادي العالمي للولايات المتحدة وقدرتها على استخدام الدولارات كبديل للقوة العسكرية عند الحفاظ على النظام الدولي". هكذا تعترف فورين أفيرز باستخدام الدولار للإكراه الاقتصادي للحكومات التي تعارض الإدارة الأمريكية تحت حجة الحفاظ على النظام الدولي. لكنها تعترف أيضًا أن ما يسمى العقوبات سيؤدي إلى لجوء الدول للتعامل بعملات أخرى خاصة لدى الدول المنتجة للنفط.

في مقال مطول تحت عنوان: لا يزال الدولار يهيمن.. القوة المالية الأمريكية في عصر منافسة القوى العظمى للكاتبة كارلا نورلوف، تشير إلى أن الدولار هو العملة المفضلة للحكومات، حيث يمثل حوالي 60 في المائة من احتياطيات البنك المركزي في أواخر عام 2022، مقارنة بنسبة 20 في المائة باليورو، وستة في المائة للين. كل على حدة، يمثل الجنيه الاسترليني واليوان الصيني والدولار الكندي والأسترالي أقل من خمسة بالمائة من احتياطيات الحكومة. كما أن الدولار هو المسيطر، وإن كان بدرجة أقل، في الأسواق الخاصة.

ومع ذلك، فإن التشاؤم بشأن مستقبل الدولار سائد. أوردت الكاتبة ما حذرت منه رنا فروهر من "فاينانشيال تايمز" عن "عالم ما بعد الدولار". يقلق زميلها مارتن وولف من أن هيمنة الدولار سوف تفسح المجال لنظام نقدي دولي ثنائي القطب، مع الولايات المتحدة في أحد طرفيه والصين في الطرف الآخر. جيتا جوبيناث، نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولي، ترى أن العقوبات تؤدي إلى نظام عملات مجزأ متعدد الأقطاب. كما تتشكك البنوك الكبرى في احتمالات استمرار هيمنة الدولار. ويعتقد Zoltan Pozsar من Credit Suisse أن طلب عملات متعدد الأقطاب قائم على السلع الأساسية ينتظرنا. قبل عام، حذرت كريستينا تيساري وزاك باندل من بنك جولدمان ساكس من أن الدولار قد يتبع مصير الجنيه الإسترليني ويصبح عملة من الدرجة الثانية.

وإذا صحت التنبؤات حول نظام عملات متعدد الأقطاب قادم، تناقش الكاتبة مسألة إعادة التفكير في كيفية فرضه للعقوبات، يمكن للغرب المساعدة في حماية مكانة الدولار. ويمكن للولايات المتحدة وحلفائها تصميم عقوبات بطريقة تمنع نظام العملة أحادية القطب من التآكل أكثر، وذلك ، وبالتحديد، يجب عليهم بناء تحالفات واسعة للعقوبات تكون المشاركة فيها طوعية تمامًا وأولئك الذين لا ينضمون لا يجبرون على اختيار أحد الجانبين. كما يجب على الدول التي تفرض عقوبات أن تدرك عواقب هذه الإجراءات العقابية على الأطراف الثالثة، وكلما أمكن، اتخاذ خطوات للتخفيف من تلك الآثار غير المقصودة. إذ يجب الاحتفاظ بالعقوبات للحالات الواضحة التي يتعرض فيها النظام الدولي للتهديد، وتورد مثال أوكرانيا، وترى أنه يجب عدم استخدامها لأغراض ضيقة، كما حدث عندما أعيد فرض العقوبات على إيران في عام 2018، على الرغم من أنها لم تنتهك شروط الاتفاق النووي، وعندما فرضت إدارة ترامب عقوبات قاسية للغاية على كوبا. إذ يثير فرض العقوبات لمتابعة المصالح الأمريكية الضيقة مخاوف مشروعة بين الدول من إمكانية استهدافها بعد ذلك، وبالتالي يحفزها على إيجاد بدائل للدولار.

ترى الكاتبة أيضًا أنه إذا أصر منتجو النفط على تسوية المعاملات النفطية بالرنمينبي الصيني، أو الروبل الروسي، أو الروبية الهندية، أو الدرهم الإماراتي، أو العملات المستقرة غير المدعومة بالدولار، فسوف يتراجع دور الدولار. كما أن استخدام الرنمينبي (اسم العملة الصينية ومعناها عملة الشعب واليوان هو الوحدة الأساسية)، في تجارة النفط بين البلدان التي لا تشارك فيها الصين، سيؤدي إلى زيادة أهمية الرنمينبي كعملة دولية. وبالمثل، فإن استخدام طرف ثالث للدرهم سيزيد من دوره الدولي، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يصبح عملة دولية رئيسية. تعتبر الروبية من المنافسين الأكثر ترجيحًا كعملة دولية، لكنها لا تستخدم حتى الآن إلا في التجارة الثنائية. يستخدم الروبل أيضًا في التجارة الثنائية ومن غير المرجح أن ينضم إلى دوري العملات الرئيسي. حتى إذا تم استخدام هذه العملات بشكل أساسي في التجارة الثنائية، فسيتم استخدام الدولار بشكل أقل نسبيًا، مما يقوض مكانته.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

يتم تحديد مركزية الدولار الأمريكي في الشؤون العالمية بشكل أساسي من خلال العوامل الاقتصادية، لكن القوى الجيوسياسية تهدد بإضعاف موقعه الأول في التسلسل الهرمي للعملات. دفعت العقوبات الأمريكية رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا بعض الدول إلى زيادة تقليل اعتمادها على الدولار. يحمل شد الحبل الجيوسياسي بين الحلفاء والأعداء والدول الليبرالية وغير الليبرالية مخاطر كبيرة. "القوى العظمى لديها عملات عظيمة"، هكذا قال روبرت مونديل الحائز على جائزة نوبل. إذا أصبح نظام العملة متعدد الأقطاب، فسوف تنحسر الامتيازات النقدية الأمريكية، وكذلك التأثير الاقتصادي العالمي للولايات المتحدة وقدرتها على استخدام الدولارات كبديل للقوة العسكرية عند الحفاظ على النظام الدولي.

بدأ ظهور اقتصاد عالمي أكثر تجزئة تحدّد فيه الشراكاتُ الأمنية العلاقاتِ الاقتصادية. لكن إنهاء هيمنة الدولار لا يزال غير مرجح. الدول المشاركة في العقوبات ضد روسيا أو المستفيدة من الإكراه على العملة الأمريكية بهدف دعم مبدأ عدم الاعتداء الأساسي للنظام الدولي الليبرالي ليس لديها أي حوافز للتنويع بعيدًا عن الدولار. حتى الدول التي تعارض العقوبات الغربية من المرجح أن تلتزم بالدولار للحفاظ على أمنها وضماناتها الأمنية الأمريكية في مناخ جيوسياسي متشدد.

في البيئة الدولية المشحونة اليوم، تعود البلدان إلى منطق الحرب الباردة، وتتساءل عن استدامة الاعتماد الاقتصادي المتبادل على مستوى النظام على العلاقات الاقتصادية المتميزة مع الأصدقاء. مع وجود الولايات المتحدة في مركز أكبر شبكة أمنية في العالم، سيستفيد الدولار من هذا التحول، على الرغم من أنه سيتم موازنته في الوقت نفسه بعملات المنافسين الجيوسياسيين. هذه الديناميكية المتشعبة، حيث يدعم مؤيدو الولايات المتحدة هيمنة الدولار ويقلل منتقدو واشنطن من اعتمادهم على الدولار، مع ذلك يمثل التهديد الأكثر أهمية لبروز الدولار العالمي منذ وصول اليورو في عام 1999.

الدولار هو العملة المفضلة للحكومات، حيث يمثل حوالي 60 في المائة من احتياطيات البنك المركزي في أواخر عام 2022، مقارنة بنسبة 20 في المائة باليورو، وستة في المائة للين. كل على حدة، يمثل الجنيه الاسترليني واليوان الصيني والدولار الكندي والأسترالي أقل من خمسة بالمائة من احتياطيات الحكومة. كما أن الدولار هو المسيطر، وإن كان بدرجة أقل، في الأسواق الخاصة.

ومع ذلك، فإن التشاؤم بشأن مستقبل الدولار سائد. حذرت رنا فروهر من "فاينانشيال تايمز" من "عالم ما بعد الدولار". يقلق زميلها مارتن وولف من أن هيمنة الدولار سوف تفسح المجال لنظام نقدي دولي ثنائي القطب، مع الولايات المتحدة في أحد طرفيه والصين في الطرف الآخر. جيتا جوبيناث، نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولي، ترى أن العقوبات تؤدي إلى نظام عملات مجزأ متعدد الأقطاب. كما تتشكك البنوك الكبرى في احتمالات استمرار هيمنة الدولار. يعتقد Zoltan Pozsar من Credit Suisse أن طلب عملات متعدد الأقطاب قائم على السلع الأساسية ينتظرنا. قبل عام، حذرت كريستينا تيساري وزاك باندل من بنك جولدمان ساكس من أن الدولار قد يتبع مصير الجنيه الإسترليني ويصبح عملة من الدرجة الثانية.

إذا صحت التنبؤات حول نظام عملات متعدد الأقطاب قادم، فستخضع الولايات المتحدة لانحدار حقيقي في قاعدة قوتها وقدرتها على إبراز قوتها، مع تداعيات أوسع على الاستقرار والنظام الدوليين. ومع ذلك، فمن خلال إعادة التفكير في كيفية فرضه للعقوبات، يمكن للغرب المساعدة في حماية مكانة الدولار. يمكن للولايات المتحدة وحلفائها تصميم عقوبات بطريقة تمنع نظام العملة أحادية القطب من التآكل أكثر. وبالتحديد، يجب عليهم بناء تحالفات واسعة للعقوبات تكون المشاركة فيها طوعية تمامًا وأولئك الذين لا ينضمون لا يجبرون على اختيار أحد الجانبين. يجب على الدول التي تفرض عقوبات أن تدرك عواقب هذه الإجراءات العقابية على الأطراف الثالثة، وكلما أمكن، اتخاذ خطوات للتخفيف من تلك الآثار غير المقصودة. يجب الاحتفاظ بالعقوبات للحالات الواضحة التي يتعرض فيها النظام الدولي للتهديد، كما هو الحال في أوكرانيا، ويجب عدم استخدامها لأغراض ضيقة، كما حدث عندما أعيد فرض العقوبات على إيران في عام 2018، على الرغم من أنها لم تنتهك شروط الاتفاق النووي، وعندما فرضت إدارة ترامب عقوبات قاسية للغاية على كوبا. يثير فرض العقوبات لمتابعة المصالح الأمريكية الضيقة مخاوف مشروعة بين الدول من إمكانية استهدافها بعد ذلك، وبالتالي يحفزها على إيجاد بدائل للدولار. ولكن إذا لجأت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى العقوبات للحفاظ على العناصر المركزية للنظام الدولي الليبرالي، فيجب أن يحتفظ الدولار بمكانته كعملة مفضلة.

رينمينبي والروبل

تتخذ الصين وروسيا خطوات علنية لزيادة جاذبية العملات البديلة للأغراض الاقتصادية والاحتياطية الدولية، وبناء بنية تحتية مالية متعددة الجنسيات لتعزيز التجارة والاستثمار في الرنمينبي والروبل. يعمل نظام الدفع بين البنوك الصيني عبر الحدود كغرفة مقاصة، على غرار نظام المدفوعات بين البنوك التابع لغرفة المقاصة الأمريكية. تكشف المقارنة بين هذه المنصات عن الفجوة بينهما. يقوم النظام الصيني، أو CIPS، بمعالجة ما يقرب من 15000 معاملة يوميًا، بما يعادل 50 مليار دولار أمريكي. وفي الوقت نفسه، تقوم CHIPS، النسخة الأمريكية، بمعالجة 250000 معاملة يوميًا، تتجاوز 1.5 تريليون دولار. يجعل CIPS من الممكن تصفية وتسوية التبادل عبر الحدود في الرنمينبي. بمجرد أن تطور الصين نظام الرسائل المالية، يمكن أن تحدث التسوية عبر الحدود للمعاملات المقومة باليوان بشكل مستقل عن خدمة الرسائل العالمية بين البنوك SWIFT التي يهيمن عليها الغرب. روسيا، من جانبها، أنشأت ما أسمته نظام نقل الرسائل المالية بعد أن غزت أوكرانيا في عام 2014. والغرض الصريح من SPFS هو السماح للمستخدمين بتجاوز نظام SWIFT . كان هناك ما يقرب من 400 مستخدم قبل غزو أوكرانيا في فبراير 2022، ولكن وفقًا للبنك المركزي الروسي، زاد الطلب بشكل كبير بعد ذلك.

تكمل هذه الأنظمة سلسلة من المعاهدات الثنائية التي تهدف إلى تسهيل التجارة والاستثمار في العملات غير الغربية. وقعت الصين وروسيا اتفاقية ثنائية في عام 2019 بهدف تعزيز عملتيهما الوطنيتين للتسوية التجارية. أنشأت الهند حساب Vostro الخاص بالروبية، والذي يمكن للدول أن تقرضه لتشجيع تسوية التجارة والاستثمار مع الهند بالروبية الهندية. حاولت الهند وروسيا أيضًا تشجيع التجارة المقومة بعملاتهما من خلال إعادة تقديم آلية عملة الحرب الباردة الروبية والروبلية بعد فترة وجيزة من فرض العقوبات على روسيا في عام 2022. وبموجب هذا المخطط، ستحدث التسوية مباشرة بين البنوك الروسية التي تحتفظ بالروبية في الهند و البنوك الهندية تحتفظ بالروبل في روسيا.

بعد الأزمة المالية لعام 2008، بدأت الصين في تحويل الرنمينبي إلى دول أخرى من خلال توسيع خطوط المقايضة الثنائية، مما يسمح للبنوك المركزية الأجنبية بالحصول على اليوان الصيني مقابل عملتها الخاصة. إن إتاحة الرنمينبي للحكومات الأجنبية هو شرط أساسي لاستخدامه من قبل الحكومات والجهات الفاعلة الخاصة، والقدرة على العمل كمقرض الملاذ الأخير في أوقات الأزمات هو جانب مهم من وضع العملة الاحتياطية. أكبر خط للصين، وتبلغ قيمته 24 مليار دولار، هو مع روسيا. في الآونة الأخيرة، تعاونت الصين مع بنك التسويات الدولية لإنشاء ترتيب للسيولة بالرنمينبي لدعم البنوك المركزية المساهمة أثناء حالات الطوارئ. تعهدت البنوك المركزية في تشيلي وهونغ كونغ وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة بتقديم ملياري دولار لكل منها لمجمع الاحتياطي الذي عقد في بازل، سويسرا، حيث يقع المقر الرئيسي لبنك التسويات الدولية. لا يزال توفير الاحتياطي والسيولة في الصين صغيرًا، مقارنةً بإمدادات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ولكن من المؤكد أنه سينمو. في عام 2016، قام صندوق النقد الدولي بتحديث سلة احتياطيات العملات التي تحدد ما يسمى بحقوق السحب الخاصة (SDRs)، وهي الأصل الاحتياطي الذي يقسم فيه صندوق النقد الدولي قروضه للحكومات، لتشمل اليوان الصيني.

يسود التشاؤم بشأن مستقبل الدولار

تعمل الصين أيضًا على الترويج لاستخدام الرنمينبي من خلال إنشاء بدائل دفع رقمية، مثل e-CNY، وهي عملة رقمية بدأ البنك المركزي للبلاد في تقديمها في عام 2016 وتم تقديمها كخيار دفع لأي شخص يحضر دورة الألعاب الأولمبية لعام 2022 في بكين. عند التنفيذ الكامل، سيعمل e-CNY بشكل مستقل عن أنظمة الدفع والرسائل المالية الأخرى. من خلال الوعد بمعاملات أرخص وأسرع وأكثر أمانًا، يمكن للعملة الرقمية الصينية تسريع تدويل الرنمينبي. كل هذه التطورات ستجعل الرنمينبي متاحًا على نطاق واسع وسيولة، وبالتالي ستشجع استخدامه في التجارة والاستثمار.

كما تناقش البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، المعروفة باسم دول البريكس، الجهود المشتركة لتدمير الدولار. وقد بحثت هذه الدول معًا في إصدار عملة احتياطي مشتركة لغرض واضح هو تجاوز الدولار والعملات الغربية الرئيسية الأخرى. ستستند العملة الموحدة إلى سلة من عملات البريكس وستكون بمثابة بديل لسلة احتياطي العملات لدى صندوق النقد الدولي، على الرغم من إحراز تقدم ضئيل منذ إعلانها في يونيو 2022. ومع ذلك، وافقت الصين والهند وروسيا على توسيع التجارة وتعزيز عملاتهم الوطنية في المدفوعات الدولية في قمة سبتمبر لمنظمة شنغهاي للتعاون.

لا يزال الدولار هو العملة المفضلة للحكومات والشركات والمؤسسات المالية لإجراء التجارة والاستثمار، لكن التبادل عبر الحدود بالعملات البديلة يتقدم. النفط هو أحد منتجات التصدير الرائدة في العالم. لذلك يُنظر إلى استخدام الدولارات لدفع ثمن النفط كعنصر مهم في الحفاظ على دور الدولار كعملة افتراضية للمدفوعات الدولية. تحاول الصين وروسيا ودول في الشرق الأوسط وجنوب آسيا الابتعاد عن تسوية النفط بالدولار. تعمل الصين وروسيا على الترويج لعملتيهما الوطنيتين في تجارة النفط. تقوم الصين والمملكة العربية السعودية بوضع خطط لفواتير النفط بالرنمينبي. تستكشف روسيا والهند استخدام الدرهم، عملة الإمارات العربية المتحدة، لتسوية صفقات نفطية بينهما. تدرس روسيا وإيران استخدام عملة مستقرة مدعومة بالذهب للمدفوعات الدولية.

إذا أصر منتجو النفط على تسوية المعاملات النفطية بالرنمينبي الصيني، أو الروبل الروسي، أو الروبية الهندية، أو الدرهم الإماراتي، أو العملات المستقرة غير المدعومة بالدولار، فسوف يتراجع دور الدولار. كما أن استخدام الرنمينبي في تجارة النفط بين البلدان التي لا تشارك فيها الصين سيؤدي إلى زيادة أهمية الرنمينبي كعملة دولية. وبالمثل، فإن استخدام طرف ثالث للدرهم سيزيد من دوره الدولي، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يصبح عملة دولية رئيسية. تعتبر الروبية من المنافسين الأكثر ترجيحًا كعملة دولية، لكنها لا تستخدم حتى الآن إلا في التجارة الثنائية. يستخدم الروبل أيضًا في التجارة الثنائية ومن غير المرجح أن ينضم إلى دوري العملات الرئيسي. حتى إذا تم استخدام هذه العملات بشكل أساسي في التجارة الثنائية، فسيتم استخدام الدولار بشكل أقل نسبيًا، مما يقوض مكانته.

اختيار الجوانب في عرض اقتصادي

بينما تتخذ الصين وروسيا خطوات للترويج لاستخدام عملتيهما، تضغط الولايات المتحدة على الدول للانضمام إلى نظام العقوبات ضد روسيا، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على أولوية الدولار. تعتمد هيمنة الدولار الأمريكي على الاستخدام غير المتناسب للدولار مقارنة بالعملات الأخرى من قبل الحكومات والجهات الفاعلة الخاصة. تستخدم الحكومات احتياطيات الدولار وتحتفظ بها للتدخل في أسواق الصرف الأجنبي والدفاع عن أسعار عملاتها، لا سيما في أوقات الأزمات. الحكومات التي تجد صعوبة في غرس الثقة في عملاتها تقوم "بربط" قيمة تلك العملات بالدولار لتثبيت أسعار صرفها. كما تستخدم الجهات الفاعلة الخاصة، بما في ذلك الأفراد والشركات والمؤسسات المالية، الدولارات لإجراء التجارة والاستثمار.

العقوبات توقف معظم هذه الأنشطة عن العمل في مسارها. قد تقتصر العقوبات على منع بعض المسؤولين الحكوميين أو الأفراد أو الكيانات من الوصول إلى الأصول المقومة بالدولار أو إجراء معاملات بالدولار. يمكن أن تكون العقوبات أكثر شمولاً، بحيث تمنع البنوك والكيانات الرئيسية الأخرى من استخدام الدولارات. الأشكال المتطرفة من الإكراه الاقتصادي، مثل تجميد احتياطيات البنك المركزي، تحرم الحكومة الأجنبية من القدرة على استخدام الاحتياطيات للتدخل في أسواق الصرف الأجنبي وتوفير التمويل بالدولار لاقتصادها.

منذ فبراير الماضي، فرضت 44 دولة - أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وجميع دول أوروبا تقريبًا - عقوبات على روسيا لانتهاكها وحدة أراضي أوكرانيا وشنها حربًا على سكانها ومؤسساتها. تقف هذه الدول متحدة في السعي للحفاظ على بيئة دولية خالية من الإكراه العسكري والإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان والانقلابات الاستبدادية. تشمل العقوبات الغربية تجميد احتياطيات البنك المركزي الروسي، وفصل البنوك الروسية الكبرى عن نظام سويفت، والقيود المفروضة على العملات الأجنبية، والعقوبات وتجميد الأصول على أكثر من 10000 فرد وكيان وسفن وطائرة. تشمل الإجراءات الإضافية ضوابط التصدير على السلع ذات الاستخدام المزدوج، ووضع سقف لأسعار النفط، وفرض حظر على واردات الذهب من روسيا، ومصادرة اليخوت الفاخرة، وحظر السفر، ونزوح العديد من الدول الغربية من روسيا.

تساهم العقوبات المفروضة على روسيا في إعادة تنظيم حيازاتها من العملات العالمية. تتمتع الدول التي تدعم العقوبات على روسيا بحوافز جيوسياسية قوية لمواصلة الاحتفاظ بالدولار واستخدامه لأغراض الاحتياطي والسداد الدولي، لأن القيام بذلك يعزز التأثير المقيد للعقوبات ويساعد على ضمان فعاليتها في المستقبل. أي حوافز اقتصادية كان على هذه الحكومات في السابق أن تنوعها بعيدًا عن العملات التقليدية، ولا سيما الدولار الأمريكي، عن طريق زيادة نسبة العملات الأخرى في احتياطياتها، ويجب الآن موازنة المعاملات الدولية مقابل الحوافز الجيوسياسية للاحتفاظ بالدولار. نظرًا لأن المخاوف الأمنية تتفوق على المخاوف الاقتصادية، فإن الولايات المتحدة وأوروبا تحد من اعتمادهما الاقتصادي على الخصوم الأجانب وتدفعان لنقل سلاسل التصنيع والإمداد إلى الدول الحليفة فيما أصبح يُعرف باسم "دعم الأصدقاء". مثلما بدأت الدول في الحصول على السلع والمدخلات من الدول الصديقة، فمن المحتمل أن تتبنى عملات الدول الصديقة. إن حجم تحالف العقوبات، وعدد مؤيدي العقوبات غير المشاركين، وعدد الدول الواقعة تحت المظلة الأمنية الأمريكية، تجعل تنويع العملة على نطاق واسع بعيدًا عن الدولار أمرًا غير محتمل، كما يتضح من دراستين حديثتين.

ويمثل التحالف المتراكم ضد روسيا أكثر من 90٪ من احتياطيات العملات العالمية، وحوالي 80٪ من الاستثمار العالمي، و 60٪ من التجارة العالمية والناتج الاقتصادي العالمي. قد يكون التغلب على هذه الهيمنة أمرًا صعبًا حتى لو وقعت كل دولة رفضت معاقبة روسيا خلف تحالف منظم مناهض للدولار.

الدول التي لا تشارك في العقوبات ضد روسيا لا تختلف بالضرورة مع الأهداف التي تقف وراءها: إنهاء الحرب في أوكرانيا وردع العدوان الإقليمي في المستقبل. ولا يزال لدى العديد من هذه البلدان حوافز لتعزيز النظام العالمي الذي يركز على الدولار. نصف الحلفاء الأمنيين الرسميين للولايات المتحدة بالكامل لا يشاركون في نظام العقوبات ضد روسيا. معًا، تمثل هذه المجموعة من البلدان، التي تضم الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وباكستان والفلبين وتايلاند وتركيا، ستة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وسبعة بالمائة من التجارة العالمية، و 2 بالمائة من الاستثمار العالمي. وتشعر البلدان النامية التي لم تفرض عقوبات على روسيا بعبء الآثار الثانوية للعقوبات: التضخم، وانخفاض قيمة العملة، ونقص سلسلة التوريد. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يردوا على هذه التداعيات بالانحياز إلى جانب روسيا ما لم يلحق بهم الغرب المزيد من الألم - على سبيل المثال، من خلال تحويل المساعدات لأوكرانيا وقطع المساعدات الخارجية عنها.

مع تصاعد التوترات الجيوسياسية، من المرجح أن المنطق الأمني القديم لاستخدام الدولار سوف يترسخ. تاريخيًا، عرض الحلفاء دعم العملة مقابل التزامات دفاعية. الأكثر شهرة، أن الولايات المتحدة قد تمركزت 200 ألف جندي في ألمانيا الغربية خلال الحرب الباردة. في المقابل، طلب الرئيس جون كينيدي من برلين شراء معدات عسكرية كوسيلة لتقليل عجز الحساب الجاري للولايات المتحدة، ودعم الدولار، وتقليل تدفق الذهب، وتعزيز مصداقية نظام الدولار والذهب الثابت الناشئ عن الجيش الأمريكي. الإنفاق. عندما تراجعت المخاوف الأمنية بعد الحرب الباردة، سيطرت الحسابات الاقتصادية، مع تراجع الجغرافيا السياسية في تحديد حيازات الدولار والمعاملات. لكن مع الغزو الروسي لأوكرانيا، عادت الدوافع الأمنية للتبادل الاقتصادي مع الانتقام.


المصدر: Foreign Affairs

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور