الجمعة 24 آذار , 2023 11:33

نيويورك تايمز: التهديد الاقتصادي يضع الكونغرس على حافة الهاوية

الكونغرس الأمريكي

تتضاعف تداعيات انهيار المصارف في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا تنحصر بكونها أزمة على المستوى الاقتصادي بل تنسحب الى المستوى السياسي. فقد دخل الكونغرس في أزمة انقسام الآراء بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول الحلول. يشجع الحزب الأوّل على رفع سقف الديون، فيما يرفض الحزب الثاني هذا الاقتراح. لكنّ هذا السجال يأخذ أيضًا أبعادًا انتخابية وحزبية خاصة.

تحت عنوان "التهديد الاقتصادي مزدوج الشرارة يضع الكونغرس على حافة الهاوية"، شرحت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية هذا التباين، محذّرة من أن "استمرار المواجهة قد تؤدي نحو أحداث متتالية، وهذا ما يصنع عاصفة كاملة".

المقال المترجم:

يختلف الجمهوريون والديمقراطيون حول الكيفية التي يجب أن تؤثر بها عمليات إغلاق البنوك الأخيرة على مأزق سقف الديون، وتعلموا دروسًا متباينة من الأزمات الاقتصادية السابقة.

في عام 2008، استهلك الانهيار الوشيك للنظام المصرفي الكونغرس قبل أن يقدم المشرعون خطة إنقاذ. بعد ثلاث سنوات، عصفت أزمة سقف الديون بواشنطن وأدت إلى سلسلة من تخفيضات الإنفاق بعد خلاف خطير مع التخلف عن السداد وخفض التصنيف الائتماني للدولة لأول مرة على الإطلاق.

الآن القلق بشأن استقرار النظام المصرفي والمأزق بشأن رفع حد الدين يبتلعان رأس المال في وقت واحد، مما يزيد من القلق المالي، حيث يواجه الكونجرس تحديين اقتصاديين متشابكين.

قال السناتور رون وايدن، الديموقراطي عن ولاية أوريغون ورئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ: "إن المخاطر كبيرة بشكل استثنائي عندما تتعامل مع ما يرقى إلى ضربة واحدة أو اثنتين من المخاطر الاقتصادية". "الرسائل التي ترسلها إلى الاقتصاد والجمهور فيما يتعلق بالخدمات المصرفية والإيمان الكامل والائتمان للولايات المتحدة - لا تحصل على نتائج أكثر من ذلك".

يعترف الجمهوريون والديمقراطيون بأنها حالة مخيفة من "ديجا فو" مرتين (أي تكرار الحدث مرتين). لكنهم يختلفون بشكل حاد حول كيفية تأثير إخفاقات البنوك الأخيرة - وعدم اليقين بشأن الكيفية التي يجب أن يستجيب بها الكونغرس لها لمحاربة سقف الديون في وقت لاحق من هذا الصيف.

اتخذ الجمهوريون في مجلس النواب الخط القائل بأن الاهتزاز في النظام المصرفي يجب أن يعزز موقفهم في المواجهة القادمة بشأن سقف الديون. لقد جادلوا بأن فورة الإنفاق بقيادة الديمقراطيين حفزت التضخم، وأجبرت على رفع أسعار الفائدة وأدت إلى وضع غير مستقر لجميع البنوك باستثناء أكبرها. الإجابة الواضحة، بالنسبة لهم، تظل تخفيضات كبيرة في الإنفاق، ويقولون إنهم سيظلون مصرين على التخفيضات قبل اتخاذ أي خطوة لرفع سقف الديون.

وقال كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا للصحفيين يوم الثلاثاء عندما سئل عن تقاطع الاستقرار المصرفي وسقف الديون "ينبغي أن يوقظ ذلك الجميع. لماذا نمر بأزمة؟ لأن الحكومة أنفقت الكثير وخلقت التضخم". وأضاف: "أعتقد أنه للوصول إلى سقف أقصى للديون، يجب أن تنفق أقل مما أنفقناه من قبل"

لكن جيروم إتش باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، شكك، يوم الأربعاء، في فكرة أن الإنفاق لا يزال المحرك الرئيسي للتضخم. وقال في مؤتمر صحفي أعلن فيه عن زيادة أسعار الفائدة: "كان الإنفاق مرتفعا بالطبع بشكل كبير خلال الوباء. ومع بدء برامج الأوبئة، انخفض الإنفاق بالفعل". وتابع: "الدافع المالي في الواقع ليس هو ما يدفع التضخم في الوقت الحالي، ربما كان ذلك في البداية، لكن هذه ليست القصة الآن".

يقول الديمقراطيون، إن الجمهوريين في مجلس النواب يفعلون عكس ما هو مطلوب تمامًا في لحظة حرجة، حتى مع تقديم بنك الاحتياطي الفيدرالي تأكيدات حول سلامة النظام المصرفي. يقولون إن تداعيات أي عدم استقرار مصرفي يجب أن تقنع الجمهوريين بأن آخر شيء يحتاجه الاقتصاد هو شبح التخلف عن السداد من الفشل في رفع سقف الدين، والذي من المتوقع أن يتم الوصول إليه في وقت مبكر من يوليو دون اتخاذ إجراء من قبل الكونغرس.

هاجم السناتور تشاك شومر، الديموقراطي عن نيويورك وزعيم الأغلبية، يوم الأربعاء الموقف الجمهوري ووصفه بأنه "طائش وجاهل حقًا". وقال "بدلا من الدعوة إلى الهدوء، يقوم الجمهوريون في مجلس النواب بنشر الفوضى من خلال التهديد بالتخلف عن السداد في وقت تحتاج فيه البنوك إلى الاستقرار، فيما الجواب الصحيح هو أن يتوقف الجمهوريون في مجلس النواب عن صراع السيوف، والتخلي عن أخذ الرهائن وسياسة حافة الهاوية، والعمل معًا، والعمل بطريقة من الحزبين، لتمديد سقف الديون دون قيود".

شارك ديمقراطيون آخرون هذه المشاعر، ورفضوا دعوات بعض الجمهوريين لإعطاء الأولوية للمدفوعات الفيدرالية إذا فشل الكونغرس في الاتفاق على زيادة سقف الديون. يقولون إن هذا النهج غير عملي وافتراضي باسم آخر.  

قال السناتور كريس فان هولين، الديمقراطي عن ولاية ماريلاند وعضو اللجنة المصرفية: "إن الأزمة المصرفية تسلط الضوء على أهمية دفع فواتيرنا في الوقت المحدد". لا نريد خلق المزيد من عدم اليقين في الأسواق المالية والاقتصاد. بسبب ما حدث للبنوك، من المهم أكثر من أي وقت مضى ألا يسمح لنا الجمهوريون بالاقتراب من الهاوية".

خلقت الأزمات الاقتصادية عامي 2008 و2011 أحداثًا مذهلة في مبنى الكابيتول هيل. في خريف عام 2008، واستجابة لتحذيرات مسؤولي الخزانة ومسؤولي الاحتياطي الفيدرالي من أن البنوك في البلاد كانت على وشك الانهيار، انغمس الكونغرس في نقاش هائل في السوق حول 700 مليار دولار من برنامج إغاثة الأصول المتعثرة، وأقر في النهاية تدخلًا حكوميًا تاريخيًا في الاقتصاد.

بعد ثلاث سنوات، حوّلت الأغلبية الجمهورية الجديدة في مجلس النواب وإدارة أوباما صدامهما حول الإنفاق على حافة الانهيار المالي، مما جعل البلاد قريبة من التخلف عن السداد الفيدرالي قبل إبرام صفقة في اللحظة الأخيرة بشأن خفض الإنفاق، مما مهد الطريق أمام زيادة في الإنفاق.

ويقول المشرعون إنهم استخلصوا الكثير من الدروس من تلك التجارب المؤلمة. لكن الحزبين لم يكوّنا التجارب نفسها.

بالنسبة للديمقراطيين، عززت تجربة عام 2011 من معارضتهم للتفاوض بشأن زيادة سقف الدين، مؤكدين اعتقادهم أنه يجب رفعه دون شروط لأنه ببساطة ينجح في الإنفاق الذي وافق عليه الكونغرس بالفعل، بدعم من أعضاء كلا الحزبين السياسيين. على النقيض من ذلك، يقول الجمهوريون إن التجربة نفسها أقنعتهم بأن الطريقة الوحيدة لفرض تخفيضات حقيقية في الإنفاق هي استخدام التهديد بالتخلف عن سداد الديون الفيدرالية كرافعة مالية.

المناهج المتضاربة دفعت الأطراف الآن إلى التعمق في زيادة سقف الدين. تم إحراز تقدم ضئيل نحو إيجاد حل يمكن أن يتجنب تقويض الاقتصاد، حتى في الوقت الذي يُظهر فيه النظام المصرفي علامات الإجهاد.

يقول بعض الجمهوريين إنهم يرون الفشل الكبير لبنك وادي السيليكون على أنه حادث منعزل، على عكس الخوف المنتشر من الانهيار المصرفي الكامل في عام 2008 قبل تدخل الكونغرس. قال الجمهوريون إنهم بحاجة إلى الاستمرار في الضغط من أجل خفض الإنفاق كجزء من أي اتفاق لرفع حد الديون ودعوا الديمقراطيين والرئيس بايدن إلى التخلي عن رفضهم للتفاوض.

قال السناتور جون كورنين، الجمهوري عن ولاية تكساس: "هذا ليس مجرد طريق باتجاه واحد". آمل أن يصبح بايدن والإدارة واقعيين عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على شيء ما، بدلاً من قول، لن أتفاوض على أي شيء".

في ظهور أمام جمعية المصرفيين الأمريكيين، يوم الثلاثاء، قالت وزيرة الخزانة، جانيت إل يلين، إن الرئيس مستعد للتحدث بشأن الإنفاق الفيدرالي مع الجمهوريين، وليس فقط بسيف حد الدين الذي يحمله في حلقه. وقالت لأعضاء المجموعة: "إجراء هذه المحادثة يجب أن يحدث بمرور الوقت. من الضروري أن يرفع الكونغرس سقف الديون وأن يفعلوا ذلك على الفور حتى لا يتسببوا في جرح كارثي حقيقي في اقتصادنا ونظامنا المالي".

اعترف الجمهوريون والديمقراطيون بثقة المستهلك لتفادي حدوث كارثة اقتصادية ولمنع الكونغرس حتى الآن من الدخول في أجواء الأزمة التي سادت في كل من عامي 2008 و2011.

لكن ليس هناك ما يضمن الحفاظ على الثقة، ويحذر المشرعون من احتمال حدوث أحداث متتالية إذا أصبح النظام المصرفي غير مستقر أو استمرت المواجهة المتعلقة بحد الديون لفترة طويلة جدًا. وحذر السناتور ريتشارد بلومنتال، الديموقراطي عن ولاية كونيتيكت، السناتور ريتشارد بلومنتال، من أن "هذا ما يصنع عاصفة كاملة".


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: كارل هولس




روزنامة المحور