الثلاثاء 02 أيار , 2023 11:23

ذهب وسلاح ومرتزقة: شبكات الإمارات الغامضة في السودان

محمد بن زايد ومحمد حمدان دقلو - حميدتي

يبيّن الأستاذ في قسم الدراسات الدفاعية في كينغز كوليدج لندن د.أندرياس كريج، في هذا المقال الذي نشره موقع "ميدل إيست آي – Middle East Eye"، أن لدى حكام الإمارات شبكة نفوذ متعددة في السودان، هي جزء من معركة أوسع على النفوذ في شمال إفريقيا، والرجل الأساسي الذي يديرها هو محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

النص المترجم:

الحرب في السودان هي نزاع متعدد الأقطاب في القرن الحادي والعشرين، في عالم متعدد الأقطاب.

أصبح العديد من أصحاب المصلحة في البلاد - أولاً وقبل كل شيء "الجنرالان" المتحاربان، عبد الفتاح البرهان، الذي يقود الجيش السوداني، ومحمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، الذي يقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية - بيادق في منافسة أوسع لممارسة النفوذ في منطقة القرن الأفريقي ذات الأهمية الاستراتيجية.

لا توجد دولة تلعب هذه اللعبة بشكل أكثر حزمًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي قامت برعاية وتنظيم شبكات متنوعة في جميع أنحاء المنطقة.

على الرغم من أن أبو ظبي ليس لديها مصلحة على الأرجح في التصعيد الحالي وزعزعة الاستقرار في السودان - حتى أن أحد المسؤولين الغربيين أشار إلى أن الإمارات لديها "ندم المشتري" - يبدو أن فنها السياسي المرتكز على الشبكة، قد أوجد شبكة معقدة من الترابطات والمنافسة التي لا تستطيع الآن السيطرة عليها.

قصة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان، هي قصة ملكية صغيرة نسبيًا قائمة على أساس قبلي، تحاول ممارسة تأثير يتجاوز بكثير ما يمكن اعتباره تقليديًا وزنها الجغرافي الاستراتيجي. في تحدٍ للقيود التقليدية لفن الحكم، حيث قام فرع بني فاطمة من العائلة المالكة في أبو ظبي بتفويض فن الحكم بشكل مبتكر إلى بدائل مثل الأفراد والشركات والبنوك والتجار والميليشيات والمرتزقة.

قصة دولة الإمارات في السودان هي قصة شبكات برعاية أبو ظبي لتحقيق أهداف استراتيجية مع إنكار معقول وحذر، بالإضافة للقدرات الداخلية المحدودة لمؤسسات الدولة المثقلة بالأعباء.

وبالرغم من أن المشاركة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في السودان تدار من خلال وزاراتها المسؤولة عن السياسة الخارجية والأمنية، فإن الشبكات الغامضة التي تتصل جميعها على ما يبدو بالصدفة في أبو ظبي ودبي، تزود بني فاطمة بمقابض السلطة الحقيقية على الأرض.

تسمح هذه الشبكات لأبو ظبي بربط الشركاء والمنافسين والجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية والقوى الصغيرة والكبيرة بالإمارات العربية المتحدة - مما يرفع الدولة الخليجية إلى مركز لا غنى عنه يربط بين لاعبين إقليميين وعالميين غير محتملين.

شبكة الاتصالات

تكشف العلاقة مع أمير الحرب في السودان حميدتي، على وجه الخصوص، عن شبكة من الروابط والأنشطة التي تبدو مصادفة والتي ترتبط جميعها، بشكل مباشر أو غير مباشر، بـ"Svengali" في أبو ظبي (أي الشخص الذي يمارس تأثيرًا مسيطرًا أو ساحرًا على الآخر، خاصةً لغرض شرير). إن الشبكة التي تغذي الرجل الذي حاول الانقلاب في السودان هي مجموعة معقدة من رؤوس الأموال والأسلحة والذهب والمرتزقة، أسستها أبو ظبي في أعقاب الربيع العربي.

بالنظر إلى الشبكات الشخصية المباشرة التي تجعل من أمراء الحرب الذين يتبعون قواعد اللعبة المضادة للثورة في دولة الإمارات، فإن البنوك التي تتخذ من الإمارات مقراً لها والشركات الواجهة تحتل مكان الصدارة عندما يتعلق الأمر بتأمين التدفق النقدي لقوات الدعم السريع.

منذ أن قدم حميدتي آلاف الجنود على الأرض للحرب التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن، أصبح أمير الحرب عقدة مهمة، لا سيما في الشبكات الإماراتية، في جميع أنحاء المنطقة. يعمل إلى جانب وكيل أبو ظبي في اليمن - مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي - فتلقى حميدتي أسلحة ورواتب لمرتزقته.

يشير اكتشاف القنابل الحرارية التي اشترتها الإمارات في أيدي قوات الدعم السريع، إلى أن أبو ظبي عززت بشكل مباشر قوة حميدتي القتالية على الأرض. ما يجب رؤيته هو ما إذا كانت هذه الأسلحة قد تم تسليمها إلى حميدتي مباشرة من الإمارات، أو على الأرجح من خلال شبكة وكلائها في ليبيا.

يبدو أن ما أُطلق عليه اسم Abu Dhabi Express - الشبكة التي غذّت الحرب الأهلية في ليبيا منذ عام 2019 عبر الرجل القوي الإماراتي خليفة حفتر ومجموعة المرتزقة الروسية، مجموعة فاغنر - توسع الآن انتشارها إلى السودان.

تم الربط بين حفتر وكلاب الحرب الروسية سيئة السمعة في الإمارات، الحليف الاستراتيجي الأهم لروسيا في المنطقة. وفقًا للمخابرات الأمريكية، ساعد التمويل الإماراتي في تسهيل إنشاء مجموعة فاغنر لرأس جسر في شمال إفريقيا.

بمجرد أن بدأت فاغنر في التوسع جنوبا، تشعبت مجموعة المرتزقة في الصناعات الاستخراجية، وأثرت نفسها من خلال امتيازات الذهب المربحة في السودان. برز حميدتي كمستفيد رئيسي من تجارة الذهب الغامضة التي تطلبت مركزًا لجلب الذهب إلى السوق، والسماح لمجموعة فاغنر بالدفع مقابل عملياتها في القارة الأفريقية.

قدمت دبي، باعتبارها واحدة من مراكز تداول الذهب الرائدة في العالم، السبل اللازمة لتبادل هذا الذهب مقابل النقود. مرة أخرى، برزت الإمارات كمركز رئيسي يربط الجهات الفاعلة المحلية بالقوى العالمية، ويضمن حصول الحرب في أوكرانيا على الضخ النقدي اللازم.

علاوة على ذلك، تم السماح للشركات داخل شبكة فاغنر الأوسع بإنشاء متجر في الإمارات. فرضت وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرًا عقوبات على شركة دعم لوجستي تنقل الأفراد والأسلحة والذهب عبر إفريقيا. في غضون ذلك، تختبئ أبو ظبي وراء عباءة من الإنكار المعقول.

الشبكات التي قامت الإمارات برعايتها عبر ساحات في المنطقة تعمل الآن بشكل مستقل إلى حد ما، حيث يتعين على أبو ظبي فقط تسهيل تدفق رأس المال ودعم البنية التحتية. تبدو الدوامة جيدة التجهيز، حيث تحتفظ كل مجموعة في الشبكة بالاستقلالية لتعزيز أجنداتها الخاصة. بينما أرسل حميدتي 1000 مقاتل من قوات الدعم السريع إلى ليبيا في عام 2019، يرسل حفتر الآن مساعدة رمزية لرفيقه (حميدتي) المعارض للثورة في السودان.

بالعين المجردة، يبدو أن التسلسل الهيكلي الذي ظهر فوضوي إلى حد ما، ولا يتحكم فيه أي لاعب واحد. الإمارات هي مجرد المحور الذي يفتح ويغلق بعض الصمامات الرئيسية، مما يجعلها جهة فاعلة لا غنى عنها يمكنها ممارسة النفوذ.

يوجه الدبلوماسيون الغربيون أصابع الاتهام الآن إلى الإمارات لتنفيذ حكمها المتمحور حول الشبكة لمساعدة أمراء الحرب، بمحاذاة روسيا، والترويج للارتزاق، بعد التسامح معها ضمنيًا لسنوات. ومع ذلك، من الآمن أن نقول إن أي شخص - بما في ذلك الولايات المتحدة - يريد إنهاء القتال في السودان يجب عليه الاتصال بالرقم 971، لأن أي طريق إلى حميدتي يمر حتماً عبر الإمارات.


المصدر: Middle East Eye

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور