الثلاثاء 16 أيار , 2023 03:59

الماضي والحاضر والمستقبل لحرب المدن

جيش الاحتلال الإسرائيلي وحرب المدن

يُجمع الكثير من القادة والخبراء العسكريين، على أن صراعات المستقبل العسكرية ما بين الدول، ستتركز حول حرب المدن. ويستعرض الرائد في الجيش الأمريكي "مايكل جي أندرسون"، في هذا المقال الذي نشرته مجلة الجيش الأمريكي، الفترات الزمنية المختلفة لحرب المدن.

النص المترجم:

لا تمتلك المدن قيمة ثقافية ونفسية للمقاتلين فحسب، ولكنها أيضًا مرتبطة اجتماعيًا وجغرافيًا بجوانب متعددة من التضاريس العسكرية الرئيسية. تقع المدن على جانب الطريق، بالقرب من أو تشمل الطرق الأرضية الرئيسية (الطرق والسكك الحديدية)، والمعابر المائية الرئيسية مثل الجسور الكبيرة، والمحاور اللوجستية لإسقاط القوة عبر البحر والجو (إسقاط القوة في العلاقات الدولية، هو قدرة الدولة على نشر القوات ودعمها خارج أراضيها).

يقدم الصراع المستمر في أوكرانيا مثالًا مباشرًا على أهمية المدن نفسها وما تحتويه المدن. علاوة على ذلك، تتضح أهمية المدن من خلال دراسة التاريخ. ومع ذلك، حتى مع التاريخ والأحداث الجارية، هناك اعتراف ضعيف بأهمية القتال الحضري في النظرية العسكرية، ولها تغطية محدودة في عقيدة الجيش الأمريكي.

عند الاعتراف، تتم مناقشة العمليات الحضرية إلى حد كبير في التعليق على الصعوبة المتأصلة فيها، والنفور الطبيعي من خصائص القتال المكلف في المناطق الحضرية، مع التوصية بتجاوز أو تجنب معارك المدن تمامًا.

ومع ذلك، كما يوضح التاريخ والأمثلة الحديثة في أوكرانيا، غالبًا ما يتم حسم النزاعات في المدن. يمكن للخصائص المادية والبنية التحتية للمدن بشكل طبيعي وجغرافي أن تجعل السيطرة عليها أمرًا بالغ الأهمية للحملات العسكرية المنتصرة. الطرف الذي يستطيع يستولي على المدينة ويستطيع السيطرة عليها، هو الذي يمتلك القدرات الحاسمة للعمليات العسكرية.

تشير الملاحظات المبكرة إلى أن الحرب الروسية في أوكرانيا معلقة في الميزان، ويبدو أن المدن هي ستحدد من ينتصر ومن يخسر.

أدّى تحدي أوكرانيا في الشمال الشرقي، وعقد كييف وإنكار التقدم الروسي في تشيرنيهيف وخاركيف، إلى تغيير حسابات العمليات الروسية. استهلكت المقاومة المطولة في ماريوبول مجموعات قتالية تكتيكية روسية متعددة، كان من الممكن توظيفها بشكل أفضل لدعم هجمات أخرى؛ كانت أقوى مقاومة لأسابيع في أربعة أميال مربعة من مصنع آزوفوستول للصلب بمجموعة معقدة وكثيفة من المباني والممرات المعقدة المحبوكة تحت الأرض. في حين أن الأداء العام للجيش الروسي قد فاجأ الكثيرين، إلا أن الأداء الضعيف للجيش الروسي لم يفعل ذلك. لم تكن القوات الروسية مستعدة لجزء كبير من هذه الحرب، ولكن كان أبرزها للعمليات الحضرية. في حين أنها حاولت تحديث المنصات وأنظمة الأسلحة، فإن تدريبها العسكري وتنظيمها، من نظام التجنيد قصير المدى إلى عدم وجود ضابط صف، كل ذلك أعدهم للفشل فيما وراء الأسلحة المشتركة لتشمل أيضًا التضاريس الحضرية.

المعارك ذات الدوافع الرمزية على المدن

كانت المعركة من أجل كييف مهمة كمحاولة روسية رمزية لنزع الشرعية عن السيادة الأوكرانية وإجراء تغيير سريع للنظام. التاريخ حافل بأمثلة على أهمية المدن، سواء المحاولات الناجحة والفاشلة من قرطاج وروما في الحروب القرطاجية إلى ريتشموند في الحرب الأهلية الأمريكية، وإلى مثال أكثر حداثة لبغداد في عملية حرية العراق.

رمزية المدن كمقياس للأهمية النفسية في زمن الحرب وتأثيرها على الروح المعنوية يتسع إلى ما هو أبعد من مفهوم مركز الثقل الاجتماعي والسياسي المبسط في العاصمة. مدن أخرى تخوض معارك حاسمة خارج العواصم. بالنسبة لأوكرانيا وروسيا، أصبحت ماريوبول رمزًا للمقاومة مع ماضٍ مميز لأنها كانت مدينة انتقلت للأيدي في عام 2014. وقد تطورت هذه المدن المسماة "مدن الأبطال" في الحرب الحالية، إلى أبعد من أهمية تضاريسها المادية وإلى مدن مع أهمية نفسية ومعنوية خاصة بهم.

هذا الوضع يجذب المزيد من القوات إلى القتال في المدينة ليس فقط لتأمين التضاريس المادية التي قد تكون أو لا تكون مهمة من الناحية التشغيلية أو الاستراتيجية، ولكن أيضًا لأن مجرد مقاومة الاستيلاء من المدينة قد نمت لتصبح ذات أهمية رمزية.

في التاريخ، تبرز مدينة ذات أهمية نفسية مماثلة من الحرب العالمية الثانية: ستالينغراد. وفي مثال لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، يظهر القتال العنيف في المناطق الحضرية على مانيلا خلال حملة تحرير الفلبين للجنرال دوغلاس ماك آرثر، أهمية المدينة في جذب الجيوش إلى معركة حضرية غير مرغوب فيها.

إن عدم قدرة الجيش التكتيكي على شن حرب مدن بنجاح، سواء أراد ذلك أم لا، يمكن أن يكون له بالتأكيد آثار نفسية ومعنوية على الجوانب العملياتية والاستراتيجية، وحتى السياسية، للصراع. لكن المدن لها تأثير لا مفر منه على النجاح في زمن الحرب يتجاوز ما هو رمزي أو سياسي. يمكن إدارة الرمز بواسطة عمليات معلومات ماهرة، ويمكن دائمًا نقل الأهداف القوية سياسياً. لقد سقطت العواصم في الماضي، لكن المقاتلين استمروا في القتال بعناد، مثل إخلاء موسكو في عام 1812 ومرة أخرى في عام 1941، وإحراق واشنطن العاصمة في حرب عام 1812. ومع ذلك، فإن خسارة هذه العواصم لم تنه حروب كل منهما.

المعارك التي تحركها الخدمات اللوجستية على المدن

بمرور الوقت، تنمو المدن بشكل طبيعي حول خطوط اتصال أرضية رئيسية. يمكن أن تكون خطوط الاتصال من التضاريس الرئيسية عسكريًا، ويمكن لامتلاكها أن يقرر النجاح التشغيلي أو الفشل. يتم تشغيل اللوجستيات الروسية عن طريق السكك الحديدية. تعتبر مدن أوكرانية مثل: سومي، تشيرنيهيف ، خاركيف ، وإيزيوم عبر الشمال الشرقي والشرق من البلاد مهمة، لأنها تحتوي على خطوط سكك حديدية أو بالقرب منها. ويعد الاستيلاء على محاور السكك الحديدية هذه أمرًا ضروريًا لروسيا، وتوجد رؤوس السكك الحديدية هذه بشكل طبيعي في البيئات الحضرية.

كان على روسيا الاستيلاء على مناطق السكك الحديدية الحاسمة المرتبطة بسومي، تشيرنيهيف، وخاركيف في عمليتها الافتتاحية الشمالية الشرقية للسيطرة على كييف. توقف فشل روسيا أو تأخرها في تأمين هذه المدن بالبنية التحتية المحيطة بها وساهم في إخفاقاتها اللوجستية، مما أدى إلى عدم قدرتها على التقدم وتطويق كييف بنجاح. أدت الإخفاقات التكتيكية لروسيا إلى عملية شمال شرق فاشلة في كييف، وتحول التركيز الاستراتيجي بسبب عدم القدرة على الاستيلاء على مدن معينة.

تتشكل المدن بشكل طبيعي حول رؤوس السكك الحديدية. خلال الحرب الأهلية الأمريكية، وحتى حملة الميجور جنرال يوليسيس غرانت في فيكسبيرغ، أدى الاستيلاء الحاسم على مدينة كورينث المحورية للسكك الحديدية إلى قطع إمدادات المتمردين والتعزيزات من فيكسبيرغ وفتح تلك الخطوط نفسها أمام استمرار الجيش الأمريكي.

أثناء الحرب العالمية الثانية، دارت حملة القصف الإستراتيجي للحلفاء جزئيًا حول استهداف المراكز اللوجستية، الموجودة تحديدًا في المدن الكبيرة، وفقًا لمنظري القوة الجوية مثل جوليو دوهيت وبيلي ميتشل. لم تربح الحرب من الجو فقط بقصف هذه السكك الحديدية، بل عرقلت جهود المحور ودعمت سيطرة قوات الحلفاء البرية على تلك المدن.

مراكز شبكة الطرق، مثلها مثل محاور السكك الحديدية، عادة ما يكون لديها تنمية حضرية في المناطق المجاورة لها مباشرة، وهي حالة اجتماعية واقتصادية طبيعية.

عندما انسحبت روسيا من هجومها الأولي على كييف، وأعادت تركيزها على منطقة دونباس الشرقية، أصبحت تقاطعات شبكة الطرق الواسعة مثل تلك الموجودة حول مدينة إيزيوم الصغيرة مهمة، مما أدى إلى عمليات متعددة وهجمات مضادة للقتال على مدن تقاطع الطرق هذه. إلى حد كبير مثل أهمية مدينة باستون في بلجيكا خلال الحرب العالمية الثانية، لعبت المقاومة والخلاف حول إيزيوم دورًا في محاولات تطويق روسيا.

فالجيوش المعاصرة المزودة بمحركات ومدرعات، تتطلب طرقًا سطحية صلبة لتوفير الدعم المطلوب للقتال على نطاق واسع، والمرونة في المناورة التشغيلية. بدون تأمين العديد من شبكات الطرق والمحاور، تكون القوات أكثر رسوخًا في السكك الحديدية والمطارات والموانئ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الممرات المائية الداخلية الكبيرة الممتدة بواسطة جسور ذات حمولة ثقيلة معززة على نطاق واسع توجد عادة في المدن المتقدمة أو بالقرب منها. الأمثلة التاريخية لأهمية الجسور الرئيسية التي تعبر المسطحات المائية الكبيرة تشمل إخفاقات الحرب العالمية الثانية في أرنهيم أثناء عملية ماركت غاردن، والاستيلاء الناجح على الجسر فوق نهر الراين في ريماجين.

في العملية الافتتاحية لحرب العراق، دارت خطة الفرقة البحرية الأولى حول الاستيلاء على الناصرية وإمساك الجسر الكبير فوق نهر الفرات.

وأصبحت الجسور والتطور الحضري المحيط بها مشهدًا مشتركًا للقتال الكبير في مسرح دونباس للصراع الأوكراني حول مدينة سيفيرودونتسك المدمرة. تمتد المعارك من أجل المدن إلى أكثر من مجرد محاور للسكك الحديدية وشبكات الطرق والموانئ والمطارات لدعم الاستدامة؛ إنها تزداد أهمية في دورها الأوسع والأكثر أهمية كمواقع لإسقاط الطاقة، يهيمن عليها بطبيعتها الامتداد الحضري الذي ينمو حتمًا حول الموانئ والمطارات الرئيسية. علاوة على ذلك، أدى الاستيلاء على المدن وأمنها سواء من خلال العمل المباشر أو جهود التطويق، إلى تقليل المقاومة.

إسقاط القوة، والمقاومة التي تحارب في المدن

تركز الجهود الروسية في ماريوبول وأوديسا على طول الساحل الجنوبي لأوكرانيا على أهميتها كمدن مينائية لبحر آزوف والبحر الأسود على التوالي. تؤثر هذه الموانئ وبيئاتها الحضرية الناشئة على أمن أسطول البحر الأسود الروسي المتمركز خارج شبه جزيرة القرم، وتتحكم في تجارة التصدير / الاستيراد المنقولة بالسفن، وترتبط ارتباطًا مباشرًا بالعمليات العسكرية اللوجيستية فوق المياه وإسقاط قوة القوات.

بذلت روسيا جهودًا كبيرة في الاستيلاء على ماريوبول من خلال إنشاء جسرها البري من شبه جزيرة القرم إلى روسيا وإغلاق بحر آزوف. كما كان بمثابة انتصار رمزي على المقاومة الأوكرانية ولكن بتكلفة باهظة. حتى في الوقت الذي تعاني فيه روسيا من قيود في الوصول التشغيلي، فإنها لا تزال تهدد أوديسا كميناء رئيسي آخر على البحر الأسود ترغب في عزل أوكرانيا إقليميًا عن البحر. ستسمح السيطرة على هذه الموانئ لروسيا بإبراز قوتها من أسطول البحر الأسود من خلال تحركات القوات واللوجستيات من المناطق الرئيسية التي لا تزال متنازع عليها.

تُظهر الإجراءات الساحلية للحرب الأهلية الأمريكية أهمية تأمين ساحل الخصم وقطعها، الأمر الذي تضمن جهودًا ضد المدن. في هذه الحالات، لم يكن الأمر متعلقًا بتشارلستون أو ويلمنجتون أو نيو أورلينز على وجه التحديد، على الرغم من أن سقوط كل منها كان له فوائد إضافية كبيرة تتجاوز الوصول إلى الميناء. كان الأمر يتعلق بفصل الولايات الجنوبية المتمردة عن التجارة والنقل.

وبالمثل، في الحرب العالمية الثانية، تجسد جهود الحلفاء لمحاصرة مدينة بريست أيضًا الإجراءات الحضرية التي ينطوي عليها الاستيلاء على الموانئ الكبيرة والحرجة. كان الأمر يتعلق بالوصول إلى الموانئ لتزويد القوات البرية في أوروبا الغربية أكثر من السيطرة على مدن بريست أو لوهافر أو أنتويرب أو شيربورج. سيطرت الموانئ على الحسابات اللوجستية للتقدم الاستراتيجي وقادت التخطيط التشغيلي. أدى حصار بريست والجهود المبذولة للاستيلاء على شيربورج بعد الإنزال الناجح في نورماندي إلى تنظيم التقدم عبر أوروبا الغربية. حتى الهجوم الكبير الأخير لأدولف هتلر عبر آردين، وإن كان بعيد الاحتمال، فقد أعطى الأولوية لاستهداف مدينة أنتويرب الكبيرة كنقطة محورية لشل تقدم الحلفاء.

مانيلا هي مثال آخر. استولى العميد البحري جورج ديوي على الميناء عند افتتاح الحرب الإسبانية الأمريكية، لكنه اضطر إلى انتظار وصول قوة برية لتطويق الميناء والاستيلاء عليه برا. كما يتضح من مانيلا، فإن أي عمليات لإسقاط الطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستُصمم بالضرورة حول الموانئ عبر مختلف الأرخبيلات والمناطق الساحلية، والتي تشمل بطبيعتها المناطق الحضرية المبنية التي يتعين السيطرة عليها، للاحتفاظ بالموانئ البحرية وتشغيلها.

تندرج المطارات في نفس فئة الموانئ البحرية من حيث أنها وسيلة لتطويق القوة القتالية وعرضها بسرعة، وتشغيل الدعم الجوي إلى الأمام، ومرة أخرى تعمل كمراكز لوجستية. عادة ما توجد المطارات ذات السعة الكبيرة حول المدن. مثال على الأهمية الحاسمة لمثل هذه المطارات هو القتال الشرس ذهابًا وإيابًا على مطار هوستوميل في الضواحي الخارجية من كييف خلال الأيام الأولى للحرب. لقد كان مسرحًا لبعض أكثر المعارك دموية في وقت مبكر من الحرب، وتم التضحية ببعض من أفضل القوات الروسية خلال جهودهم لتدفق المزيد من القوات بسرعة من أجل دفع سريع إلى كييف. في عملية غزو باناما، كان الاستيلاء السريع على مطار بنما لتدفق قوات أمريكية إضافية أمرًا حاسمًا للعملية وشمل توغلات في المدينة. بالنسبة لعملية "حرية العراق"، كانت هناك جهود مبكرة للتخطيط للهجمات الجوية للاستيلاء على مطار صدام الدولي آنذاك، قبل العمليات الآلية السريعة غير المتوقعة في بغداد التي استولت على المطار وفتحته لاستخدام التحالف. تضمنت العمليات التي تستخدم هذه المطارات السيطرة على المدن المحيطة من خلال العمليات الحضرية. فكلما كبرت المدينة، زاد حجم المطار، وكلما زاد حجم المنصات وأعداد الطائرات التي يمكن أن تستوعبها أكبر. إذا كانت هناك حاجة إلى مطارات كبيرة ومعبدة، فسيتم تضمين العمليات الحضرية في سيطرتها.

أخيرًا، أصبح مقاتلو المقاومة يعتمدون أكثر على حرب المدن. لم يعد ينشأ نشاط حرب العصابات الفعال في الغابة؛ نشأ في الزحف العمراني للمدن. خيرسون ليست سوى مثال واحد على ذلك في الصراع الأوكراني الحالي، حيث تشهد روسيا أنشطة مقاومة كبيرة ضد حكومتها المهنية المفروضة. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن طبيعة التضاريس الحضرية تفيد المقاومة بشدة في عدم الكشف عن هويته، والوصول إلى وسائل الإعلام، ووجود الازدحام المدني الناضج لعمليات المعلومات والرسائل لاستغلال رد فعل المحتلين المبالغ فيه، والتلاعب بالمعلومات المضللة لأفعال المحتل، أو حتى الأعمال الوهمية. بينما في التضاريس المفتوحة وغير المزدحمة والأقل كثافة، فإن تقنيات الاستطلاع والمراقبة تفيد بشدة الحرب المضادة لتحديد وتتبع واستهداف قوات المقاومة، فإن قدرة العصابات على الاختباء في الامتداد الحضري تحيد الكثير من هذه التقنيات.

استنتاج تحذيري

حتى مع إظهار أهمية معركة المدينة في الحروب عبر التاريخ، يتأرجح الجيش الأمريكي ذهابًا وإيابًا في التركيز على فهم حرب المدن وكيفية إدارتها بفعالية. من الناحية الفكرية، قامت مجموعة الحرب غير المتكافئة (AWG) التابعة للجيش الأمريكي بسد فجوة التعلم والتدريب للجيش الأمريكي فيما يتعلق بالقتال في التضاريس الحضرية الكثيفة مع العناصر الجوفية. كان مقر الفريق الرئيسي سابقًا في فورت ميد بولاية ماريلاند، وكان لديه مواقع تدريب في فورت إيه بي هيل، فيرجينيا، وفريق تدريب قوي متنقل سافر إلى وحدات الاستضافة، وتدريب فرق قتالية متعددة الألوية في حرب المدن. ومع ذلك، تم إغلاق AWG جنبًا إلى جنب مع أكاديمية الفريق الأحمر التابعة للجيش من فورت ليفنوورث، كانساس. ولمعالجة المخاوف من إغلاق المجموعة، أصدر الجيش بيانًا: "مهام AWG، بما في ذلك الحلول للتهديدات الحالية والناشئة، ستنتقل إلى منظمات الجيش الأخرى. أيضًا، لضمان عدم ضياع فائدة عمل المنظمة على مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، سيتم الحفاظ على جميع الدروس المستفادة من قبل مركز الأسلحة المشتركة للجيش الأمريكي (CAC)، عبر مركز دروس الجيش المستفادة (CALL)، ومراكز التميز (COEs)، وأصحاب المصلحة الآخرين في شركة TRADOC". يحتفظ الجيش أيضًا بدراسة عن حرب المدن مع مشروع Urban Warfare التابع لمعهد Modern Warfare، وتستضيف مطبعة جامعة الجيش في Fort Leavenworth كتابًا تمهيديًا عن قسم العمليات الحضرية؛ يواصل كل فرد الدعم الفكري لفهم الجيش لحرب المدن، إذا سعى المرء إلى ذلك على وجه التحديد.


المصدر: armyupress

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور