الأربعاء 31 أيار , 2023 02:49

تطور المقاومة يفرض الوحدة 5353 في جيش الاحتلال

الوحدة 5353 في سلاح مدفعية الاحتلال

يقسّم جيش الاحتلال عمل وحدة المدفعية فيه بين، تشغيل المدافع المتحركة، تشغيل المنصات الصاروخية، تشغيل أجهزة التوجيه الدقيق وتحديد الأهداف في أرض الميدان، تشغيل توجيه الذخائر ذات التوجيه الدقيق، وتشغيل القطع غير المأهولة (الطائرات المسيرة) مثل "هرميس 450" و"سكاي لارك". أولى الجيش اهتمامًا بالمهمة الأخيرة، اذ خصّص وحدة 5252 للعمل على الطائرات من نوع "هرميس"، فيما كان لطائرات أخرى وحدات متخصصة، ومنها الوحدة 5353.

التعريف بالوحدة ومهماتها

وحدة Sky Rider، وتعرف بالوحدة 5353، وهي وحدة النخبة في جيش الاحتلال، وتتبع إلى سلاح المدفعية. تتعامل الوحدة مع تشغيل مركبة جوية بدون طيار (UAV) من نوع Skylark 1.

تشارك هذه الوحدة الى جانب القوات البرية، وخاصة عناصر المخابرات والنار والجمع من أجل توفير الذكاء البصري للمستوى التكتيكي. اذ إنها لا تعمل بشكل مستقل ولكنها تنضم إلى الوحدات الخاصة أو الكتائب أو الوحدات المكانية المختلفة.

يتنوع دور الوحدة، وفي الغالب يشمل جمع المعلومات قبل وأثناء المهمات باستخدام طائرات بدون طيار صغيرة منخفضة التكلفة نسبيًا. بالإضافة الى تأمين القوات البرية وتوجيه النيران بوسائل مختلفة عند الضرورة.

الوحدة هي الأولى من نوعها كسرب طائرات بدون طيار مستقل، يتمثل دوره أولاً وقبل كل شيء في مساعدة القوات البرية المختلفة (المشاة، الهندسة، الدروع، المدفعية، إلخ) في القتال من خلال تأمين الصور الجوية.

بدأت فكرة جعل هذه المهمات مندرجة ضمن وحدة خاصة في العام 2002، عندما قرر جيش الاحتلال شراء خدمات الطائرات بدون طيار للملاحة الجوية لتنفيذ مهام استخباراتية تكتيكية لأغراض أمنية. الا أنّ انطلاق عمل الوحدة رسميًا، كان بتاريخ 10 تشرين الأول / اكتوبر من العام 2010.  

الوحدة تأسست بسبب تطور المقاومة

يزعم الاحتلال أنه لجأ الى تأسيس هذه الوحدة بسبب تطور المقاومة وتكتيكاتها وعديدها من الأفراد، اذ صرّح ضابط في جيش الاحتلال لموقع Times of Israel - ذكر الموقع "لأسباب أمنية" اسمه الأوّل فقط Nimrod - بأنّ "تغيرت الحاجة إلى الذكاء البصري، فهناك المزيد من الأنفاق الآن، والمزيد من الأعداء يختبئون". وأوضح الضابط أيضًا أنه يتم استخدام هذه الوحدة خلال اقتحامات جيش الاحتلال لمناطق الضفة الغربية المحتلّة، وقد ذكر منها جنين، حيث يكون العمل الرئيسي للوحدة 5353 خلال العمليات هو المساعدة في اعتقال المقاومين الفلسطينيين.

عندما يصل جنود هذه الوحدة الى الموقع المحدد من غرفة عمليات الجيش، يفك الجنود الأجزاء الميكانيكية من حقائب الظهر الخاصة بهم. بعدها يشرعون في تجميع القطع، وبناء طائرات بدون طيار تسمى Skylarks. بمجرد تجميع الطائرة يتم ربط القوى بأسلاك مرنة، وسحبها للخلف ثم الدفع بها للأمام مثل المقلاع. بينما يوجه الجنود الطائرة باستخدام عصا التحكم، تنقل الكاميرات الصور إلى الجنود على الأرض. وسرعان ما تفسر القوات الفيديو وترسل معلومات استخبارية إلى الجنود في الميدان.

إخفاقات الوحدة: أعطال فنية وسيطرة المقاومة

الا أنه ومنذ انطلاق عملها، شهدت الوحدة على العديد من الإخفاقات، كان بينها:

_ في تشرين الثاني / نوفمبر 2013، تحطمت طائرة بدون طيار تابعة للوحدة لأول مرة في قطاع غزة على بعد كيلومتر واحد من حدود قطاع غزّة، أمام موقع "ناحال عوز". زعم الاحتلال أن التحطم كان بسبب عطل فني.

_ في آذار/ مارس 2014، تحطمت طائرة بدون طيار مرة أخرى في جنوب قطاع غزة، زعم الاحتلال مرّة أخرى أنّ السبب فنيّ.

_ في أيلول / سبتمبر 2014، تحطمت طائرة بدون طيار تابعة للوحدة في منطقة مرجعيون جنوب لبنان بسبب عطل أصابها، على حد زعم الاحتلال.

_ في آب / أغسطس 2015، أعلن الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام، أن وحدة خاصة تابعة له، تمكنت من السيطرة على طائرة مسيرة للوحدة 5353.

_ في تموز / يوليو 2017، تحطمت طائرتان بدون طيار تابعتان للوحدة في نفس الأسبوع، إحداهما قرب بيت لحم والأخرى في قطاع غزة. أعلنت شركة Elbit (شركة تكنولوجيا عالية) عن وجود عطل فني.

_ في نيسان / أبريل 2018، عثر أحد مستوطني شمال فلسطين المحتلّة عن طريق الخطأ على طائرة بدون طيار تابعة للوحدة، والتي كانت قد اختفت قبل عام ونصف خلال تدريبات للجيش.

_ في حزيران/ يونيو 2018، سقطت طائرة مسيرة تابعة للوحدة في الأراضي السورية.

_ في أيار / مايو 2021، اعترضت القبة الحديدية عن طريق الخطأ طائرة بدون طيار للوحدة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور