الجمعة 02 حزيران , 2023 11:54

المخاوف من النفوذ الإيراني في أمريكا اللاتينية

السيد رئيسي يستقبل سفير الأوروغواي

"إذا كان هناك أي شيء يفتح الباب أمام طهران إلى نصف الكرة الغربي، فهو سياسة الولايات المتحدة الفاشلة". هكذا افتتح موقع Responsible Statecraft  مقالته تحت عنوان "المخاوف من النفوذ الإيراني في أمريكا اللاتينية مبالغ فيها".

دق الرئيس الكولومبي السابق إيفان دوغي، وهو حليف قوي للولايات المتحدة، أثناء زيارته للكيان المؤقت في نهاية شهر مايو أيار 2023، ناقوس الخطر بشأن تمتع إيران بـ "بيئة ودية بشكل متزايد" في أمريكا اللاتينية ترقى إلى تهديد الأمن والديمقراطية في نصف الكرة الغربي. وهي مخاوف مشتركة بين الأجنحة المتشددة لكل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة،

يناقش الكاتب في هذا المقال كيف تمكنت إيران من تحقيق التقدم مع بعض دول أمريكا اللاتينية، لكنه يرى أن مخاوف دوغي وحلفائه في الولايات المتحدة مبالغٌ فيها، وهناك القليل من الأدلة على أنه حتى الحكومات اليسارية المعلنة في أمريكا اللاتينية موالية لإيران بشكل خاص، وأن رسوّ سفينة إيرانية هنا أو مساعدة نفطية هناك لا تعني نفوذًا إيرانيًا يرقى إلى مستوى تهديد.

يختم الكاتب أنه إذا كان دوغي ومؤيدوه الأمريكيون قلقين بالفعل بشأن التوسع المتصور للنفوذ الإيراني في أمريكا اللاتينية - بقدر ما هو مبالغ فيه - فعليهم أن يدعوا، أولا وقبل كل شيء، إلى تخلي الولايات المتحدة عن سياساتها الفاشلة التي تستمر في تنفير دول أمريكا اللاتينية دون أي مكاسب ملحوظة للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقالة:

مخاوف الرئيس الكولومبي السابق إيفان دوكي، الذي كان كرئيس (2018-2022) حليفًا قويًا للولايات المتحدة، مشتركة على نطاق واسع بين الأجنحة المتشددة لكل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة، ولا سيما من قبل شخصيات مثل السناتور تيد كروز (جمهوري من تكساس) والسناتور روبرت مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ. ومع ذلك، فإن هذه المخاوف مبالغ فيها، وبقدر ما تمكنت إيران من توسيع نفوذها في أمريكا اللاتينية، فإن ذلك يرجع في الغالب إلى السياسات الأمريكية المضللة.

يربط دوكي وأنصاره الأمريكيون عمق إيران الجديد المفترض في نصف الكرة الغربي بانتشار الحكومات ذات الميول اليسارية في أمريكا اللاتينية. في السنوات القليلة الماضية فاز المرشحون اليساريون في الانتخابات في البرازيل وكولومبيا وتشيلي وبيرو وبوليفيا وهندوراس. ومع ذلك، عند إلقاء نظرة فاحصة، تقتصر علاقات إيران هناك إلى حد كبير على فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا. وهذا ليس تطورًا جديدًا. اكتسبت علاقات إيران مع فنزويلا - وهي الأكثر أهمية من بين الثلاثة بسبب حجمها وموقعها الجغرافي عند تقاطع منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية وموارد الطاقة الوفيرة - زخمًا في عام 2000، تحت رئاسة هوغو تشافيز. وبعيدًا عن هذه البلدان، التي تشترك معها طهران في عداء قوي للولايات المتحدة. الموقف والحاجة إلى مقاومة العقوبات الأمريكية، كانت غزوات إيران في أمريكا اللاتينية متواضعة إلى حد ما.

صحيح أنه بالإضافة إلى الثلاثي المذكور، تمكنت إيران من تحقيق بعض التقدم مع بوليفيا. كما كانت العلاقات مع البرازيل، تحت الرئاسة الأولى للويس إيناسيو دا سيلفا (2003-2010) في ازدياد. ومع ذلك، وبقدر ما هو تقارب أيديولوجي، التزمت العلاقات مع عملاق أمريكا الجنوبية بمنطق التنويع الدبلوماسي لتشمل القوى الصاعدة في عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد.

بالنسبة للبرازيل، من ناحية أخرى، قدمت إيران فرصة لتلميع طموحها الجديد للعب دور دبلوماسي ذي صلة عالمية – والذي تجسد في توسط لولا، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في اتفاق نووي مع إيران في عام 2010. لو تم قبول الاتفاق من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي في ذلك الوقت، لكان قد أعاد البرنامج النووي الإيراني إلى الوراء في وقت أبكر بكثير مما فعلته خطة العمل الشاملة المشتركة، التي أبرمت في عام 2015. تؤكد سياسة لولا الخارجية منذ إعادة انتخابه في أواخر عام 2022 الاتجاه نحو مزيد من التعددية القطبية والاستقلال عن الولايات المتحدة. وقد يفيد ذلك إيران في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة، لكنه لا يرقى إلى تعميق نفوذ إيران في البرازيل نفسها.

على صعيد أوسع، وعلى عكس ما يوحي به دوكي، هناك القليل من الأدلة على أنه حتى الحكومات اليسارية المعلنة في أمريكا اللاتينية موالية لإيران بشكل خاص. سمحت البرازيل في عهد لولا لسفينة عسكرية إيرانية بالرسو في ميناء ريو دي جانيرو لمدة ثلاثة أيام في فبراير 2023. إن هذا العمل التافه إلى حد ما قد أشعل غضبا من الردود الغاضبة من السناتور كروز والصفحة الافتتاحية لصحيفة وول ستريت جورنال يؤكد فقط مدى المبالغة في "التهديد الإيراني" في نصف الكرة الغربي.

وبخلاف ذلك، لم تقم الحكومة اليسارية المنتهية ولايتها في الأرجنتين بإزالة حزب الله، حليف إيران اللبناني، من قائمة الإرهاب الوطنية حيث وضعها سلفه اليميني. ولا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن الرئيس الكولومبي اليساري غوستافو بترو سيلغي التصنيف المماثل الذي أطلقه سلفه اليميني إيفان دوكي.

والحقيقة هي أن إيران – على عكس الصين – لديها موارد محدودة لتقديمها لنظرائها المحتملين في أمريكا اللاتينية. وكما لوحظ، فإن العلاقات التي تمكنت من إقامتها هناك هي في معظمها مع عدد محدود من البلدان. وقد تم تسهيل ذلك عن غير قصد، بدرجة ليست صغيرة، من خلال سياسات الولايات المتحدة.

خذ فنزويلا على سبيل المثال. بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، أرسلت إدارة بايدن مبعوثين إلى كاراكاس للتفاوض على إعادة تشغيل محتملة للعلاقات مع ما اعتبرته واشنطن حكومة غير شرعية لنيكولاس مادورو. ما أثار هذا الوجه هو الحاجة إلى تنويع واردات النفط في أعقاب الحظر المفروض على واردات النفط والغاز من روسيا. حتى أن واشنطن سمحت لشركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون باستئناف عملياتها في فنزويلا.

وأشار مادورو إلى استعداده للتحرك نحو تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، لم يتم متابعة هذا الانفراج الناشئ باستمرار. في ازدراء دبلوماسي متعمد، استبعدت الولايات المتحدة فنزويلا، إلى جانب كوبا ونيكاراغوا، من قمة الأمريكتين التي استضافتها في لوس أنجلوس في يونيو 2022، بسبب حكمها الاستبدادي. لم تشعر الدول المعنية بالإهانة فحسب، بل رأت دول أخرى، مثل المكسيك، في هذا الاستبعاد ذكريات مؤلمة لتدخل واشنطن الخشن تاريخيا في شؤون أمريكا اللاتينية.

من المحتمل أن يكون استبعاد مادورو مرتبطا بالتزام الولايات المتحدة بزعيم المعارضة خوان غوايدو كرئيس شرعي لفنزويلا، على الرغم من أنه أصبح من الواضح منذ فترة طويلة أنه يفتقر إلى آفاق موثوقة لتحقيق أي سلطة فعالة. في النهاية، حتى المعارضة الفنزويلية نفسها تجاهلت غوايدو في ديسمبر 2022، لكن واشنطن تمسكت به حتى تلك اللحظة الأخيرة، وبالتالي أهدرت فرصة للتخلي عن سياستها الفنزويلية الفاشلة بشكل واضح. لا عجب إذن أن مادورو سعى إلى توسيع العلاقات مع اللاعبين الذين اعتبروا مفيدين لكسر عزلته الدولية، ويبدو أن إيران - التي تحارب بالمثل العزلة والعقوبات - رأت فرصة لتوحيد قواها مع فنزويلا.

إن سياسات الولايات المتحدة تجاه كوبا هي مثال آخر على العداء الدائم الذي لا طائل من ورائه. بعد سنوات من قيام دونالد ترامب بتكديس عقوبات جديدة ضد الجزيرة المحاصرة، كان بإمكان الرئيس بايدن العودة إلى سياسات الانفراج التي اتبعها رئيسه السابق باراك أوباما. ومع ذلك، تبين أن سياسة بايدن تجاه كوبا تشبه إلى حد كبير سياسة ترامب أكثر من سياسة أوباما.

في عام 2023، أدرجت الولايات المتحدة كوبا مرة أخرى في قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتي أزالها منها أوباما، فقط ليعيدها ترامب. كان هذا التصنيف أكثر سخافة لأن السبب المزعوم وراءه - الملاذ الآمن الذي قدمته هافانا لعضوين من الجيش الوطني لتحرير كولومبيا، وهي جماعة حرب عصابات، مطلوبين بتهم الإرهاب في وطنهما - لم يعد قابلا للتطبيق لأن الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بترو قرر استئناف مفاوضات السلام. مع تلك المجموعة، وكتدبير لبناء الثقة، توقفت عن المطالبة بتسليمهم. تجاهلت وزارة الخارجية هذه الخطوة من قبل الحكومة الكولومبية وأبقت كوبا على قائمة الدول الراعية للإرهاب، إلى جانب كوريا الشمالية وإيران وسوريا.

وبالمثل، فيما يتعلق بنيكاراغوا، تواصل الولايات المتحدة اتباع سياسات العقوبات ذات المسار الواحد. وكما هو الحال مع فنزويلا وكوبا، قد تلقى هذه السياسة استحسانًا لدى السكان اللاتينيين المتشددين في فلوريدا، لكن الأدلة تشير إلى أنها في الواقع تعزز من هم في السلطة، مثل مادورو في فنزويلا ودانيال أورتيغا في نيكاراغوا، أكثر مما تعزز قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان في تلك الدول. وبطبيعة الحال، تخلق مثل هذه السياسات المزيد من الفرص لإيران - كشفت المخابرات الأمريكية النقاب عن محادثات بين نيكاراغوا وإيران حول تعميق تعاونهما الأمني والعسكري على أساس جهد مشترك لمعارضة النفوذ الأمريكي.

إذا كان دوكي ومؤيدوه الأمريكيون قلقين بالفعل بشأن التوسع المتصور للنفوذ الإيراني في أمريكا اللاتينية - بقدر ما هو مبالغ فيه - فعليهم أن يدعوا، أولا وقبل كل شيء، إلى تخلي الولايات المتحدة عن سياساتها الفاشلة التي تستمر في تنفير دول أمريكا اللاتينية دون أي مكاسب ملحوظة للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور