الأحد 30 أيار , 2021 02:42

طائرة مسيّرة استهدفت حظيرة طائرات للاستخبارات الأمريكية في أربيل

طائرة مسيرة

كشفت مصادر أمريكية عن أن طائرة مسيرة استهدفت في نيسان الفائت حظيرة طائرات للاستخبارات الأمريكية في أربيل، ما أثار قلق المسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون مشيرةً إلى أن "بعض المسؤولين الأمريكيين دعوا إلى رد عسكري لكن الإدارة قررت خلاف ذلك".

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، نشرت أمس السبت مقالًا تحدثت فيه عن أكبر تهديد لقوات التحالف الدولي في العراق، وهو الطائرات المسيّرة، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين، أن "هجومًا مماثلًا في أيار الحالي على قاعدة عين الأسد أثار مخاوف قادة التحالف".

وقال واشنطن بوست نقلاً عن مسؤولين عسكريين أمريكيين في العراق أن القلق تزايد من الهجمات بالطائرات المسيرة، موضحةً أن ذلك يعود إلى الخوف من استبدال الصواريخ بالطائرات المسيّرة في المستقبل بحيث لا يمكن للأنظمة الدفاعية أن تلتقطها.

النص المترجم:

تزايد قلق المسؤولين العسكريين الأمريكيين في العراق من هجمات الميليشيات المدعومة من إيران باستخدام طائرات بدون طيار للتهرب من أنظمة الكشف حول القواعد العسكرية والمنشآت الدبلوماسية.

يقول مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون إنه بدلاً من الصواريخ، تحول رجال الميليشيات في بعض الأحيان إلى طائرات مسيرة صغيرة ثابتة الجناحين تحلق على ارتفاع منخفض للغاية بحيث لا يمكن للأنظمة الدفاعية أن تلتقطها. ووصف مسؤول في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تطور تهديد الطائرات المسيرة بأنه أكبر مصدر قلق للمهمة العسكرية في العراق.

في نيسان المنصرم، استهدفت طائرة بدون طيار بغارة حظيرة طائرات تابعة لوكالة المخابرات المركزية داخل مجمع المطار في مدينة أربيل الشمالية، وفقًا لمسؤولين مطلعين على الأمر. قال مسؤول التحالف إنه تم تعقب رحلة الطائرة بدون طيار على بعد 10 أميال من الموقع، لكن مسارها ضاع بعد ذلك عندما انتقلت إلى مسار طيران مدني.

وقال مسؤول في التحالف إنه تم العثور على بقايا الطائرة بدون طيار جزئيا، وأشار التحليل الأولي إلى أنها صنعت في إيران. أثار الهجوم قلق مسؤولي البيت الأبيض والبنتاغون بشدة بسبب الطبيعة السرية للمنشأة وتعقيد الضربة.

على الرغم من عدم إصابة أي شخص في الضربة، إلا أنها دفعت إلى ليلة طويلة من المداولات حول كيفية الرد، وفقًا لمسؤولين غربيين. دعا بعض المسؤولين الأمريكيين إلى التفكير الجاد في الرد العسكري، بما في ذلك منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر، لتقرر إدارة بايدن في النهاية عدم القيام بعمل عسكري.

أثار هجوم مماثل بطائرة بدون طيار في مايو على قاعدة عين الأسد الجوية المترامية الأطراف مخاوف مماثلة بين قادة التحالف حول كيفية تكييف الميليشيات لتكتيكاتها، وفقًا لمسؤولين وأفراد في القاعدة.

"الضرر لم يكن كبيرا ولكن التحالف كان مستاء جدا، قالوا لقادتنا إنه كان تصعيدًا كبيرًا "، هكذا قال جندي عراقي يتمركز في عين الأسد شريطة عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموقف. وسبق أن استهدفت إيران عين الأسد بالصواريخ الباليستية في يناير 2020 رداً على اغتيال الولايات المتحدة للقائد الإيراني اللواء قاسم سليماني في وقت سابق من ذلك الشهر.

تسببت الهجمات الصاروخية التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران في بعض الأحيان في مقتل جنود أمريكيين وأفراد أمن ومدنيين عراقيين، مما دفع الولايات المتحدة إلى العمل العسكري الانتقامي ودفع واشنطن وطهران إلى حافة الصراع المباشر على الأراضي العراقية.

على الرغم من أن التوترات قد خفت منذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه، إلا أن المسؤولين قلقون من أن الهجمات المستقبلية لا تزال تخاطر بإثارة حلقة جديدة من العنف المتبادل حيث تحاول الجماعات المدعومة من إيران دفع قوة التحالف المنتشرة إلى خارج العراق تمامًا.

تصاعدت الضغوط العراقية على الولايات المتحدة وقوات التحالف الأخرى للانسحاب العام الماضي وسط غضب هنا بسبب قرار إدارة ترامب قتل سليماني وزعيم الميليشيات العراقية أبو مهدي المهندس باستخدام غارة بطائرة بدون طيار.

وانخفضت مستويات القوات الأمريكية بمقدار النصف تقريبًا منذ ذلك الحين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن قوات الأمن العراقية تتولى الآن زمام المبادرة في تشديد ما تبقى من الدولة الإسلامية. لكن الأعداد الأمريكية تراجعت أيضًا ردًا على الهجمات الصاروخية المتزايدة، الأمر الذي جعل بعض القادة يصفون جنودهم بأنهم بطون جالسون. يوجد الآن حوالي 3000 جندي من قوات التحالف في العراق، بما في ذلك 2500 أمريكي.

في غياب الدفاعات الفعالة، يثير تهديد الطائرات بدون طيار الآن احتمالية تصعيد مفاجئ للعنف، يثير كل هجوم جديد موجة من الاتصالات حيث يسعى المسؤولون الأمريكيون إلى تحديد ما إذا كان الأمريكيون قد قتلوا أو أصيبوا.

قال مسؤول غربي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع، "موت أمريكي هو خطهم الأحمر، السؤال الأول الذي يطرحه الأمريكيون دائمًا هو: ما هي جنسية الضحية؟".

وقال قائد البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال فرانك ماكنزي، في وقت سابق من هذا الشهر "إن الجهود جارية لتطوير دفاعات أفضل ضد الطائرات المسيرة". وأثناء زيارته لشمال شرق سوريا، قال ماكنزي للصحفيين "إن المسؤولين العسكريين يبحثون عن طرق لقطع روابط القيادة والتحكم بين طائرة بدون طيار ومشغلها، وتحسين أجهزة استشعار الرادار لتحديد التهديد بسرعة مع اقترابها، وإيجاد طرق فعالة لجلب الطائرة".

ووفقًا لوكالة أسوشيتد برس، قال "نحن منفتحون على كل أنواع الأشياء، ومع ذلك، لا أعتقد أننا في المكان الذي نريد أن نكون فيه". وقال مسؤول آخر إنه يجري النظر في أجهزة التشويش الإلكترونية، وكذلك الأنظمة الأخرى التي تطورها القوات الخاصة الأمريكية في سوريا.

في نيسان، أعلن البيت الأبيض عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل "بشأن التهديد المتزايد للمركبات الجوية غير المأهولة والصواريخ الموجهة الدقيقة التي تنتجها إيران وتقدمها إلى وكلائها في منطقة الشرق الأوسط".

وتحدث أفراد الأمن العراقي في مقابلات، ووصفوا عدم الارتياح والإحباط على القواعد العسكرية بسبب هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ، وأكدوا أن الضربات على المنشآت المرتبطة بالولايات المتحدة تشكل تهديدًا للعراقيين أيضًا.

قال الضابط في عين الأسد "أشعر بإحباط شديد عندما أرى هذه الهجمات، نعلم من أين أتوا، لكن لا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك، حتى لو كنت ضابط في الجيش العراقي".

مستقبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق هو محور المناقشات الجارية بين المسؤولين الأمريكيين والعراقيين. على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن العلاقة الأمريكية العراقية في فترة شهر عسل جديدة بعد تنصيب بايدن، فقد أعرب المسؤولون العسكريون العراقيون عن إحباطهم من شعورهم بأنهم شريك صغير في علاقة تركز إلى حد كبير على الحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

في نيسان جرت أولى محادثات القوات حول رئاسة بايدن، وعلى الرغم من أن كلا الجانبين وصفها بأنها خطوة ناجحة نحو تقليص وجود التحالف في العراق، إلا أن البيان الناتج بدا وكأنه إعادة صياغة للحقائق الحالية أكثر من كونه تحولا استراتيجيا.

في بيان صدر هذا الشهر، وصف مجلس الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران المحادثات الأخيرة بأنها "غير مقبولة كليًا وبشكل كامل" وتعهد بزيادة الضغط على قوات التحالف. وقال المجلس إن "المقاومة العراقية تؤكد استعدادها الكامل لأداء واجبها المشروع والوطني والقانوني لتحقيق هذا الهدف".

في العام الماضي، أشاد المسؤولون الأمريكيون بمقتل سليماني والمهندس باعتباره وسيلة لإضعاف التهديد الذي تشكله الجماعات المرتبطة بإيران على القوات الأمريكية في العراق.

بدلا من ذلك، جعلت تلك الضربة التهديد أكثر انتشارا، حيث يقول مسؤولون أمنيون ومحللون إن الجماعات المرتبطة بإيران تحشدت منذ ذلك الحين، مما أدى إلى زرع أعضاء الميليشيات التابعة لها بين عدد متزايد من الجماعات الأمامية الأصغر، التي تهاجم بانتظام الآن أهدافًا مرتبطة بالولايات المتحدة.

تضم شبكة الميليشيات العراقية، المعروفة باسم قوات الحشد الشعبي، بعض الجماعات التي تدعمها إيران وأخرى غير مدعومة. إنهم جزء رسمي من قوات الأمن العراقية، ويتمتع أعضاؤهم بنفوذ واسع في جميع أنحاء الاقتصاد العراقي والنظام السياسي في العراق. وتقول جماعات حقوق الإنسان أيضا إن الميليشيات تقف وراء موجة متصاعدة من الاغتيالات التي تستهدف منتقديها.

وفي السر، يقول مسؤولون حكوميون وأمنيون عراقيون إنهم يخشون تداعيات أي جهود متواصلة لكبح جماح الجماعات المرتبطة بإيران التي تشن هجمات على أهداف عسكرية غربية أو تطلق النار على نشطاء في الشوارع.

في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الفائت، حاول رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على أي حال، الأمر بإلقاء القبض على قاسم مصلح، أحد كبار قادة الحشد الشعبي المرتبط بكليهما. في غضون ساعات من الإعلان، انتشرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي لأفراد من الميليشيات يهينون الكاظمي أثناء سيرهم عبر المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد باتجاه منزله.

قال أحدهم "يا كاظمي، هل أنت نائم، أم أنك مستيقظ؟".


المصدر: صحيفة واشنطن بوست

الكاتب: لويزا لوفلوك وجون هدسون




روزنامة المحور