الأربعاء 30 حزيران , 2021 07:43

الحشد يكشف عن قدراته في الحرب الالكترونية

منظومة تحكم و سيطرة

تميز الاستعراض العسكري الذي نظمه الحشد الشعبي، في ذكرى تأسيسه السابعة، بأنه كشف عن امتلاك الحشد لأسلحة استراتيجية وتكتيكية، منها ما يتعلق بالمديرية العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التي شاركت بعدد كبير من الأليات وأنواع المنظومات مختلفة، وغرف التحكم والسيطرة المتحركة، ستؤمن لغرفة عمليات أركان الحشد المركزية أو على صعيد غرف المحافظات المختلفة، إضافة نوعية ومهمة جداً في ساحات المعارك.

سبهر 110 – منظومة قيادة متنقلة

أكثر المنظومات التي عرضت، هي من نوع "سبهر 110":

_ منظومة متنقلة مهمتها تأمين اتصالات غرفة العمليات مع القيادات الميدانية.

_ تتميز بأنها تعمل في جميع الساحات البرية والجوية والبحرية المتحركة.

_ مزودة بطبقات اتصالات متعددة، كما أنها تمكن القادة العسكريين من القيام بالاتصالات الرقمية لمسافات بعيدة HF والاتصالات المحلية والإقليمية.

_ تشمل منظوماتها للاتصالات V/UHF الرقمية والآمنة، المتعددة الموجات والقنوات. كما لديها قدرات خلوية قوية ومرنة، مع امكانية التجوال في الشبكة عن بعد، بنطاق ترددي مطلوب لنقل الصوت والمعلومات والصور.

_ لكن أهم ميزة في هذه المنظومة هي أمن الاتصالات، فهي قادرة على التعامل مع جميع أنواع الحروب الالكترونية، ومقاومة لعمليات التنصت والتشويش والقرصنة والخداع والإزعاج واجراءات EMP (القنابل الكهرومغناطيسية).

وبالتالي، فإن استخدام الحشد لمنظومة الاتصالات "سبهر 110"، سيمكنها من حماية اتصالاتها ضد أي تهديدات.

برج عاشوراء

كما شاركت آليات برج "عاشوراء" في الاستعراض أيضاً، التي دخلت الخدمة للمرة الأولى العام الماضي، خلال عملية أبطال العراق الثالثة.

أبرز خصائصه:

_برج اتصالات ميداني عسكري.

_ يمثل انجاز تقني وفني لمديرية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فهو صناعة ذاتية عراقية، نفذها كوادر ومهندسين محليين، باستخدام معدات تقنية اجنبية.  

_ يبلغ ‏ارتفاعه 50 متر ويؤمن الاتصالات حتى مسافة 35 كم.

‏_ يتميز بسرعة تنصيبه وتجهيزه للعمل حيث يحتاج من 10 الى 15 دقيقة كحد أقصى.

 _ مزود بنظام حماية يعمل من خلل 33 حساس الكتروني، يقوم اوتوماتيكيا بإنزاله عند حدوث أي انفجار قريب او عواصف شديدة، لحمايته من الانهيار.

مركبات القيادة والسيطرة المتحركة

وأيضاً شاركت آليات لغرف القيادة والتحكم المتحركة، لها أهمية كبرى من خلال إدارة المعارك ميدانياً، والتواصل والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية، وإعطاءها كافة البيانات والمعلومات اللازمة، لتقدير الموقف واتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

 لذا تم تجهيز هذه الغرف بأجهزة كومبيوتر متطورة، ومعدات رصد مختلفة، لمعالجة البيانات والمعلومات. كما تتزود غرفة العمليات بالبث المباشر من أرض الميدان، لتواكب الغرفة لحظوياً انتشار القوى على الأرض، والمتابعة المباشرة لسير العمليات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور