الجمعة 16 تموز , 2021 05:15

الجولان:جبهة نار تحت الرماد

الجولان المحتل

تعتبر منطقة الجولان المحتل من أهم المناطق الإستراتيجية في سوريا، وذات الأهمية الإستثنائية عسكرياً، لأن جغرافيتها الفريدة وقممها المرتفعة، تسمح بالإشراف على العاصمة السورية دمشق شرقاً، وعلى سائر المدن وسط وغرب فلسطين المحتلة، كما تطل على مناطق عديدة في الأردن ولبنان. لذا فإن من يسيطر عسكرياً على هذه المنطقة، سيتمكن أن يستهدف أي مكان في هذه البلدان الأربع، حتى بأبسط الأسلحة التقليدية.

ويتوقع خبراء ومراقبون عسكريون، مشاركة جبهة الجولان في أي حرب إقليمية مقبلة مع كيان الإحتلال الإسرائيلي. 

وفي هذا السياق، ننشر النص المترجم لمقال على الموقع الإسرائيليORI-worldnews IL ، يدعي فيه حصوله على معلومات تتعلق بوحدات للمقاومة، تعمل في هذه المنطقة.

 مشروع مرتفعات الجولان

مشروع مرتفعات الجولان هو بنية تحتية (إرهابية) لمنظمة حزب الله (الإرهابية)، بالتعاون مع إيران والجيش السوري، وتعتبر هضبة الجولان مشروعًا إيرانيًا سريًا، تأسس عام 2018.

يشمل مشروع ملف هضبة الجولان، عددًا من وحدات الجيش السوري وقوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني وحزب الله:

_الوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني، هي الوحدة المسؤولة عن إنشاء بنية تحتية (إرهابية) خارج حدود إيران وتنفيذ هجمات ضد أهداف غربية وعناصر معارضة إيرانية.  وقد تأسس قبل حوالي ثلاث سنوات، في إطار الجهود الإيرانية لإخراج (الإرهاب) الإيراني من البلاد.

 رئيس الوحدة 840، هو يزدان مير أو كما يُعرف - سردار بكري.

 ويخضع سردار بكري، رئيس الوحدة 840، لقيادة القائد العام للقوات الإيرانية في سوريا جواد غفاري.

 _الوحدة 1800 التابعة لمنظمة حزب الله (الإرهابية) مسؤولة عن تجنيد وتمويل وتشغيل فرق (إرهابية) في البلدان المجاورة ل “إسرائيل" مثل سوريا، وهي الوحدة تحت قيادة الحاج خليل حرب.

على رأس قضية الجولان، المسؤول البارز في حزب الله "علي موسى دقدوق"، أو كما هو معروف أبو حسين ساجد.

_اللواء 90 في الجيش السوري، المسؤول عن التنسيق بين إيران وحزب الله والجيش السوري و(المليشيات) المساندة له. وهو اللواء الذي يهتم بمراكز المراقبة والمقرات والمباني وكذلك المخابرات، في ملف مرتفعات الجولان.

نقاط المراقبة

تتعرض جزء كبير من نقاط المراقبة، لهجوم من قبل قوات (جيش الدفاع الإسرائيلي)، من الجو ومن الأرض.

 تم بناء المواقع داخل المباني في القرى المهجورة، التي تقع في مواقع استراتيجية بالقرب من الحدود مع "إسرائيل"، مثل قرية القنيطرة المدمرة.  بعض المواقع تعبر خط ألفا، الخط الفاصل المتفق عليه بين إسرائيل وسوريا - تسمح نفس الهجمات في المنطقة لإسرائيل بمزيد من حرية العمل والإعلام فيما يتعلق بالهجمات، وبالتالي فهي أقل غموضًا من الهجمات داخل الأراضي السورية.

 وقع الجيش الإسرائيلي على عدد من الضباط في اللواء 90 الذين يعملون بتعاون كامل ومعظم عملهم في مرتفعات الجولان:

_لبيب خشار - ضابط برتبة رائد، تعرض مكتبه للهجوم في الماضي بقذيفة مدفع، وقد حذره الجيش الإسرائيلي بمنشورات عدة مرات، بأنه سيتوقف عن عمله ولن يدعم حزب الله.

_الحاج هاشم - مسؤول في حزب الله، وهو المسؤول عن الارتباط والتنسيق مع الفيلق الأول، يوفر وسائل المراقبة وأجهزة الراديو لنشطاء مرتفعات الجولان. كما ظهر اسمه في التصريحات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي في سوريا.

_جواد هاشم - مستشار قائد اللواء 90 وابن الحاج هاشم من قيادات حزب الله. تم وصفه في منشورات أصدرها الجيش الإسرائيلي في أيار الماضي، بأنه مجرم مثل والده و تم وضعه على قائمة المطلوبين في البنية التحتية لملف هضبة الجولان.

كيف يعمل مشروع مرتفعات الجولان؟

جمع المعلومات الاستخبارية

تقوم الوحدات التي تعمل في إطار هضبة الجولان، بتجنيد مواطنين سوريين في جنوب البلاد ووضعهم في نقاط مراقبة بالقرب من الحدود "الإسرائيلية". يقوم المواطنون الذين يرتدون زي مدني، بتصوير أهداف ومناطق داخل "إسرائيل"، من أجل إعداد لقطة لخطط مستقبلية لعمليات عسكرية. ومثال على ذلك ميليشيات "نسور الزوبعة"، التي كشف الجيش الإسرائيلي النقاب عنها في عام 2018، ودورها جمع المعلومات الاستخبارية من خلال مراقبة الأراضي الإسرائيلية.  كما يتم جمع المعلومات الاستخبارية من قبل الفلاحين والمزارعين، الذين يراقبون أهدافًا إسرائيلية بالقرب من السياج، ويقدمون معلومات استخبارية إلى حزب الله على غرار لبنان.  وقد قام جيش الدفاع الإسرائيلي في الماضي باختطاف العديد من هؤلاء في منطقة خط ألفا.

جمع المعلومات الاستخباراتية على الحدود لا يتم فقط من قبل المواطنين السوريين الذين تم تجنيدهم لملف هضبة الجولان، ولكن أيضًا من قبل عناصر حزب الله في سوريا وجنود اللواء 90 السوري.

 

على الرغم من أن الغرض من البنية التحتية لوحدة مرتفعات الجولان، هو العمل في المنطقة الحدودية بين إسرائيل وسوريا، إلا أن هناك قواعد ومقرات مرتبطة بالبنية التحتية في عمق سوريا أيضًا:

_بنجا - جنوب دمشق، يوجد مركز للوحدة 840 داخل مبنى سكني تم هدمه كمقر للمخابرات العامة السورية بالتنسيق مع النظام السوري، والذي يعمل كراعٍ للوحدة 840 التي تعمل في قلب سوريا والحدود مع "إسرائيل".

الإحداثيات الجغرافي: 33 ° 30'05.2 "شمالاً 36 ° 16'43.8" شرقًا

 (33.50144) شمالًا 36.27884 شرقًا

 رد الجيش الإسرائيلي

منذ نهاية عام 2018، شهد الجمهور زيادة في الهجمات في منطقة السياج الحدودي، مع "إسرائيل" وفي منطقة القنيطرة على وجه الخصوص.  كما شهدنا عددًا من المحاولات لإلحاق الأذى بجنود الجيش الإسرائيلي، والمدنيين الإسرائيليين في المنطقة، لكن كل الجهود باءت بالفشل وتم إحباطها:

 2.3.2020 - إحباط محاولة قنص في منطقة قرية حضر (منطقة قنيطرة ، الحدود السورية الإسرائيلية).

 2.8.2020 - جرت محاولة لوضع متفجرات على سياج النظام.

 17.11.2020 - تم إحباط عملية بالقرب من السياج المحيط بالقنيطرة.

 -10.5.2021 اغتيال ناشط في منطقة قرية حضر، أثناء قيامه بجمع معلومات استخباراتية تمهيداً لهجوم إرهابي.


الكاتب: الموقع العبري: ORI-worldnews IL




روزنامة المحور