الأربعاء 28 تموز , 2021 05:39

إسرائيل هيوم: 500 مليون دولار و3 مليار شيكل لتحصين الشمال

الحدود اللبنانية الفلسطينية

تشكل ميزانية الكيان وميزانية الأمن عبئًا ثقيلا على كاهل حكومة الاحتلال التي تسعى جاهدة لعبور "حقل ألغام" الاستحقاقات التي تنتظرها خاصة التهديدات من الجبهة الشمالية -المقاومة الاسلامية- وقطاع غزة.

صحيفة "إسرائيل هيوم" أشارت إلى صدام متوقع داخل الحكومة بعدما طلبت المؤسسة الأمنية "حوالي 500 مليون دولار لتحصين الشمال...وحوالي 3 مليارات شيكل لصالح إقامة عائق بري جديد على الحدود الشمالية، واستبدال السياج القديم بين "إسرائيل" ولبنان".

النص المترجم:

المعركة على ميزانية الأمن.. قبل برهة من إقرار ميزانية الدولة، وزيرا الأمن والمالية، أفيغدور ليبرمان وبيني غانتس، معنيان بزيادة ميزانية الأمن في ظل التحديات الأمنية التي كبُرت، لكن الخلاف يتصل بالمبالغ، وبصورة غير معتادة أبداً، بأهدافها أيضاً.

وزير المالية ليبرمان، الذي عمل سابقاً كما هو معلوم وزيراً للأمن، معني بأن تستثمر المؤسسة الأمنية موارد أكبر في البر، وخصوصاً في سلاح صواريخ أرض – أرض بعيدة المدى ودقيقة، ويعتقد أن المؤسسة الأمنية تستثمر موارد كثيرة، وربما كثيرة جداً، في سلاح الجو على حساب البر.

في المقابل، يعتقدون في المؤسسة الأمنية أنه ليس من وظيفة وزير المالية إدارة خطة تسلّح وزارة الأمن.

نذكّر أنه خلال عمله وزيراً للأمن، حاول ليبرمان دفع فكرة إقامة "سلاح صواريخ للبر"، أي تشكيل صواريخ أرض – أرض دقيقة بمدى 300 كلم، يكون جزءاً من الذراع البرية للجيش الإسرائيلي. في كانون الثاني 2018 أقرّ الخطة وخصص لها حوالي نصف مليار شيكل من ميزانية الأمن. بحسب الخطة، كان من المفترض في البداية تسلّح الجيش بصواريخ أرض-أرض دقيقة بمدى حوالي 150 كلم، ولاحقاً أيضاً تسليح سفن سلاح البحرية بصواريخ دقيقة وبعيدة المدى.

حينها أيضاً اصطدم ليبرمان بمعارضة مسؤولين في المؤسسة الأمنية، الذين اعتقدوا أن إقامة سلاح صواريخ مكلفة جداً، وأن طائرات سلاح الجو قادرة على توفير استجابة بكلفة أقل والمهاجمة في لبنان بصورة لا تقلّ فعالية.

في المؤسسة الأمنية غير معنيين الآن بأخبار في موضوع ميزانية الأمن، انطلاقاً من هدف عدم إقحام ضغطٍ خارجي خلال المداولات، وتجنّب إساءات و"إنجاز الميزانية بهدوء". مع هذا، مطلب ليبرمان فاجأ المؤسسة الأمنية.

في المؤسسة الأمنية كانوا معنيين تحديداً بتوجيه ميزانية الأمن إلى احتياجات يعتبرها وزير الأمن ورئيس الأركان أكثر إلحاحاً وأهمية، على سبيل المثال حوالي 3 مليار شيكل لصالح ما يوصف بأنه "استعدادات للدائرة الثالثة"، وبترجمة حرة: تجديد القدرات الهجومية للجيش الإسرائيلي في إيران، وهي أموال وُعد بها في الماضي.

يوجد أيضاً في أعلى سُلّم أولويات المؤسسة الأمنية حوالي 500 مليون دولار لتحصين الشمال وفق قرار الحكومة. وكذلك مطلوب حوالي 3 مليارات شيكل لصالح إقامة عائق بري جديد على الحدود الشمالية واستبدال السياج القديم بين "إسرائيل" ولبنان، الذي بُني في سبعينيات القرن الماضي. بحسب المؤسسة الأمنية، هذه المواضيع يجب أن تموّل ميزانيتها من خارج ميزانية الأمن.

كما تطلب المؤسسة الأمنية حوالي مليار شيكل لصالح خطة الإصلاح في شعبة التأهيل، وعدم تجاهل حقيقة أن رئيس الأركان أفيف كوخافي ينتظر منذ أكثر من سنتين تمويل خطة "تنوفا" -زخم- المتعددة السنوات.


المصدر: إسرائيل هيوم

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور