الخميس 24 آذار , 2022 05:50

إيران تفرض وجودها العسكري في قطر

المشاركة الإيرانية في معرض الصناعات العسكرية في قطر

كعادة كل الدول المنتجة للسلاح، شاركت الجمهورية الإسلامية في إيران، في معرض الدفاع البحري "ديمدكس –DIMDEX" 2022 في قطر، في الفترة الممتدة من 21 الى 23 آذار /مارس، عبر جناح خاص بوزارة الدفاع والإسناد المسلح، المسؤولة بشكل رئيسي على مجال التصنيع العسكري في البلاد.

وكان لافتاً في هذه المناسبة، حضور قادة من حرس الثورة الإسلامية، الذين شاركوا في عرض نماذج للقطع البحرية والصواريخ، في دولة عربية خليجية، تضم أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة. وبالتالي فإن مشاركتهم بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تصنفهم كـ"مؤسسة إرهابية" - وهذا ما يتم التفاوض على إلغائه كجزء من جهود إحياء الاتفاق النووي مع إيران- يمثّل إشارة قوية بالغة المعاني والدلالات، لا سيما وأن قطر تربطها علاقة متينة جداً بكلا الطرفين، وتقوم بجهود الوساطة بينهما في العديد من الملفات. ولا يمحو دلالات ذلك، ما صرّح به المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، الذي أصدر بياناً رفض فيه وجود إيران في المعرض للدفاع البحري، زاعماً أنها وحدها التي تهدد الاستقرار البحري، في جميع أنحاء منطقة الخليج.

وذكرت وكالة "روتيرز" أن بعض ضباط الحرس قاموا بجولة استكشافية في المعرض، فمروا بالوفد المحيط بقائد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، والتقطوا صورًا بالهاتف المحمول لناقلة جند مدرعة إيطالية الصنع، وقاموا بتجربة وحمل أحد المدافع الرشاشة التركية.

وهذا نشاط طبيعي، لشركات الدفاع الدولية التي تأمل من خلال مشاركتها في المعارض الدولية، في الترويج لصناعاتها العسكرية وزيادة مبيعاتها. وإذا ما تم الاتفاق النووي، فإن وزارة الدفاع الإيرانية ستكون من أبرز المستفيدين من الغاء العقوبات. وستشهد ازدهاراً كبيراً، لما تتميز به منتجاتها من تقانة وفعالية مجرّبة ميدانياً.

إيران تكشف عن منظومة جديدة

وخلال فعاليات المعرض، كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن منظومة دفاعية أرض-جو طويلة المدى من صناعة محلية تسمى"AD-200"، والتي قدمتها عبر نموذج مصغر لها.

وهذه أبرز مواصفاتها:

_ هي منظومة مصممة لاعتراض الأهداف الجوية المعادية، على ارتفاعات عالية تتراوح ما بين 200 متر و27 كيلومتر، وضمن مديات بعيدة تبدأ من 5 كيلومتر وتصل الى 200 كيلومتر.

_ يمكن استخدامها في جميع الظروف الجوية، ويمكنها الاشتباك مع ستة أهداف بـ 12 صاروخ في وقت واحد.

_يمكن للصاروخ تدمير مجموعة واسعة من الأهداف الجوية مثل: الطائرات الحربية، المروحيات، الطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز.

يبلغ قطر الصاروخ 515 ملم، ويبلغ وزنه الإجمالي 2050 كيلوغرام، ومزود برأس حربي يبلغ وزنه 180 كيلوغرام.

ويحتوي الصاروخ على نظام توجيه يعمل بالقصور الذاتي، ويمكن تحديثه عبر استخدام صاروخ موجه بالرادار شبه النشط والنشط.

_ تمتلك المنظومة رادار للبحث والمراقب، قادر على اكتشاف 200 هدف في وقت واحد، في مدى أقصاه 320 كيلومتر.

كما تمتلك راداراً أخراً للتبع، يمكنه تتبع 6 أهداف في وقت واحد، بمدى أقصاه 260 كم.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور