الثلاثاء 30 آب , 2022 02:49

ذا انترسبت: الفايسبوك والكيل بمكيالين!!

فايسبوك يحجب القدس

لم يعد خافياً على أحد، أن منصات التواصل الاجتماعي تنتهج سياسة مزدوجة المعايير، بما يخدم مصالح المعسكر الغربي وقيادته الأمريكية، بحيث تفعّل القيم الإنسانية وفقاً لصالح هذا المعسكر. وهذا ما برز بوضوح في تعاطي هذه المنصات، بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

لذلك عالج الصحافيان "سام بيدل" و"أليس سبري" هذا الموضوع في هذا المقال الذي نشره موقع "ذا انترسبت – The intercept"، تحت عنوان: "يُخبر فايسبوك المشرفين بالسماح بصور الضربات الجوية الروسية، لكن فرض الرقابة على الهجمات الإسرائيلية".

تظهر المذكرات الداخلية أن ميتا يعتبر الهجمات على المدنيين الأوكرانيين "تستحق النشر" - مما أثار مزاعم الكيل بمكيالين بين دعاة فلسطين.

بعد سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية ضد قطاع غزة المكتظ بالسكان في وقت سابق من هذا الشهر، احتج مستخدمو فيسبوك وإنستغرام الفلسطينيون على الحذف المفاجئ للمنشورات التي توثق الموت والدمار الناتج عن ذلك. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يشكو فيها المستخدمون الفلسطينيون لمنصتي التواصل الاجتماعي العملاقين، المملوكتين لشركة Meta الأم، من إزالة منشوراتهم دون مبرر. لقد أصبح نمطًا: ينشر الفلسطينيون أحيانًا مقاطع فيديو مصورة وصورًا للهجمات الإسرائيلية، ويقوم Meta بإزالة المحتوى بسرعة، ويقدم فقط إشارة غير مباشرة إلى انتهاك "معايير المجتمع" للشركة أو في كثير من الحالات لا يوجد تفسير على الإطلاق.

ومع ذلك، لا يواجه كل المليارات من المستخدمين على منصات Meta هذه المشكلات عند توثيق قصف أحيائهم.

تُظهر لغة السياسة التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا والتي حصلت عليها The Intercept أن الشركة أصدرت تعليماتها للمشرفين مرارًا وتكرارًا بالابتعاد عن الإجراءات القياسية ومعالجة الصور الرسومية المختلفة من الحرب الروسية الأوكرانية بلمسة خفيفة. مثل شركات الإنترنت الأمريكية الأخرى، استجابت Meta للغزو من خلال سن مجموعة من السياسات الجديدة التي تهدف إلى توسيع وحماية خطاب الأوكرانيين عبر الإنترنت، والسماح على وجه التحديد لصورهم الرسومية للمدنيين الذين قتلوا على يد الجيش الروسي بالبقاء على Instagram وFacebook.

لم يتم إجراء مثل هذه المنحوتات على الإطلاق للضحايا الفلسطينيين لعنف الدولة الإسرائيلية - ولا تُظهر المواد مثل هذا العرض المتاح لأي شعب يعاني من معاناة أخرى.

"هذه رقابة متعمدة على توثيق حقوق الإنسان والرواية الفلسطينية"، قالت منى اشتية، المستشارة في مركز حملة، المركز العربي لتقدم وسائل التواصل الاجتماعي، وهي مجموعة مجتمع مدني تتعاون رسميًا مع Meta في قضايا التعبير. خلال الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على غزة، بين 5 آب / أغسطس و15 آب / أغسطس، قام مركز حملة بحذف ما يقرب من 90 عملية حذف للمحتوى أو تعليق الحسابات المتعلقة بالتفجيرات على منصات ميتا، مشيرًا إلى أن التقارير المتعلقة بالمحتوى الخاضع للرقابة لا تزال ترد.

قالت مروة فتافطة، مديرة سياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Access Now، وهي مجموعة دولية للحقوق الرقمية، "إن رقابتهم تعمل تقريبًا كالساعة - فكلما تصاعد العنف على الأرض، تتصاعد عملية إزالة المحتوى الفلسطيني".

من الأمثلة على المحتوى الفلسطيني الخاضع للرقابة التي راجعتها The Intercept، في 5 آب / أغسطس، إزالة منشور حداد على مقتل علاء قدوم، فتاة فلسطينية تبلغ من العمر 5 سنوات في هجوم صاروخي إسرائيلي، وكذلك مقطع فيديو على إنستغرام يظهر سكان غزة يسحبون الجثث من تحت الأنقاض. تمت إزالة كلتا المنشورتين بإشعار يدعي أن الصور "تتعارض مع إرشاداتنا بشأن العنف أو المنظمات الخطرة" - في إشارة إلى سياسة شركة Meta ضد المحتوى العنيف أو المعلومات المتعلقة بقائمتها الواسعة من الأشخاص والمجموعات المحظورة.

قالت المتحدثة باسم Meta Erica Sackin لموقع The Intercept، إنه تمت إزالة هاتين المنشورتين وفقًا لسياسة الأفراد والمنظمات الخطرة، مشيرة إلى سياسة الشركة المتمثلة في فرض الرقابة على المحتوى الذي يروج للجماعات الإرهابية المصنفة فيدراليًا. ولم يرد ساكين على سؤال للمتابعة حول كيف أن صورة فتاة عمرها 5 سنوات ورجل مدفونين تحت الأنقاض تروج للإرهاب.

قال الفلسطينيون في غزة الذين نشروا عن اعتداءات إسرائيلية إن منشوراتهم لا تحتوي على رسائل سياسية أو تشير إلى أي انتماء لحركات مسلحة. قال عصام عدوان، الصحفي المستقل المقيم في غزة: "إنني أنشر فقط أخبارًا صافية عما يحدث". "أنا لا أستخدم لغة إخبارية فلسطينية متحيزة للغاية: أنا أصف الطائرات الإسرائيلية بأنها طائرات إسرائيلية، ولا أقول إنني من مؤيدي حماس أو أشياء من هذا القبيل".

قال المدافعون عن الحقوق إن الإعفاءات الممنوحة للحرب الروسية الأوكرانية هي أحدث مثال على المعايير المزدوجة بين معاملة Meta للأسواق الغربية وبقية العالم - دليل على المعاملة الخاصة للقضية الأوكرانية من جانب Meta منذ البداية للحرب وشيء يمكن رؤيته من خلال التغطية الإعلامية للحرب على نطاق أوسع.

على الرغم من أن غالبية المستخدمين على المنصات الاجتماعية المملوكة لشركة Meta يعيشون خارج الولايات المتحدة، إلا أن النقاد يتهمون أن سياسات الرقابة التي تتبعها الشركة، والتي تؤثر على المليارات في جميع أنحاء العالم، تتوافق بشكل منظم مع مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة. أكد المدافعون عن الحقوق على الطبيعة السياسية لقرارات الاعتدال هذه. قال شتايا: "كانت ميتا قادرة على اتخاذ إجراءات صارمة للغاية لحماية الأوكرانيين وسط الغزو الروسي لأنها كانت تمتلك الإرادة السياسي، لكننا نحن الفلسطينيين لم نشهد أي شيء من هذه الإجراءات".

من خلال أخذ إشاراتها من سياسة الحكومة الأمريكية - بما في ذلك تقييد القوائم السوداء لمكافحة الإرهاب الأمريكية - يمكن أن ينتهي الأمر بميتا إلى فرض رقابة على تصريحات الدعم أو التعاطف غير العنيفة تمامًا للفلسطينيين، وفقًا لبيان صادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش في عام 2021. قال عمر شاكر، مدير قسم إسرائيل وفلسطين في هيومن رايتس ووتش، لموقع The Intercept حول أحدث عمليات الإزالة: "هذا مثال واضح جدًا على مكان حدوث ذلك". بينما كانت تقارير هيومن رايتس ووتش للرقابة الأخيرة على غزة لا تزال جارية، قال شاكر إن ما رآه يشير بالفعل إلى أن ميتا فرض الرقابة مرة أخرى على الخطاب الفلسطيني والمؤيد للفلسطينيين، بما في ذلك توثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

من غير الواضح أي وجه محدد من نظام الرقابة العالمي البيزنطي في ميتا كان مسؤولاً عن موجة الرقابة على مواقع غزة في آب / أغسطس. لم يتلق العديد من الملصقات أي معلومات ذات مغزى عن سبب حذف منشوراتهم. ورفض المتحدث الرسمي باسم Meta تقديم بيان بالسياسات الأخرى المستخدمة. لم تقتصر عمليات الإزالة السابقة للمحتوى الفلسطيني على الاستشهاد بسياسة "الأفراد والمنظمات الخطرة" فحسب، بل استشهدت أيضًا بمنع الشركات من تصوير العنف المصوَّر ورموز الكراهية وخطاب الكراهية. كما هو الحال مع سياسات المحتوى الأخرى في Meta، يمكن لحظر المحتوى العنيف والرسومات في بعض الأحيان أن يبتلع المنشورات التي تشارك بوضوح حقيقة الأزمات العالمية بدلاً من تمجيدها - وهو أمر اتخذته الشركة خطوات غير مسبوقة لمنعه في أوكرانيا.

يقول كتاب قواعد معايير مجتمع Meta الذي يواجه الجمهور: "نزيل المحتوى الذي يمجد العنف أو يحتفي بمعاناة الآخرين أو إذلالهم لأنه قد يخلق بيئة لا تشجع على المشاركة" - مع ملاحظة استثناء غامض لـ "المحتوى الرسومي (مع بعض القيود) للمساعدة يرفع الناس الوعي حول هذه القضايا". تفرض سياسة المحتوى العنيف والصوري حظراً شاملاً على مقاطع الفيديو المروعة للجثث وتقيد مشاهدة الصور الثابتة المماثلة للبالغين الذين يبلغون من العمر 18 عامًا فما فوق.

في نسخة داخلية موسعة من دليل معايير المجتمع التي حصلت عليها The Intercept، يتضمن القسم الذي يتناول المحتوى الرسومي سلسلة من مذكرات السياسة التي توجه الوسطاء إلى الانحراف عن القواعد القياسية أو إجراء مزيد من التدقيق للتأثير على أحداث إخبارية عاجلة محددة. تُظهر مراجعة استثناءات الأخبار العاجلة أن Meta وجه الوسطاء للتأكد من أن الصور الرسومية للمدنيين الأوكرانيين الذين قُتلوا في الهجمات الروسية لم يتم حذفها في سبع مناسبات مختلفة، بدءًا من البداية المباشرة للغزو. يتضمن المحتوى المدرج في القائمة البيضاء أعمال عنف الدولة المشابهة لتلك التي تخضع للرقابة بشكل روتيني عندما يقوم بها الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك إشارات محددة متعددة للغارات الجوية.

وفقًا للمادة الداخلية، بدأت Meta بإصدار تعليمات لمشرفيها بالابتعاد عن الممارسات القياسية للحفاظ على توثيق الغزو الروسي في اليوم التالي على بدئه. تحديث السياسة في 25 شباط / فبراير أوعز للمشرفين بعدم حذف مقطع فيديو لبعض الخسائر المدنية المبكرة في الحرب. جاء في المذكرة: "يُظهر هذا الفيديو آثار الغارات الجوية على مدينة أومان بأوكرانيا". "في 0.5 ثانية، الأجزاء الداخلية مرئية. نحن نسمح لـ MAD هذا الفيديو "- إشارة إلى ممارسة الشركة" وضع علامة مزعجة "، أو إرفاق تحذير بصورة أو مقطع فيديو بدلاً من حذفه تمامًا.

في 5 آذار / مارس، تم إخبار الوسطاء بـ "فيديو MAD الذي يصور بإيجاز الأشخاص المشوهين لفترة وجيزة بعد الضربات الجوية في تشرنيغوف" - مشيرًا مرة أخرى إلى أن الوسطاء يجب أن يحيدوا عن قواعد الكلام القياسية. تقول المذكرة: "على الرغم من أن مقطع الفيديو الذي يصور أشخاصًا مقطعين أوصالً خارج محيط طبي محظور بموجب سياسة المحتوى العنيف والصرافي الخاص بنا، فإن لقطات الأفراد قصيرة ويبدو أنها في سياق رفع مستوى الوعي ينشره الناجون من الهجوم الصاروخي".

استثناءات العنف المصور ليست سوى عدد قليل من الطرق العديدة التي قامت Meta بتعديلها بسرعة لممارسات الاعتدال لاستيعاب المقاومة الأوكرانية. في بداية الغزو، اتخذت الشركة خطوة نادرة لرفع قيود الكلام حول كتيبة آزوف، وهي وحدة نازية جديدة تابعة للجيش الأوكراني كانت محظورة سابقًا بموجب سياسة الشركة الخاصة بالأفراد والمنظمات الخطرين. في آذار / مارس، ذكرت وكالة رويترز أن ميتا سمحت مؤقتًا للمستخدمين بالدعوة صراحة لقتل الجنود الروس، وهو خطاب من شأنه أيضًا انتهاك قواعد الشركة.

شدد المدافعون عن حقوق الإنسان على أن شكواهم لا تتمثل في توفير حماية إضافية للأوكرانيين، ولكن عدم وجود خطوات خاصة مماثلة لحماية المدنيين المحاصرين من جهاز الرقابة غير المنتظم التابع لميتا في أي مكان آخر في العالم تقريبًا.

 

قالت فتافطة: "حقوق الإنسان ليست عملية قطف كرز". "من الجيد أنهم اتخذوا مثل هذه الإجراءات المهمة لأوكرانيا، لكن فشلهم في فعل ذلك لفلسطين يؤكد بشكل أكبر على نهجهم التمييزي في تعديل المحتوى. كان الأمر دائمًا يتعلق بالجغرافيا السياسية والربح لشركة Meta ".

كيف تحدد META بالضبط المنشورات التي تحتفل بالموت الفظيع في زمن الحرب والتي ترفع الوعي بها لم يتم شرحها مطلقًا في نظرة عامة للشركة على قواعد الكلام الخاصة بها أو المواد الداخلية التي راجعها Intercept.

يشير منشور مدونة في كانون الثاني / يناير 2022 من Meta إلى أن الشركة تستخدم "اختبار موازنة يوازن بين المصلحة العامة ومخاطر الضرر" للمحتوى الذي ينتهك عادةً قواعد الشركة ولكنه لا يقدم معلومات حول ما يستلزمه هذا الاختبار بالفعل أو من يقوم بإجرائه. وسواء كانت محاولة توثيق الفظائع أو الحداد على أحد الجيران الذي قُتل في غارة جوية يعتبر تمجيدًا أو للمصلحة العامة، فإنه يُترك لنداءات الحكم الذاتي لمقاولي محتوى Meta المرهقين والمصدومين أحيانًا، والمكلفين باتخاذ مئات من هذه القرارات كل يوم.

قليلون قد يجادلون في أن الصور من أوكرانيا الموصوفة في تحديثات سياسة Meta - التي توثق الغزو الروسي - تستحق النشر، لكن الوثائق التي حصلت عليها The Intercept تظهر أن القائمة البيضاء للمواد المتعاطفة مع أوكرانيا امتدت حتى إلى دعاية الدولة المصورة.

تُظهر المواد الداخلية أنه في عدة حالات أدرجت في القائمة البيضاء مقاطع فيديو دعائية حكومية أوكرانية تسلط الضوء على العنف الروسي ضد المدنيين، بما في ذلك فيلم "Close the Sky" المشحون عاطفيًا، والذي قدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الكونغرس في آذار / مارس. "على الرغم من أن الفيديو الذي يصور أشخاصًا مشوهين خارج بيئة طبية محظور بموجب سياسة VGC، فإن اللقطات التي تمت مشاركتها في سياق زيادة الوعي نشرها رئيس أوكرانيا،" قال تحديث بتاريخ 24 آذار / مارس تم توزيعه على الوسطاء.

في 13 آيار / مايو، طُلب من الوسطاء عدم حذف مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الأوكرانية يتضمن صورًا بيانية للجثث المحترقة. يقول التحديث: "يصور الفيديو لفترة وجيزة جثة متفحمة مجهولة الهوية ملقاة على الأرض". "على الرغم من أن الفيديو الذي يصور أشخاصًا متفحمين أو محترقين محظور بموجب سياسة المحتوى العنيف والمصور لدينا، فإن اللقطات موجزة وتتأهل للحصول على استثناء إخباري وفقًا لإرشادات OCP، لأنها توثق نزاعًا مسلحًا مستمرًا.

لا تُظهر المواد الداخلية التي راجعتها The Intercept أي تدخلات من هذا القبيل للفلسطينيين - لا توجد قوائم بيضاء للدعاية المصممة لإثارة التعاطف مع المدنيين أو توجيهات باستخدام التحذيرات بدلاً من إزالة المحتوى الذي يصور الأذى الذي يلحق بالمدنيين.

أشار النقاد إلى هذا التفاوت للتساؤل عن السبب الذي يجعل الخطاب عبر الإنترنت حول جرائم الحرب وجرائم حقوق الإنسان المرتكبة ضد الأوروبيين يتطلب حماية خاصة بينما الكلام الذي يشير إلى الانتهاكات المرتكبة ضد الآخرين لا يستدعي ذلك.

قال شاكر من هيومن رايتس ووتش: "على ميتا احترام حق الناس في التحدث علانية، سواء في أوكرانيا أو في فلسطين". "من خلال إسكات العديد من الأشخاص بشكل تعسفي ودون تفسير، تكرر Meta عبر الإنترنت بعضًا من نفس الاختلالات في موازين القوة وانتهاكات الحقوق التي نراها في العالم الحقيقي".

في حين يبدو أن ميتا تؤيد السماح للمدنيين الفلسطينيين بالاحتفاظ بمحتوى رسومي على الإنترنت، فقد تدخلت في النشر عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني للحفاظ على الصور حية من خلال الوقوف إلى جانب الجيش الإسرائيلي المحتل. في إحدى الحالات، اتخذ ميتا خطوات لضمان استمرار تصوير هجوم ضد أحد أفراد قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة: الفلسطينيون في الخليل "، جاء في مذكرة غير مؤرخة وزعت على الوسطاء. "نحن نستثني هذا المحتوى تحديدًا لوضع علامة على هذا الفيديو على أنه مزعج".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور