الأربعاء 05 تشرين أول , 2022 02:01

كيف أقامت الصين وباكستان علاقات وثيقة؟

العلاقات الصينية الباكستانية

تعود العلاقات ما بين الصين وباكستان، الى ما بعد العام 1962، حينما بدأت في أعقاب الصدام الصيني الهندي، لكن الصين حينها لم تتبنى هذه العلاقة علنياً. وبحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أدى التحول في العلاقات بين الولايات المتحدة والهند والطموحات العالمية للصين، إلى جعل باكستان شريكاً مهماً للصين.

تبيّن الصحافية " مانجاري تشاترجي ميلر" في هذا المقال، الذي نشرته صحيفة"هندوستان تايمز" مسار العلاقة بين البلدين، والتي تجهد الولايات المتحدة الأمريكية دائماً الى عرقلتها، وهذا ما قد يكون أحد أسباب التطورات الأخيرة في إسلام آباد.

النص المترجم:

في زيارة إلى الصين منذ ما يقرب من عقد من الزمان، أجريت محادثة مع محلل سياسة خارجية صيني مقيم في بكين. طرح موضوع علاقة الصين بباكستان وضحك المحلل بأسف. على الرغم من اعترافه بأن باكستان تعتبر العلاقات الثنائية صداقة ثمينة، إلا أنه أشار إلى أن الصين لم تكن كذلك. جمعت أن الصين كانت مترددة في بعض النواحي، حتى أن ينظر إليها على أنها تنمي صداقة مع باكستان. في ذلك الوقت، كانت فكرة taoguang yanghui (إخفاء قوتك وتحمل وقتك) لا تزال سائدة في الصين، ولم تكن الحكومة الصينية حذرة من أن يُنظر إليها على أنها دولة مفسدة دولية فحسب، بل كانت تقف إلى جانبها أيضا. لم تر الصين أي حاجة للترويج للعلاقة، وباكستان كانت بحاجة إلى الصين أكثر من العكس.

لكن عقدا قد أحدث فرقا. العلاقات الثنائية مهمة لكلا البلدين الآن. في الأسبوع الماضي، أوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي لقاء نظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. يشير الخطاب في الصين اليوم علنًا وباستمرار إلى باكستان على أنها صديقة جيدة وشريك داعم. ما الذي تغير؟ لا تأتي الإجابة فقط من العامل الوحيد الذي دفع العلاقة دائمًا - الهند - ولكن أيضًا من الطموحات المتغيرة للصين.

تم بناء العلاقات بين الصين وباكستان في أعقاب النزاع الحدودي الصيني الهندي عام 1962. مع القليل من الأمل في التقارب بين الصين والهند على الحدود، أصبحت الهند مصدر قلق استراتيجي لكلا البلدين. ولتعزيز العلاقة، في عام 1963، تنازلت باكستان عن وادي شاكسغام للصين، وهي منطقة تطالب بها الهند. ثم زودت الصين باكستان بالأسلحة والمواد اللازمة لبناء برنامج أسلحتها النووية وكميات كبيرة من المساعدات الاقتصادية. ومع ذلك، لم تتبنَّ العلاقة أبدًا بكل إخلاص. وكان هناك العديد من الأسباب لذلك.

أولاً، لم تنظر الصين أبدًا إلى الهند على أنها تهديد استراتيجي مساو لها أو مهيمن. كان هذا الشرف المشكوك فيه مخصصًا للولايات المتحدة. وهكذا، في حروب الهند وباكستان عامي 1965 و1971، لم تتدخل الصين عسكريًا لصالح باكستان. في حين أنها دعمت باكستان علنًا على الأقل في عام 1965، إلا أنها فشلت في القيام بذلك في عام 1971، على الرغم من أن باكستان لعبت دورًا في التقارب بين الصين والولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الصين قلقة للغاية بشأن سمعة باكستان، ويرتبط ذلك إلى حد ما بوضع البلاد كدولة منبوذة نوويًا بعد الاحتجاج الدولي على عبد القادر خان، ولكن في الغالب لإيواء ودعم الإرهابيين الإسلاميين. مقاطعة شينجيانغ الصينية هي موطن لطائفة الأويغور المسلمة.

لطالما كانت الصين قلقة بشأن التشدد الإسلامي بين الأويغور، وقد فاقمت علاقاتهم المشبوهة مع المسلحين في كل من باكستان وأفغانستان من هذا القلق. والجدير بالذكر أن الصين نأت بنفسها عن باكستان خلال حرب كارجيل عام 1999 وأثناء هجمات مومباي الإرهابية عام 2008.

ومع ذلك، بحلول منتصف عام 2000، أصبح هناك عاملان مهمان. الأول كان التحول في العلاقة بين الولايات المتحدة والهند. على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت تتحدث، لبعض الوقت، عن الهند كقوة موازنة للصين، إلا أن شراكتهم العسكرية والاقتصادية المتطورة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي هي التي دفعت هذه النقطة إلى موطن النخب الصينية. جادل يون صن المحلل في مركز ستيمسون في الصين بأن توقيت اشتباك غالوان فالي ربما يعكس مخاوف بكين من أنه، نظرًا لعلاقات دلهي العميقة مع واشنطن عندما كانت علاقاتها مع الولايات المتحدة متوترة، فإنها لا تستطيع تحمل "الانغماس" في دلهي قضية الحدود. العامل الثاني هو طموحات الصين فيما يتعلق بالنظام الدولي. في عام 2013، أعلن الرئيس شي عن مبادرة الحزام والطريق (BRI)، وهي مشروع ضخم متعدد الأطراف للبنية التحتية والاستثمار، لعرض مسار التنمية الصيني. كان حجر الزاوية في مبادرة الحزام والطريق هو الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان (CPEC). في حين أن الصين قدمت لباكستان منذ فترة طويلة مساعدات ودعمًا للبنية التحتية، كان الممر مختلفًا. احتوت على مجموعة متنوعة من المبادرات - بما في ذلك البنية التحتية والطاقة والمناطق الاقتصادية وتطوير ميناء استراتيجي، جوادر - وبلغت قيمتها 62 مليار دولار. الأهم من ذلك، كان من المفترض أن يكون رابطًا استراتيجيًا واقتصاديًا بين جنوب غرب الصين وباكستان. في الأساس، كان نجاح وطموح الممر، وهو مشروع رائد لمبادرة الحزام والطريق، مهمًا لنجاح مبادرة الحزام والطريق نفسها.

هذان العاملان يعنيان أن باكستان الآن شريك مهم للصين. تثير العلاقة شبحًا من أن الهند قد تواجه في المستقبل حربًا على جبهتين، وهو سيناريو كان من الممكن أن يكون غير قابل للتصديق قبل عقد من الزمن. غالبًا ما تغرد وزارة الخارجية الصينية (MFA) والسفارات في جنوب آسيا بتعاطف حول العلاقة - بما في ذلك مواضيع مثل ترحيب باكستان بمبادرة الأمن العالمي التي ترعاها الصين، ومباريات كرة القدم الصينية الباكستانية، ومساعدات الفيضانات الصينية، والتعاون في مجال مكافحة الأوبئة. في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية في وقت سابق من هذا العام، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أن "رباط الصداقة والمساعدة المتبادلة بين الشعبين الصيني والباكستاني أقوى من الذهب، وأن الصداقة الحديدة بين البلدين متجذرة بعمق في الشعب وتتفاخر حيوية قوية".

هذا لا يعني أن العلاقة خالية من المشاكل. قلق الصين من المسلحين الإسلاميين في شينجيانغ وعلاقاتهم بالمسلحين الباكستانيين، وقلقها بشأن المواطنين الصينيين العاملين في باكستان الذين كانوا أهدافًا للهجمات الإرهابية، والمعارضة المتفرقة في باكستان لمشاريع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وحذر الصين من التأثير على كشمير (على الرغم من ذلك) إن إدانتها الأخيرة لإلغاء الهند للمادة 370 وإشارة وانغ يي إلى الإقليم في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي) تظل جميعها نقاط شائكة. ومع ذلك، لم تعد هذه مجرد علاقة، بل شراكة حقيقية. الهند ينبغي أن تأخذ علما.


المصدر: هندوستان تايمز - Hindustan Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور