الأربعاء 25 كانون الثاني , 2023 01:51

واشنطن بوست: ما الذي يميز دبابات ليوبارد 2 الألمانية بالنسبة لأوكرانيا؟

دبابة ليوبارد 2 الالمانية

يبيّن هذا المقال الذي أعدّه كلّا من: آدم تيلور، ويليام نيف، ودانيال وولف، والذي قامت بنشره صحيفة "واشنطن بوست – Washington post"، عن أسباب تمسك أوكرانيا بدبابة ليوبارد – 2 الألمانية الصنع، وما هي المزايا التكتيكية التي يمكنها أن تقدمها في الميدان أمام القوات الروسية.

النص المترجم:

مع اقتراب الحرب في أوكرانيا من عامها الأول، تدفع كييف الحلفاء الغربيين لتوفير دبابات قتال حديثة لقتالها مع القوات الروسية. وهناك نموذج معين يريده الأوكرانيون، وهو Leopard 2 الألماني الصنع.

عرضت دول أخرى دبابات مختلفة، مثل بريطانيا، التي وعدت بتقديم 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 في وقت سابق من هذا الشهر. لكن سرعة Leopard 2 وسهولة استخدامها - بالإضافة إلى حقيقة وجود عدد كبير منها بالفعل في أوروبا - جعلتها أكثر جاذبية لكييف.

في بيان الأسبوع الماضي، قال وزيرا الخارجية والدفاع الأوكرانيان إنه بينما رحبوا "بقرار بريطانيا الجريء وفي الوقت المناسب" بإرسال سرب من دبابات تشالنجر 2، فإنهم "لم يكونوا كافيين لتحقيق أهداف عملياتية". واستمروا في مناشدة الدول "التي لديها دبابات ليوبارد 2 في الخدمة" لإرسالها إلى أوكرانيا.

بالنسبة لبرلين، أصبح التركيز على الدبابات صداعًا جيوسياسيًا - وقد رفضت حكومة المستشار الألماني أولاف شولتز حتى الآن الدعوات لتصدير ليوبارد 2. على الرغم من أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك قالت هذا الأسبوع في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي إن إن حكومتها "لن تقف في الطريق" إذا طلبت بولندا إرسال دباباتها من طراز Leopard 2 إلى أوكرانيا.

يوم الثلاثاء، أفادت وسائل الإعلام الألمانية أن الحكومة عازمة على تغيير السياسة والبدء في إرسال الفهود (Leopard)، والموافقة على الآخرين ليحذوا حذوها.

لماذا تفضل أوكرانياLeopard 2؟

تم تقديم Leopard 2 لأول مرة في عام 1979، وتمت ترقيتها عدة مرات منذ ذلك الحين، واكتسبت سمعة كواحدة من أفضل دبابات القتال الرئيسية في العالم.

تم تصميمها من قبل منتج الأسلحة الألماني الغربي Krauss-Maffei Wegmann لتحل محل دبابة Leopard الأصلية، التي دخلت الخدمة في عام 1965.

Leopard 2 أكثر تقدمًا من العديد من الدبابات التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، التي أرسلتها كل من القوات الروسية والأوكرانية.

حتى الإصدارات القديمة من الدبابة تحتوي على بصريات حديثة، بما في ذلك التصوير الحراري، والتي تسمح لها بالعمل ليلًا ونهارًا، بالإضافة إلى التكبير وجهاز تحديد المدى بالليزر لتتبع الأهداف. صُممت الدبابات للتحرك بسرعة، بسرعة قصوى تبلغ حوالي 44 ميلًا في الساعة(70 كيلومتر / الساعة)، على الرغم من وزنها البالغ 55 طنًا، وفقًا للشركة المصنعة.

تتميز Leopard 2 أيضًا بمجموعة متنوعة من الميزات المصممة لحماية الطاقم. يتجنب تخزين الذخيرة المجزأ انفجارات "جاك إن-ذا بوكس" المدمرة، التي شوهدت في دبابات T-72 الروسية، حيث يتم تخزين الذخيرة أسفل الطاقم.

يتم تشغيل الخزان بواسطة محرك ديزل، والذي يسهل نسبيًا إعادة التزود بالوقود ويمنح السيارة نطاقًا ممتدًا يصل إلى حوالي 210 أميال على الطريق (337 كيلومتر). كما أنها تستخدم ذخيرة الناتو القياسية عيار 120 ملم، والتي ستمنح أوكرانيا الوصول إلى مجموعة أكبر من الموردين مقارنة بالدبابات الحالية، والتي تتطلب 125 ملم.

كم هو عدد Leopard 2s وأين توجد؟

يقدر الباحثون أن هناك أكثر من 2000 دبابة ليوبارد 2 في أوروبا. يُعتقد أن أكثر من النصف من المتغيرات الأقدم 2A4 و 2A5، بما في ذلك أكثر من 200 مخزنة في ألمانيا نفسها، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

قال متحدث باسم مجموعة Rheinmetall الألمانية للأسلحة لوسائل الإعلام المحلية، يوم الثلاثاء ، إن الشركة قد تسلم 139 دبابة من طراز Leopard إلى أوكرانيا إذا لزم الأمر، على الرغم من أن بعضها لن يصل حتى نهاية العام أو أوائل عام 2024.

تم إرسال العديد من أولئك الذين تم تصديرهم بالفعل من ألمانيا إلى الدول الأوروبية أو الدول الأعضاء في الناتو مثل كندا وتركيا. الدول الأخرى التي اشترت دبابات Leopard 2 تشمل سنغافورة وتشيلي وقطر.

ركزت أوكرانيا على Leopard 2 جزئيًا لأن هناك الكثير في أوروبا، حيث يمكن نقلهم إلى ساحة المعركة بسهولة نسبية. ولكن بموجب الاتفاقيات مع الدول المشترية، يجب على الحكومة الألمانية التوقيع على أي تحويلات.

في مذكرة نُشرت في أيلول / سبتمبر، دعا المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الدول الغربية إلى دعم خطة لإرسال ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، قائلاً إنه "كلما تبرعت الدول بالدبابات، سيكون من الأسهل تقاسم عبء منحها بعيدا".

ماذا عن البدائل، بما في ذلك M1 Abrams الأمريكية؟

عندما يتعلق الأمر بالدبابات القتالية الرئيسية، فإن Leopard 2 لديها منافس رئيسي واحد: M1 Abrams الأمريكية الصنع.

في الخدمة منذ عام 1980، تتمتع M1 Abrams بمواصفات مشابهة لـ Leopard 2، ولكن بعض المزايا الواضحة. تحتوي الإصدارات الحديثة على طبقات من حماية دروع اليورانيوم المستنفد والتي توفر فوائد كبيرة للطاقم بالداخل.

في مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا الشهر، اقترح شولتز على الرئيس بايدن أنه من أجل أن تفتح ألمانيا حزمة من دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا، يجب على واشنطن إرسال M1 أبرامز.

ومع ذلك، جادلت إدارة بايدن بأن الدبابات الأمريكية الصنع، لها عدد من العيوب في المجال في أوكرانيا.

يستخدمون وقود الطائرات، وهو أكثر صعوبة بكثير في الحصول عليه مقارنة بالديزل الذي تستخدمه ليوبارد 2. على الرغم من أن الخزان كان يزن 60 طنًا، فقد تضخم وزنه على مر السنين؛ يمكن أن تزن الإصدارات الجديدة ما يقرب من 75 طنًا، مما يضيف صعوبات لوجستية. هذا وزن كبير للقيادة فوق جسر، على سبيل المثال.

وقال مسؤولون أميركيون للصحافيين إن لديهم أيضًا متطلبات صيانة معقدة، ويتطلبون تدريبًا متخصصًا.


المصدر: واشنطن بوست - Washington post

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور