الجمعة 03 شباط , 2023 03:35

هآرتس: واشنطن غير مستعدة للقاء نتنياهو حالياً

نتنياهو وبلينكن

تزامناً مع ازدياد وتيرة العمليات الفدائية في فلسطين المحتلة، والتي تستمر بالارتفاع نتيجة الاستفزازات الإسرائيلية المتكررة خاصة في القدس والداخل المحتل، أوصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رسالة غير مباشرة للبيت الأبيض تشي  برغبته زيارة الولايات المتحدة. إلا ان الدعوة الرسمية التي كان يتوقعها خلال لقائه بلينكن، لم تصله. وتقول صحيفة هآرتس العبرية انه "لا الأمريكيون ولا الإسرائيليون في عجلة من أمرهم لتقديم تفسيرات" حيال ما جرى.

النص المترجم:

تسبّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، الذي زار إسرائيل هذا الأسبوع، في تعرض مضيفيه لأنواع عديدة من الإحراج. كان واضحاً أن إدارة بايدن غير راضية عن خط الحكومة الجديدة في الساحة الفلسطينية وستسعى إلى كبح التحركات الإسرائيلية الأحادية الجانب.

لكن بلينكن لم يلجم نفسه عن التحذيرات في مجال العلاقات الخارجية، بل تحدث أيضًا عن معركة الديموقراطية الإسرائيلية. بعد انتقاده علناً لتصرفات الحكومة، التقى بزعيم المعارضة عضو الكنيست يائير لابيد (يش عتيد)، كما بدأ اجتماعا غير عادي مع منظمات المجتمع المدني التي تعمل على وقف الثورة القضائية التي يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تحريضها.

كما عانى نتنياهو من خيبة أمل أخرى بالكاد تم ذكرها في وسائل الإعلام، ولكن بسببها، ربما، سارع إلى باريس يوم الخميس للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون. قبل حوالي أسبوع من زيارة بلينكين، أبلغ مكتب رئيس الوزراء الصحفيين في المحكمة أن نتنياهو من المحتمل أن يزور واشنطن في نهاية شباط/ فبراير أو بداية اذار/ مارس. وزُعم أن زيارة بلينكين ستكون فرصة للرئيس جو بايدن لإصدار دعوة رسمية. لكن الزيارة انتهت ولا يوجد ما يشير إلى أي دعوة من هذا القبيل.

لا الأمريكيون ولا الإسرائيليون في عجلة من أمرهم لتقديم تفسيرات لذلك، ولكن إليكم تخمينًا معقولاً: الإدارة، غير المرتاحة للاضطراب القضائي الذي من شأنه أن يغير النظام هنا، تريد كبح نتنياهو أو على الأقل إبعاد نفسها عن الوجود. تتطابق مع نتائج تحركات رئيس الوزراء غير المرغوبة. نتنياهو يود زيارة واشنطن في الوقت الذي تمر فيه الثورة القضائية في قراءتها الأولى (من ثلاثة) في الكنيست.

من المحتمل أن بايدن وموظفيه ليسوا متحمّسين لتزويده بهذه الخلفية. ربما تعتمد الدعوة المرغوبة على سلوك أفضل من قبل المضيف. وعلى عكس نتنياهو، وصل العاهل الأردني الملك عبد الله إلى واشنطن يوم الخميس للقاء بايدن. رصدت الإدارة إشارات استغاثة قادمة من عمان، وسط مخاوف من أن يمتد صدام في الحرم القدسي إلى المملكة ويعرض استقرارها للخطر.

وحثّ بلينكن، خلال زيارته لرام الله، كبار الشخصيات في السلطة الفلسطينية على استئناف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وبدء نشاط قواتها الأمنية في جنين ونابلس، بعد طول انتظار. في الوقت الحاضر، فإن السلطة الفلسطينية مترددة في التدخل. وعمل الجيش الإسرائيلي في جنين يوم الخميس أيضا لاعتقال مطلوبين على أساس أن الفلسطينيين يخشون القيام بالعمل بأنفسهم. هذه المرة مرت العملية دون وقوع إصابات. وانتهت عملية مماثلة الأسبوع الماضي بتبادل مكثف لإطلاق النار ومقتل 10 فلسطينيين، تسعة منهم مسلحون وامرأة مسنة.

بدون بدائل كثيرة، اتخذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطوة المعتادة في الظروف التي يغضب فيها سكان الضفة الغربية من إسرائيل: أعلن وقف التنسيق الأمني مع الجيش الإسرائيلي والشاباك. في الممارسة العملية، هذا دائمًا ما يكون تكتيكيًا أكثر من كونه تدبيرًا موضوعيًا. وخلف الكواليس تتواصل العلاقات الأمنية وإن كانت أقل حدة من المعتاد. في الأيام القليلة الماضية أيضًا، اعتمد الضباط الإسرائيليون والفلسطينيون على مساعدة بعضهم البعض لتهدئة الاضطرابات المحلية بسرعة. ساعدت القوات الفلسطينية سائقا فلسطينيا على تسليم نفسه للاستجواب في إسرائيل بعد أن اصطدم بالصدفة على ما يبدو جنديين احتياطيين عند مفرق تبواح في وسط الضفة الغربية. واثنين من المدنيين الإسرائيليين اللذين دخلا منطقة أ التابعة للسلطة الفلسطينية، تحت تأثير المخدرات على ما يبدو، تم تخليصهما سالمين من قبل الأمن الفلسطيني.

ومع ذلك، لا تزال إسرائيل متخوفة من الانقطاعات المحلية في الاتصال التي قد تولد احتكاكات غير ضرورية. يتمثل الخطر الملموس في أن ضباط الشرطة الفلسطينية سيواجهون جنود جيش الدفاع الإسرائيلي الذين يدخلون المنطقة أ، لأن شخصًا ما في وحدات القيادة التابعة للسلطة الفلسطينية سيقرر عدم أمرهم بالبقاء في قواعدهم أثناء العمليات الإسرائيلية، كما تم الاتفاق عليه بين الجانبين منذ عام 2007.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور