الجمعة 24 شباط , 2023 12:17

أزمة مالية أمريكية ذات تأثيرات عالمية تلوح في الأفق!

وول ستريت

تلوح أزمة مالية أمريكية في الأفق، سيكون لها تأثيرات كارثية عالمياً، عنوانها: سقف الديون، والتي قد ينجم عنها إعلان الولايات المتحدة الأمريكية التخلف عن سداد الديون. وهذا ما من شأنه أن يرسل صدمة في الاقتصاد العالمي ويضرب ما يوصف بـ"مصداقية الدولار الأمريكي"، كما أنه سيثير قلق حلفاء الإدارة الأمريكية أثناء تقديمها هدية لخصومها.

هذا ما تبيّنه في هذا المقال، الخبيرة في مجلس العلاقات الخارجية، والمتخصصة في الاقتصاد السياسي الدولي "هايدي كريبو ريديكر".

النص المترجم:

وضع الرئيس جو بايدن دراما سقف الديون في المقدمة والوسط في خطابه عن حالة الاتحاد الذي ألقاه أمام العالم بأسره - وكان العالم يراقب ذلك. تبحث إدارة بايدن عن زيادة "نظيفة" في حد الديون - واحدة بدون أحكام إضافية - بينما يبدو أن مجموعة فرعية صغيرة وصريحة ومؤثرة بشكل صادم من الجمهوريين في مجلس النواب، على استعداد للمخاطرة بالتخلف عن سداد الديون الوطنية الأمريكية لفرض تخفيضات كبيرة، ولكن غير محددة، في الإنفاق. قد يكون هذا مجرد تضخيم سياسي (رأيناه من قبل)، لكن يبدو هذه المرة أنه مختلف. إن الاستعداد الواضح لبعض السياسيين المتطرفين في مجلس النواب للمقامرة بتخلف الولايات المتحدة عن السداد، والذي من شأنه أن يزعج الأسواق ويضعف مصداقية الدولار وسوق الخزانة، هو ببساطة طائش. من خارج الولايات المتحدة، تبدو هذه الخطوة وكأنها لامبالاة فادحة في وقت تدافع فيه الولايات المتحدة عن أن القيادة العالمية تتطلب إشرافًا مسؤولاً.

يجب على السياسيين الأمريكيين تجنب مثل هذه المقامرة ليثبتوا للعالم أن أمريكا مضيفة جديرة. يراقب حلفاء الولايات المتحدة النقاش حول سقف الديون عن كثب. المنافسون والخصوم يراقبون عن كثب. كان من المهم أن أوضح الرئيس في مجلس النواب أنه ليس كل الجمهوريين يشاركون مثل هذه الآراء المتطرفة، ويجب أن يكون هناك مسار للعمل مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا). يشير هذا للحلفاء إلى أنه على الرغم من استقطابنا، فإننا لسنا جميعًا متطرفين. ومع ذلك، سيكون الدليل فيما إذا كانت القيادة المسؤولة ستسود في وقت لاحق من هذا العام.

إن قوة الدولار كعملة احتياطية والسحب القوي لأسواق الخزانة وأسواق رأس المال ذات السيولة العميقة، هي حجر الأساس للنظام المالي للولايات المتحدة داخل النظام المالي العالمي. إنها بمثابة أساس لفن الحكم الاقتصادي وأنظمة العقوبات. إن موقف المخاطرة بكل شيء يقوض علاقات أمريكا مع الحلفاء والدول الداعمة للقيادة الأمريكية في معاقبة روسيا، على سبيل المثال، بسبب غزوها الوحشي لأوكرانيا.

والأسوأ من ذلك، أن السلوك غير المسؤول من جانب الاقتصاد المهيمن في العالم يغذي نقاط الحديث الصينية حول تهور أمريكا بامتيازها الباهظ. وتنشر أن بعض السياسيين لا يهتمون بما يمكن أن يحدث من ضرر لاحق للأسواق العالمية أو الاقتصاد العالمي. بالنسبة للسياسيين، فإن الإشارة إلى الخطر الذي يتهدد نفوذ الولايات المتحدة بسبب تدويل الرنمينبي بشكل أكثر فاعلية، بينما تخاطر أمريكا بالتخلف عن سداد ديونها، هو مجرد حماقة. يجب أن نكون حذرين من السماح للمنافسين والخصوم باستخدام هذه اللحظة ضدنا.

المعركة مع قلة متطرفة هي نتيجة للعملية السياسية الحزبية للغاية في أمريكا، والتي غالبًا ما تكافئ الحزب على البلد. الخطر يكمن في ارتكاب جرح على المسرح العالمي. لن يعكس ذلك إرادة الأغلبية لأي من الطرفين أو للجمهور بشكل عام. علاوة على ذلك، فإن هذه المعركة تسرق نطاقًا تردديًا سياسيًا ثمينًا من المشرعين على جانبي الممر، وكذلك المسؤولين الإداريين عندما تكون هناك تحديات كبيرة يجب معالجتها في الداخل والخارج. مثل هذا السلوك يظهر ضعف أمريكا، وليس قوتها، لبقية العالم. دعونا نأمل أن يختار السياسيون من كلا الحزبين التصرف بمسؤولية والالتزام بخطاب أمريكا والقيم التي نسعى لتعزيزها في أماكن أخرى.


المصدر: مجلس العلاقات الخارجية - CFR

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور