الجمعة 19 أيار , 2023 12:34

فورين بوليسي: النيوليبرالية كانت نموذجًا مفترسًا ومدمرًا

بايدن وسوليفان

"بالنسبة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الجنوب العالمي، كان من الواضح منذ عقود أن إجماع واشنطن النيوليبرالي، الذي ظهر في ثمانينيات القرن العشرين وركز على إلغاء القيود والخصخصة والتقشف وتحرير التجارة، كان نموذجا مفترسا ومدمرًا". هكذا افتتحت فورين بوليسي مقالًا تحت عنوان انتهى عصر السياسة الخارجية الأمريكية النيوليبرالية.

في هذا المقال يعود الكاتبان  ماثيو دوس، وغانيش سيتارامان إلى خطاب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان حول السياسة الاقتصادية العالمية عام في 27 أبريل 2023  والذي اعتُبر أهم  خطاب في السياسة الخارجية حتى الآن من قبل أي مسؤول في إدارة بايدن. إذ أعلن فعليًا أن عصر السياسة الخارجية النيوليبرالية قد انتهى. لكن النضال من أجل تحديد النموذج الجديد لا يزال جاريًا.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

بالنسبة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الجنوب العالمي، كان من الواضح منذ عقود أن "إجماع واشنطن" النيوليبرالي، الذي ظهر في ثمانينيات القرن العشرين وركز على إلغاء القيود والخصخصة والتقشف وتحرير التجارة، كان نموذجا مفترسًا ومدمرًا.

كان ظلم هذا النظام هو رسالة حركة العدالة العالمية التي احتجت على المؤسسات الاقتصادية العالمية التي يسيطر عليها الشمال مثل منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في تسعينيات القرن العشرين وأوائل أواخر القرن العشرين. وقد غذّت نفس الأفكار موجات متعددة من الاحتجاجات العالمية منذ ذلك الحين، بما في ذلك حركة "احتلوا وول ستريت". أصبح نظام النيوليبرالية مستفزًا للغضب لكونه عرضة للفساد، والحكومة غير المستجيبة، والدمار البيئي، والتعامل الذاتي للنخبة - لخلق شبكة أمان للأثرياء وتوزيع انضباط السوق على الجميع.

على مدى أربعة عقود، كانت وجهة النظر السائدة في كلا الحزبين الأمريكيين هي النهج النيوليبرالي للاقتصاد في الداخل والخارج. لكن 27 أبريل 2023، صادف اليوم الذي وصلت فيه مذكرة حركة العدالة العالمية أخيرَا إلى واشنطن. ألقى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أهم خطاب في السياسة الخارجية حتى الآن من قبل أي مسؤول في إدارة بايدن. وأعلن فعليًا أن عصر السياسة الخارجية النيوليبرالية قد انتهى.

وبذلك، يحيلنا هذا الخطاب إلى أبريل 2021، عندما احتفل الرئيس بايدن بأول 100 يوم من إدارته بخطاب أمام اجتماع مشترك للكونغرس. وبينما تركّزَ معظم اهتمام وسائل الإعلام على الخطوات المبكرة التي اتخذتها إدارته بشأن جائحة COVID-19 والأزمة الاقتصادية الناتجة، كان النص الضمني الواضح للخطاب هو أن الحكومة الأمريكية ستستثمر في الشعب الأمريكي مرة أخرى وبكثافة.

كان خطاب سوليفان بمثابة النص الأعم لخطاب بايدن. للوهلة الأولى، قد يبدو من الغريب أن يلقي مستشار الأمن القومي خطابًا تاريخيًا حول السياسة الاقتصادية العالمية، بدلًا من سياسة الأمن القومي كما هو مفهوم تقليديًا. لكن السياسة الاقتصادية والسياسة الخارجية كانتا دائما مترابطتين، كارتباط السياسة الداخلية بالخارجية.

ولنتأمل هنا وصف سوليفان لنهج إدارة بايدن في التعامل مع السياسة التجارية. قال سوليفان إنه "سؤال خاطئ" للتركيز على كيفية قيام الإدارة بتخفيض التعريفات بشكل أكبر. وقال إن السؤال الصحيح هو "كيف تتناسب التجارة مع سياستنا الاقتصادية الدولية، وما هي المشاكل التي تسعى إلى حلها؟". ركزت إجابة سوليفان على مرونة سلاسل التوريد، والاستثمار في الطاقة النظيفة، وخلق وظائف جيدة، ومعالجة ضرائب الشركات، ومعالجة الفساد. وهذه بالطبع كلها مجالات وثيقة الصلة بالسياسة الداخلية. ومن خلال تحطيم الصوامع التي تفصل بين السياسة الاقتصادية في الداخل والخارج، يقدم تحليل سوليفان أساسًا أكثر واقعية لمواجهة تحديات اليوم.

واجه سوليفان وجهًا لوجه الافتراضات المعيبة التي يقوم عليها النظام الاقتصادي العالمي النيوليبرالي الذي هيمن على السياسة الخارجية على مدى السنوات ال 40 الماضية: "أن الأسواق تُخصص دائما رأس المال بشكل منتج وفعال - بغض النظر عما فعله منافسونا، وبغض النظر عن حجم تحدياتنا المشتركة، وبغض النظر عن عدد حواجز الحماية التي أزلناها ". رفض سوليفان الفلسفة القائلة بأن "الدفاع عن خفض الضرائب وإلغاء القيود التنظيمية، والخصخصة على العمل العام، وتحرير التجارة كغاية في حد ذاتها"، ولاحظ أن هذا النهج قد فشل أيضا كاستراتيجية جيوسياسية. وقال سوليفان: "التكامل الاقتصادي لم يمنع الصين من توسيع طموحاتها العسكرية في المنطقة، أو منع روسيا من غزو جيرانها الديمقراطيين".

عندما اعترف سوليفان "بتحدي عدم المساواة وأضراره على الديمقراطية" الناتجة عن التفكير الاقتصادي القديم، كان يردد نقدًا أطلقه التقدميون لعقود. قدمت الانتخابات الأمريكية لعام 2016 أخيرًا دعوة للاستيقاظ لم تعد المؤسسة، أو على الأقل بعضها، قادرة على تجاهلها. لقد استغرق صانعو السياسة الخارجية في واشنطن وقتًا طويلًا للتوصل إلى فكرة أن الأسواق يجب أن تصاغ لصالح البشر وليس العكس. لذلك يجب أن يكون خطاب سوليفان بيانًا مرحبًا به ليس فقط في الولايات المتحدة، ولكن بالنسبة لقسم كبير من العالم أيضًا.

الجزء الصعب بالنسبة لإدارة بايدن، بالطبع، هو تحويل هذا الخطاب إلى واقع مستدام. العادات القديمة تموت بشدة، ولا يزال هناك العديد من المعلقين النيوليبراليين وجماعات الضغط في الشركات الذين يستثمرون بعمق في النظام القديم وأيديولوجيته، وبالتالي من المرجح أن يقاتلوا هذه السياسة الخارجية الجديدة ما بعد النيوليبرالية. في الواقع، كانت هناك بالفعل تقارير تفيد بأن شركات التكنولوجيا الكبرى تضغط من أجل ما يسمى باتفاقية "التجارة الرقمية"، والتي يمكن أن تحبط الحركة الناشئة عبر الأحزاب في الولايات المتحدة لتنظيمها.

وعلى الرغم من التصريحات السابقة لأوانها لبعض المعلقين، لا يوجد "إجماع جديد في واشنطن" - على الأقل، ليس بعد. وبدلًا من ذلك، هناك منافسة على ما سيكون النموذج التالي للسياسة الخارجية الأمريكية. هناك البعض، مدفوعين في الغالب بالمخاوف بشأن الصين، الذين يرغبون في تنظيم العالم في كتل ديمقراطية واستبدادية أو إخضاع جميع المخاوف الأخرى لضرورات المنافسة بين القوى العظمى. هناك آخرون يريدون قدرًا كبيرًا من التقشف والانسحاب من الشؤون العالمية. بالطبع، لا يزال هناك أولئك الذين يتشبثون بكل قطعة من النظام الدولي النيوليبرالي.

لا يزال هناك آخرون يركزون على بناء القدرة على الصمود، في الداخل ومع الحلفاء والأصدقاء، من أجل الصمود والازدهار في مواجهة تغير المناخ والأوبئة والأمن السيبراني ومنافسة القوى العظمى. بالنسبة للتقدميين، يجب أن يكون خطاب سوليفان سببًا للحذر ومضاعفة الجهود. لقد آتت سنوات من الإقناع والعمل ثمارها في الوصول إلى هذه النقطة، لكن النضال من أجل تحديد النموذج الجديد لا يزال جاريًا.


المصدر: Foreign Policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور