03:51 بتوقيت القدس المحتلة

الثلاثاء 10 آب , 2021

هل لأنصار الله صلة باستهداف السفينة الاسرائيلية في بحر عُمان؟

نفى مدير البرامج السياسية في قناة المسيرة اليمنية حميد رزق في حديث خاص لموقع الخنادق الاتهام البريطاني بأن استهداف سفينة "ميرسير ستريت" الإسرائيلية في بحر عمان قبل أيام قد تم بطائرة أتت من الأراضي اليمنية، وأكد رزق انها "ذريعة لوصول قوات بريطانية إلى الأراضي اليمنية... وتموضع أميركي-بريطاني-إسرائيلي في مواجهة الجمهورية الإسلامية في إيران".

 وفي جانب آخر، "، نفى رزق ما تناقلته وسائل اعلام عن استهداف قيادات من أنصار الله في مأرب، وأشار الى مبادرة السيد عبد الملك الحوثي عن مأرب وقال، إن "المبادرة التي أطلقها السيد عبد الملك الحوثي هي بمثابة حجة على دول التحالف ورسالة سلام إلى القوى الوطنية في الداخل اليمني".

أمس أعلن قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي عن مبادرة للوفد العماني، برأيكم هل ستثمر الوساطة العمانية ونكون أمام وقف لإطلاق النار في مأرب قريبًا؟

بخصوص المبادرة التي تحدث عنها السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي التي تتعلق بوقف الحرب في مأرب وتتضمن 9 بنود:

البند الأول تشكيل إدارة مشتركة من أبناء مأرب لقيادة المحافظة وإدارة شؤونها بشكل مشترك وتشكيل قوة أمنية أيضا مشتركة من أبناء المحافظة لمتابعة الأمور الأمنية وثالثا إخلاء محافظة مارب من عناصر داعش والقاعدة والالزام بحصص المحافظات الأخرى من الغاز والنفط وضمان إيصالها إلى المحافظات الأخرى

وتشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الجوانب الفنية اللازمة لإصلاح أنابيب النفط في منطقة صافر، واستئناف ضخ النفط وإصلاح أيضًا محطة مأرب الكهربائية لإنارة المحافظات، سادسًا ضمان أمن وحرية التنقل لكل المواطنين اليمنيين عن طريق محافظة مارب دون اللجوء لخطف احد أو الاعتداء على أحد ونهبه وسرقته أو ازهاق روحه كما يتم حاليا للأسف الشديد، البند السابع الافراج عن كل المخطوفين من أبناء مأرب، البند الثامن التعويض على من تضرروا بسبب الحرب والعدوان، والبند التاسع هو عودة المهجرين والنازحين من أبناء هذه المحافظة إلى مناطقهم.

في حال عدم التزام السعوديين بهذه المبادرة هل يمكن القول بأن قوى التحالف تريد افشال الوساطة العمانية؟

 أنا استبعد شخصيا ان تلزم السعودية بهذه المبادرة لأن السعودية تريد من أنصار الله ان يصبحوا مجرد فصيل من عشرات الفصائل اليمنية المتصارعة التي يجب ان تجلس إلى طاولة المفاوضات كما يتخيل السعودي والأمريكي وبالتالي هذه المبادرة ان اعتقد انها بمثابة حجة على دول تحالف العدوان هي بمثابة اسقاط واجب ورسالة سلام حقيقية الى أبناء محافظة مأرب وإلى القوى الوطنية في الداخل.

ما الجديد بالنسبة لمعركة مأرب؟ وأين أصبحت العمليات العسكرية فيها؟

المعركة في مأرب شبه محسومة بمعنى ان هذه المحافظة هي 14 مديرية، 12 مديرية عادت إلى سيطرة الجيش واللجان العشبية، لذا المدينة وهي تعد واحدة من المديريات، ومديرية أخرى بالإضافة إلى صافر -المنطقة النفطية- المساحة ليست بكبيرة، التي لا تزال تحت سيطرة دول تحالف العدوان، نحن لا نقلل من العدو إمكانيات العدو هو يحشد ويستميت في هذه المعركة، لأنه إذا خسرها يكون خسر الحرب العسكرية بنسبة 95% في اليمن.

وسائل إعلامية عدة ذكرت خبر استهداف قياديين في الجيش واللجان الشعبية في جبهة الرحبة جنوب غربي مأرب خلال اجتماع لهم. ما صحة هذه الأخبار؟

الحديث عن استهداف قياديين من الجيش واللجان الشعبية في منطقة رحبة جنوب مأرب هو كلام غير صحيح وجزء من الانتصارات الوهمية التي تروجها قناتي العربية والحدث لا غير في استديوهاتها، لكن على الواقع فالأمر مختلف معروف عن الجيش واللجان الشعبية في اليمن من خلال تجربتهم في الحرب التي عمرها 7 سنوات انهم لا يعقدون اجتماعات على مستوى قيادات في مناطق ملتهبة وعلى خطوط التماس، هذا في العقل العسكري تحصيل حاصل.

هناك اتهام بريطاني إسرائيلي في حادثة استهداف السفينة "ميرسير ستريت" في بحر عُمان وان الطائرة التي قامت بالعملية أتت من الأراضي اليمنية. ما معلوماتكم حول هذا الموضوع؟ 

هناك موقع بريطاني تحدث ان الطائرة التي استهدفت السفينة جاءت من شرق اليمن، وهذا كما هو واضح ذريعة لوصول قوات بريطانية إلى الأراضي اليمنية، وفعلا هذا ما أشارت إليه المعلومات أخيرا، أن عشرات الجنود البريطانيين وصلوا إلى محافظة المهرة شرق اليمن ومعهم منظومة رصد للاتصالات، والذريعة هي التصدي وملاحقة المتورطين بالهجوم على هذه السفينة، في الحقيقة هو واضح ان هناك أمريكا وبريطانيا تبحثان عن مبرر للتواجد في مناطق حيوية واستراتيجية في الأرض اليمنية، ويبدو ان افتعال حادث السفينة هو جزء من هذه الذرائع هذا يتعلق بالمشاركة البريطانية-الأميركية في العدوان على اليمن، والتموضع الأمريكي الأميركي-البريطاني-الإسرائيلي في مواجهة الجمهورية الإسلامية في إيران.


الكاتب: غرفة التحرير