السبت 04 أيلول , 2021 01:39

مقر خاتم الأنبياء: الخط الأمامي للدفاع عن هيبة إيران

عام 2008 أعلن الإمام السيد علي الخامنئي استراتيجية قتالية جديدة تقضي بإعطاء الأولوية للدفاع الجوي، وتمكين هذا القطاع وتعزيزه ليتولى مسؤولية حماية الأجواء الإيرانية من أي تهديدات. ولأجل ذلك تم فصل الدفاع الجوي عن القوة الجوية وانشاء قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي.

قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي:

تعتبر القاعدة والتي وصفها الامام الخامنئي بأنها " الخط الأمامي للدفاع عن الهيبة. ووجود البلد". ويعود ذلك للقدرات التسليحية المتطورة والتي تُعد من أكثر الأسلحة فعالية عالميّاً، وللمهام الملقاة على عاتقها والتي أثبتت خلال السنوات الماضية نجاح الاستراتيجية القتالية التي تتبعها والتي جعلت من السماء الإيرانية من الأجواء الأكثر أمناً في العالم.

المهام الرئيسية للقاعدة

- قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي (PBUH) لديها مهمة باستخدام المعدات الدفاعية والتعاون مع القوات والمنظمات الأخرى في مجال الدفاع الجوي لتوفير تغطية نسبية للدفاع الجوي وللمناطق الحيوية والحساسة من الدولة وتنفيذ المهمة الموكلة إليها.

- مراقبة الطائرات المقاتلة والاشتباك معها بالطائرات الهجومية

- القيام بعمليات المراقبة الجوية والإبلاغ المنظمات العسكرية والمدنية بالإحداثيّات في مواجهة الضربات الجوية المرصودة.

- الاستفادة من جميع القدرات الموجودة في القوات المسلحة من أجل تعزيز شبكة الدفاع الجوي المتكاملة.

- تصميم وإنشاء شبكة دفاع جوي متكاملة للبلاد بتوجيه واستخدام وتعاون قوات الجيش الأخرى والحرس الثوري.

- التحقيق في مناطق حظر الطيران وتحديدها وإعلان المستويات المذكورة للجهات المختصة من أجل الحفاظ على سلامة طيران طائرات الركاب وتحديدها.

- تخطيط وتخطيط شؤون الدفاع الجوي، بما في ذلك الأسلحة والمرافق والهندسة والقوى العاملة، على أساس الإجراءات والسياسات الاستراتيجية.

- إعداد تقديرات استخبارية للقوة الجوية للدول المستهدفة باستخدام تقديرات AJA وIRGC.

- إجراء الدراسات اللازمة حول أنظمة الدفاع وخطط التدريب والبحث للوحدات الدفاعية بالقوات المسلحة وعرض تقديرات ونتائج الدراسات على المقرات المختصة.

- جمع المعلومات الإلكترونية من عوامل التهديد وتقديم الخدمات اللازمة.

- وضع سياسة لخلق التنسيق والتكامل قدر الإمكان في التدريب والطرق التشغيلية والتقنية وتوفير معدات الدفاع الجوي للقوات والمنظمات الأخرى المسؤولة في شبكة الدفاع الجوي المتكاملة.

- توفير متطلبات الحرب الإلكترونية في مجال الدفاع الجوي، بما يتناسب مع نوع التهديدات للوحدات التابعة.

- إعداد خطة الاستعداد والدعم ومتطلبات العمل لإعداد وشراء الأصناف والخدمات التي تقع على عاتق قاعدة الدفاع الجوي، وكذلك إعداد وشراء الأصناف الداخلية المشتركة التي سيتم تخصيصها لقاعدة الدفاع..

- القيام بالبحوث اللازمة في جميع المجالات لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

- توفير وحماية المنشآت والثكنات ذات العلاقة

- تنسيق أداء أسلحة الدفاع الجوي الأرضي مع الطائرات المقاتلة في عمليات الدفاع الجوي.

- تقديم المعينات الملاحية واعادة الطائرات الى القواعد الخاصة بها والقيام بالمساعدات المذكورة للطائرات التي هي في حالة طوارئ.

- تحديد وتحديد النقاط الحرجة والحيوية بالدولة وتقديم خطة لتوفير دفاعها الجوي.

- إجراء الدراسات اللازمة عن الأسلحة وأنظمة الأسلحة وتنظيمها وتجهيزها وخطط التدريب والجاهزية والبحث للوحدات الدفاعية للقوات المسلحة وعرض تقديرات ونتائج الدراسات على المقرات المختصة.

- جمع وإعداد التقديرات الاستخبارية العسكرية للدول الأخرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتقديم الخدمات اللازمة

تتمتع قاعدة خاتم الأنبياء بقدرة عالية على الرصد والمتابعة والاستهداف، وعلى أكثر من هدف في آن معاً، وهي من أبرز القاعدات العسكرية المتخصصة في هذا المجال في العالم.

عام 2018 تمكنت الأنظمة الدفاعية الجوية 3 Khordad من اسقاط الطائرة الأميركية التي انتهكت المجال الجوي الإيراني في مضيق هرمز وهي من طراز RQ-4A BAMS-D UAV.

أحدث الأنظمة والمجمعات للدفاع الجوي في إيران هي أنظمة الدفاع إس-300 ، بي إم أو وتور-إم1 والإيرانية الجديدة بافار-373 و15th Khordad و Talashو3rd Khordad وMersad-16.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور