الأربعاء 13 تشرين أول , 2021 03:18

المدافعون عن سماء الولاية 1400: مناورات متعددة الرسائل والمنظومات

المدافعون عن سماء الولاية

أجرت وحدات الدفاع الجوي الإيرانية التابعة للجيش وحرس الثورة الإسلامية، مناورات "المدافعون عن سماء الولاية 1400"، التي تعد من المناورات الأضخم على هذا الصعيد، والتي يتم فيها اختبار منظومات الدفاع الجوي في التصدي لسيناريوهات اعتداء مختلفة، كما يتم خلالها كشف واختبار منظومات جديدة تدخل الخدمة رسمياً.

وأعلن قائد مقر خاتم الانبياء (ص) المركزي اللواء غلام علي رشيد، بأن الجيش والحرس الثوري حققا نجاحا ممتازا في المناورات، معتبرا أن التكتيكات التي استخدمتها وحدات الدفاع الجوي في الجيش والحرس (القوة الجو فضائية) تحت إشراف المقر المشترك للدفاع الجوي في البلاد، بأنها تتطابق مع العقيدة العملانية للقوات العسكرية الإيرانية (أي تتوافق مع الأهداف والتوقعات المرسومة لها). حيث تخلل المناورات تخطيط وتنفيذ جميع التهديدات المحتملة، بحيث تحول مكان المناورة الى ساحة حرب حقيقية، قامت فيها هذه الوحدات بالكشف عن التهديدات الجوية واعتراضها وتدميرها في الوقت المناسب. ومن مميزات هذه المناورات أيضاً أن كل ما جرى استخدامه من أسلحة ومنظومات، كان إيراني الصنع.

أهم التدريبات والعمليات التي تخللتها المناورات

_ تدمير أهداف مفترضة على منخفضة الارتفاع بوساطة منظومتي جوشن وخاتم. ومنظومة جوشن هي نسخة مطورة لمنظومة "15 خرداد" التي تستخدم الرادار السلبي، وجرى اختبارها وتقييمها للمرة الاولى في هذه المناورات.

_ التصدي للأهداف ذات الارتفاع المنخفض بمنظومات صاروخية تكتيكية وبصورة الدفاع الشامل.

_ إسقاط وضرب الأهداف على ارتفاع متوسط، بواسطة صواريخ منظومة مرصاد 16 التي يستخدمها الجيش، وبواسطة منظومة طبس قوة الجو فضائية لحرس الثورة الاسلامية.

_ تنفيذ إجراءات الدفاع ضد الهجوم الإلكتروني والسيبراني، بواسطة منظومات محلية الصنع أيضاً، في إطار وأجواء الحرب الالكترونية المطلقة 360 درجة.

_ إنشاء شبكة اتصالات آمنة على مختلف مستويات الدفاع الجوي، وتأمين استقرارها خلال كل الظروف.

_ استخدام القنابل المجنحة لأول مرة.

منظومة مجيد

أما ما هو من المنظومات الجديدة التي كشف عنها فهي منظومة "مجيد"، التي تعد من أحدث المنظومات في هذا المجال. وكان قد تم الكشف عنها سابقاً خلال عرض عسكري جرى في شهر نيسان الماضي. وقد أظهر مقطع فيديو في المناورة، عملية إطلاق صاروخ من هذه المنظومة تمكن من اسقاط طائرة بدون طيار.

وتعود أهمية هذه المنظومة، الى ما وصل اليه مجال صناعة وتطوير الطائرات بدون طيار في العالم. بحيث باتت تتنافس الدول فيما بينها على تطوير طائرات انتحارية ورباعية المروحيات quadcopter)) لتنفيذ عمليات استخباراتية واغتيالات. ما أدى الى بروز حاجة لوجود نظام دفاع جوي منخفض الارتفاع للتعامل مع التهديدات الجديدة.

مواصفات المنظومة:

_ تحتوي على صاروخين مع نظام تحكم وتوجيه كهروضوئي.

_ مخصصة لمواجهة الأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة وخاصة صواريخ كروز.

_ نظام محمول على آليات خفيفة، ما يعطيها إمكانية سرعة المناورة والحركة ومفاجئة العدو المحتمل.

_ يبلغ مدى الصاروخ فيها حوالي 8 كيلومترات.

_ هناك ربط لهذه المنظومة برادار كاشف 99، ما سيزيد من دقتها بشكل كبير.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور