الخميس 28 تشرين أول , 2021 01:26

كشافة الامام المهدي: بناء جيل مقاوم

كشافة الامام المهدي

يقول الصحفي في جريدة النهار رضوان عقيل "بعد خروج سمير جعجع من السجن زارنا بالنهار، بعد فترة بطلع أنا وأزوره بيسألني طلاب كشافة المهدي شو بيقرؤا كتب؟". استطاعت جمعية كشافة الامام المهدي منذ تأسيسها عام 1985 أن تقدم نموذجاً رائداً أثار اهتمام الخصم والعدو قبل الصديق والحليف، لما أحدثته من تأثير واضح في تنمية المجتمع وبناء أفراده.

وهذا طرح نقدم فيه أبرز الميادين والأطر التي تتحرك بها الجمعية التي تجاوز عدد أفرادها الـ76 ألف منتسب.

الجمعية تبني مجتمعاً: أكثر من 76 ألف منتسب 

في حديث لـ "موقع الخنادق" يشير رئيس جمعية كشافة الامام المهدي الشيخ نزيه فياض الذي يترأس الجمعية منذ تأسيسها إلى أنها "جمعية اسلامية تربوية اجتماعية، لها منهاج تربوي متكامل ثقافياً وكشفياً وفنياً واجتماعيا، رسالتها هي اعداد الاجيال ومساعدة الشباب لبناء أنفسهم وامتلاك المعارف والقدرات والمهارات ليكونوا افراداً صالحين نافعين في مجتمعاتهم".

وعن المناهج والمتون التي تدرّس ويتم على أساسها تدريب الأفراد يقول فياض ان "هناك عشرات المتون والاصدارات في كل المجالات التي يستفيد منها قادة وافراد الجمعية بل وكل الكشفيين في الجمعيات الكشفية الاخرى في لبنان وخارجه، وبالإمكان لأي كان التعرف اليها من خلال موقع منتدى مهدي الكشفي، المعرض الكشفي الدائم ومن خلال مفوضية البرامج العامة في مركز الجمعية الرئيسي".

يتدرج المنتسب إلى الجمعية في مراحل تقسّم حسب الفئات العمرية من الفتيات والفتية:

الفتية: مرحلة البراعم (من 6 سنوات و8 أشهر إلى 8 سنوات و8 أشهر)

مرحلة الأشبال (من 8سنوات و8 أشهر إلى 12 سنة و9 أشهر)

مرحلة الكشاف (من 12 سنة و8 أشهر إلى 15 سنة و8 أشهر)  

مرحلة الجوالة (من 15 سنة و8 أشهر إلى 17 سنة و8 أشهر)

مرحلة القائد (من عمر 18 سنة...)

الفتيات: مرحلة البراعم (من 6 سنوات و8 أشهر إلى 8 سنوات و8 أشهر)

مرحلة الزهرات (من 8سنوات و8 أشهر إلى 12 سنة و9 أشهر)

مرحلة المرشدات (من 12 سنة و8 أشهر إلى 15 سنة و8 أشهر) 

مرحلة الدليلات (من 15 سنة و8 أشهر إلى 17 سنة و8 أشهر)

مرحلة القائد (من عمر 18 سنة...)

هيكلية الجمعية الإدارية 

توزع المسؤوليات والمهام على قادة الجمعية حسب السلّم التنظيمي للأعضاء والذي يأتي على الشكل التالي: 

تقسم الورش والدورات التدريبية حسب الفئات العمرية ففي الوقت الذي يتركز التدريب في الفئات العمرية الصغيرة على الاعتماد على النفس والمبادئ القيمية والأخلاقية والتعاون مع الآخرين، يتركز التدريب في الفئات العمرية الأكبر على الالتزام الديني والأخلاقي تجاه الفرد والمجتمع والوطن، كيفية الإدارة والقيادة وتحقيق المنفعة العام والحد من الآفات المجتمعية، تعزيز المواطنية والانتماء للأرض وضرورة الحفاظ عليها...

ومن بين هذه الورش: نظريات القيادة، فن التفاوض، استراتيجيتان تعليميتان لإكساب سلوك التعاون، الذكاء الاصطناعي والتعليم،

كشافة الامام المهدي والفكر المقاوم

"لما بدخل ع الحزب ما بدي عد الطلاب... ولا المؤسسات المدنية ولا الكشاف اللي فيهن شباب.. انا حابب بس انت تاخد علم هيدا الرقم ...اكتب عندك 100 ألف مقاتل". بالكشف عن هذا الرقم بهذه الكيفية منع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله حرباً أهلية في لبنان. وبطبيعة الحال فإن الأمين العام يتكلم هنا عن الأفراد الذين يحملون الفكر المقاوم ويمتلكون وعيّاً كافياً لإدارك المخططات التي تهدد السلم الأهلي أيّاً كان شكلها وأدواتها.

في هذا الصدد يقول الشيخ نزيه فياض "من الطبيعي ايضا ان جمعية كشافة الامام المهدي عليه السلام هي احدى مؤسسات المجتمع الاهلي المقاوم الذي عانى ولا يزال من الاحتلال وعدوانه المستمر على الارض والانسان، وهي بطبيعة الحال تتحمل مسؤولية حماية وبناء الجيل الذي يحمل ثقافة المقاومة والدفاع عن الارض والمقدسات في قلبه وعقله، والذي يُعد نفسه ثقافيًا وروحيًا ليكون مقاومًا مدافعًا عن أهله ومجتمعه مقابل هذا العدو الذي لم ينقطع عدوانه منذ تأسيسه، ولن ينتهي الا بزواله ان شاء الله".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور