الجمعة 18 شباط , 2022

الغاز القادم الى لبنان مصري.. كيف تضلّل"إسرائيل" الرأي العام؟

تدعي تصريحات المسؤولين الإسرائيليين أن الغاز القادم الى لبنان عبر مصر مروراً بالأردن وسوريا، سيكون غازاً "اسرائيلياً"، ویوضح الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية والاستثمارية الإسرائيلية "إيكو"، أميت مور، مسار هذا الغاز على اعتبار أن "الممر المرجح لإمدادات الغاز إلى لبنان، بالنظر إلى شبكة خطوط الأنابيب الحالية، سيكون من حقل "ليفياثان" إلى خط أنابيب من مصر يصل إلى الأردن بعد مروره بالأراضي الإسرائيلية. ومن الأردن سيمر الغاز شمالاً عبر سوريا إلى لبنان باستخدام خط الغاز العربي القائم وغير المستخدم منذ وقت طويل".

ادعاءات ضمن الدعاية الإسرائيلية التي يحاول الاحتلال تسويقها لدى جمهوره لإقناعه بأنه يبادل "بحسن نية" نحو لبنان. في المقابل كانت وزارة الطاقة اللبنانية قد أصدرت نفياً بشأن هذا الموضوع مؤكدةً أن الغاز لن يكون الا مصرياً. لاسیما وأن مصر دولة منتجة للغاز بل تصدره الى عدة دول في العالم.

مصر تحقق الإكتفاء الذاتي بالغاز

صرّح وزير البترول المصري السابق أسامة كمال، في تشرين الأول الماضي أن "مصر حالياً لا تقوم باستيراد الغاز من أي طرف". في وقت حققت فيه القاهرة الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ عام 2018.

وبحسب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية فإن مصر قد رفعت من إنتاجها المحلي اليومي من الغاز من 4.4 مليارات قدم مكعبة في العام 2016 الى 6.6 مليارات قدم مكعبة يومياً في العام 2020، أي أنها

حقّقت قفزة في الإنتاج بنسبة حوالي الـ 50%. واحتلت مصر المكانة الـ 13 في الإنتاج عالمياً، والخامسة في الشرق الأوسط والثانية على صعيد أفريقيا!

مصر ترفع القدرة التصديرية الى 900%

وفي العام 2021 أوضح التقرير الصادر عن منظمة "أوابك"، أن مصر شهدت ارتفاعاً في نسبة تصدير الغاز بنسبة 1.6 مليون طن، بما يعني زيادة في التصدير عن السنوات الماضية بنسبة 900%! وطال الغاز المصري عدة أسواق في آسيا ومنها الهند، وباكستان، والصين، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت. ووصل التصدير أيضاً الى كرواتيا (شرق أوروبا) بأكثر من 16 شحنة خلال عام 2021 وبسعة 2.6 مليار متر مكعب سنويًا. وتطمع مصر الى زيادة قدرتها التصديرية من الغاز الى نحو 12.5 مليون طن سنوياً. وكذلك أقدمت مصر في السّت سنوات الماضية على تنفيذ 22 اتفاقية للتنقيب عن النفط والغاز، وحتى شباط الماضي طرحت 24 مزايدة للتنقيب.

أما بخصوص تصدير الغاز المصري الى لبنان فقال وزير البترول المصري، طارق الملا، أن بدء ضخّه سيكون مع نهاية شباط الجاري، أو بداية آذار المقبل، موضحًا أنه جرى الاتفاق على كل التفاصيل الفنية والتعاقدية تمهيدًا لبدء الضخ. ويخطط لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا؛ لاستخدامها في محطات الكهرباء وزيادة ساعات التغذية في المناطق اللبنانية والتي ربما تبلغ الـ 12 ساعة يومياً بحسب وزير الطاقة اللبناني وليد فياض.


الكاتب: غرفة التحرير