الإثنين 01 آب , 2022 04:57

بلومبيرغ: تعرّف على مهندس إجراءات روسيا الاقتصادية لمواجهة عقوبات الغرب

بوتين - أوريشكين

صرّح المسؤولون الروس مع إدراج الإدارة الامريكية روسيا ضمن العقوبات الاقتصادية على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا أن بلادهم كانت قد استعدّت مسبقاً ووضعت الخطط للتعامل مع العقوبات الأمريكية وتجاوزها. وقدّمت روسيا خلال فترة أشهر قليلة نموذجاُ اقتصادياً مميزاً أخرجت به بنوكها من النظام العالمي "سويفت" وفرضت التعامل بعملتها "الروبل" في عقود الغاز متحررةً من شروط الدولار الأمريكي.

في هذا الإطار، تكشف وكالة "بلومبرغ" عن مهندس الإجراءات الروسية لمواجهة عقوبات الغرب.

النص المترجم:

عندما هدّدت العقوبات القلعة الروسية ابتكر مكسيم أوريشكين مناورة مميزة لمحاولة كسر الحصار الاقتصادي. لم تكن حرب روسيا على أوكرانيا قد مضى عليها شهر، وكانت الانتكاسة الاقتصادية قاسية أيضًا، ودخل الروبل في اتجاه هبوطي.

في 23 مارس، رد فلاديمير بوتين، مطالبًا خصوم روسيا في أوروبا بدفع فواتيرهم الضخمة مقابل الغاز الطبيعي بالروبل. وكان أوريشكين، المساعد الاقتصادي للرئيس البالغ من العمر 40 عامًا، مؤلف المقامرة لتمزيق العقود وإلغاء عقود السابقة، وفقًا لمسؤولين مطلعين على الأمر. ومنذ الغزو في 24 فبراير، ظهر كعضو رئيسي في الدائرة المقربة لبوتين فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية ، وواحد من بين العديد من المطلعين ذوي الخبرة المالية الغربية الذين يساعدون الآن في توجيه استجابة الكرملين.

تفادي الضرر

أن دفاعات الكرملين ساعدت على تجنب أسوأ الأضرار الاقتصادية التي كان يخشى حدوثها عندما فُرضت العقوبات لأول مرة، كما أن الروبل استعاد خسائره المبكرة ليصبح الأفضل أداء مع تدفق عشرات المليارات من الدولارات واليورو على صادرات الطاقة وغيرها.

إن طلب أوريشكين من بوتين فرض الروبل بدا من خلاله وكأنه يقاوم هجوم العقوبات الأولى فقط، لكن ذلك أجبر الاتحاد الأوروبي في النهاية على التراجع، وذلك من خلال الاستفادة من نفوذ روسيا على إمدادات الغاز إلى أوروبا. وقال أوريشكين لـ "بلومبرغ" "أنا أعتبر أن تأثير استخدام نظام الروبل مقابل الغاز إيجابي".

لقد ساعد أيضًا في وضع خطط للحد من التداعيات حيث تم عزل البنوك الروسية عن خدمة الرسائل المالية SWIFT ما أبقى نمو الاقتصاد الروسي معزولًا عن العالم.

اصطحبه بوتين في رحلة أخيرة إلى إيران، التي لديها عقود من الخبرة في تجاوز العقوبات الغربية. وردا على سؤال حول أفكار الجمهورية الإسلامية لتجاوز الحدود أجاب أوريشكين "نحن أفضل بكثير".

كان مصرفيًا سابقًا في الوحدة الروسية في Societe Generale SA ، وهو يستخدم الآن تجربته الغربية للتخفيف من تأثير العقوبات. أوريشكين هو جزء من كادر من المسؤولين الذين حاولوا منذ فترة طويلة السير على خط رفيع بين صياغة سياسة اقتصادية صديقة للمستثمر وقمع بوتين المتزايد. وتعرض أوريشكين وزملاؤه للعقوبات الغربية، لأن سياساتهم الاقتصادية تخدم آلة الحرب في الكرملين. وخلال فترة عمله في وزارة المالية التي دامت ثلاث سنوات، كان أوريشكين من بين المسؤولين الذين ابتكروا آلية لتحويل مئات المليارات من الدولارات من عائدات صادرات النفط والغاز إلى صندوق سيادي لمساعدة الكرملين في مواجهة الحزم الأولى من العقوبات الأمريكية والأوروبية، إثر ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014.

تضم مجموعة أوريشكين عددا من التكنوقراطيين الشباب، بينهم نائب محافظ بنك روسيا أليكسي زابوتكين، 44 عامًا، ونائب وزير المالية فلاديمير كوليتشي، 39 عامًا. 


المصدر: بلومبيرغ




روزنامة المحور