السبت 12 حزيران , 2021 12:44

The Atlantic: تراجع السياسة الخارجية الأمريكية وتعاظم قوة الصين

خلال رئاسة دونالد ترامب للإدارة الأمريكية وصلت العلاقات بين بكين وواشنطن لأدنى مستوياتها، هذا التدني في العلاقات لم يصل إلى المواجهة العسكرية بين البلدين؛ بل اقتصر على الجوانب الاقتصادية والتجارية التي وصلت إلى "الحرب التجارية" بعد أن فرضت الإدارة الأمريكية رسوماً جمركية على البضائع الصينية لترد الصين بالمثل.

ومع بدء انتشار فايروس كورونا ازدادت الحرب بين البلدين، وذلك بعد إصرار ترامب على تسمية الفايروس بـ "الفيروس الصيني"، ومع ظهور مؤشرات على هزيمة ترامب بالانتخابات الأمريكية الجديدة، اعتقد المراقبون أن عقدة العلاقات بين أمريكا والصين ستنفك خصوصاً مع ما أعلنته إدارة بايدن من تعاون في السياسة الخارجية التي ستتبناها، ليتضح العكس لاحقًا إذ بدت أولى أسابيع العهد الجديد أكثر حزما وتشددا في مواجهة "التنين الصيني".

في هذا السياق كتب توماس رايت في مجلة The Atlantic مقالًا تحت عنوان " يشعر جو بايدن بالقلق من أن الصين قد تفوز"، تحدث فيه عن تراجع السياسة الخارجية الأمريكية مقابل السياسة الداخلية الأمر الذي ينعكس قلقًا وخوفًا من تعاظم قوة الصين وإمكانية تفوقها على أمريكا.

وأضاف الكاتب بان الصراع يحتدم في ظل التطور التكنولوجي السريع الذي قد يعطي الصين فرصة لتجاوز الولايات المتحدة في بعض المجالات.

وشدد الكاتب في نهاية المقال على أن بايدن يرى ان الولايات المتحدة في صراع مع الصين حول نظام الحكم، وهو يحاول اثبات قدرة الديمقراطية على تحقيق النتائج سواء في الداخل ام الخارج. وأكد على أن "سياسة بايدن الخارجية ستحتاج في نهاية المطاف إلى أن تؤدي اتفاقيات دولية مع البلدان ذات التفكير المماثل وهي مهمة ليست سهلة".

النص المترجم:

بعد أشهر قليلة على رئاسة جو بايدن، يبدو بالتأكيد أن السياسة الخارجية قد تراجعت عن السياسة الداخلية. من الواضح أن الأولويات القصوى للرئيس هي معالجة الجائحة والبنية التحتية التي تقدر بمليارات الدولارات وخطط التحفيز الاقتصادي. ومع ذلك، لا ينبغي أن يحجب هذا تحولًا كبيرًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، ليس فقط من سلف بايدن، دونالد ترامب، ولكن أيضًا من رئيسه الأسبق باراك أوباما.

العناصر الرئيسية لنظرة بايدن للعالم مختبئة على مرأى من الجميع، لا داعي للبحث عن تسريبات للوثائق السرية، فقط استمع إلى ما يقوله الرئيس.

قال في شباط "نحن في نقطة انعطاف بين أولئك الذين يجادلون بأن الاستبداد هو أفضل طريق للمضي قدمًا، وأولئك الذين يفهمون أن الديمقراطية ضرورية". في الشهر التالي قال للصحفيين "في عهدتي، لن تحقق الصين هدفها لتصبح الدولة الرائدة في العالم، وأغنى دولة في العالم وأقوى دولة في العالم". في نيسان كرر هذا الموضوع بحجة أن العالم كان عند نقطة انعطاف في تحديد "ما إذا كانت الديمقراطية يمكن أن تعمل في القرن الحادي والعشرين أم لا". ثم في الشهر الماضي كان أكثر تحديدًا، حيث قال لديفيد بروكس من صحيفة نيويورك تايمز "نحن نوعًا ما في مكان يبدأ فيه بقية العالم في التطلع إلى الصين". بصراحة، لم يقل هذا فقط في ملاحظاته الرسمية؛ بل كان يطرح الموضوع في كل وقت.

من وجهة نظر بايدن، فإن الولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى في منافسة مع الصين والأنظمة الاستبدادية الأخرى، وقد تفاقم هذا بسبب فترة من التغير التكنولوجي السريع الذي يمكن أن يمنح الصين فرصة لتخطي الولايات المتحدة في مناطق معينة. يستدعي بايدن بانتظام محادثاته العديدة مع شي جين بينغ لملاحظة أن الزعيم الصيني أيديولوجي بعمق في التزامه الشخصي بالاستبداد. ردد كبير مستشاري بايدن في آسيا، كورت إم كامبل، هذا الشعور، قائلاً إن شي "فكك بشكل شبه كامل ما يقرب من 40 عامًا من الآليات المصممة للقيادة الجماعية"، وأنه مسؤول إلى حد كبير عن سياسة خارجية صينية أكثر حزماً.

إلى جانب الخطاب، تعمل إدارة بايدن مع الكونغرس لتمرير قانون الحدود اللانهائية من أجل مواجهة طموح الصين الاقتصادي والجيوسياسي، وخاصة في مجال التكنولوجيا. فقد أعطت الأولوية للعلاقات مع الحلفاء الآسيويين على الدبلوماسية الثنائية مع بكين، كما ضغطت على أوروبا لبذل المزيد لمواجهة الصين.

لقد كانت هذه رحلة للرئيس. قبل عامين، تحدث عن سبب اعتقاده أن التقارير حول قوة الصين مبالغ فيها، وأدلى بملاحظة أن الجمهوريين ضربوه خلال حملة 2020: "الصين ستأكل غداءنا؟ هيا يا صاح. أعني، كما تعلمون، إنهم ليسوا أشخاصًا سيئين، أيها الناس. لكن خمن ماذا؟ إنهم ليسوا منافسين لنا".

الآن يشعر بالقلق من أنهم منافسون لأمريكا، وليس هذا فقط ربما يفوزون، هذا الاعتقاد يدعم عقيدة بايدن.

بالنسبة للكثيرين داخل الحزب الديمقراطي، كانت السرعة التي اتخذ بها بايدن في هذا الموقف مفاجأ، ويأمل البعض في مؤسسة السياسة الخارجية للحزب ألا يتم تسوية وجهات نظره بشأن الصين بعد، وأن يقوم بتلطيف خطابه وتوقعاته مع مرور الوقت، وإلغاء التشديد على التنافس بين الديمقراطية والسلطوية. إنهم قلقون من أن تجد الولايات المتحدة نفسها متورطة في صراع أيديولوجي مع الصين على غرار الحرب الباردة، فهم يعتقدون مثل بايدن (في عام 2019)، أن نقاط قوة الصين مبالغ فيها وأن الولايات المتحدة يمكنها التحلي بالصبر وضبط النفس، كما يعتقدون أنه بينما يجب على واشنطن أن تدافع عن مصالحها، فإنها تحتاج أيضًا إلى الانتقال السريع إلى نقطة التعايش السلمي مع الصين - في الأساس استعادة نهج إدارة أوباما.

أخبرني مسؤول في إدارة بايدن أنه في حين أن كبار مسؤولي السياسة الخارجية يتعاملون مع الرئيس فإن البعض في الحكومة يشاركهم مخاوف الإصلاحيين، في حين أن البعض الآخر لم يدرك بعد أهمية تصريحات الرئيس.

كما يشعر حلفاء أمريكا في أوروبا، وخاصة ألمانيا، بالقلق من التركيز على المواجهة مع الصين. ربما ليس من قبيل المصادفة أن نشر بايدن مقالاً عشية رحلته إلى أوروبا قلل من أهمية المنافسة مع الأنظمة الاستبدادية، وشدد بدلاً من ذلك على الحاجة العامة لإثبات فعالية الديمقراطية.

لكن كل هذه المخاوف من عقيدته تتجاهل تطورًا جيوسياسيًا مهمًا وضع بايدن إصبعه عليه. لقد تفكك النظام الدولي القديم القائم على القواعد، وبرزت في مكانه مجموعتان عريضتان من البلدان واحدة تتكون من الديمقراطيات، والأخرى أنظمة استبدادية، كل جانب مدفوع بانعدام الأمن أكثر منه بالطموح لتحويل العالم على صورته. يشعر شي وزملاؤه المستبدون بالقلق من أن التدفق الحر للمعلومات وجاذبية الديمقراطية والاعتماد الاقتصادي المتبادل من شأنه أن يزعزع استقرار أنظمتهم. يشعر بايدن وحلفاء أمريكا بالقلق من أن محاولة شي لجعل العالم آمنًا للحزب الشيوعي الصيني ستقوض الحرية والديمقراطية، وتدفع القواعد الدولية في اتجاه غير ليبرالي وتمكن المستبدين في جميع أنحاء العالم.

لا يوجد خطأ في تقييمهم، فقد شكل نظام ما بعد الحرب الباردة في أمريكا تهديدًا غير مباشر للأنظمة الاستبدادية. في الواقع، في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اعتقد العديد من الأمريكيين والأوروبيين أن ذلك كان أحد الآثار الجانبية المرغوبة للعولمة، وأي شخص يشك في أن نظام "شي" يتحدى الديمقراطيات في الخارج يجب أن ينظر فقط إلى ما يحدث في أستراليا، حيث تستخدم بكين العقوبات الاقتصادية وغيرها من الإجراءات لمعاقبة تلك الدولة لمحاولتها حماية نفسها من التدخل غير المشروع والدعوة إلى التحقيق في أصول COVID-19.

يدرك بايدن أيضًا أنه في حين أن أزمة الديمقراطية المحلية في أمريكا نابعة من نواح كثيرة، فهي أيضًا جزء من أزمة دولية أكبر لا يمكن معالجتها إلا من خلال معالجة مخاطر العولمة غير المقيدة والتدخل الأجنبي في الانتخابات وشبكات الفساد.

الأسئلة الكبيرة تتعلق بما سيحدث بعد ذلك، حيث اتخذ بايدن الخطوة الأولى الحيوية لتشخيص التحدي الاستراتيجي الذي يواجه البلاد بشكل صحيح. مثل هاري ترومان في بداية الحرب الباردة وجورج بوش في نهايتها، لدى الرئيس الآن فرصة لخلق إطار لعصر جديد، لكنها لن تكون سهلة.

خلال الحملة الانتخابية، وعد بايدن بعقد قمة للديمقراطيات؛ كان ذلك جذابًا في ذلك الوقت لأنه قدم فكرة ملموسة عن كيفية اتباع سياسة خارجية مدفوعة بالقيم. أخبرني مسؤول كبير في إدارة بايدن، أنهم مدركون تمامًا للقيود المفروضة على مثل هذا النهج، فالديمقراطيات هي مجموعة متنوعة للغاية، لكل منها تقييم مختلف إلى حد كبير للتحدي العام. وبدلاً من ذلك، سيتعين على الإدارة العمل بشكل وثيق مع الحلفاء الأفراد وفي مجموعات صغيرة غير رسمية. يعتقد كبار المسؤولين أنك تقود من خلال العمل، وليس بالضرورة من خلال إنشاء مؤسسات جديدة معقدة، على الأقل ليس في البداية.

بدأ بايدن بداية قوية في آسيا، مع خطط لتعميق التعاون بين الرباعية (مجموعة من الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا) للعمل على توزيع اللقاحات والبنية التحتية. لقد كان حتى الآن يفتقر إلى طموح مماثل وطاقة مماثلة في مشاركته مع أوروبا، حيث لدى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تقييم استراتيجي مختلف تمامًا عن الصين التي تخشى المنافسة وداعمة للمشاركة. لن يتم حل هذه الاختلافات بسهولة.

يتساءل الحلفاء أيضًا عما يمكن أن يفعله مفهوم بايدن للسياسة الخارجية للطبقة الوسطى لتعزيز الازدهار في العالم الحر ككل. يشعر البعض بالقلق من أنها مجرد نسخة أكثر ليونة من الحمائية التي ينتهجها ترامب، والمتشكك في اتفاقيات التجارة الحرة وجزء من الرسوم الجمركية. يعترف مسؤولو بايدن بشكل خاص بأن هذا يمثل تحديًا هائلاً سيتعين عليهم التعامل معه، ومع ذلك، كما أشار مستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال عطلة نهاية الأسبوع، فإن اختراق مجموعة السبع في دعم الحد الأدنى لمعدل ضرائب الشركات العالمية يعد نجاحًا كبيرًا سيفيد الطبقات الوسطى في كل مكان وليس فقط في الولايات المتحدة.

ما يجعل وظائف بايدن معقدة هو حقيقة أن عصر المنافسة لدينا يختلف اختلافًا جوهريًا عن الحرب الباردة، وذلك بفضل المستوى العالي من الاعتماد المتبادل بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية، وخاصة الصين. سيتعين على بايدن قيادة الديمقراطيات في الاتفاق على مستوى مناسب من التعامل مع الصين، سيعني هذا بالتأكيد، مثلًا تقليص العلاقات بشكل استراتيجي في المجالات التي يمكن أن تساعد فيها التقنيات ذات الاستخدام المزدوج في تحديث الجيش الصيني أو تسهل انتهاكات حقوق الإنسان. ومع ذلك، سيتعلق الأمر عمومًا بإدارة المخاطر واستجابة الحلفاء بشكل جماعي عندما يتعرض المرء للعدوان، مثل الهبوط القسري للطائرة، والتعريفات العقابية من النوع المفروض على النبيذ الأسترالي، والاعتقال غير العادل لمواطني دولة أخرى.

هذا التعقيد ليس التحدي الوحيد لبايدن. إذا كان لأي من هذا أهمية دائمة، فلن تكون التجمعات غير الرسمية والمخصصة كافية، ستحتاج سياسة بايدن الخارجية في نهاية المطاف إلى أن تؤدي إلى اتفاقيات دولية مع البلدان ذات التفكير المماثل التي تتمتع بدعم واسع عبر الطيف السياسي الأمريكي وهي مهمة ليست سهلة بالنظر إلى مستوى الاستقطاب في الكابيتول هيل. يمكن أن يشمل ذلك اتفاقًا لردع الإكراه الاقتصادي والاستجابة له، أو إنشاء سلاسل توريد موثوقة، أو تعزيز حماية الديمقراطية وحقوق الإنسان.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور