الإثنين 14 حزيران , 2021 03:37

"دنا" و"شاهين": يد إيران البحرية هي العليا

في إطار توجيهات السيد علي الخامنئي، التي توجه بها سابقاً إلى قادة القوة البحرية في جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية: "عليكم بناء سلاح البحرية بما يليق بكرامة الشعب الإيراني".

أعلنت هذه القوة اليوم برعاية من رئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني، عن انضمام مدمرة "دنا" وكاسحة الألغام "شاهين"، إلى الخدمة البحرية. ويأتي هذا الحدث بعد أيام من إعلان تحقيق سلاح البحرية الإيرانية، للإنجاز الإستراتيجي بوصولها إلى مياه المحيط الأطلسي، من دون أي توقف في أي ميناء، ومن دون الاكتراث بتهديدات الولايات المتحدة الأمريكية. لتؤكد بأيام قليلة أنها باتت القوة البحرية الأبرز في المنطقة، مع جهوزيتها للعب أدوار دولية مستقبلاً.

مدمرة "دنا"

_ هي من الجيل الرابع للمدمرات من فئة "جمران – موج"، التي يبلغ طولها 95 مترا وعرضها 11 مترا ووزنها أكثر من 1500 طن.

_ انتهت مرحلة التصميم عام 2012، وتم البدء بعملية البناء عام 2013.

_ تحتوي على أكثر من 96 نظام ميكانيكي، كهرباء، دفع، ملاحة، اتصالات، مكافحة حرائق.

_ مجهزة بنظام بحث وتوجيه رادار ناري متقدم، يستطيع اكتشاف وتتبع الأهداف الجوية والسطحية وتحت السطحية. بالإضافة إلى أنها مزودة بالرادار الجوي "عصر" الثلاثي الأبعاد.

_ تحتوي على نظام للحرب الإلكترونية، بالإضافة إلى غرفة عمليات متصلة مباشرة بغرفة عمليات القوات البحرية المركزية، وزودت بأحدث وأهم نظام الاتصالات الآمن والمتكامل في جميع النطاقات والترددات، عن طريق نقل الصوت والبيانات.

ومن خلال هذه الأنظمة ستستطيع "دنا"، اكتشاف ومراقبة وتدمير أي تهديدات سطحية أو جوفية، داخل دائرة شعاعها 200 كيلومتر. كما تستطيع اعتراض 40 هدف، والاشتباك مع 5 اهداف في آن واحد.

_ لديها القدرة على تأمين الهبوط والإقلاع، لجميع المروحيات بكافة أنواعها، ليلا ونهارا. كما تضم نظام سونار متقدم للكشف الصوتي تحت الماء.

_ تم تسليحها بمنظومات صاروخية بحر – بحر، وبحر – جو، وقاذفات الطوربيدات والصواريخ بشكل عامودي. بالإضافة للمنظومات الدفاعية المتعددة (مدافع رشاشة خفيفة وثقيلة)، للاشتباك القريب والبعيد.

_ تستخدم نظام الدفع مشترك بين الديزل والغاز، حيث يوجد فيها 4 محركات ديزل محلية الصنع، عالية الطاقة ومحسنة، مدعمة بمجموعتين من التوربينات الغازية. ما يزيد من نقاط قوة المدمرة، خصوصاً أثناء الرحلات الطويلة في البحار والمحيطات المضطربة.

كاسحة الألغام "شاهين"

_ بدأت عملية بنائها عام 2013، وتم تزويدها بأكثر من 60 نظام: ميكانيك، كهرباء، اتصالات، وإلكترونيات، وأنظمة ملاحة.

_استخدم في بناءها تقنية الألواح المركبة لتقليل الوزن بالتزامن مع خلق قوة عالية.

_ من أهم إمكانيات "شاهين" هي مقاومة هيكلها للصدمات التي تتسبب بها الانفجارات تحت الماء والتأثيرات المغناطيسية والصوتية والضغطية المنخفضة للغاية.

_ متانة البدن والتوازن في البحر، ما يمكنها من مقاومة مشكلة التآكل في البحر.

_ يبلغ طولها 33 مترًا وعرضها 11 مترًا وغاطسها 180 سم، وتم تزويدها بتكنولوجيا حديثة، قادرة على تعقب وتحييد جميع أنواع الألغام البحرية.

_ تمتاز بقدرتها على توزيع روبوتات كسح الالغام تحت الماء.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور