الثلاثاء 08 آذار , 2022 04:30

تصريحات زيلنسكي الأخيرة: أولى إشارات الهزيمة

زيلنسكي

تتواصل العملية العسكرية الروسية ليومها الـ 13، والتي تظهر تقدماً في تحقيق موسكو لأهدافها، لا سيما بعد المواقف المهمة واللافتة، التي أعلنها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

فقد تحدث "زيلينسكي" أن لديه حلا ممكناً، لمسألة الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك"، كاشفاً عن استعداده للحوار مع روسيا، بشأن كيفية إدارة حياة الناس هناك. موضحاً بأنه فقد الاهتمام منذ فترة طويلة، بمسألة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، بعد أن أدرك أن الأخير غير مستعد لقبول أوكرانيا، ويخشى التناقضات والمواجهة مع روسيا.

أما من الجانب الميداني، فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء "إيغور كوناشينكوف"، عن آخر التطورات الميدانية وأبرزها:

_ تدمير وإصابة 2482 هدفًا عسكريًا في أوكرانيا منذ بدء العملية. بما في ذلك:

1) 87 موقع قيادة ومركز اتصالات للجيش الأوكراني.

2)124 منظومة دفاع جوي من طراز S-300، بالإضافة إلى منظومات دفاع جوي أخرى.

3)تدمير 866 دبابة وعربة قتال مدرعة، و91 قاذفة صواريخ، و317 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و634 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة، و81 طائرة بدون طيار.

_ تدمير القوات الجوية خلال اليوم الماضي فقط، 158 منشأة عسكرية، وإسقاط طائرتين من طراز MiG-29 وواحدة من طراز Su-27. واستطاعوا أيضاً تعطيل منظومتي دفاع جوي من نوع S-300، و3 منظومات من نوع بوك -إم 1، و4 مواقع قيادة، ومحطتا رادار.

_ تعطيل القاعدة الجوية "أوزيرن" الجوية الواقعة في وسط البلاد، وإصابتها بأسلحة عالية الدقة.

_ فتح ممرات إنسانية من العاصمة كييف، ومدن تشيرنهوف وسومي وخاركوف وماريوبول، التي منع المسلحين فيها اللاجئين من الذهاب الى روسيا في الأيام الماضية.

_ وعلى الصعيد البري، تجمع خرائط السيطرة المختلفة من مصادر متعددة، أن القوات الروسية تمكنت من بسط سيطرتها على مساحة تساوي مساحة سوريا (حوالي 185 ألف كم مربع).

حيث تنتشر القوات الروسية في المناطق بالشكل التالي:

أ)من الجهة الشمالية: يتركز الهدف على العاصمة كييف، التي وصلت القوات الروسية فيها الى منطقة "أربين"، التي لا تبعد عن العاصمة سوى 4 كم.

ب)من الجهة الجنوبية: تتواصل العمليات في منطقة الساحل الجنوبي لأوكرانيا، من أن أجل عزل البلاد بشكل تام عن البحر. وأكثر المدن أهمية في تلك المنطقة هي مدينة ميكولايف، التي توجهت اليها القوات الروسية انطلاقاً من مدينة خيرسون,

ج)من الجهة الشرقية: استطاعت قوات جمهورية "لوغانسك" من تحرير 8 مناطق سكانية، كانت تابعة للجيش الأوكراني، ما يعني 54 منطقة منذ أن بدأت العمليات.

أما في جمهورية "دونتسك" الشعبية، فتشهد اتهامات باستخدام النازيين القوميين الأوكرانيين في عدة مدن منها "ماريوبول" تكتيك الجماعات الإرهابية، من خلال وضعها للافتات في مواقع قتالية، كتب عليها عبارات استعطاف مثل "لا تطلقوا النار - يوجد أطفال هنا"، من أجل تحضير الكمائن.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور