السبت 11 آذار , 2023 11:21

المجلس الأطلسي: الصين هي الرابح الأكبر من الاتفاق الإيراني السعودي

وانغ يي وشمخاني والعبيان بعد توقيع الاتفاق في بكين

عقب "الانقلاب الدبلوماسي" بين طهران والرياض، والذي جرى بوساطة صينية، سارعت المراكز البحثية لتحليل هذه الخطوة ومعرفة آثارها على غرب آسيا والعالم، اللافت أن أغلب التحليلات ركزت على الدور الصيني المتنامي كبديل للدور الأمريكي في المنطقة.

أول غزوة كبيرة للصين في ساحة النفوذ الأمريكي

نشر موقع المجلس الأطلسي تحليلات وآراء 14 باحثًا لديها، شملت مجموعة من وجهات النظر اتفقت جميعًا على أنّ الصين قد قامت بأول غزوة كبيرة لديها في ساحة النفوذ الأمريكي. إذ يعزز الاتفاق شرعيتها كوسيط دبلوماسي من الوزن الثقيل قادر على حل المنافسة الجيوستراتيجية الأكثر عدائية في المنطقة. ويمكن أن يخلق الظروف الأولى لحدوث تحول في التوازن الاستراتيجي في سياق التنافس مع الولايات المتحدة في الخليج. كما أن طموحات الصين في وضع نفسها كصانع سلام ذي مصداقية له نطاق أوسع يغطي الصراعات في سوريا وليبيا واليمن، خاصة بعد هذا الاتفاق، وقد يكون هذا مشكلة في واشنطن.

ذهب أحد المحللين إلى اعتبار الوساطة الصينية خطوة مكملة لما يسمى ب "خطة السلام"، أو بشكل أكثر دقة "ورقة موقف" بكين بشأن الحرب الأوكرانية. السمة اللافتة للنظر بالطبع هي أن الصين و"قوى الجنوب العالمي" كما يسميها، لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على بعض الإجراءات من الغرب. وبهذا المعنى، تتبع الصين السيناريو الذي كانت روسيا نفسها أول من كتبه من خلال تنظيم تعاون مع تركيا وإيران من خلال عملية أستانا حول إدارة الأزمة السورية. وفي ذلك السياق، هناك سؤالان يظهران: أولا، هل هناك متابعة للصيغة الصينية السعودية الإيرانية؟ هل هذا "الانقلاب الدبلوماسي" الصيني هو بداية مشاركة سياسية أعمق لبكين في المنطقة؟ ثانيا، هل يمكن أن تصبح هذه الوساطة الصينية الناجحة الأولى نموذجا لدبلوماسية صينية أكثر حزما ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن على المسرح العالمي؟

أما فيما يتعلق بالآراء حول منطقة "الشرق الأوسط"، رأي أحد المحللين أنه من غير المرجح أن يؤدي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض إلى تغيير كبير في الوضع الأمني في الخليج. بشكل عام، يجب على العالم أن يشيد بانخفاض التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية – وهي التوترات التي أدت إلى استمرار العنف وعدم الاستقرار في اليمن والمياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية. لأسباب جيوسياسية أكثر منها دينية، واعتبر أنّ البلدان سينظران دائما إلى بعضهما البعض بعين حذرة. لذلك لا تحتاج واشنطن إلى رؤية إعلان اليوم على أنه نهاية حقبة أو بداية حقبة واحدة. ثمّ تساءل أحد المحللين، هل سينجو التقارب السعودي الإيراني من أول ارتداد لتشكيله من قبل إيران لتنفيذ رؤيتها الاستراتيجية التي لم تتغير؟ وما هي الأدوات التي يمكن أن تجلبها الصين إلى الطاولة عندما تنتهك طهران شروط الاتفاقية وروحها؟

إلى ذلك، طرح باحثَين اثنين آخرين مسألة المنصة الإعلامية السعودية "إيران الدولية" التي لعبت دورًا تخريبيًا وفاعلًا في تحريض الإيرانيين في الشتات، وقال "يتساءل بعض الإيرانيين كيف سيؤثر استئناف العلاقات الثنائية على إيران الدولية. منذ أكتوبر 2022، فرضت طهران عقوبات على منفذ اللغة الفارسية، إلى جانب بي بي سي الفارسية، بسبب اتهامات ب "دعم الإرهاب" و "التحريض على أعمال الشغب" بسبب تغطيتها المستمرة للاحتجاجات، وحتى وزير المخابرات الإيراني أشار إلى القناة على أنها "منظمة إرهابية" فكيف سيتمّ التعامل معها؟".

وعبّر أحدهم أنه من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان سيكون هناك عمق أو متانة للتقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران. لكن من المهم أن نأخذ الأمر في سياقه: هذه المداولات مستمرة منذ بعض الوقت وجرت جنبًا إلى جنب مع المداولات بين "إسرائيل" والمملكة العربية السعودية. وقال: "السعوديون انتهازيون عند كل منعطف: فهم يتعاملون مع التوترات المتصاعدة في الداخل، وتراجع النفوذ في العالم الإسلامي، والعلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة. ولذا فهم يتحوطون".

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

هل يمكن أخيرا سد الفجوة المريرة عبر الخليج؟ يوم الجمعة، أصدرت إيران والمملكة العربية السعودية، الخصمان الإقليميان منذ فترة طويلة، إعلانا كبيرا: إنهما سيعيدان العلاقات الدبلوماسية في صفقة توسطت فيها الصين.

فيما يلي، يشارك خبراء المجلس الأطلسي رؤاهم حول الأخبار العاجلة وأهميتها لواحدة من أكثر المنافسات أهمية في الشرق الأوسط، بالنسبة للمنطقة، وللعالم الأوسع. سنقوم بتحديث هذا المنشور مع ظهور المزيد من المساهمات.

هناك تحذيران كبيران لهذا الخفض الواضح للتصعيد

تصبح المصالح الأمريكية في الخليج أكثر أمانا إذا كانت الدول المحيطة به تعمل بنشاط على تهدئة التوترات المتبادلة. كان هذا هو الحال عندما ساعدت اتفاقية أمنية عام 2001 بين المملكة العربية السعودية وإيران على منع الصراع النشط لمدة عشر سنوات على الرغم من انعدام الثقة المتبادل العميق، ولا يزال هذا هو الحال اليوم. لذلك يجب أن نرحب بأخبار إعادة العلاقات الدبلوماسية بين هاتين الدولتين، بعد الاتفاق العام الماضي بين الإمارات العربية المتحدة وإيران لتبادل السفراء مرة أخرى.

ومع ذلك، تأتي الصفقة هذه المرة مع تحذيرين، يثير كل منهما أسئلة استراتيجية مهمة للولايات المتحدة. الأول، الأكثر وضوحا، هو أن الصين هي التي جمعت الجانبين معا، مع إعلان تم توقيته ليتزامن مع بداية ولاية الرئيس شي جين بينج الثالثة. بعد سنوات عديدة من التصريحات من بكين بأنها تريد فقط بناء علاقات اقتصادية في الشرق الأوسط ولا تسعى إلى أي نفوذ سياسي، يمكننا أن نرى بوضوح أن مثل هذه التصريحات خاطئة. والواقع أن الصين كانت تعمل بشكل مطرد على زيادة نفوذها السياسي الإقليمي على مدى عقدين من الزمان، وبرز ذلك مؤخرا من خلال زيارة قام بها شي إلى الرياض في ديسمبر/كانون الأول وزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين الشهر الماضي. بالأمس، وعدت الصين بأن مصالحها في المنطقة كانت اقتصادية فقط ولا تريد أن تكون لاعبا سياسيا رئيسيا. واليوم، ستعد الصين بأنها تريد فقط النفوذ الدبلوماسي، وليس الوجود العسكري الإقليمي. ما كان ينبغي للعالم أن يصدق أبدا وعود الأمس وبالتأكيد لا ينبغي أن يصدق وعود اليوم.

ثانيا، يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تنسق فيه الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل وثيق بشأن الردود المحتملة على برنامج إيران النووي المستمر، مع مناورات عسكرية مشتركة ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي الذي يزور البيت الأبيض هذا الأسبوع قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أوروبا. حول هذا الموضوع. وفي حين أن البيت الأبيض قد يرحب بخفض التصعيد، فإن الحكومة الإسرائيلية لن تفعل ذلك، لأنها ستفسر هذه الخطوة على أنها خطوة محسوبة لتقليل التهديد بعمل عسكري ضد إيران. لن يكون من المستغرب أن يكون الإعلان التالي بمثابة تجديد للمناقشات الأمريكية الإيرانية حول خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، التي توسطت فيها الصين مرة أخرى. وفي حين أنني ما زلت متشككا فيما إذا كان مثل هذا الاتفاق محتملا (أو حتى مستحسنا) في الظروف الحالية، فإن مثل هذا الإعلان سيكون موضع ترحيب في واشنطن، ولكن ينظر إليه في القدس على أنه يقلل من الردع الأمريكي الإسرائيلي ضد إيران.

وليام ف. ويشسلر هو المدير الأول لمركز رفيق الحريري وبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي ونائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق للعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب.

دور الصين تحذير للولايات المتحدة بعدم التخلي عن الشرق الأوسط

يعتمد قرار إيران والمملكة العربية السعودية باستئناف العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء على المشاركة الهادئة المستمرة منذ سنوات والنمو الكبير في التجارة بين البلدين في عام 2022. ومع ذلك، فإنه يعكس أكثر من أي شيء آخر رغبة المملكة العربية السعودية في خفض درجة الحرارة مع إيران. وعلى الرغم من كل التقارير حول العلاقات الأمنية والتجارية المتنامية، والتطبيع المحتمل، بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، فإن التركيز الاستراتيجي الأساسي والوحيد للرياض هو تنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن الهيدروكربونات. ولتحقيق ذلك، تنظر الرياض إلى أمنها على أنه أمر بالغ الأهمية لضمان عدم تعطل عمليات التنقيب عن النفط ونقله ومبيعاته، وأن ينظر إلى البلاد على أنها مكان آمن للاستثمار الأجنبي المباشر طويل الأجل. ويمكن بسهولة تقويض هذين الأمرين من خلال الهجمات الإيرانية أو الهجمات بالوكالة الإيرانية - وهو احتمال يتضاءل بموجب هذا الاتفاق.

في الوقت نفسه، يأتي هذا التقارب في وقت يزداد فيه الوضع مع إيران سخونة بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل. إن تخصيب إيران لجزيئات اليورانيوم إلى 83.7 في المائة - وهو أقل من نقاء 90 في المائة - يثير قلقا واسعا بين صانعي السياسة الإسرائيليين والأمريكيين. ومن خلال إبرام هذه الصفقة مع المملكة العربية السعودية الآن، ربما تعتبرها طهران فرصة لإبطاء العلاقات المتنامية بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل. ومن المرجح أن تواصل الرياض التعاون الأمني والاستخباراتي مع القدس، لكن طهران تراهن على الأرجح على أن نظراءها السعوديين سيكونون أقل ميلا لتمكين إسرائيل و/أو الولايات المتحدة من القيام بعمل عسكري ضد إيران.

ومع ذلك، قد يكون الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا التطور هو الدور الذي لعبته الصين في المساعدة على التوسط في الصفقة. الخلاف الواسع في الشرق الأوسط، ومن قبل الكثيرين في الولايات المتحدة، هو أن الصين ليس لديها سوى مصلحة اقتصادية سلبية في المنطقة، وأنها راضية بأن تكون مجرد راكب مجاني على الضمانات الأمنية الأمريكية. بعد أن اختتمت بالأمس مؤتمرا حول العلاقات بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الدوحة، يمكنني أن أؤكد أن هذا الموضوع كان وفيرا كجزء من آراء الخبراء هنا. لكن العلاقات الاقتصادية والتجارية غالبا ما تفسح المجال للمشاركة السياسية، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى التعاون الاستخباراتي والأمني. ربما نشهد الآن ظهور دور سياسي للصين في المنطقة ويجب أن يكون تحذيرا لصانعي السياسة الأمريكيين: غادروا الشرق الأوسط وتخلوا عن العلاقات مع حلفاء محبطين في بعض الأحيان، وحتى بربريين، ولكن منذ فترة طويلة، وسوف تتركون ببساطة فراغا للصين لملئه. ولا ينبغي لنا أن نخطئ، فالشرق الأوسط الذي تهيمن عليه الصين من شأنه أن يقوض بشكل أساسي الأمن التجاري والطاقة والأمن القومي للولايات المتحدة.

جوناثان بانيكوف هو مدير مبادرة سكوكروفت الأمنية للشرق الأوسط في برامج الشرق الأوسط وهو نائب سابق لضابط الاستخبارات الوطنية للشرق الأدنى في مجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي. الآراء الواردة في هذا المنشور هي آراء المؤلف ولا تعني موافقة مكتب مدير الاستخبارات الوطنية أو مجتمع الاستخبارات أو أي وكالة حكومية أمريكية أخرى.

هذه ليست نهاية حقبة ولا بداية حقبة

يجب على واشنطن ألا تبالغ في رد فعلها أو تقلل من رد فعلها على إعلان اليوم بأن الصين لعبت دورا في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران. وتوسطت دول أخرى أكثر صداقة للولايات المتحدة، ولا سيما العراق، في تبادلات بين دبلوماسيين ومسؤولين أمنيين إيرانيين وسعوديين. إن الدور العلني الذي لعبته الصين في إعلان اليوم يظهر اهتمامها بالقيام بشيء لم يكن بوسع سوى عدد قليل من البلدان الأخرى القيام به: كسب ثقة الجانبين.

من غير المرجح أن يؤدي استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض إلى تغيير كبير في الوضع الأمني في الخليج. بشكل عام، يجب على العالم أن يشيد بانخفاض التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية – وهي التوترات التي أدت إلى استمرار العنف وعدم الاستقرار في اليمن والمياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية. لأسباب جيوسياسية أكثر منها دينية، ستنظر إيران والمملكة العربية السعودية دائما إلى بعضهما البعض بعين حذرة. لذلك لا تحتاج واشنطن إلى رؤية إعلان اليوم على أنه نهاية حقبة أو بداية حقبة واحدة.

ومع ذلك، يجب أن يدفع هذا كلا من الكونغرس وإدارة بايدن إلى التحقق لمعرفة ما إذا كان نهج واشنطن تجاه الصورة الأمنية في الخليج يعمل لصالح المصالح الأمنية طويلة الأجل للولايات المتحدة. هذه تختلف عما كانت عليه قبل أربعين أو حتى عشرين عاما. الصين هي عميل رئيسي للنفط السعودي والإيراني. لا تحصل الولايات المتحدة على النفط من إيران والقليل نسبيا من المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإن طبيعة أسواق النفط العالمية تعني أن الولايات المتحدة لا تزال لديها مصلحة اقتصادية وأمنية في ضمان التدفق الحر للنفط من البلدان غير الخاضعة للعقوبات إلى الأسواق العالمية.

إن التقرير الذي يفيد بأن المملكة العربية السعودية عرضت على واشنطن شروطا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هو أمر يجب أن يكون محور الدبلوماسية الأمريكية في الوقت الحالي. قد لا تكون شروط الرياض شيئا ستتمكن واشنطن من الوفاء به، لكن الإعلان عن مشاركة الصين في استعادة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية يظهر أن دبلوماسية الشرق الأوسط حية وبصحة جيدة - ولا تمر دائما عبر واشنطن.

- توماس س. واريك هو زميل أقدم غير مقيم في ممارسة الدفاع المتقدم في مركز سكوكروفت للاستراتيجية والأمن ومبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

إيران لا تغير هدفها الاستراتيجي المتمثل في الهيمنة الإقليمية

يمكن لواشنطن أن ترى نصفا كاملا ونصف فارغا من الكأس في الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية الإيرانية السعودية، بوساطة صينية. النصف الكامل: الحد من التوترات الإيرانية السعودية هو هدف أيدته الولايات المتحدة، بعد أن قدمت دعمها لجولات سابقة من هذه المحادثات في العراق وعمان. إذا تم تنفيذه - وهو تحذير رئيسي - فقد يساعد في إنهاء الحرب في اليمن، كما سعت الولايات المتحدة، والحد من التوترات في العراق التي أدت إلى استهداف القوات الأمريكية. النصف الفارغ: إن رؤية نفوذ الصين يتصاعد من خلال إظهار قدرتها على الاستفادة من علاقاتها البناءة مع جانبي صراعات الشرق الأوسط أمر مقلق، وهو دليل آخر على الشكوك في المنطقة، حتى بين شركاء الولايات المتحدة، حول قدرة الولايات المتحدة على البقاء.

لكن كلا من الصين والسعوديين يقامرون بشكل كبير هنا، مما يضع رقاقة كبيرة على النوايا الحسنة الإيرانية. وفي حين اختارت إيران في أوقات مختلفة تصعيد التوترات أو هدئها مع جيرانها، فليس هناك ما يشير إلى حدوث تغيير في الأهداف الاستراتيجية للنظام، والتي تشمل الهيمنة الإقليمية التي يدعمها برنامجها النووي، الذي يستمر في التوسع؛ توسيع نفوذها على نطاق واسع من خلال وكلاء إرهابيين في لبنان والعراق واليمن. والعداء الصريح لإسرائيل، الشريك الرئيسي لدول الخليج حتى لو كان ذلك بشكل غير رسمي في حالة المملكة العربية السعودية. هل سينجو التقارب السعودي الإيراني من أول ارتداد لتشكيله من قبل إيران لتنفيذ رؤيتها الاستراتيجية التي لم تتغير؟ وما هي الأدوات التي يمكن أن تجلبها الصين إلى الطاولة عندما تنتهك طهران شروط الاتفاقية وروحها؟

وعندما يحدث ذلك، سيكون تذكيرا قويا للرياض بأن بكين، على الرغم من نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي الآن، شريك غير موثوق به لضمان أمن المملكة. قد يأمل السعوديون أن يمنحهم دورهم إلى الصين نفوذا في المطالبة بمزيد من الأسلحة والضمانات الأمنية والتكنولوجيا النووية المدنية من الولايات المتحدة - والتي يتم تعبئتها كتعويض عن صفقة التطبيع مع إسرائيل. لكن حاجتهم إلى دعم الولايات المتحدة لن تتضاءل وستتطلب منهم أن يظهروا للإدارة المتشككة والكونجرس والجمهور الأمريكي أنهم لا يتحولون إلى مواءمة مصالحهم مع الصين أكثر من الولايات المتحدة.

- دانيال ب. شابيرو هو مدير مبادرة N7 وزميل متميز في المجلس الأطلسي وسفير أمريكي سابق في إسرائيل، بعد أن شغل هذا المنصب من 2011 إلى 2017.

قامت الصين بأول غزوة كبيرة لها في دبلوماسية الشرق الأوسط

لطالما كان هناك افتراض بأن الصين المتداخلة على جانبي الخليج لا يمكن الدفاع عنها على المدى الطويل، وأنه في النهاية سيتعين على بكين أن تتصرف مثل الدول الأخرى وتختار جانبا. وهذا يغفل أسس دبلوماسية الشراكة الاستراتيجية، التي تقوم على المصالح وتركز على تطوير العلاقات الثنائية بدلا من التوازن ضد طرف ثالث. تمكنت بكين من تكثيف العلاقات على جانبي الخليج، مع بناء رأس المال الدبلوماسي بطريقة لا تستطيع القوى الأخرى خارج المنطقة القيام بها. التناقض الواضح هو الولايات المتحدة، التي ليس لديها نفوذ إيجابي في طهران. الصين لديها عصا لكنها تستخدم الجزرة التي تركز على الاقتصاد والتنمية، في حين أن الولايات المتحدة تجلب العصا فقط.

قد يؤدي هذا الانخراط بين المملكة العربية السعودية وإيران إلى شيء إيجابي، وقد يتلاشى. من السابق لأوانه إعلان أي شيء آخر غير الخطوة الأولى الجيدة. ومع ذلك، فهي مهمة باعتبارها أول غزوة كبرى للصين في الدبلوماسية الإقليمية. كانت بكين تشير منذ يناير الماضي على الأقل إلى أنها مستعدة للترويج لرؤية غير أمريكية للشرق الأوسط، وهذه علامة على أشياء قادمة.

جوناثان فولتون هو زميل أقدم غير مقيم لبرامج الشرق الأوسط ومبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

الصين تركت الولايات المتحدة للتو بأنف دموي في الخليج

الطموحات الصينية للتوسط بين المملكة العربية السعودية وإيران ليست جديدة. وحددت الخطط الصينية المكونة من خمس نقاط، والتي تباهى بها الدبلوماسي الصيني الكبير وانغ يي قبل عامين، رؤية صينية للأمن الإقليمي وكشفت عن لمحة عن هدف بكين في أن تصبح لاعبا إقليميا.

وبالنسبة للصين، يعزز الاتفاق شرعيتها كوسيط دبلوماسي من الوزن الثقيل قادر على حل المنافسة الجيوستراتيجية الأكثر عدائية في المنطقة. ويمكن أن يخلق الظروف الأولى لحدوث تحول في التوازن الاستراتيجي في سياق التنافس مع الولايات المتحدة في الخليج. طموحات الصين في وضع نفسها كصانع سلام ذي مصداقية لها نطاق أوسع يغطي الصراعات في سوريا وليبيا واليمن، خاصة بعد هذا الاتفاق. قد يكون هذا مشكلة في واشنطن. ينظر إلى تردد الولايات المتحدة في إنفاق المزيد من رأس المال السياسي على التوسط في النزاعات بشكل متزايد في الشرق الأوسط كدليل على تراجع قوة الولايات المتحدة وتركيزها على المنافسة مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. كما يمكن أن يوفر الاتفاق للقيادة الصينية المزيد من الخيارات الاستراتيجية لأن تخفيف حدة التوترات بين الرياض وطهران يخلق طبقة رقيقة من الأمن والاستقرار الضروريين لصادرات النفط المتجهة إلى الصين، وخطوط الاتصال البحرية التجارية، واستثمارات الحزام والطريق الصينية.

وبالنسبة للمملكة العربية السعودية وإيران، فإن التزام الصين الظاهري بمبدأ "عدم التدخل" وسياسة "عدم الانحياز" الإقليمية أضفى مصداقية كبيرة على موقفها كوسيط. ولكي نكون واضحين، يبدو أن كلا البلدين متحدان في مظالمهم تجاه إدارة بايدن، وإن كان ذلك على مستويات مختلفة. ومع ذلك، وعلى الرغم من استضافة العراق للمحادثات في معظمها، إلا أن رغبة الصين في أخذ زمام المبادرة قد لاقت رغبة الرياض وطهران في منحها انتصارا دبلوماسيا - وهو مؤشر صارخ على نفوذ الصين المتزايد على أكبر قوتين في الخليج.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت الوساطة الصينية ستصمد في المستقبل، وفي الواقع، ستغطي صراعات إقليمية أخرى. ومع ذلك، تركت الصين للتو الولايات المتحدة بأنف ينزف في الخليج.

أحمد عبيدوح هو زميل غير مقيم في برامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

ما هو الدور الذي لعبته محطة تلفزيونية إيرانية في الصفقة؟

في أعقاب زيارة رئيسي التي استغرقت ثلاثة أيام إلى بكين في شباط/فبراير - وهي الأولى لرئيس إيراني منذ عشرين عاما - يأتي تحول غير متوقع في الأحداث: استئناف العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية بعد سبع سنوات. قطعت العلاقات بين الجارتين في الخليج العربي بعد أن اقتحم المتظاهرون البعثات السعودية في طهران ومشهد ردا على إعدام نمر النمر، رجل الدين الشيعي والناقد السعودي، في يناير/كانون الثاني 2016.

منذ نيسان/أبريل 2021، توسطت بغداد في محادثات في محاولة لاستئناف العلاقات الثنائية بين اللاعبين الإقليميين. كان من المفترض استئناف المحادثات السادسة في الوقت الذي بدأت فيه الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة في إيران بسبب مقتل مهسا جينا أميني في سبتمبر 2022. وبحسب ما ورد توقفت المحادثات بسبب تغطية قناة الشتات الإيرانية الفضائية "إيران إنترناشيونال" للاحتجاجات، التي تعتقد المؤسسة الدينية أنها ممولة من السعودية ومسؤولة عن إثارة الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الخمسة الماضية. ذكرت صحيفة الغارديان في عام 2018 أن المنفذ - الملقب من قبل بعض الإيرانيين باسم "السعودية الدولية" - يتم تمويله من قبل شركة يملكها رجل أعمال سعودي له علاقات وثيقة مع ولي عهد السعودي محمد بن سلمان. ومع ذلك، وفقا لوكالة أسوشيتد برس، فإن مالك القناة، فولتانت ميديا، لم يعد مملوكا لمواطن سعودي.

يتساءل بعض الإيرانيين كيف سيؤثر استئناف العلاقات الثنائية على إيران الدولية. منذ أكتوبر 2022، فرضت طهران عقوبات على منفذ اللغة الفارسية، إلى جانب بي بي سي الفارسية، بسبب اتهامات لا أساس لها ب "دعم الإرهاب" و "التحريض على أعمال الشغب" بسبب تغطيتها المستمرة للاحتجاجات، وحتى وزير المخابرات الإيراني أشار إلى القناة على أنها "منظمة إرهابية" سيتم التعامل معها.

وقام صحفي مقيم في إيران، دون تقديم أي دليل (والذي تمت مشاركة تغريدته على قناة تلغرام التابعة ل «الحرس الثوري الإسلامي»)، بالتغريد بأن الرياض ملتزمة بعدم إثارة التوترات عبر القناة الفضائية الناطقة بالفارسية. كان من الممكن أن يكون هذا أحد شروط إيران لاستئناف العلاقات.

في نهاية فبراير، اضطرت القناة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها إلى تعليق عملياتها في لندن والانتقال إلى واشنطن بعد تهديدات عديدة ضد صحفييها من قبل جهاز الأمن في الجمهورية الإسلامية وحادثة دفعت إلى اعتقال مواطن نمساوي من قبل مقرها بتهمة "جمع معلومات من النوع الذي يحتمل أن يكون مفيدا لشخص يرتكب أو يعد لعمل إرهابي".

هولي داجريس هي زميلة أقدم غير مقيمة في برامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

السعودية تلعب عدة أيادي في وقت واحد

من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان سيكون هناك عمق أو متانة للتقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران. لكن من المهم أن نأخذ الأمر في سياقه: هذه المداولات مستمرة منذ بعض الوقت وجرت جنبا إلى جنب مع المداولات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. السعوديون انتهازيون عند كل منعطف: فهم يتعاملون مع التوترات المتصاعدة في الداخل، وتراجع النفوذ في العالم الإسلامي، والعلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة. ولذا فهم يتحوطون.

لقد أظهرت الإمارات أنها تستطيع إيجاد توازن دقيق من خلال الحفاظ على علاقات باردة ولكن ودية مع الإيرانيين وعلاقات دافئة مع الإسرائيليين في وقت واحد. يفهم الطرفان ويقدران المصالح الجيوسياسية لجيرانهما. لذا كن مطمئنا، لن تعترض إسرائيل في مغازلتها للسعوديين نتيجة لهذا الإعلان.

يقدم السعوديون مطالب ضخمة مقابل التطبيع - بما في ذلك الضمانات الأمنية والتكنولوجيا النووية المدنية - ولم تقدم الولايات المتحدة حتى الآن أي مؤشر على استعدادها للوفاء بهذا السعر المرتفع دون تغييرات كبيرة من المملكة العربية السعودية. السعوديون يعرفون ذلك. لذا فهم يلعبون عدة أياد في وقت واحد - فالصفقة الإيرانية تساعدهم على التقرب أكثر من الصينيين الذين تفاوضوا على الاتفاق. يمكن أن يعزز صورتهم في العالم الإسلامي (الأمر الذي يمكن أن يساعد بدوره في تعويض آلام التطبيع). كما أنه يعزز دور المملكة العربية السعودية كقائد في منطقة ديناميكية بشكل متزايد تبحث عن مزيد من الاستقلال عن الولايات المتحدة.

كرميئيل أربيت هو زميل أقدم غير مقيم لبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

المملكة العربية السعودية تتخذ مواقف جريئة بالنسبة للولايات المتحدة

هذا التطور في استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران ليس صادما في حد ذاته بالنظر إلى أن الرياض وطهران تعملان ذهابا وإيابا على هذه القضية لبعض الوقت برسالة واضحة من الإيرانيين بأنهم يرغبون في رؤية هذا يحدث. حقيقة أن هذه الجولة من المحادثات استغرقت أربعة أيام فقط تؤكد هذه الفكرة.

بعد قولي هذا، لا ينبغي للمرء أن يتوقع أن المشاكل المزمنة في العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران ستنتهي تماما في أي وقت قريب، نظرا للطبيعة المعقدة لهذه العلاقة فضلا عن المستوى العالي من الأمننة. وبطبيعة الحال، من المرجح أن نشهد المزيد من خفض التصعيد، لكن النتيجة الإجمالية ستعتمد بشكل كبير على الطريقة التي يرغب اللاعبان في المضي قدما بها من هذه النقطة وما إذا كانا يرغبان في البناء على الإعلان.

ومن الواضح أن الدولتين الإقليميتين الثقيلتين تحتاجان إلى بعض الوقت للتركيز على التحديات والأولويات الداخلية والإقليمية الأخرى.

يسلط هذا التطور الضوء أيضا على استراتيجية التنويع في المملكة العربية السعودية التي اتخذت فيها الرياض مواقف جريئة تجاه الولايات المتحدة بشأن القضايا الحرجة مؤخرا أكثر على روسيا والصين على الرغم من معرفتها الجيدة بالعواقب المحتملة لأفعالها.

ومع ذلك، فإن الجانب الأكثر لفتا للانتباه في الصفقة هو وجود الصين. وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون منطقيا، إلا أن بصمة الصين في هذا الاختراق الدبلوماسي تعزز التصور بأن دور الصين في الخليج والمنطقة يتزايد بشكل كبير بطريقة من شأنها أن تترك تداعيات تتجاوز العلاقات التجارية والتجارية النموذجية. كما يسلط الضوء على غياب الولايات المتحدة كلاعب رئيسي في المنطقة، دبلوماسيا واقتصاديا وعسكريا.

إن تقريب المملكة العربية السعودية وإيران خطوة واحدة من بعضهما البعض ليس بالضرورة أمرا سيئا بالنسبة للولايات المتحدة نظرا لتركيز واشنطن على الحرب الروسية على أوكرانيا والتوترات الإقليمية المتصاعدة الناتجة عن قيام إيران بتجهيز مستويات التخصيب النووي بما يقرب من 90 في المائة من الدرجة العسكرية. ومع ذلك، يجب أن يفتح هذا التطور أعين واشنطن على أمرين:

أولا، يجب على الولايات المتحدة ألا تقلل من أهمية هذه المبادرة، وأن تولي المزيد من الاهتمام لمثل هذه التطورات نظرا لتداعياتها المستقبلية على مصالحها والمنطقة.

ثانيا، سيعطي الاتفاق الصين دفعة ناعمة في المنطقة. حتى الآن، فازت الصين بالمنطقة اقتصاديا. وإذا عززت وجودها الدبلوماسي والسياسي، فهذا يعني أنها تقترب خطوة واحدة من أن تكون لاعبا صاعدا في المجال الأمني في المنطقة في المستقبل.

- علي بكير هو زميل أقدم غير مقيم في مبادرة سكوكروفت الأمنية للشرق الأوسط في برامج الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي.

الخاسر الأكبر في كل هذا قد يكون روسيا

إن مساعدة الصين في استئناف العلاقات الدبلوماسية هي خطوة دراماتيكية. ومع ذلك، فإن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران بعيد كل البعد عن التوصل إلى اتفاق سلام أو تسوية أي من الخلافات العديدة بينهما. ليس من الواضح حتى ما إذا كانت مشاركة الصين ضرورية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية. ومع ذلك، فإن نظرته تثير احتمال أن تلعب الصين دورا أكثر فعالية من قيام الولايات المتحدة بحل الخلافات بين هؤلاء الخصوم في الشرق الأوسط. على أقل تقدير، سينظر إلى الصين كبديل للولايات المتحدة كوسيط في الشرق الأوسط.

قد يكون أحد التأثيرات المباشرة لدور الصين في تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية هو تعقيد آمال أميركا في "اتفاق إبراهيم" آخر يعمل على تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية. وهذا لن يؤدي إلا إلى تعزيز صورة تراجع النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط. ومع ذلك، قد تستفيد الولايات المتحدة فعليا من استعادة العلاقات السعودية الإيرانية (بغض النظر عن دور الصين في تحقيقها) إذا أدى ذلك إلى تحسين فرص حل أو على الأقل تحسين الخلافات السعودية الإيرانية في اليمن والعراق وأماكن أخرى. وقد تستفيد إسرائيل حتى إذا أصبحت المملكة العربية السعودية الآن في وضع أفضل للعمل كوسيط بين طهران والقدس.

وسواء حدث هذا أم لا، فإن الخاسر الأكبر في كل هذا قد يكون في الواقع روسيا. لطالما روجت موسكو لنفسها كبديل لواشنطن كوسيط فعال في الشرق الأوسط لأن روسيا تعمل بفعالية مع إيران بينما لا تعمل الولايات المتحدة. لكن من الواضح أن الصين تستطيع ذلك أيضا.

- مارك ن. كاتز هو زميل أقدم غير مقيم في برامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

التقارب الإيراني السعودي لا ينفصل عن حركة "المرأة والحياة والحرية" في إيران

وبالنظر إلى السخط الداخلي المستمر، وتدهور الاقتصاد، والمشاعر العالمية السلبية المتزايدة تجاه الجمهورية الإسلامية، فإن تقارب إيران مع المملكة العربية السعودية هو محاولة من قبل المطلعين على النظام للحد من واحدة على الأقل من الأزمات العديدة التي خلقتها لنفسها في العقود الأربعة الماضية. أرسلت زيارة شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الفارسي الأخرى إشارات إلى أن الصين عازمة على تعزيز العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي - الذي كان عادة متحالفا مع الولايات المتحدة - حتى لو كانت هذه العلاقات الأقوى لا تبشر بالخير مع إيران. كانت زيارة رئيسي إلى بكين في فبراير أقل من مرضية وفقا لمعظم المقاييس. عاد خالي الوفاض إلى حد ما، مع بعض التصريحات والوعود الغامضة. ومن المرجح أن تكون الرسائل الصادرة عن بكين، التي تعتبرها إيران أقوى داعم لها، قد دفعت النظام إلى تحسين العلاقات مع الرياض.

قد تكون النقطة الثانية المتعلقة بهذا التقارب هي مخاوف إيران بشأن محطة الأخبار الإيرانية الدولية التي يقودها الشتات ومقرها لندن. ومن المفترض أن تمولها المملكة العربية السعودية وكانت في طليعة المعارضة للنظام. وتحظى بمشاهدة واسعة داخل إيران وبين المغتربين. وإدراكا منه لتأثيره، هدد النظام الإيراني المحطة، لدرجة أن إيران الدولية اضطرت إلى نقل مقرها من لندن إلى واشنطن. ويشكل كبح جماح تمويل المحطة مصدر قلق كبير للنظام.

ثالثا، التزمت الدول الإسلامية الصمت بشكل مفاجئ في ثورة مهسا – "المرأة والحياة والحرية" – باستثناء عدد قليل من المنظمات غير الحكومية التركية والتونسية. كوني هنا في لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة في نيويورك، أسمع من النسويات والناشطات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه مع اعتماد بلدانهن المتزايد على الدعم المالي السعودي، فقد تم إعطاؤهن رسالة هادئة لتوخي الحذر في دعمهن للحركة النسائية الإيرانية. إن الحصول على مساعدة سعودية لتثبيط صدى ودعم حركة مهسا بين الدول الإسلامية سيكون مفيدا لطهران.

- نادرة شملو هي زميلة أقدم غير مقيمة في مبادرة "مكنوني" التابعة للمجلس الأطلسي ومستشارة تنمية دولية.

انتصارات للعراق والصين، وجرس إنذار للولايات المتحدة

إن تطبيع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية هو نتيجة أخرى لبحث الخليج عن الأمن في منطقة ما بعد الولايات المتحدة. تم قطع العلاقات في عام 2016 بعد سلسلة متتالية من الأزمات التي ظهرت في أعقاب مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة - وهي مفاوضات عارضها السعوديون وحلفاء إقليميون آخرون بشدة، معتقدين أنها ستؤدي إلى قيام الولايات المتحدة بتصعيد توازنها الإقليمي مع إيران. هذا التوازن أمر حيوي للشرق الأوسط الحديث، الذي تتمثل السمة المميزة له في المنافسة بين الكتل السنية والشيعية، وإذا تركنا وحدها، القوة الأكبر للأخيرة. كان انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان مجرد الحدث الأخير في سلسلة من القرارات الاستراتيجية التي زادت من قوة إيران، بدءا من حرب العراق. إن ميزان القوى الإقليمي مستقر عندما تكون الولايات المتحدة حليفا نشطا، وهو ما خشي السعوديون (والإسرائيليون) من أنه بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

نشأت "اتفاقيات إبراهيم" من بحث مماثل عن الأمن وتصور أن الولايات المتحدة كانت تنفصل عن المنطقة. وهناك، سعت دول الخليج السنية الأكثر انكشافا إلى استبدال بعض وسائل الردع الأمريكية التي اعتمدت عليها بالردع الإسرائيلي، والحفاظ على التزام الولايات المتحدة كفائدة إضافية لعملية السلام.

وفي مقابل هذا الإطار الاستراتيجي، تهدف إعادة العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية إلى تهدئة التوترات على المدى القصير. بغداد هي أحد الفائزين المحتملين في هذا التطور، حيث يمكن القول إن المحادثات التي استضافتها ساهمت على المدى القصير. أما الصين فهي دولة أخرى: وأول مساهمة صينية كبيرة أحادية الجانب في دبلوماسية الشرق الأوسط، على الإطلاق، يجب أن تكون جرس إنذار لدور الولايات المتحدة في المستقبل.

- أندرو بيك هو زميل أقدم غير مقيم في برامج الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي.

مصداقية الولايات المتحدة كصانع سلام في المنطقة تعرضت للخطر

ويمثل الإعلان عن انفراجة دبلوماسية بين جمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية، بوساطة صينية، إنجازا هاما في الدبلوماسية الإقليمية ويمكن أن يشير إلى عهد جديد في الشرق الأوسط. ويؤكد هذا التطور، الذي يجمع بين لاعبين إقليميين رئيسيين بعد سنوات من العداء، على الوجود الصيني المتنامي في المنطقة ويشكل تحديا للولايات المتحدة، التي من المرجح أن تحاول تقويض هذه الجهود.

وعلى النقيض من "اتفاقيات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة، والتي سعت إلى إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمغرب، ظلت الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل بعيدة المنال. ومع ذلك، استمرت الولايات المتحدة في جهودها لتحقيق هذا الهدف. لسوء الحظ، تعرضت مصداقية واشنطن كصانع سلام في المنطقة للخطر بسبب عدم موثوقيتها المتصورة وميلها إلى الانحياز إلى أحد الجانبين في الصراعات، كما هو الحال في اليمن وسوريا. في المقابل، ينظر إلى الصين على أنها وسيط مرن يتجنب الانحياز إلى أي طرف.

وإذا استمر هذا الاتجاه، فقد يلجأ المزيد من الجهات الفاعلة الإقليمية إلى الصين كوسيط وتثق بها أكثر من الولايات المتحدة. هذا التطور إيجابي لمنطقة تحتاج إلى مزيد من الدبلوماسية والحوار بين الخصوم التقليديين. ستستفيد إيران من المزيد من السبل لاستيعاب العقوبات الأمريكية، في حين يمكن للمملكة العربية السعودية التحوط في رهاناتها في حالة فشل التطبيع مع إسرائيل. وتستفيد الصين بدورها من العلاقات الاقتصادية الموسعة والبيئة التجارية الأكثر أمنا في الشرق الأوسط.

مسعود مستجابي هو مدير مشارك لبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي.

الصين تتبع السيناريو الذي كتبته روسيا مع تركيا في سوريا

ومن وجهة نظر باريس، يمثل هذا الحدث نجاحا حقيقيا للدبلوماسية الصينية. فمن ناحية، من الواضح أن هذه غزوة للصين كوسيط قوة في منطقة اعتادت أن تكون حكرا على الولايات المتحدة، وأحيانا حلفائها. من ناحية أخرى، تظهر الصين مهارة في الوساطة التي ليس لها سوابق حقيقية.

من الواضح أيضا أن هذه الخطوة الصينية والرد من قبل كل من المملكة العربية السعودية وإيران يتناسبان تماما مع السرد الذي تحاول الصين تطويره كقوة مسؤولة وإيجابية وسلمية تسعى جاهدة لإيجاد حلول بناءة وتكون أكثر فأكثر في وضع يمكنها من تحريك الأمور. بطريقة ما، يمكن اعتبار الوساطة الصينية خطوة مكملة لما يسمى ب "خطة السلام"، أو بشكل أكثر دقة "ورقة موقف" بكين بشأن الحرب الأوكرانية. السمة اللافتة للنظر بالطبع هي أن الصين وقوى الجنوب العالمي لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على بعض الإجراءات من الغرب. وبهذا المعنى، تتبع الصين السيناريو الذي كانت روسيا نفسها أول من كتبه من خلال تنظيم تعاون مع تركيا وإيران من خلال عملية أستانا حول إدارة الأزمة السورية.

وفي ذلك السياق، هناك سؤالان يظهران. أولا، هل هناك متابعة للصيغة الصينية السعودية الإيرانية؟ هل هذا "الانقلاب الدبلوماسي" الصيني هو بداية مشاركة سياسية أعمق لبكين في المنطقة؟ ثانيا، هل يمكن أن تصبح هذه الوساطة الصينية الناجحة الأولى نموذجا لدبلوماسية صينية أكثر حزما ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن على المسرح العالمي؟

الجواب الحكيم هو القول إنه سيكون من السابق لأوانه صياغة تقييم نهائي. ومع ذلك، يمكن للمرء أن يعتبر من المعقول تماما أن العديد من البلدان في الشرق الأوسط تتوقع نوعا من الوساطة الخارجية التي لا تأتي من الغرب - بسبب خيبة الأمل تجاه السياسات الأمريكية والغربية - ولا من روسيا - بسبب أوكرانيا. ويبدو أن الصين في وضع جيد لسد الفجوة.

- ميشال دوكلو هو زميل أقدم غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط وسفير فرنسي سابق في سوريا.


المصدر: Atlantic Council

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور