الأربعاء 12 نيسان , 2023 11:30

فورين أفيرز: ليس أمام روسيا سوى الإذعان للصين

الرئيس الروسي ونظيره الصيني

لم ينتهِ الأمريكيون بعد من تحليل زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا، ولغة الجسد الودية جدًا بينه وبين الرئيس الروسي. الواضح أن الأمريكيون لم يتمكنوا بعد من معرفة ما الذي أسره بوتين للرئيس الصيني في تلك اللقطة، التي يراها الأمريكيون مصممة بعناية. في هذا المقال الذي نشرته فورين أفيرز تحت عنوان "ما الذي يحدث بالفعل بين روسيا والصين"، يتم تحليل هذا المشهد المرتجل أنه حدّد نتائج رحلة شي إلى روسيا ومسار العلاقات الصينية الروسية.

يرى الكاتب أنّ التطورات المهمة حقًا حدثت خلال مناقشات شخصية مغلقة، حيث اتخذ شي وبوتين عددًا من القرارات المهمة حول مستقبل التعاون الدفاعي الروسي الصيني، ومن المحتمل أن يتوصلا إلى اتفاق بشأن صفقات الأسلحة التي قد يعلنانها أو لا. وأنّ علاقة الصين المتوترة مع الولايات المتحدة تجعل موسكو شريكًا صغيرًا لا غنى عنه لبكين في التصدي للولايات المتحدة وحلفائها. ليس لدى الصين صديق آخر يجلب الكثير إلى طاولة المفاوضات، يقول الكاتب. ويضيف أنه بينما يعدّ شي الصين لفترة من المواجهة المطولة مع أقوى دولة على هذا الكوكب، فإنه يحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنه الحصول عليها.

يقول الكاتب إنّ بكين توصّلت إلى خطة دبلوماسية متقنة لتجنّب الانتقادات الأمريكية والأوروبية المتزايدة لدعم الصين لروسيا، الورقة عبارة عن قائمة من نقاط الحوار التي عبرت عنها بكين طوال الحرب، بما في ذلك احترام السلامة الإقليمية للدول ومعارضة العقوبات الأحادية.ويشير إلى أن افتقار الاقتراح إلى تفاصيل محددة حول القضايا الحاسمة، مثل الحدود والمساءلة عن جرائم الحرب، هو سمة وليست خطأ. ويرى أن بكين تدرك تمامًا أنه لا كييف ولا موسكو لديهما مصلحة كبيرة في التحدث في الوقت الحالي، لأن كلاهما يريد مواصلة القتال لزيادة نفوذه كلما جلسا على طاولة المفاوضات. لم يكن الاقتراح الصيني أكثر من مجرد واجهة لزيارة شي. حدث العمل الحقيقي وراء الكواليس، في مفاوضات خاصة بين بوتين وشي.

يشير الكاتب إلى الفريق الدبلوماسي الذي كان مشاركًا في اللقاء، فعلى غير عادة، لم ينشر الكرملين قائمة المسؤولين وكبار رجال الأعمال الذين حضروا المحادثات. لا يمكن تمييز أسمائهم إلا من خلال الاطلاع على لقطات وصور من القمة وقراءة التعليقات التي أدلى بها يوري أوشاكوف، مساعد بوتين للسياسة الخارجية للسلك الصحفي في الكرملين. وتكشف نظرة فاحصة أن أكثر من نصف فريق بوتين المشارك في الجولة الأولى من المحادثات الرسمية مع شي كانوا مسؤولين مشاركين بشكل مباشر في برامج الأسلحة والفضاء الروسية. ومن المرجح أن تكون هذه المجموعة من المسؤولين قد تم تجميعها لتحقيق هدف رئيسي واحد: تعميق التعاون الدفاعي مع الصين. وعلى الرغم من أن بكين وموسكو لم تعلنا عن أي صفقات جديدة، إلا أن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن فريقي شي وبوتين استخدما اجتماع مارس للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقيات دفاعية جديدة.

وأخيرًا يرى الكاتب أن العلاقات الصينية الروسية أصبحت غير متكافئة إلى حدّ كبير، إذ ليس أمام روسيا خيارًا سوى الانتظار بصير وإذعان لتفضيلات جارتها الأكثر قوة. وعلى الرغم من ذلك فإن بكين لا تزال بحاجة إلى موسكو لتوفير بعض الأصول الفريدة وشراء الأسلحة الأكثر تقدمًا، وحرية الوصول إلى المواهب العلمية الروسية والثروات الغنية من الموارد الطبيعية الروسية. وعلى الرغم من أنّ الصين تتمتع بنفوذ كبير في الكريكان إلا أنها لا تمارس السيطرة. ويختم الكاتب "قد يمنح حجم روسيا وقوتها الكرملين إحساسا زائفا بالأمان لأنه يحبس نفسه في علاقة غير متكافئة مع بكين. ولكن متانة هذه العلاقة، في غياب اضطرابات كبيرة لا يمكن التنبؤ بها، سوف تعتمد على قدرة الصين على إدارة روسيا الضعيفة. في السنوات المقبلة، سوف يكون لزاما على نظام بوتن أن يتعلم المهارة التي يعتمد عليها الشركاء الصغار في مختلف أنحاء العالم من أجل البقاء: كيفية إدارة الأمور إلى الأعلى".

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

هناك تغييرات تحدث، لم نشهد مثلها منذ 100 عام"، قال الزعيم الصيني شي جين بينغ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي في نهاية زيارة دولة إلى روسيا. "دعونا نقود هذه التغييرات معًا." على هذا، أجاب الزعيم الروسي، "أنا موافق".

التقط هذا المشهد المرتجل على ما يبدو والمصمّم بعناية، نتائج رحلة شي إلى روسيا والمسار الذي حدده هو وبوتين للعلاقات الصينية الروسية. كانت زيارة شي الشهر الماضي أولًا وقبل كل شيء دليلًا على الدعم الشعبي للزعيم الروسي المحاصر. لكن التطورات المهمة حقًا حدثت خلال مناقشات شخصية مغلقة، حيث اتخذ شي وبوتين عددًا من القرارات المهمة حول مستقبل التعاون الدفاعي الروسي الصيني، ومن المحتمل أن يتوصلا إلى اتفاق بشأن صفقات الأسلحة التي قد يعلنانها أو لا يعلنها.

إن الحرب في أوكرانيا وما تلاها من عقوبات غربية على روسيا تقلل من خيارات الكرملين وتدفع اعتماد روسيا الاقتصادي والتكنولوجي على الصين إلى مستويات غير مسبوقة. تمنح هذه التغييرات الصين قدرًا متزايدًا من النفوذ على روسيا. وفي الوقت نفسه، فإن علاقة الصين المتوترة مع الولايات المتحدة تجعل موسكو شريكًا صغيرًا لا غنى عنه لبكين في التصدي للولايات المتحدة وحلفائها. ليس لدى الصين صديق آخر يجلب الكثير إلى طاولة المفاوضات. وبينما يعد شي الصين لفترة من المواجهة المطولة مع أقوى دولة على هذا الكوكب، فإنه يحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنه الحصول عليها.

ناقشت شخصيات بارزة في الحزب الشيوعي الصيني علنًا الحاجة إلى شراكة أوثق مع روسيا بسبب ما يعتبرونه سياسة أمريكية معادية بشكل متزايد تهدف إلى احتواء صعود الصين. وقال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ لوسائل الإعلام الحكومية الصينية بعد الرحلة إن الشراكة مع روسيا مهمة للغاية في وقت تدعو فيه بعض القوى إلى "الهيمنة والأحادية والحمائية" وتحركها "عقلية الحرب الباردة" - وكلها كلمات رمزية للحزب الشيوعي الصيني لسياسة الولايات المتحدة تجاه الصين. إن وضع هذا السبب في المقدمة والوسط أمر كاشف، وهذا يفسر لماذا قرر شي الذهاب لرؤية بوتين شخصيًا، على الرغم من الرؤية غير المواتية للزيارة بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الزعيم الروسي. كانت رسالة زيارة شي واضحة: ترى الصين العديد من الفوائد في علاقتها مع روسيا، وستواصل الحفاظ على تلك العلاقات على أعلى مستوى، ولن يردعها النقاد الغربيون.

ولتجنب الانتقادات الأمريكية والأوروبية المتزايدة لدعم الصين لروسيا، توصلت بكين إلى خطة دبلوماسية متقنة، وقدمت ورقة موقف بشأن الأزمة الأوكرانية في 24 فبراير، الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا. الورقة عبارة عن قائمة من نقاط الحوار التي عبرت عنها بكين طوال الحرب، بما في ذلك احترام السلامة الإقليمية للدول ومعارضة العقوبات الأحادية. إن افتقار الاقتراح إلى تفاصيل محددة حول القضايا الحاسمة، مثل الحدود والمساءلة عن جرائم الحرب، هو سمة وليست خطأ. تدرك بكين تمامًا أنه لا كييف ولا موسكو لديهما مصلحة كبيرة في التحدث في الوقت الحالي، لأن كلاهما يريد مواصلة القتال لزيادة نفوذه كلما جلسا على طاولة المفاوضات. لم يكن الاقتراح الصيني أكثر من مجرد واجهة لزيارة شي. حدث العمل الحقيقي وراء الكواليس، في مفاوضات خاصة بين بوتين وشي.

أكثر مما تراه العين

في ختام الرحلة، نشر الكرملين قائمة من 14 وثيقة موقعة من كل من الصين وروسيا، بما في ذلك بيانان لشي وبوتين. للوهلة الأولى، كانت هذه مذكرات غير مهمة إلى حد كبير بين الوزارات. ولم يعلن عن أي اتفاقات رئيسية جديدة. ومع ذلك، فإن نظرة فاحصة تكشف عن صورة مختلفة تمامًا، وهي صورة لدى بكين وموسكو سبب لإخفائها عن العالم الخارجي.

وفي خروج عن ممارسته المعتادة، لم ينشر الكرملين قائمة المسؤولين وكبار رجال الأعمال الذين حضروا المحادثات. لا يمكن تمييز أسمائهم إلا من خلال الاطلاع على لقطات وصور من القمة وقراءة التعليقات التي أدلى بها يوري أوشاكوف، مساعد بوتين للسياسة الخارجية للسلك الصحفي في الكرملين. وتكشف نظرة فاحصة أن أكثر من نصف فريق بوتين المشارك في الجولة الأولى من المحادثات الرسمية مع شي كانوا مسؤولين مشاركين بشكل مباشر في برامج الأسلحة والفضاء الروسية. وتشمل هذه القائمة الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب بوتن في اللجنة الرئاسية المعنية بالمجمع الصناعي العسكري سيرجي شويغو، وزير الدفاع ؛ ديمتري شوغاييف، الذي يرأس الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني ؛ يوري بوريسوف، الذي يدير وكالة الفضاء الروسية والذي أمضى حتى عام 2020 عقدا من الزمان مسؤولا عن صناعة الأسلحة الروسية كنائب لوزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء ؛ وديمتري تشيرنيشينكو، نائب رئيس الوزراء الذي يرأس لجنة حكومية روسية صينية ثنائية ومسؤول عن العلوم والتكنولوجيا في مجلس الوزراء الروسي. ومن المرجح أن تكون هذه المجموعة من المسؤولين قد تم تجميعها لتحقيق هدف رئيسي واحد: تعميق التعاون الدفاعي مع الصين.

وعلى الرغم من أن بكين وموسكو لم تعلنا عن أي صفقات جديدة، إلا أن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن فريقي شي وبوتين استخدما اجتماع مارس للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقيات دفاعية جديدة. وبعد قمم سابقة بين شي وبوتين، وقع الزعيمان سرًا وثائق تتعلق بصفقات الأسلحة ولم يبلغا العالم إلا في وقت لاحق. في سبتمبر 2014، على سبيل المثال، بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، باع الكرملين نظام صواريخ أرض-جو S-400 إلى الصين، مما جعل بكين أول مشتر خارجي لمعدات الدفاع الجوي الروسية الأكثر تقدما. ومع ذلك، لم يتم الكشف عن الصفقة إلا بعد ثمانية أشهر، في مقابلة مع كوميرسانت مع أناتولي إيسايكين، الرئيس التنفيذي لشركة "روس أوبورون إكسبورت"، الشركة المصنعة الرئيسية للأسلحة في روسيا.

بعد أن أقر الكونغرس الأمريكي قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات في عام 2017، توقفت موسكو وبكين عن الكشف عن عقودهما العسكرية تمامًا. أدى هذا القانون الأمريكي إلى فرض عقوبات على قسم الأسلحة في الجيش الصيني ورئيسه الجنرال لي شانغو (الذي تم تعيينه وزيرا للدفاع الصيني في مارس). ومع ذلك، في مناسبات نادرة، يتباهى بوتين بصفقات جديدة، كما حدث في عام 2019، عندما أعلن أن موسكو تساعد في تطوير نظام إنذار مبكر للصواريخ الصينية، وفي عام 2021، عندما كشف أن روسيا والصين تطوران معًا أسلحة عالية التقنية.

الأسلحة المرتبطة

اعتمدت الصين على المعدات العسكرية الروسية منذ 1990s، وكانت موسكو مصدرها الوحيد للأسلحة الأجنبية الحديثة في أعقاب حظر الأسلحة الذي فرضه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعد مذبحة ميدان تيانانمين عام 1989. بمرور الوقت، مع تقدم الصناعة العسكرية الصينية، انخفض اعتمادها على الآخرين. يمكن لبكين الآن إنتاج أسلحة حديثة بمفردها ولديها تقدم واضح على روسيا في العديد من مجالات التكنولوجيا العسكرية الحديثة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار. ولكن لتعزيز البحث والتطوير والإنتاج الخاص بها، لا تزال بكين تطمع في الوصول إلى التكنولوجيا الروسية لاستخدامها في صواريخ أرض-جو، ومحركات الطائرات المقاتلة، ومعدات الحرب تحت الماء مثل الغواصات والطائرات بدون طيار الغاطسة.

قبل عقد من الزمان، كان الكرملين مترددًا في بيع التكنولوجيا العسكرية المتطورة إلى الصين. كانت موسكو قلقة من أن الصينيين قد يعكسون هندسة التكنولوجيا ويكتشفون كيفية إنتاجها بأنفسهم. كان لدى روسيا أيضا مخاوف أوسع بشأن تسليح دولة قوية تقع على الحدود مع المناطق الروسية ذات الكثافة السكانية المنخفضة والغنية بالموارد في سيبيريا والشرق الأقصى. لكن الانقسام المتعمق بين روسيا والغرب في أعقاب ضم شبه جزيرة القرم عام 2014 غير هذه الحسابات. وبعد شن حرب واسعة النطاق في أوكرانيا ودفع إلى الانهيار الكامل للعلاقات مع الغرب، ليس أمام موسكو خيار سوى بيع الصين تقنياتها الأكثر تقدما وقيمة.

حتى قبل الحرب، دعا بعض المحللين الروس في صناعة الدفاع الصينية إلى الدخول في مشاريع مشتركة، ومشاركة التكنولوجيا، واقتطاع مكان في سلسلة التوريد العسكرية الصينية. وجادلوا بأن القيام بذلك يوفر أفضل طريقة لتحديث الصناعة العسكرية الروسية - وبدون هذا التقدم، فإن الوتيرة السريعة للبحث والتطوير في الصين ستجعل التكنولوجيا الروسية عفا عليها الزمن قريبا. اليوم، أصبحت هذه الآراء حكمة تقليدية في موسكو. كما بدأت روسيا في فتح جامعاتها ومعاهدها العلمية للشركاء الصينيين ودمج مرافقها البحثية مع نظيراتها الصينية. على سبيل المثال، ضاعفت شركة هواوي عدد موظفيها البحثيين في روسيا ثلاث مرات في أعقاب حملة تقودها واشنطن للحد من الانتشار العالمي لعملاق التكنولوجيا الصيني.

شريك صغير

ليس لدى بكين ولا موسكو أي مصلحة في الكشف عن تفاصيل أي من المناقشات الخاصة التي عقدت خلال قمة شي وبوتين. وينطبق الشيء نفسه على التفاصيل حول كيفية حصول الشركات الروسية على وصول أفضل إلى النظام المالي الصيني - وهو السبب في أن إلفيرا نابيولينا، رئيسة البنك المركزي الروسي، كانت مشاركا مهما في المحادثات الثنائية. وقد أصبح هذا الوصول أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للكرملين، حيث أصبحت روسيا بسرعة أكثر اعتمادًا على الصين كوجهة تصدير رئيسية وكمصدر رئيسي للواردات التكنولوجية، ومع تحول اليوان إلى العملة المفضلة لروسيا للتسوية التجارية والمدخرات والاستثمارات.

وتشير مشاركة رؤساء بعض أكبر منتجي السلع الروسية إلى أن شي وبوتين ناقشا أيضا توسيع بيع الموارد الطبيعية الروسية إلى الصين. ومع ذلك، في الوقت الحالي، ليس لدى بكين مصلحة في لفت الانتباه إلى مثل هذه الصفقات، من أجل تجنب الانتقادات لتوفير الأموال لصندوق حرب بوتين. على أي حال، يمكن لبكين أن تنتظر وقتها، لأن نفوذ الصين في هذه المناقشات الهادئة ينمو فقط: لدى بكين العديد من البائعين المحتملين، بما في ذلك شركائها التقليديين في الشرق الأوسط وأماكن أخرى، في حين أن روسيا لديها عدد قليل من المشترين المحتملين.

في نهاية المطاف، قد يرغب الكرملين في أن تصبح بعض الصفقات التي تم التوصل إليها في مارس على الأقل علنية لإثبات أنه وجد طريقة للتعويض عن الخسائر التي تكبدها عندما توقفت أوروبا عن استيراد النفط الروسي وخفضت وارداتها من الغاز الروسي. لكن الصين ستقرر متى وكيف يتم توقيع أي صفقات موارد جديدة والإعلان عنها. ليس أمام روسيا خيار سوى الانتظار بصبر والإذعان لتفضيلات جارتها الأكثر قوة.

من هو الرئيس؟

لقد أصبحت العلاقات الصينية الروسية غير متكافئة إلى حد كبير، ولكنها ليست أحادية الجانب. لا تزال بكين بحاجة إلى موسكو، ويمكن للكرملين توفير بعض الأصول الفريدة في هذه الحقبة من المنافسة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة. إن شراء الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية الروسية الأكثر تقدما، وحرية الوصول إلى المواهب العلمية الروسية، والثروات الغنية من الموارد الطبيعية الروسية - والتي يمكن توفيرها عبر حدود برية آمنة - تجعل روسيا شريكا لا غنى عنه للصين. لا تزال روسيا أيضا قوة عظمى معادية للولايات المتحدة ولها مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - وهي صديق مناسب في عالم تتمتع فيه الولايات المتحدة بعلاقات أوثق مع عشرات الدول في أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وحيث لا يوجد لدى الصين سوى عدد قليل من الأصدقاء الحقيقيين - إن وجدوا. إن اتصالات الصين أكثر صراحة من التحالفات الأعمق التي تحتفظ بها واشنطن.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن الصين تتمتع بنفوذ كبير في الكرملين، فإنها لا تمارس السيطرة. توجد علاقة مماثلة إلى حد ما بين الصين وكوريا الشمالية. على الرغم من المدى الهائل لاعتماد بيونغ يانغ على بكين، والعداء المشترك تجاه الولايات المتحدة، لا تستطيع الصين السيطرة الكاملة على نظام كيم جونغ أون وتحتاج إلى السير بحذر لإبقاء كوريا الشمالية قريبة. روسيا على دراية بهذا النوع من العلاقات لأنها تحافظ على علاقة موازية مع بيلاروسيا، حيث تكون موسكو الشريك الأكبر الذي يمكنه الضغط على مينسك وتملقها وإكراهها - ولكن لا يمكنها إملاء السياسة البيلاروسية في جميع المجالات.

قد يمنح حجم روسيا وقوتها الكرملين إحساسا زائفا بالأمان لأنه يحبس نفسه في علاقة غير متكافئة مع بكين. ولكن متانة هذه العلاقة، في غياب اضطرابات كبيرة لا يمكن التنبؤ بها، سوف تعتمد على قدرة الصين على إدارة روسيا الضعيفة. في السنوات المقبلة، سوف يكون لزاما على نظام بوتن أن يتعلم المهارة التي يعتمد عليها الشركاء الصغار في مختلف أنحاء العالم من أجل البقاء: كيفية إدارة الأمور إلى الأعلى.


المصدر: Foriegn Affairs

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور