الجمعة 29 تشرين أول , 2021

وحدة "فاتحين" الخاصة الإيرانية: حاضرة في كل ميدان

وحدة فاتحين الخاصة

نفذت وحدة القوات الخاصة "فاتحين" التابعة لحرس الثورة الاسلامية في طهران بنجاح، عملية هجوم على المرتفعات، خلال اليوم الثاني من تمرين "النبي الاكرم (ص)" التكتيكي. حيث نفذ أفراد الوحدة عمليات هجومية، على مرتفعات محتلة من قبل عدو مفترض، من أجل تحريرها والمبادرة بتنفيذ عمليات دفاعية، تساهم بتوفير امن المناطق المحررة من أي محاولة لاسترداد هذا العدو. كما تخللت عمليات الهجوم، قيام فوج المعدات التابع للوحدة بإطلاق نيران الدعم بواسطة أسلحة تخصصية، لتوفير الحماية والتأمين لأفراد القوة المشاركين بالهجوم.

فما هي أبرز المعلومات عن وحدة "فاتحين" الخاصة؟

_ تتألف وحدة "فاتحين" من عناصر التعبئة "بسيج"، وهي وحدة شبه تطوعية تابعة لفيلق "محمد رسول الله" في حرس الثورة الإسلامية.

_ تأسست في تموز من العام 1999 بواسطة الشهيد القائد مجيد فتحي نجاد.

_ يتم تدريب عناصرها بشكل محترف ونخبوي، وعلى مستوى مشابه لباقي وحدات القوى الخاصة، حيث يمر عناصرها بمراحل تدريب صعبة ومرهقة، أكسبتهم الخبرة والتجربة الكافية لمواجهة مختلف أنواع التهديدات والمخاطر بنجاح كبير.

وكان من أبرز مدربيها الشهيد العقيد "أحمد مايلي" الذي كان يتولى قيادة قائد الكتيبة الجوية للوحدة الخاصة في القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، والذي كان من أكثر الأفراد ومدربي الحرس براعة في تنفيذ السقوط الحر والطيران بالمظلات. كما شارك في تدريب الوحدة أيضاً الشهيد العقيد "محمد ناصري"، الذي تولى قيادة وحدة الكوماندوس البحرية التابعة للحرس.

وقد بات للوحدة مقر لتدريب جميع القوات الخاصة في كل البلاد.

_ يخضع العناصر لجميع أنواع التدريب العام والمتخصص والدورات الخاصة مثل القتال في المدن والقفز بالمظلة، الحرب المائية وحرب الصحراء، الإنزال من المروحيات، الرابيل، والعيش في ظروف صعبة، واستخدام جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والمضادة للدروع، إضافة الى القيام بمهام القنص (ويتميز فريق قناصة الوحدة خلال مسابقات الرمي التي تعقد على صعيد البلاد، كما ويشارك في المسابقات الدولية).

_ شارك أفراد هذه الوحدة في العديد من المهمات الاستشارية والتدريبية داخل وخارج البلاد، خصوصاً في معارك الدفاع عن سوريا. كما أن أفرادها جاهزون لتنفيذ أي مهمة ذات طابع أمني (مثل حماية شخصيات ومقار خلال القمم الدولية)، وإنقاذ الرهائن وتفكيك العبوات والمتفجرات.

_ تساعد حالياً في تنفيذ مهام "فيلق محمد رسول الله" بحماية العاصمة طهران، وهناك خطط لكي تشمل كل المحافظات.


الكاتب: غرفة التحرير