الإثنين 19 كانون الاول , 2022 04:32

العميد علي فدوي: أمريكا تعرفه جيداً!!

العميد البحري علي فدوي

يعتبر العميد البحري علي فدوي، من أبرز القادة العسكريين الحاليين في الجمهورية الإسلامية في إيران. فهو نائب القائد العام لحرس الثورة الإسلامية منذ أن تم تعيينه في هذا المنصب في أيار / مايو من العام 2019، وفي سجله العديد من الإنجازات أهمها خلال العام 2016، عندما قامت القوات البحرية التابعة له باحتجاز جنود أمريكيين في الخليج الفارسي.

فما هي أهم وأبرز المحطات الأخرى في تاريخ العميد فدوي؟

_من مواليد الـ 13 من آذار / مارس للعام 1961، في مدينة اردستان التابعة لمحافظة أصفهان.و قد قضى طفولته وشبابه في هذه المدينة حتى نال في مدارسها شهادة الثانوية العامة.

_التحق في جامعة أصفهان للتكنولوجيا، التي نال فيها على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وماجستير في الإدارة الاستراتيجية.

_ بدأ مسيرته العسكرية عام 1980 في مقر الحروب غير النظامية في منطقة خوزستان، ولفترة قصيرة تولى منصب نائب الرئيس التنفيذي للقناة الـ 2، وقد أصيب بجروح خطيرة أثناء تصوير عملية طريق المقدس.

_في أواخر العام 1982، أصبح عضوا في حرس الثورة الإسلامية، في فرقة النجف الأشرف الـ 8، وقد شارك في معظم العمليات أثناء حرب صدام على إيران.

_ مع إنشاء قاعدة نوح البحرية، تولى مسؤولية المعلومات عن هذه القاعدة وبعد تشكيل القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني عام 1986، تم تعيينه في منصب ضابط بحري في الحرس الثوري الإيراني وعمل في هذا المنصب حتى العام 1998.

_ تولى في العام 1998 منصب نائب القوة البحرية التابعة للحرس، واستمر في هذا المنصب حتى العام 2011، حيث تم ترقيته ليصبح قائداً لهذه القوة. ومن أبرز تصريحات فدوي خلال تلك المرحلة، تهديده بمهاجمة السفن الأمريكية في حال نشوب حرب مع الجمهورية الإسلامية، ووعده بتدمير البحرية الأمريكية في حال حدوث مواجهة مع بلاده.

وفي العام 2019 تم تعيينه نائباً للقائد العام لحرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي.

_ في الـ 31 من كانون الثاني / يناير للعام 2016، قام برفقة 4 من قادة القوات البحرية في الحرس الثوري باعتقال جنود مشاة البحرية الأمريكية، بعد قيامهم بالتسلل الى المياه الإيرانية. وتسلم على إثر ذلك شارة الفتح من قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي.

_ فرضت عليه الولايات المتحدة الأمريكية عقوبة منع دخوله الى أراضيها.

_ من أبرز التصريحات التي أطلقها مؤخراً:

أ)في المجال البحري، اشترينا صواريخ أرض - أرض من الصين عام 1986، وفي الوقت نفسه قررنا البدء في إنتاج الصواريخ، واليوم تمكنا من بناء صاروخ كروز بمدى 2000 كيلومتر.

ب)استراتيجية التعويم السريع كانت الاستراتيجية الرئيسية التي يمكن أن نفوز بها ضد الأمريكيين، واليوم على الرغم من حقيقة أن الأمريكيين لديهم 373 سفينة حربية وحاملة طائرات في الخليج الفارسي، فقد هربوا من المنطقة لأنهم كانوا يعرفون، أنه إذا كان هناك حرب ستكون سفنهم هي التي ستغرق.

ج)لدينا تقنيات في المجال العسكري لا يعرفها أحد، وسيكتشف الأمريكيون متى نستخدمها.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور