الثلاثاء 28 شباط , 2023 02:28

قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي: العميد قادر رحيم زاده

العميد قادر رحيم زاده

انطلقت في الجمهورية الإسلامية في إيران بالأمس الإثنين، مناورات "المدافعون عن سماء الولاية 1401" السنوية المشتركة للدفاع الجوي، التي ستشارك فيها وحدات الطائرات دون طيار والدفاع الجوي التابعة للجيش وحرس الثورة الإسلامية، بإدارة قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي في إيران العميد قادر رحيم زاده.

كما يقوم 2000 فريق رصد من تشكيلات القوات المسلحة الإيرانية، بأداء مهام الرصد والمراقبة طوال فترة إجراء المناورات، التي تشمل تقريباً ثُلُثَي أجواءِ البلاد أي ما يُعادِلُ مساحة تزيد على مليون كيلومتر مربع. وكشف العميد رحيم زاده بأن التدريبات ستتضمن هجوما افتراضيا على المواقع النووية والمنشآت العسكرية والمراكز الحساسة، على امتداد مساحة التدريبات، مع تقييم أداء أنظمة الدفاع الجوي في التعامل مع أهداف حقيقية وليست افتراضية.

ويعدّ العميد رحيم زاده من أبرز قادة الدفاع الجوي في الجمهورية الإسلامية، الذي يخدم في هذا المجال منذ حوالي 38 عاماً.

فما هي أهم وأبرز المحطات في سيرة وحياة العميد رحيم زاده؟

_ من مواليد العام 1962 في مدينة أردبيل، وبعد أن أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي عام 1980، التحق بكلية الإمام علي (ع) لضباط القوات البرية للجيش، في نفس الوقت الذي بدأت فيه حرب صدام على إيران.

_تخرج في العام 1983 برتبة ملازم ثاني بقسم المدفعية.

_ في العام 1985، خضع لدورة دفاع جوي، برفقة مجموعة من ضباط القوات البرية للجيش، وبعد انتهائها التحق رسمياً في صفوف الدفاع الجوي. في السنوات الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية، كان ضابط مدفعية في الحرب.

_ خدم في كلية الدفاع للقوات البرية للجيش من العام 1985 إلى 1988.ثم انتقل إلى الدفاع الجوي للجيش، وبدأ العمل في قاعدة "امیدیه" للدفاع الجوي في مدينة "امیدیه" بمقاطعة خوزستان. وتدرّج في التسلسل الهرمي للقيادة، من ضابط التدريب إلى قائد وحدة نار (تعادل سرية مشاة وأصغر من كتيبة دفاع جوب)، ثم قائد عمليات ومن ثم قائد كتيبة دفاع جوي.

_ حصل رحيم زاده على رتبة عقيد عام 1998، وتولى حينها قائد قاعدة "اميديه" للدفاع الجوي حتى العام 2000. لينتقل بعدها لقيادة قاعدة الدفاع الجوي للعاصمة طهران حتى العام 2004، لما أظهره من جدارة وتفوق عملياتي في وحدات حساسة.

_ قبل انفصال وحدة الدفاع الجوي عن سلاح الجو بالجيش، تولى مسؤولية القائد الـ 14 للدفاع الجوي في الجيش حتى العام 2007، حينما تم إنشاء قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، حيث نُقل إلى هيئة الأركان المشتركة لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعمل في البداية نائب وكيل ثم نائب مدير للتخطيط والبرامج، وبعدها مساعد ومستشار القائد العام للجيش.

_ جرى نقله بعدها الى مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي ليتولى منصب نائب قائد المقر. وخلال تلك الفترة، تم إسقاط طائرة دون طيار الأمريكية التجسسية من نوع غلوبال هوك، فكان هو الذي أعلن نبأ إسقاطها بعد تحذيرها مرات عديدة لانتهاكها الأنظمة الدولية وعبورها للأجواء الإيرانية.

_ وفي الـ 28 من أبريل / نيسان للعام 2021، تم تعيينه قائداً لمقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي بأمر من القائد الأعلى للقوات المسلحة الإمام السيد علي الخامنئي.

_ أنجز دورة علوم إستراتيجية، ودورة قيادة وأركان من جامعتي "آجا للقيادة والمقر" و"جامعة الدفاع الوطني العليا".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور