السبت 14 كانون الثاني , 2023 11:59

ما هي استراتيجيات دول الخليج في التعامل مع الصين؟

تعتبر دول الخليج ساحة خصبة للتنافس الصيني- الأميركي. وفي الوقت الذي تختلف فيه استراتيجية التعامل مع الصين، كشريك اقتصادي مثالي، بين دول مجلس التعاون الخليجي، كلّ وفق حساباته ومصالحه مع الولايات المتحدة، كثُر الحديث عن انقسامات مستقبلية بين الدول الخليجية. ويقول الدكتور المحاضر في جامعة عسقلان في فلسطين المحتلة، مردخاي شازيزا، انه "يجب على دول الخليج تطوير إطار دبلوماسي لمنع المنطقة من أن تصبح ساحة للصراع بين واشنطن وبكين... إذا فشلت في ذلك، فقد تظهر المنافسة، مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها على المنطقة... دول الخليج ليس لديها رؤية موحدة ومتماسكة لنهج إقليمي للتنافس بين القوى العظمى".

خلال زيارته إلى السعودية في أوائل كانون الأول/ ديسمبر عام 2022، حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ القمة الافتتاحية بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي. وركزت القمة على تحسين العلاقات بين الصين ومجلس التعاون الخليجي وإقامة علاقات أمنية بين الطرفين. في خطابه في القمة، دعا شي الجانبين إلى أن يكونا "شركاء طبيعيين" للتعاون واقترح 5 مجالات رئيسية: الطاقة والتمويل والاستثمار والابتكار والتقنيات الجديدة والفضاء واللغة والثقافات. ومع ذلك، فإن نظرة سريعة على المشاركة تُظهر أين تكمن النقطة المحورية لكل شراكة: الطاقة والتكنولوجيا والتجارة. بالنسبة لممالك الخليج، ستعمل العلاقات التجارية مع الصين على تنويع اقتصاداتها بعيدًا عن النفط الذي يوفر معظم دخلها القومي. والأهم من ذلك، في سياق المنافسة العالمية، أن القمة لم تقدم أي التزامات ملموسة لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، ولم يتم الإعلان عن أي جديد في مجال الأمن.

في الخليج -حيث كانت الولايات المتحدة هي اللاعب الخارجي المهيمن لعقود من الزمن- سعت الصين إلى إقامة علاقات سياسية وثيقة مع القوى الناشئة لتأمين الوصول إلى موارد الطاقة الحيوية، وتوسيع نطاقها التجاري، وتعزيز نفوذها الاستراتيجي. بينما تعتقد الصين أن الهيمنة الأمريكية في الخليج آخذة في التراجع، فإن نهجها لتحقيق مكانة القوة العظمى ونفوذها كان حذراً ومتردداً. إن إثارة عدم الاستقرار لا يفيد الصين، التي لا تملك الإرادة ولا القدرة على ملء الدور الأمني الإقليمي الذي تشغله الولايات المتحدة. وبدلاً من ذلك، طورت الصين شراكات استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي الرئيسية التي يمكن أن يعزز دعمها مكانتها كقوة عظمى ويسمح لها بإبراز نفوذها في ساحات جديدة.

يشير هذا إلى أن الصين مصممة على تجنب المواجهة مع الولايات المتحدة ولا تريد الانجرار إلى الصراعات المتعددة في المنطقة. تفضل بكين اتخاذ موقف عدم التدخل، مما يسمح لها بالبقاء على الحياد في معظم النزاعات الإقليمية والاستفادة من الفرص الاستراتيجية والاقتصادية. ونتيجة لذلك، فإن مشاريع مبادرة الحزام والطريق (BRI) في الخليج هي في الأساس وسيلة لتعزيز مكانة بكين كقوة عظمى في المنطقة. سياسة عدم التدخل هذه ضرورية لضمان نجاح إطار مبادرة الحزام والطريق من خلال الحفاظ على الحياد وعدم إبعاد أي شخص. في الوقت نفسه، تنظر دول الخليج إلى الصين كشريك تجاري مثالي لا يتدخل في الشؤون الداخلية وكقوة عظمى لها تأثير سياسي كبير على الساحة الدولية.

وبحسب شازيزا، -الحاصل على درجة الدكتوراه، من جامعة بار إيلان ومحاضر أول في قسم السياسة والحكم وقسم الدراسات متعددة التخصصات- فإن الصين تقيم علاقاتها مع دول الخليج من خلال دبلوماسية الشراكة بدلاً من سياسات التحالف (هذه العلاقات ليست تحالفات، حيث ابتعدت بكين عادةً عن تشكيل تحالفات). وقعت الصين اتفاقيات شراكة استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي توضح بالتفصيل استثمارات اقتصادية وتجارية كبيرة في إطار مبادرة الحزام والطريق، بما في ذلك شراكات استراتيجية شاملة مع الإمارات والسعودية، وهما من أقوى دول المنطقة وأكثرها ثراءً بالموارد. شراكات استراتيجية مع الكويت وعمان وقطر. من المهم ملاحظة أن دبلوماسية الشراكة الصينية في الخليج تتوقف على تعميق العلاقات الثنائية والشراكات مع حلفاء الولايات المتحدة الحاليين لتوسيع نفوذها والوصول إلى الطاقة مع تجنب المواجهة مع واشنطن في الوقت نفسه.

ومع ذلك، فإن التراجع النسبي للهيمنة والنفوذ الأمريكي في الخليج الفارسي، والذي يحدث جنبًا إلى جنب مع دور الصين المتنامي، يؤثر على ميزان القوى في المنطقة. مع الحفاظ على شراكاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، تسعى بعض دول مجلس التعاون الخليجي - السعودية والإمارات، على سبيل المثال -أيضاً إلى التحوط من التهديدات والتحول السريع في ميزان القوة من خلال إقامة علاقات مع قوى أخرى. تهدف سياسة التحوط هذه إلى استخدام الصين كمصدر إضافي للدعم السياسي والاقتصادي وحتى العسكري، فضلاً عن استخدام العلاقات مع بكين للضغط على واشنطن لتعديل سياستها.

دول الخليج ليس لديها رؤية موحدة

وصلت المنافسة بين القوى العظمى بين الولايات المتحدة والصين إلى آفاق جديدة، وأصبحت أهم ديناميكية على المسرح العالمي، وشكلت النظام الدولي أثناء تطوره. بين واشنطن التي تشعر بالقلق بشكل متزايد وبكين الناشئة الحازمة، تجد دول مجلس التعاون الخليجي نفسها في خيار بين حليفها الاستراتيجي الرئيسي وشريك اقتصادي مهم. ومع ذلك، فإن مستقبل الشراكة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي لن يتحدد بما ترغب القوى العظمى في كسبه من الممالك الخليجية ولكن بما تتوقع دول الخليج أن تكسبه من التنافس بين القوى العظمى. يسلط هذا التوقع الضوء على العلاقة الغريبة والمعقدة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي.

على الرغم من أن القمة الصينية الخليجية أكدت الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن دول الخليج ليس لديها رؤية موحدة ومتماسكة لنهج إقليمي للتنافس بين القوى العظمى. تشترك دول الخليج في شكوك مشتركة بشأن التزام واشنطن المستقبلي تجاه المنطقة، لكن مواقفها تجاه الصين والتنافس بين القوى العظمى تختلف اختلافًا كبيرًا.

استراتيجيات دول الخليج في مواجهة القوى العظمى

ويقسم شازيزا، هذه الآراء المتباينة إلى ثلاث مجموعات:

-المجموعة الأولى، "دول التحوّط" وتشمل السعودية والإمارات. كلاهما يتحوط علانية ضد انسحاب واشنطن من الخليج. وبالتالي، فقد أدرجوا عنصر شراكة إستراتيجية شاملة في مشاركتهم مع الصين. تتطلع الرياض وأبو ظبي بنشاط إلى تنويع إمداداتها من الأسلحة، حيث تعتبر الصين الآن البديل الأول للمعدات العسكرية الأساسية التي ترفض الولايات المتحدة بيعها لهم.

-المجموعة الثانية هي "دول التوازن" قطر وعمان. كلاهما أقام علاقات أوثق مع الصين من خلال فتح البنية التحتية الوطنية والشبكات الرقمية للاستثمار الصيني. ومع ذلك، فقد كانوا أكثر حذراً فيما يتعلق بالتنافس بين القوى العظمى والحفاظ على علاقاتهم العسكرية الوثيقة مع واشنطن. عمّقت قطر علاقتها مع الجيش الأمريكي -الذي تم ترقيته مؤخرًا إلى مكانة حليف رئيسي من خارج الناتو- من خلال دورها الحيوي في الإجلاء من أفغانستان في عام 2021. وقد حرصت عُمان على عدم شراء المعدات العسكرية الصينية -على عكس قطر، التي اشترت الصواريخ الباليستية من بكين- ووقعت اتفاقية إطار عمل استراتيجي جديدة مع واشنطن في عام 2019 منحت البحرية الأمريكية الوصول إلى ميناء الدقم.

-المجموعة الثالثة هي "الدول الحذرة" ومنها الكويت والبحرين. فتحت الدولتان بلديهما على الاستثمار الصيني ومشاريع البناء لكنهما امتنعا عن تحويل العلاقات التجارية إلى علاقات استراتيجية. تمتلك الكويت والبحرين القدرات العسكرية الأكثر محدودية بين دول مجلس التعاون الخليجي وترى حماية الولايات المتحدة أمرًا حيويًا لأمنهما. في الواقع، يوجد ما يقرب من 13500 جندي أميركي في الكويت. فقط ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية تستضيف المزيد من القوات الأميركية. تستضيف البحرين الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية وتشارك في تحالفات عسكرية بقيادة الولايات المتحدة. لدى كلتا الدولتين الكثير لتخسره من التعامل مع الصين أكثر من جيرانهما.

في حين كشفت منافسة القوى العظمى عن الاستراتيجيات المختلفة التي تتبعها كل من دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بالصين، فإن مناهجها المختلفة تجعل من الصعب التنبؤ بمستقبل العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين.

وسط منافسة القوى العظمى، والحرب في أوكرانيا، والصراع من أجل الهيمنة التكنولوجية والاقتصادية، اضطرت دول مجلس التعاون الخليجي إلى التنقل بحكمة بين الولايات المتحدة، حليفها الاستراتيجي العظيم، والصين، شريكها الاقتصادي المهم. ستختبر الاستراتيجيات المختلفة التي تتبعها كل دولة فيما يتعلق بالتنافس بين الولايات المتحدة والصين في نهاية المطاف أمن المنطقة واستقرارها، مما قد يؤدي إلى تقسيم دول مجلس التعاون الخليجي. يجب على دول الخليج تطوير إطار دبلوماسي لمعالجة خلافات سياستها الخارجية ومنع المنطقة من أن تصبح ساحة للصراع بين واشنطن وبكين. إذا فشلت دول الخليج في القيام بذلك، فقد تظهر المنافسة بين الدول المجاورة، مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها على المنطقة.


المصدر: ذا ناشونال انترست




روزنامة المحور